حوار صحفي خيالي مع صحافية باذاعة محمد السادس للقران الكريم بمناسبة اليوم العالمي للمراة ؟؟

مهدي مالك في الثلاثاء 10 مارس 2020


 

 

حوار صحفي خيالي مع صحافية باذاعة محمد السادس للقران الكريم بمناسبة اليوم العالمي للمراة ؟؟

                                        مقدمة قصيرة

يقال الكثير من الكلام حول المراة في المغرب خصوصا هذه الايام حيث هناك صراع معلن بين ما يسمى بالتيار العلماني و ما اسميه شخصيا بالتيار الوهابي بصريح العبارة حول هذا الملف العويص في مجتمعاتنا الاسلامية بحكم مجموعة من العوامل الحاسمة لاحتقار المراة..

لعل ابرز هذه العوامل الحاسمة هي الموروث الفقهي البشري باعتباره قد صنع من طرف بشر مثلنا في القرون الاولى للاسلام لكي يتناسب مع الارضية المعرفية و الاجتماعية و السياسية لتلك القرون بمعنى ان الموروث الفقهي السلفي ليس شيء مقدس بل هو شيء بشري يحتمل الصواب و الخطا معا ..

لكن فقهاء السلف يعتبرون ان كل هذا الموروث السلفي هو شيء مقدس للغاية باعتباره يمثل الاسلام و علومه النقلية حيث هذا يعتبر عامل خطير اذ يقول لنا  ان القران الكريم هو غير صالح لكل زمان و مكان على الاطلاق و يقول لنا كذلك علينا ان نفهم القران الكريم وفق افهام ما يسمى بالسلف الصالح بدون اي اجتهاد او اية محاولة لقراءة التنزيل الحكيم وفق ما وصلته الانسانية من التقدم على مختلف الاصعدة و المستويات..

صحيح انني استمع لبرامج اذاعة محمد السادس للقران الكريم  عموما و لحصص الذكر الحكيم خصوصا حيث لا احتاج الى توضيح موقفي من خطابنا الديني الرسمي باعتباري قد شرحت موقفي في العديد من المقالات حيث اكدت على ان هذا الخطاب مازال بعيد عن حاجات الانسان المسلم المعاصرة و مازال يتجاهل الامازيغية بشموليتها الخ من هذه الاشياء .

 ان منظومتنا الدينية الحالية هي الداعم الجوهري لتيارات الاسلام السياسي و هي الداعم الجوهري لتخلف الاغلبية من مجتمعنا المغربي المسلم من طبيعة الحال حيث لو كان هذا الخطاب ذو البعد الانساني لاصبح الاسلام دين يدعو الى اعمال العقل اولا ثم النقل  ..

ان الاعلام الديني ببلادنا هو حديث حيث تم تاسيس اذاعة محمد السادس للقران الكريم سنة 2005 ثم قناة السادسة بعد ذلك لاهداف معلنة و خفية من طبيعة الحال حيث ساحاول عبر هذا الحوار الخيالي ابراز مظاهر التخلف الديني الذي نعيشه الان بفضل الوهابية و اخواتها .

                  الى صلب الحوار الخيالي

يشرفني ان اجري هذا الحوار الاستثنائي مع الاستاذة كريمة الاندلسي بصفتها صحافية باذاعة محمد السادس للقران الكريم حيث نجحت بصعوبة كبيرة في اقناعها بجدوى هذا الحوار الصحفي في موقع اهل القران بامريكا.

السؤال 1 من هي كريمة الاندلسي ؟؟

الجواب انني انحدر من احدى الاسر  العريقة بمدينة فاس حفظها الله حيث كان والدي رحمه الله فقيه سلفي و مقاوم في عهد الاستعمار و تزوج نساء كثيرات حسب شرع الله و انجبني في سنة 1975 بالمملكة العربية السعودية .

قد كنا في سفر دائم بين المغرب و السعودية بحكم عمل الوالد في سبيل الدعوة الاسلامية وفق مذهب الامام محمد عبد الوهاب الاصيل و لازلت اتذكر كيف كان بيتنا يعج بالعلماء و بالفقهاء سواء في المغرب او في السعودية   ..

و خلاصة القول انني سلفية حتى النخاع حيث حافظت كتاب الله كاملا  في سن 15 عام و كما درست العلوم الاسلامية بمدينة رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم عملت في اذاعة القران الكريم هناك كصحافية و كمقدمة البرامج حول فقه النساء و بعد ذلك قررت الاستقرار في المغرب  منذ سنة 2000 حيث كنت مؤطرة بالمجلس العلمي المحلي لمدينة الرباط و كنت عضوة ناشطة في حركة التوحيد و الاصلاح الخ من هذا المسار الحافل بالانجازات و الجوائز من طرف وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية او طرف المنظمات الاسلامية في السعودية و قطر كذلك.

السؤال 2 ماذا يعني يوم 8 مارس بالنسبة لك؟

الجواب انني لا اعترف بهذا الكفر و بهذا التغريب الفاجر لاننا امة عربية اسلامية نتوفر على رصيد قيم من الاخلاق و المبادئ بفضل سلف هذه الامة الصالح الذي قام بجمع الاحاديث النبوية  الصحيحة و قام بتاسيس الفقه الاسلامي الحي الى يوم القيامة بدون ادنى شك بمعنى انني لا احتفل ب يوم 8 مارس  لان المراة في فقهنا مكرمة للغاية كالام حيث ان الجنة تحت اقدام الامهات الخ من مظاهر هذا التكريم ..

السؤال 3 كيف وجدت الاعلام الديني بالمغرب ؟

الجواب هناك كلام كثير ينبغي ان يقال حيث منذ سنة 1956 لم يطرح مسالة تطبيق الشريعة الاسلامية بوضوح لان الحركة الوطنية لم تكن في مستوى خطابها التاسيسي سنة 1930 اي

بعد صدور الظهير البربري الذي كان يهدف الى التفرقة و تنصير البربر.

انني اقول يجب تطبيق الشريعة الاسلامية في المغرب كنظام شمولي كما هو الحال بالنسبة للسعودية الان لاننا فقدنا عزتنا و كرامتنا منذ سقوط خلافتنا الاسلامية المنيرة سنة 1923 بفضل العلمانيين المتحالفيين مع الغرب الكافر ..

لكننا نحمد الله على تاسيس المملكة العربية السعودية سنة 1932 على اساس كتاب الله و سنة رسولنا الاكرم صلى الله عليه و سلم..

اما بالنسبة لسؤالكم فان الاعلام الديني ببلادنا  كان متواضع الى حد معين حيث لازلت اتذكر ان التلفزيون الوطني كان يبث برنامج ديني اسبوعي الا و هو برنامج ركن المفتي و كان يبث المسلسلات الدينية خصوصا في يوم  الجمعة و في شهر رمضان و يبث حصص من الطرب الاندلسي المعبر عن جذورنا العميقة في العروبة و الاسلام اي انني كمغربية مسلمة اعتز بهذا التراث الاصيل باعتباره يذكرني باجواء الافراح و الاعياد الدينية في مدينة فاس بالرغم من انني سلفية على المذهب الوهابي.

السؤال 4 ما رايك في الخصوصية الاسلامية المغربية ؟

الجواب لا اؤمن بوجود ما تسميه بالخصوصية الاسلامية المغربية على الاطلاق لاننا امة واحدة من المحيط الى الخليج فيكفي من التقسيم و خلق النعرات الجاهلية فالبربر جاؤوا من اليمن كما قال المؤرخيين العرب انتهى الكلام..

ان حقلنا الديني الرسمي لا يعترف بهذه الافكار المتعارضة مع صريح الاسلام كدين و كفقه بمعنى اننا يجب اتباع سلف الامة بلا اي جدال او تفكير لان الاسلام يعني الاستسلام لارادة الله تعالى .

السؤال 5 ما رايك في دخول المراة المغربية الى الحياة العامة ؟

الجواب ان الغرب الكافر يريد ان ينشر الفاحشة تحت عنوان عريض الا و هو تحرير المراة حيث عندنا في المغرب المئات من الجمعيات النسائية تعمل طيلة الوقت من اجل نشر التغريب من خلال اباحة العلاقات الجنسية خارج اطار الزواج الشرعي حيث لا تصدقوا اكاذيب الكفار و العلمانيين  حول نظام ملك اليمين حيث قالوا ان الرجال في عز خلافتنا الاسلامية المنيرة كانوا يمارسون الجنس مع الجواري خارج اطار الزواج و كان الخلفاء يملكون المئات من السبايا و الجواري الخ من هذه الاكاذيب ..

ان  المراة عورة في فقهنا الاصيل حيث لا يجوز لها الخروج من بيتها الا باذن زوجها الخ من الاوامر  ..

ان المراة في الاسلام لا يجوز على الاطلاق تولي المناصب العليا في دولة الخلافة عفوا في دولة الاسلام باعتبارها ناقصة العقل و الدين كما قال رسول الله في حديث صحيح بمعنى ان دخول المراة المغربية الى الحياة العامة حرام في الدين اصلا لكننا في المغرب نمشي على خطى العلمانيين  بشكل دقيق بدون حسيب او رقيب كاننا احدى المجتمعات الاوربية.

السؤال 6 ما هو دور  الاعلام الديني في تصحيح صورة الاسلام في الغرب؟

الجواب طبعا ان الاعلام الديني في دولنا العربية قد قام بادوار مهمة في نشر الاسلام الصحيح اي ما تركه سلف الامة من فقه و اجماع العلماء الخ من التوابث حيث  لا يجوز مجرد الاقتراب منها تحت شعارات وهمية من قبيل تحديث الاسلام لان هذا الدين قد اكتمل منذ 1200 سنة بفضل علماء الامة مثل الامام البخاري و الامام مسلم و الامام محمد عبد الوهاب و الامام حسن البنا المؤسس لجماعة الاخوان المسلمين و على خطيهم نسير حتى الممات ...

ان الغرب هو المسؤول الاول و الاخير على تشويه الاسلام  بخلق تنظيمات الارهاب مثل القاعدة و داعش الخ حيث لا علاقة بين هؤلاء القوم و تراثنا الفقهي على الاطلاق فنحن لا نحتاج الى تبرير اي شيء لاننا خير امة اخرجت للناس ..

السؤال 7 ما هو تقييمك لتجربة اذاعة محمد السادس للقران الكريم بصفتك صحافية فيها ؟

الجواب انني استغرب من دعاة العلمانية ببلادنا الذين اختزلوا الدين في العبادات فقط حيث ان الاسلام هو دين شمولي للحياة حسب افهام السلف الصالح .

ان المغرب قد انخرط منذ سنة 1979 في السياسة الوهابية  لتاصيل الاسلام و مفاهيمه الاصيلة لان المغفور له الملك الحسن الثاني اراد ان يكون المغرب بلد مشرقي و المغاربة ذوي نزعة قوية نحو السلف حيث كان المغاربة يعلنون انهم سيسافرون الى افغانستان للجهاد ضد الكفار الذين لا يؤمنون بما انزل الله في كتابه العزيز.

لكن منذ احداث 11 شتنبر 2001 بالولايات المتحدة الامريكية اصبحنا نقول ما يريده الغرب منا ثم احداث 16 ماي 2003 بالدار البيضاء التي اعتبرها مؤامرة قد تدبرت في الخفاء ضد تيارنا الاسلامي.

ان تاسيس اذاعة محمد السادس للقران الكريم جاء لملء الفراغ على مستوى الاعلام الديني ببلادنا منذ عقود من الزمان فهذه الاذاعة قامت بدورها الريادي في نشر الاسلام على اساس فهم السلف حيث ان الجهات العليا هي حريصة على الحفاظ على هذا الفهم التراثي للاسلام امام دعاة الظلال و الجاهلية البربرية امثالكم لان العربية هي لغة كتاب الله و لغة اهل الجنة.

السؤال 8 ماهية لغة اهل النار؟

الجواب قد تجاوزت الحدود ....

السؤال 9 ما رايك في حراك 20 فبراير 2011 ؟

الجواب اننا ضد اي حراك مهما كان نوعه او غايته لكن حراك 20 فبراير 2011 انتج صعودنا باعتبارنا حزب اسلامي لقيادة الحكومة المغربية منذ يناير 2012 الى الان لاننا نعمل في ميدان الحقل الديني الرسمي و ايضا نعمل في ميدان السياسة عبر حزب العدالة و التنمية الان اي ان المجتمع المغربي يريدنا و لا يريد الشواذ او الملحدين لان الله كتب منذ ازل على المغرب ان يكون بلد عربي خالص ..

السؤال 10 ما هي وجهة نظرك حول الخلاف بين السعودية و جماعة الاخوان المسلمين ؟

الجواب  لا ينبغي التحدث عن هذا الامر الذي وقع بين الاشقاء لان السعودية كانت دائما داعم و حاضن لكل تيارات الاسلام السياسي منذ تاسيسها سنة 1932 بما فيها جماعة الاخوان المسلمين بمعنى ان الوهابية و الاخوانية هي شيء واحد حيث يكفي صراعا بيننا اذ هناك عدو مشترك الا و هو ايران  .

السؤال 11 ما رايك في فتاوى تحريم الفنون الامازيغية الاصيلة ؟

الجواب شخصيا لا استمع لتلك الفنون البالية و المتعارضة مع مقاصد الشرع الاسلامي حسب ما سمعته من فقهاء سوس اذ قالوا لي  منذ سنة 1999 في موسم الحج ان الغناء الامازيغي هو مليئ بالفاحشة و  اثارة الغرائز الجنسية الخ من هذه المناكر حيث اتساءل هنا لماذا لم يحرم فقهاء الاسلام السياسي الطرب الاندلسي و الجواب لان هذا الطرب هو اصيل عندنا في مدينة فاس العريقة تاريخيا حيث عمرها هو 12 قرنا اي عمر بلدنا المغرب .

ثم ان الغناء الامازيغي لا يوجد ضمن قائمة الفنون الاسلامية المغربية ان صح التعبير او ضمن قائمة وزارتنا الموقرة حيث ان وزيرنا الموقر  هو بربري لكنه لم يتحدث لنا عن هذا النوع من الغناء البربري عفوا الامازيغي في احدى الدروس الحسنية الرمضانية بمعنى ان وزارتنا الموقرة لا تعترف بوجود فنونكم او اعرافكم او ثقافتكم باعتبارها نعرة جاهلية لا علاقة لها بالاسلام من قريب او من بعيد انتهى الكلام ...

سؤال 12 هل صوت المراة عورة ؟

الجواب على كل حال فصوت المراة عورة لكنني صحافية في اذاعة محمد السادس للقران الكريم اي اقدم البرامج الخاصة بفقه المراة بمعنى ان صوتي ليس شيء  حرام مادام استعمله في ابلاغ الدعوة الاسلامية حيث ان الحرام هو ان تستعمل المراة صوتها في الغناء او في الاذان الخ من هذه الاحكام الفقهية ..

سؤال 13 ما رايك في زهرة الفاسية باعتبارها مغنية في الطرب الاندلسي مع الرجال ؟

الجواب انني لا اعرف هذه المراة على الاطلاق حيث ان الطرب الاندلسي لا يوجد فيه الاختلاط بين الرجال و النساء نهائيا.

ربما تريد الوصول لتشويه هذا الفن الاسلامي الذي قاوم الاستعمار و مشاريعه التنصيرية حيث قال الوالد لنا سنة 1990 انهم كانوا يجلسون في مساجد فاس لقراءة دعاء اللطيف على اخوانهم البرابرة الذين تنصروا بموجب الظهير البربري الصادر بتاريخ 16 ماي 1930 .

لكن الحركة الوطنية المعروفة بفكرها السلفي قد عارضت هذا المخطط الاستعماري معارضة شديدة لان البربر هم قوم لا  حضارة لهم و لا بعد ديني لهم الخ بمعنى انك تريد عبر مقالاتك السخيفة اظهار ان الحركة الوطنية عارضت كل ما هو بربري و هذا ليس الا اوهامكم كحركة امازيغية .

السؤال 14 هل سترجع الخلافة الاسلامية ؟

الجواب بكل تاكيد لان رسول الله قد بشر برجوعها و كذا علماء السلف ..

السؤال 15 كيف سترجع هذه الخلافة؟

الجواب بتطبيق شرع الله و حدوده و غزو بلاد الكفار و اخذ الجواري الجميلات الخ من قواعد فقهنا الاصيل الذي تعلمناه في السعودية و في مساجدنا المغربية في عهد المغفور له الحسن الثاني حيث لا يقال هذه التفاصيل في اعلامنا الديني منذ احداث 11 شتنبر 2001 ارضاءا للغرب الكافر.

الكلمة الاخيرة

شكرا

اذن ان هذا الحوار هو خيالي لكنه يرصد واقع حقلنا الديني الرسمي حيث انني حاليا اقرا كتب المرحوم الاستاذ محمد شحرور على امل ان اسير على درب الدراسات الاسلامية الحديثة كطريق اخترته عن ايمان و عن اقتناع .

توقيع المهدي مالك  

اجمالي القراءات 524

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-12-04
مقالات منشورة : 157
اجمالي القراءات : 703,718
تعليقات له : 27
تعليقات عليه : 25
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco