لا داعي لعدّ الخراف"... نقاط ضغط في الجسم تساعد على محاربة القلق والأرق

اضيف الخبر في يوم الأربعاء 24 يونيو 2020. نقلا عن: رصيف 22


لا داعي لعدّ الخراف"... نقاط ضغط في الجسم تساعد على محاربة القلق والأرق

لسوء الحظ، لم تتوصل البشرية بعد إلى اختراع "زر" قادر على إيقاف تشغيل الدماغ البشري لبعض الوقت، وهو أمر كان سيساعد على حلّ مشكلة الأرق في الليل، بخاصة عندما تصبح عقارب الساعة "جاثمة" على صدوركم، ولا تنفعكم قراءة المجلدات أو عدّ كل الأغنام الموجودة في العالم لمساعدتكم على الشعور بالنعاس.

تقنية رائعة لتخفيف التوتر

لقد اعتدنا على تناول المسكنات للتغلب على الصداع والآلام الجسدية المختلفة، بالإضافة إلى شرب اليانسون والزهورات للشعور بالراحة والاسترخاء بعد يوم عمل طويل، إلا أن معظمنا لم يفكر بالفوائد العظيمة التي يمكن أن نجنيها من مجرد الضغط على نقطة معيّنة في جسمنا لتسكين الألم وتخفيف التوتر.

"يستخدم العلاج بنقاط الضغط منذ آلاف السنين في الطب الصيني التقليدي، وهي تقنية رائعة من شأنها تخفيف التوتر وجعلكم تشعرون بالراحة من منازلكم"، هذا ما قالته شاري أوث، وهي الطبيبة المتخصصة في العلاج بالوخز بالإبر، مشيرة إلى أن العلاج بنقاط الضغط acupressure يشبه إلى حدّ كبير العلاج بالوخز بالإبر acupuncture، إذ يحفز نقاطاً معينة في جميع أنحاء الجسم مرتبطة بأمراض أو بظروف صحية معيّنة.

بمعنى آخر، إن العلاج بنقاط الضغط ما هو إلا طريقة لتحسين الوظيفة الفيزيولوجية وتفعيل آليات الشفاء الذاتي في الجسم، بهدف علاج المرض وتخفيف الألم.

"يستخدم العلاج بنقاط الضغط منذ آلاف السنين في الطب الصيني التقليدي، وهي تقنية رائعة من شأنها تخفيف التوتر وجعلكم تشعرون بالراحة"

من الناحية العملية، يعتمد هذا النوع من العلاج على الضغط بواسطة الأصابع بدلاً من الإبر، بحيث تقوم اصابع اليد بالضغط على نقاط معينة من الجسم لتحفيز نقاط الوخز التي تقع على طول "خطوط الطاقة" في الجسم.

وتعليقاً على هذه النقطة، قالت أخصائية الوخز بالإبر، ستيفاني ديليبيرو: "كل خط من خطوط الطاقة هذه يحتوي على 'محطات' معينة على طول الخط، تسمى نقاط الوخز بالإبر"، مشددة على أن لكل نقطة من هذه النقاط تأثيرات معينة يمكن تنشيطها من خلال التحفيز.

واللافت أنه يمكن استخدام العلاج بنقاط الضغط لحلّ عدد كبير من المشاكل الصحية، فالضغط بالأصبع على نقطة معينة في الجسم يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الظهر المزمنة، الصداع وحتى أعراض الدورة الشهرية.

وعندما يتم تطبيق العلاج بنقاط الضغط قبل النوم، فإن ذلك يوفر الهدوء للجهاز العصبي، وفق ما أكدته ديليبيرو: "اختلالات النوم تأتي من الإجهاد وعدم القدرة على تهدئة النفس"، شارحة بأن أجسام الناس وأنظمتهم العصبية تتأثر بالإجهاد الذي يتجسّد في مظاهر مادية مختلفة.

غير أن عدم وجود هذا "الزر السحري" لا يعني بالضرورة الاستسلام للأرق، وهو الضيف الثقيل الذي قد يزوركم في بعض الليالي، إذ يمكن اللجوء إلى أحد طقوس الطب الصيني التقليدي المتبع منذ آلاف السنين، والذي يقوم على فكرة التركيز على نقاط ضغط معينة في الجسم للمساعدة على التنعم بليلة هادئة، بخاصة وأن هذه النقاط تعمل كزر إيقاف لعقلكم المزدحم الذي لا ينام.

وعليه أكدت ستيفاني ديليبيرو أنه يمكن استخدام العلاج بنقاط الضغط لمساعدة الجسم على تحقيق التوازن: "عندما تحققون مستوى التوازن المناسب لظروفكم، فإنكم ستنامون بشكل أفضل".

وبدوره أوضح جاك فورم، مؤلف العديد من الكتب عن العلاج بنقاط الضغط، أن المرض هو المرحلة الأخيرة من العملية، التي تبدأ بعدم التوازن والتنافر على مستوى الطاقة، مشيراً إلى أنه "عندما تتدفق طاقة الجسم بسلاسة وانسجام، فإنها تحافظ على الحياة وتغذي الأعضاء وتحافظ على الصحة والحيوية".

كيف تنعمون بليلة هادئة ونوم عميق من خلال الضغط على 8 نقاط معينة في جسدكم؟

كما أشرنا في السابق، فإن نقاط العلاج بالضغط ليست كلها مرتبطة بشكل مباشر بالنوم، بل يستهدف العديد منها بعض العوائق التي تقف بوجه استسلامكم للنوم، مثل: الإجهاد، الصداع، القلق أو الاضطراب في الهرمونات.

وبالتالي يمكنكم اختيار نقاط الضغط المناسبة لحالتكم الشخصية، بحسب القائمة أدناه:

Pericardium 6 لتهدئة نوبات القلق والنوم العميق

"تشتهر هذه النقطة بعلاج دوار الحركة، لكنها رائعة أيضاً لتخفيف القلق ومساعدتكم على النوم"، وفق ما قالته أخصائية العلاج بالوخز بالإبر، شاري أوث، مشيرة إلى أن هذه النقطة تقع داخل الساعد، بعد ثنية المعصم من ناحية راحة اليد.

كيف تستهدفون هذه النقطة؟

"استخدموا إبهامكم للضغط على هذه النقطة، وتنفسوا. حرّكوا إبهامكم في حركة دائرية، وخذوا 10 أنفاس عميقة أثناء الضغط. ثم طبّقوا الطريقة نفسها على الرسغ الآخر".

ST 36 لعلاج الغثيان والتوتر"هذه النقطة رائعة لتخفيف الإجهاد الذي يظهر كضيق في المعدة، مثل: الغثيان، ألم المعدة، عسر الهضم وفقدان الشهية، فإذا كانت وجبة العشاء المليئة بالألياف تبقيكم مستيقظين في الليل، فهذه الطريقة مناسبة لكم"، بحسب ما تؤكده ستيفاني ديليبيرو.

كيف تعثرون على هذه النقطة؟

تقع ST 36 على الجانب الخارجي لعظمة الساق، على مسافة أربعة أصابع من أسفل مفصل الركبة: "اجلسوا، وضعوا قدمكم اليمنى فوق فخذكم الأيسر، ليصبح جسدكم في وضعية تشبه رقم أربعة بالإنجليزية. امسكوا أصابعكم الأربعة معاً وانزلوا لأسفل الركبة عندها سوف تشعرون بعظام الساق. استخدموا إصبعاً للضغط بثبات، لكن بارتياح. قوموا بتحريك إبهامكم باتجاه دائري لمدة دقيقة واحدة، ومن ثم كرروا هذه العملية على القدم الأخرى".

Kidney 1 للتنعم بالهدوء

إذا كان عقلكم عالقاً في الماضي أو منهمكاً في المستقبل، فلا تقلقوا. الضغط على نقطة Kidney 1 يمكن أن يساعدكم.

 

كيف تعثرون على هذه النقطة؟

تقع Kidney 1 في باطن القدم، بين عظمتي أصبعي القدم الثاني والثالث، عند ثلث المسافة تقريباً بين قاعدة أصبع القدم الثاني والعقب.

وبهدف العثور على هذه النقطة، يجب عليكم أن تضعوا قدمكم فوق ركبتكم المقابلة، ليصبح جسدكم في وضعية جلوس تشبه رقم أربعة بالإنجليزية، واستخدموا إبهامكم للضغط بثبات، لكن بارتياح. اضغطوا على هذه النقطة مع تحريك إبهامكم باتجاه دائري، وخذوا 10 أنفاس عميقة أثناء الضغط، ثم طبِّقوا الطريقة نفسها على القدم الأخرى.

Conception Vessel 17 لعلاج الضغط الذي ينشأ في منطقة الصدر

هذه النقطة ممتازة لتخفيف الشعور بالإجهاد الجسدي في منطقة الصدر، مثل الإحساس بالثقل أو الانقباض أو ضيق التنفس.

 

تقع Conception Vessel 17 في منتصف عظمة الصدر، عند مستوى الحلمتين.

يجب تدليك هذه المنطقة بلطف لمدة دقيقة واحدة، بواسطة أصبعين، في حركة دائرية أثناء توجيه أنفاسكم نحو هذه المنطقة. كرروا عملية التدليك حسب الحاجة.

Taiyang لتخفيف الصداع قبل النوم

إن تدليك هذه المنطقة (الواقعة بين جانب عينكم وأذنكم) من أجل تخفيف الصداع هي إحدى الممارسات الشائعة في الطب التقليدي الصيني منذ فترة طويلة، بحسب ما كشفت الدكتورة شاري أوث: "النقاط الموجودة في هذه المنطقة تُستخدم في العلاج بنقاط الضغط والعلاج بالوخز بالإبر، وتعرف بـTaiyang وقد استخدمت منذ آلاف السنين لتهدئة العقل"، مضيفة بأنه يمكن استخدام هذه النقاط أيضاً لعلاج "صداع التوتر"، وهو أحد الأعراض الشائعة لنمط الحياة المثقل بالضغوطات.

كيف تستفيدون من هذه النقطة؟

ضعوا طرفا أصبعيكم، السبابة والوسطى، على هذه المنطقة وقوموا بالتدليك باتجاه دائري، مع التنفس ببطء 10 أنفاس عميقة، ثم ضعوا أصبعيكم وسط تلك المنطقة، واضغطوا مع أخذ نفسين عميقين، واجعلوا عملية الزفير بطيئة.

Heart 7 لعلاج الأرق والسيطرة على العواطف

توصي ستيافاني ديليبيرو بالضغط على هذه النقطة للأشخاص الذين يبقون مستيقظين طوال الليل بسبب "تسونامي العواطف الجامحة".

 

كيف تعثرون على هذه النقطة؟

تقع نقطة Heart 7 أسفل المعصم مباشرة، في نهاية ثنية الرسغ من ناحية راحة اليد: "اضغطوا بأصبعيكم على هذه المنطقة بلطف، واستمروا في الضغط بينما تأخذون ببطء 5 أنفاس عميقة. تخيلوا كما لو كنتم تبثون أنفاسكم وطاقتكم من خلال أطراف أصابعكم إلى هذه النقطة. كرروا العملية نفسها على الرسغ الآخر".

نقاط العلاج بالضغط ليست كلها مرتبطة بشكل مباشر بالنوم، بل يستهدف العديد منها بعض العوائق التي تقف بوجه استسلامكم للنوم، مثل: الإجهاد، الصداع، القلق أو الاضطراب في الهرمونات

Spleen 6 لموازنة الهرمونات وتقليل الإجهاد

"تعمل spleen 6 على توازن الهرمونات لتهدئة العقل، لذلك فهي رائعة للتخلُّص من التوتر والقلق والأرق"، بحسب الدكتورة أوث التي كشفت أنها تستخدمها في علاج حوالي 90% من الحالات.

 

كيف تستفيدون من هذه النقطة؟

اجلسوا على مقعد، وضعوا كاحلكم فوق ركبة قدمكم المقابلة. تقع هذه النقطة على مسافة راحة يدكم فوق الكاحل مباشرة، في منتصف الساق من الداخل. قوموا بتدليك المنطقة الواقعة بين عظم قصبة الساق والعضلة الخلفية وخذوا 10 أنفاس طويلة وبطيئة وعميقة، ثم انتقلوا إلى الجانب الآخر، وكرّوا العملية يومياً إن أمكن.

Large intestine 4 للتخلص من التوتر في الجزء العلوي من الجسم

هذه النقطة مفيدة لتخفيف الألم في أي مكان في الجزء العلوي من الجسم، بما في ذلك الرقبة، الكتفين، الفك والرأس، كما أنها مفيدة لتنشيط بعض الأشياء، مثل العواطف والهضم، لذلك يمكنكم تدليك هذه النقطة للتخلص من الإجهاد أو الإمساك.

كيف تستفيدون من هذه النقطة؟

اضغطوا برفق على هذه النقطة الواقعة بين سبابة وإبهام يدكم اليسرى باستخدام إبهام وسبابة يدكم اليمن. حركوا إبهام يدكم اليمنى في حركة دائرية، مع الضغط بما يكفي لتشعروا بالمقاومة بدون ألم، ثم اضغطوا بمزيد من القوة تدريجياً. تنفسوا ببطء وعمق أثناء القيام بذلك، ثم طبقوا الطريقة نفسها على اليد الأخرى. واستمروا في التدليك حتى تشعروا بالتحرر في تلك المنطقة.

اجمالي القراءات 273
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق