ق 3 ف 3 : استنكار التعذيب ووقف المستحقات المالية و ظلم العمالة الوافدة فى السعودية

آحمد صبحي منصور Ýí 2014-11-03


كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )

القسم الثالث المعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن 

 الفصل الثالث : الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اطارا شرعيا لانتقادات اللجنة ضد الدولة  

اللجنة تستنكر السياسة الداخلية في المملكة:التعذيب ووقف المستحقات المالية وظلم العمالة الوافدة

 التعذيب :

1 ــ هو اسوأ اتهام وجهته اللجنة للسلطات السعودية ،واقربها ايضا الي التصديق ،طبقا  للمتعارف عليه في التعامل مع السجين السياسي في العالم ( الاسلامي ) والدول النامية ..واتهام الدولة السعودية بتعذيب قادة اللجنة رددته منظمات حقوق الانسان مرارا مما جعل الدولة السعودية تقف دائما موقف الدفاع عن نفسها اذا لم تتجاهل الرد علي الاستفسارات ..

2 ــ وكان المسعري ابرز من تعرض للتعذيب ، ونما الخبر الي منظمة ليبرتي فأصدرت من لندن بياناتها في 15/8/1993 .نقول فيه (في رسالة عاجلة تلقتها ليبرتي اليوم من لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية في السعودية تؤكد اللجنة ان الدكتور محمد بن عبد الله المسعري يتعرض منذ اعتقاله قبل ثلاثة اشهر لتعذيب بدني ونفسي شديد ،وتفيد الرسالة بأن الدكتور محمد بن عبد الله المسعري يعلق لساعات طوال يضرب فيها ضربا مبرحا ،ثم يحرم من النوم الا لساعات قليلة،  ،وتمارس ضده اشكال منوعة من التعذيب النفسي ،بالاضافة الي انه يحتجز في حبس انفرادي . ) . ويفهم من الرسالة ان سلطات التحقيق تسعي لانتزاع اعتراف  معين من الدكتور المسعري بما يهدف الصاقة بتهمة ما ،ومنذ اعتقاله في 15/5/1993 لم يسمح للدكتور المسعري بالاتصال بأي محامي ،كما لم يسمح لوالديه أو احد من اقاربه الاتصال به أو حتي محاولة الاستفسار عن حاله ).

وجاء بيان ليبرتي من لندن في 15/9/1993 بعنوان (التويجري يتعرض للتعذيب النفسي )عن الدكتور احمد التويجري الذي اعتقل في 30/8/1993 وتعرض لمضايقات نفسية وتهديد بالتعذيب .وحفلت بيانات ودراسات منظمة العفو الدولية علي وصف مؤلم لأنواع التعذيب وضحاياه ،ونقلت ذلك مجلة الجزيرة العربية [56].

3 ــ وفي كتابات المسعري نجد هاجس  التعذيب يطل بين السطور بحيث يجيد توظيف الاتهام للانتقام من الامير نايف وزير الداخلية باعتباره المسئول الاول ، يقول المسعري في البيان رقم 39 تحت عنوان (كيف مات الحضيف )( وتذكر المصادر انه اثر رفضه رفضا باتا عمد زبانية النظام الي تعليقه كالذبيحة بعد ان طوي جسمه وربط رأسه بين فخذيه ،ومن ثم انهالوا عليه بالضرب بالهراوات الغليظة ،ويبدو انه بسبب  تكرار عملية طي الجسم هذه قد اصيب بالشلل في النصف الاسفل من الجسم غالبا بسبب الاجهاد علي النخاع الشوكي أو بسبب كسر الرقبة ،وقالت المصادر ان وزير الداخلية اخطر بهذا التطور فأمر بتعذيب الضحية في الجزء الاعلي من جسمه حيث لايزال يشعر بالالم ،ولذلك بدأت الضربات تصيب الرأس بعد ان كانت مسيطرة علي اسفل الجسم ،واستمر التعذيب حسب المصادر ). ( واصيب الشهيد بضربه في عنقه في الرأس سببت نزيفا في المخ ،تسببت في فقدانه الوعي ،ودخوله الغيبوبة أكد معها طبيب السجن انها ضربة قاتلة ، فسارع نايف الي الامر بجز رأسه ،واتصل فورا بمجلس القضاء الاعلي لترتيب القضية ..). لم يكن المسعرى شاهدا علي هذه التفصيلات  بنفسه ، ولكن ينسبها لبعض المصادر دون أن يتثبت منها . وقد اضطررنا الي نقل هذه التفصيلات المؤلمة لنوضح كيف ان المسعري جاء بتفصيلات خيالية في التعذيب لا يستطيع ان يصمد معها بشر طيلة هذه المدة .وهدفه هو التشهير بالحكومة ،وقد نجح .

4 ــ وجاءت للمسعري رسائل عن احوال المساجين تصف انواع التعذيب التي يلقونها في سجن الرويس في جدة ،وفي غيرها .

5 ــ ونذكر للمسعري بالتقدير اقرارا بأن التعذيب لم يصل الي كبار الدعاة اصحاب المكانة،وابناء البيوتات الكبري ..

6 ــ ولم يكتف بالتشهير بالتعذيب في النشرة والبيانات ،بل عقد في لندن مؤتمر عن التعذيب وضحايا التعذيب بالمشاركة مع مؤسسة ريدرز ،وخصص فصلا من كتابه (محاسبة الحكام )في انكار التعذيب من الناحية الشرعية .[57].

وقف المستحقات المالية :

1 ــ استنكرت اللجنة في نشرتها توقف الدولة عن صرف حقوق الشركات والمقاولين والعمال والطلبة والطالبات ومعاشات الضباط وضباط صف المتعاقدين ،وبعض المقاولين كان يبعث بشكواه الي اللجنة في لندن يعرض عليها التعاون مقابل ان يحصل علي مستحقاته .وكانت الحكومة مدينة بمبلغ 850 مليون ريال لشركة الامير خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن . وتقول اللجنة ان ديون القطاع الخاص للحكومة وصلت الي اكثر من عشرين مليار ريال .وترتب علي وقف مستحقات الشركات و المقاولين ان كان يتوقف العمل في البناء كما حدث في مستشفي الطائف التخصصي لعدم صرف الرواتب للعاملين .

2 ــ وقاسي العمال الاجانب من ذلك ،اذ كان يتوقف صرف مرتباتهم ،ومعظهم يعمل في الاعمال الدنيا من اعمال النظافة وغيرها ،ولذلك كانوا يلجأون الي القيام بمظاهرات ،حدث هذا في حائل وفي الرياض والمنطقة الشرقية ومكة .وكانوا يلجأون ايضا الي اضرابات ،وقد يتم ارغامهم علي العمل مثل ما حدث مع عمال النظافة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض ،وقد يتحول الاضراب الي عنف وتخريب كأضراب شركة الموارد في جدة ،وغيرها في الطائف وميسان وتربة والخرمة .وقد يتم ترحيل المضرين للخارج بدون مستحقاتهم ،وحدث ان ارغم امير قرية الشعلانية اجيرا عاملا علي التوقيع باستلامه مرتبه ثم امر بتسفيره ،فما كان من العامل المظلوم الا ان طعن امير القرية بالسكين .

ظلم العمالة الوافدة :

1 ــ ولأنها اصبحت ظاهرة فقد لفتت انظار منظمات حقوق الانسان فكتبت عن ضياع مستحقات العمال الوافدين بالذات [58]. والواقع ان ظلم العمالة الاجنبية وصلت اصداؤه الي منظمات حقوق الانسان ،ونستشهد بما جاء في تقرير وزارة الخارجية الامريكية سنة 1991 عن حقوق الانسان في السعودية فقد تعرض لموضوع الكفيل وعسفه بالعمال مع عدم المساواة بين العامل الاجنبي وقرينه السعودي .

2 ــ ولم تتأخر اللجنة في المزايدة علي الحكومة السعودية في هذا المجال كأن تقول في تعقيبها علي احدي الجرائم (كما تستنكر اللجنة بشدة محاولة النظام اثارة المشاعر العنصرية والخوف من الاجنبي ،وذلك بالصاق التهمة بالعمالة الوافدة التي شاركت مشكورة تحت اقصي الظروف في بناء البلد ولم تلق من النظام الا معاملة البهائم او في احسن الاحوال معاملة العبيد ،والتي توجت مؤخرا بفشل النظام حتي في صرف الاجور لمستحقيها ).

كما استنكر المنشور رقم 24 في 30/11/1994 انشاء المحاكم الفورية للتسفير وتقوم بالقاء القبض علي الوافدين وتسفيرهم حتي ممن يقيمون بشكل قانوني [59].

3 ــ واللجنة على حق فى كل ما سبق . ويعرف هذا كل من أقام فى السعودية فترة من الوقت .وليس هناك من عذر لدولة تمتلك ثروة بترولية ضخمة ، وتملكها أثرى أسرة فى العالم ( الأسرة السعودية ).!! ثم تأكل عرق الأجير المسكين الوافد .!!هذا بينما تتواتر الأنباء عن إسراف جنونى لأمراء البيت السعودى .!!

اجمالي القراءات 7363

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5056
اجمالي القراءات : 55,325,369
تعليقات له : 5,383
تعليقات عليه : 14,716
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي