Ezz Eddin Naguib Ýí 2012-08-21
آية فريدة
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول تعالى في آية فريدة: {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَاعِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} الأنبياء105
والأرض هنا ليس أرض الجنة كما ذهب بعض المُفسرين لأن الجنة يلزم لوراثتها الإيمان + العمل الصالح، وفي هذه الآية ذكر الله "عبادي الصالحين" بدون ذكر الإيمان
لأن وراثة هذه الأرض التى نحن عليها تحتاج إلى العمل الصالح
ولو نظرنا من ورث الأرض هذه الأيام لوجدناهم هم الأمريكان والأوربيون واليابانيون الخ لأنهم يعملوا كل ما هو في صالح مُواطنيهم
وفي الآية التالية يقول تعالى: {إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغاً لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ} الأنبياء106
فما حدث في الآية السابقة بلاغ لمن ظنوا أن الحياة عبادة فقط فأخذوا يُصلون ويدعون ولا يهتمون بشيء سوى قشور دينهم، وتركوا الإصلاح في الأرض والعلم والتقدم للآخرين، وظنوا بذلك أنهم قد نالوا رضوان ربهم.... وهيهات
ويقول تعالى: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} النور55
وفي الآية السابقة وعد للذين آمنوا وعملوا الصالحات بوراثة الأرض
فأين المُسلمون الذين ورثوا الأرض؟
لا يُوجد!!
إذا لا يُوجد مُسلمون حقا!!
وفي عشرات الآيات أوضح الله تعالى أن دخول الجنة يكون بالإيمان والعمل الصالح
يقول تعالى: {وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} البقرة25
فبالعمل الصالح نكسب دنيانا
وبالإيمان والعمل الصالح نكسب دنيانا وأُخرانا
وبالإيمان بدون عمل صالح (ولذلك لا يُمكن أن يكون إيمانا صحيحا) لا نكسب لا الدنيا ولا الآخرة
ويقول تعالى: {يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ }المنافقون8
ويقول: {الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ} الحج40
فأين من يدعون أنفسهم بالمسلمين الآن وأين العزة؟
الأستاذ الفاضل والمحترم / مصطفى فهمي سلام الله عليكم وكل عام وحضرتك بخير وعيد سعيد ان شاء الله
من خلال قراءة هذا المقال البسيط الواضح الهدف لاحظت من خلال تفكيري المتواضع أن معنى (يرث) في القرآن تفيد أكثر من معنى:ـ
1ـ يرث الأرض بمعنى يسيطر عليها من خلال العمل الصالح والسعي فيها والسير في سبلها بحثا عن اكتشافات علمية جديدة لخدمة البشرية ، وكل من يقوم بهذه الأعمال بجد سيمنحه الله جل وعلا ميراث الأرض (أي السيطرة عليها بوجوده في مقدمة الدول ) او كما يقولون دول العالم الأول ..
2ـ يرث الأرض تأتى بمعنى توزيع الميراث الشرعي بعد وفاة أحد أفراد الأسرة ، وذلك بتقسيم التركات من بيوت وأراضي وعقارات على أهل الميت ، ولا يشترط هنا العمل الصالح ولا الإيمان ولكن يشترط فقط وجود صلة قرابة بين الوارث والمورث وأحقية الوارث في الميراث واعتباره ضمن الورثة ، حتى في موضوع الميراث يعطى اولى القربى والمساكين وابن السبيل اذا حضروا القسمة
3ـ الميراث في المثالين الاول والثاني ميراثا مؤقتا ينتهي بموت الإنسان ، لكن هناك ميراث آخر خالد لا ينتهي أبدا وهو ميراث الجنة لكل من آمن وعمل صالحا وأتى الله بقلب سليم يوم لا ينفع مال ولا بنون ، وهذا الميراث في اليوم الآخر يوم الحساب .. ويشترط في هذا الميراث الإيمان والعمل الصالح معا ..
4ـ هناك ميراث مختلف تماما عن كل الانواع السابقة وهو أن الله تعالى له ميراث السموات والأرض وهذا تنبيه لكل من يبخل ولا ينفق من ماله الذي لا يملكه والذي هو أصلا ملك لله
هذه وجهة نظري وسوف أبحث عن معاني الميراث في القرآن ومن الممكن أن أكتب عنها مقالا مفصلا بعونه جل وعلا
وأشكرك سيدي مرة أخرى والسلام عليكم ...
السلام عليكم ، وصفت الداء يا دكتور جيدا ، وذكرتنا بالعلاج في وصفة سهلة ، فهل من مجيب ؟!
لا أعتقد أنه من يفعل قوانين الشذوذ الجنسي وزواج المثليين هم من الصالحين , لابد من إعادة النظر في هذه الآية والآيتين 73 و 74 من سورة الزمر (( وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ(73) وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (74) ))
الأرض في الآية التي ذكرتها سيادتك هي أرض الجنة كما يتضح من: نتبوأ من الجنة حيث نشاء
وهذه يرثها المُتقون وهم الذين آمنوا وعملوا الصالحات
أما العمل الصالح الذي يكون به وراثة أرضنا هذه فهو صلاح نسبي فأكثر الناس صلاحا في زمن ما هم من يرثون الأرض
أشكرك يا أخي ولو أنك أخطأت اسم كاتب المقال
أستاذي الفاضل / عز الدين نجيب
كل عام وأنتم بخير
اعتذر لسيادتك على هذا الخطأ الغير مقصود ، هذا الخطأ يدل على تقديري لشخصك الكريم كما أقدر استاذي الفاضل مصطفي فهمي
ولكما مني كل الحب والاحترام ...
استاذ رضا
تحية طيبة وبعد
هل تسمح لي بملاحظة بسيطة وهى :
سيادتك ذكرت أنواع الميرات وليس معاني الميراث .
تقبل مروري مع وافر شكري
دعوة للتبرع
معنى الرجولة: ما هو معنى الرجو لة فى رأيك ؟ ومن تنطبق عليهم...
سؤالان : السؤ ال الأول : هل جاء مصطلح ( فضح ) فى...
حقه عند حصاده: والدت ي أعطتن ي مبلغ من المال لتأمي ن ...
قريش الآن : قريش هل لا تزال فى مكة ؟...
ليسوا معجبين بنا: السَل ام عليكم ورحة الله تعالى و بركات ه ...
more
شكرا دكتورنا العزيز لهذه اللمحة الجميلة والهامة لحياتنا