6 منظمات حقوقية تدين تعذيب باحث في مصر

اضيف الخبر في يوم الأربعاء 12 فبراير 2020. نقلا عن: الخليج الجديد


6 منظمات حقوقية تدين تعذيب باحث في مصر

نددت 6 منظمات حقوقية، في بيان، الأربعاء، باعتقال وتعذيب الباحث الحقوقي المصري، وطالب الماجيستير بجامعة بولونيا الإيطالية، "باتريك جورج"، مطالبة بسرعة الإفراج الفوري عنه.

وقال البيان، عبر "فيسبوك"، إن اعتقال "جورج" يأتي ضمن حملة أوسع مستمرة ومتصاعدة بحق الباحثين والأكاديميين والمدافعين عن حقوق الإنسان، محملا السلطات المصرية مسؤولية سلامته الصحية والنفسية.

وحذرت المنظمات الموقعة على البيان، من تكرار واقعة قتل الباحث الإيطالي "جوليو ريجيني" في مصر، مطلع 2016، وأن "يلحق باتريك بمئات من الشباب الناشطين والصحفيين والسياسيين المصريين المستنزفة أعمارهم في سنوات الحبس الاحتياطي على خلفية قضايا قائمة على تحريات الأمن الوطني (جهاز استخباراتي داخلي)".

 

 

وأعاد البيان التذكير بقضية الباحث المصري "إسماعيل الإسكندراني" الذي ألقي القبض عليه أيضا من مطار القاهرة في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، والمستمر حبسه بموجب الحكم الصادر ضده من محكمة عسكرية بالحبس 10 سنوات في مايو/أيار 2018.

وقع على البيان كل من "مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، والجبهة المصرية لحقوق الإنسان، ومركز النديم، وكوميتي فور جستس، ومبادرة الحرية، ومركز بلادي للحقوق والحريات".

وقبل أيام، اعتقلت الشرطة المصرية الناشط "باتريك جورج"، لدى عودته من إيطاليا في إجازة، وأمرت بحبسه 15 يوما، بعدما وجهت له تهما بـ"إشاعة أخبار كاذبة والتحريض على قلب نظام الحكم، وترويج المبادئ والأفكار التي ترمي إلى تغيير مبادئ الدستور الأساسية، والترويج لارتكاب جريمة إرهابية والترويج لاستخدام العنف".

اجمالي القراءات 133
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق