آحمد صبحي منصور Ýí 2009-10-15
يقول جل وعلا ( وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (21) يوسف ). التشديد على (ميم ) مصر هو المعروف بأنه ( إدغام بغُنّة ) عندما يلتقى حرفا الميم فى كلمة سابقة وكلمة لاحقة ، ويكون بينهما ( نون ) فيتم دمغ الميمين وعدم نطق النون التى بينهما ، وتعويضها بتشديد الميم .
وفى كتابنا عن ( مصر فى القرآن الكريم ) وهنا أيضا نتكلم عن موضوع آخر ، هو مصر الوطن ، ومصر الفعل الذى بتشديد الصاد . ونشكرك على هذه اللمحة الذكية فى الملاحظة والنقد .
كنت اقصد بسؤالي هل لحكم التجويد بالقران مغزى اخر غير الترتيل الحسن. اي هل توجد مكنونات اخرى للمساعد على فهم او ابعاد لبس ما ؟
هو وما يسمى بعلوم القرآن من وسائل إتخاذ القرآن مهجورا . وسيأتى بحث آخر بعونه جل وعلا عن اسطورة القراءات السبع . وبهذه الوسائل كان ولايزال القرآن موجودا ومهجورا فى نفس الوقت . إذ ركزوا على السطحيات واهملوا التدبر فى معانيه .
في سياق الايات من اول السوره لم يأتي ذكر لمكان تواجد سيدنا يوسف؟ ولا يوجد اي امر مبهم يحتاج توضيح لمعرفه مكانه.؟ فلماذا جاء ذكر مصر في هذا المحل!!! وماالفائده من ذكر هذا الاسم؟؟
يقول جل وعلا ( وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ
وهل المقصود ان المشتري هو من مصر!! او ان المشتري من خارج مصر واشتراه من مصر!!!( من مصر تعود على المشتري ام على سيدنا يوسف)؟؟!
واذا كان القصد من مصر هو ( مصر الحاليه) فلماذا جاء بالايات التي بعدها عن ذكر اسم مكان او محل يذكر (مكنا ليوسف في الارض)
(وقال نسوه من المدينه) ولماذا لم ياتي ذكر مصر عند ذكر الملك. فالاولى للتوضيح والذي تدور حوله التساؤلات هو الملك. فلماذا لم يذكر ملك مصر لكي نعرف ان سيدنا يوسف ببلد اسمها مصر ،مع ان ذكر وربط ملك مصر لتاكيد المكان اوالمحل اقوى من ذكر اشتراه من مصر !!!؟
وايضا ( فلما دخلوا على يوسف اوى اليه ابويه ) اي دخلوا فعل ماض يعني دخلوا واصبحوا عنده ( اوى اليه ابويه ) يوسف اوى ابويه او ابويه اوو الي يوسف. المهم انه بعد ما اواهم ( قال ادخلوا مصر ان شاء الله امنين)!!؟فاين دخلوا ولقوا يوسف ثم قال لهم بفعل الامر ادخلوا مصر ان شاءالله امنين.
(وجاء بكم من البدو من بعد ان نزغ الشيطن بيني وبين اخوتي)
من سياق الايات في السوره تبين لي ان الرب هو (رب البيت او رب العمل) وان ذكر الله ياتي هنا بالله جل علاه. والملك يعني ملك لشيء ما او ملك مكان.
( ءأرباب متفرقون خير ام الله الواحد القهار) ارباب جمع رب. ( ما انزل الله بها من سلطن)(ان الحكم الا لله)
( فيسقى ربه خمرا) (اذكرني عند ربك) هذا الكلام موجه لشخص واحد وهو الذي نجا ولكن (فأنساه الشيطن ذكر ربه فلبث في السجن بضع سنين) هنا المقصود ان يوسف نسي ذكر ربه وطلب العون من رب من نجا !؟
اما بخصوص الملك (انا انبئكم بتأويله فأرسلون) (وقال الملك ائتوني به،فلما جاءه الرسول قال ارجع الى ربك فسئله ما بال النسوه التي قطعن ايديهن ان ربي بكيدهن عليم) اذا هنا افهم من سياق الايات ان من نجا من السجن هو الرسول ،،وهذا الرسول يوصي سيدنا يوسف ان يرجع الى ربه(رب بيته) لكي يسئله عن سبب تقطيع النسوه ايدهن. ويؤكد الرسول الذي هو من نجا من السجن والذي وصاه يوسف بان يذكره عند ربه. بان ربه بكيدهن عليم اي ان الرسول قد اخبر ربه بم وصاه سيدنا يوسف. ولكن سيدنا يوسف انساه الشيطان ذكر ربه الذي احسن اليه ورباه كابن له ولم يسيء لسيدنا يوسف بشيء. بل امرأته من اسائت!!
ومن هذا السياق افهم ان المقصود( أن رءا برهن ربه ) هو رب البيت
ارجع الى ربك فسئله ما بال النسوه ،هل المقصود هنا ان سيدنا يوسف لم يعلم مايحصل معه ؟اي لم يفهم لم قطعن النسوه ايديهم ؟!
قال ماخطبكم اذ راوتن يوسف عن نفسه! من الذي قال ،من الذي يخاطب النسوه هنا ،ذلك ليعلم اني لم اخنه بالغيب وان الله لا يهدي كيد الخائنين!!! لم تخن من بالغيب ؟؟؟ عن من هذا الكلام.
ما اجمل اهتمامك بكل ما تفعله. ومن عمل عملا فليتقنه. الله يقويك ويزيدك من نعيمه وكله عائد لنا جميعا بالخير من عند الله.
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5118 |
اجمالي القراءات | : | 56,907,926 |
تعليقات له | : | 5,451 |
تعليقات عليه | : | 14,828 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
تدبر آيات 32 : 34 من سورة الشورى
جريمة الإبادة الجماعية بين ( إسرائيل ) والعرب والمحمديين
القاموس القرآنى : ( البشر والانسان )
( من مات قامت قيامته ) تلك الأُكذوبة السلفية الكافرة بالقرآن الكريم
دعوة للتبرع
النطق والكلام: كنت سمعت درس لحضرت ك عن قصة النبي سليما ن ...
اربعة أسئلة : السؤا ل الأول : من الاست اذة كريمة إدريس...
لا بأس من الضحك عجبا: والله سوف يعود الإسل ام من جديد شئتم او ابيتم...
يومئذ: هناك أية تقول (ﻫ& #1648;A 196;َA 165; ...
السرقة والقصاص: حبذا لو تخبرن ا عن حد السرق ة و كيف ممكن...
more
لماذا جائت كلمه مصر بسوره يوسف ايه (21) مع الشده؟
والشده تعني تكرار الحرف مرتين ممصر. ؟!