صور| احتفالات مصر بيوم اليتيم.. الابتسامة تكسو الوجوه

اضيف الخبر في يوم الجمعة 05 ابريل 2019. نقلا عن: مصر العربيه


صور| احتفالات مصر بيوم اليتيم.. الابتسامة تكسو الوجوه

 

 

احتفلت مصر اليوم الجمعة بيوم اليتيم والذى يوافق أول جمعة من شهر أبريل كل عام، وفتحت الحدائق العامة بكافة المحافظات أبوابها بالمجان لجميع دور الأيتام، وحرص عدد من المسئولين والشخصيات العامة على مشاركة هؤلاء الأطفال الأحتفال بيومهم وادخال الفرح إلى قلوبهم وإقامة العديد من الأنشطة الترفيهية التي تُدخل السرور والبهجة إلى أيامهم.

وعبر تدوينه له عبر صفحته علي مواقع التواصل الاجتماعي، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الحق الأصيل لكل طفل في الرعاية والإهتمام.

وأضاف الرئيس: "نحتفل اليوم مع أبنائنا وبناتنا ممن فقدوا ذويهم، وليعلموا أن سعادتهم من أولوياتنا، وأن مستقبلهم وأحلامهم مسئوليتنا، ولنذكرهم أنهم أمل هذا الوطن ومستقبله".

فيما دعت السيدة انتصار، حرم الرئيس عبد الفتاح السيسى، كل المصريين إلى مشاركة الأيتام الابتسامة والمحبة، موضحة أن أطفال مصر اليوم هم رجالها وعظيماتها غداً، وهم أمل هذا الوطن ومستقبله، مؤكدة أن يوم اليتيم هو يوم للتآلف والتراحم.

ومن فوق منبر مسجد المرسى أبو العباس بالإسكندرية، ألقى وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، خطبة الجمعة وحذر فيها من التعامل بشكل غير شرعى فى أموال اليتيم، موجها حديثه إلى كل من يجمع الأموال باسم اليتيم من الجمعيات الأهلية أو غيرها، فلا يجوز لهم أن تصرف إلا لغير الأيتام.

وشدد الوزير على ضرورة استثمار هذه الأموال فى مشروعات، موضحا أنه  فى حالة الوقوع فى إثم الحصول على هذه الأموال، فإنهم يأكلون أموال اليتامى"، محذرا  إن الله توعد بمن يأكل حق اليتيم.

وبدورها أقامت محافظة القاهرة احتفالية كبرى  بيوم اليتيم  فى الحديقة الدولية بمدينة نصر، بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي واتحاد الجمعيات الأهلية، وبمشاركة عدد من الرعاة ومساهمة عدد من الجمعيات الأهلية الفاعلة والمعنية برعاية الأيتام.

حضر الاحتفالية محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة وبعض الشخصيات العامة.

وشملت فعاليات الاحتفالية توزيع الهدايا والجوائز والوجبات الخفيفة على أكثر من 400 طفل من الأيتام المشاركون من مختلف دور الأيتام بأحياء القاهرة وبعض الأيتام المقيمين بجمعيات رعاية الأيتام والمدارس وذوى الاحتياجات الخاصة.

 إلى جانب الاستمتاع بعروض الفرق الموسيقية والاستماع لفقرات غنائية متنوعة بمشاركة المطرب سامح يسرى ومشاهدتهم لبعض العروض الترفيهية والألعاب، وقضاء يوم ترفيهى كامل لإدخال البهجة والسرور على قلوب الأيتام.

لم تقتصر الاحتفالات على القاهرة فقط بل فتحت المتنزهات والحدائق العامة بجميع محافظات الجمهورية أبوابها لتستقبل الاطفال الايتام بالمجان تماما وسط تنسيق ودعم كامل من كافة الوزارات المعنية والهيئات والمؤسسات العامة والخاصة والافراد.

وأعلنت اللجنة العليا المنظمة لاحتفالات يوم اليتيم، أن جمعية الاورمان وزعت احتفالاتها بيوم التيم فى انحاء الجمهورية ففى الاحتفال الرئيسى بمدينة دريم بارك بالجيزة فتحت المدينة ابوابها لاستقبال الاطفال الايتام منذ ساعات الصباح الأولى.

وفور وصول الأطفال الايتام إلى مدينة دريم بارك تم تسليمهم هدايا وتم توزيع وجبات جافة عليها، وفتحت فور وصولهم المدينة ابوابها لاستقبالهم مع اعطاءهم حرية اللعب بكافة الالعاب داخلها

ومن المقرر أن تختتم الاحتفالات  فى دريم بارك بحفلة كبرى لزفاف 120 عروسة يتيمة يحضرها عدد من الشخصيات العامة ويتم خلالها توزيع مبالغ نقدية على العرائس لدعمهن فى بداية حياة جديدة.

فيما أحيت جمعيات خيرية بدمياط احتفالات يوم اليتيم، تحت شعار "شاركهم فرحتهم"، وشارك أطفال جمعية كفالة اليتيم بدمياط ومؤسسة منة الأهلية للتخاطب بدمياط الجديدة، وجمعية الهلال الأحمر، الاحتفالات التي تضمنت فقرات فنية واستعراضية للأطفال وتوزيع عدد من الهدايا، بحضور رؤوساء مجالس إدارة الجمعيات وعدد من المتطوعين والمجتمع المدنى.

وحرص الفريق مُهاب مميش رئيس قناة السويس، على المشاركة في الحفل الخيري الذي نظمته الهيئة الاقتصادية لقناة السويس بنادي الجولف بمدينة الإسماعيلية، بمشاركة 1300 طفل من مراحل التعليم المختلفة بـ 23 مدرسة وجمعية خيرية لرعاية الأيتام.

والتقط مميش صورا جماعية مع الأطفال، فيما استمتع الأطفال خلال الاحتفالية بالألعاب المختلفة ووسائل الترفيه بالنادي، وفقرات الحفل التي تنوعت ما بين عروض فنية وغنائية ومسابقات وجوائز بالإضافة إلى توزيع الهدايا.

بدأت فكرة "يوم اليتيم " فى عام 2003 عندما اقترح أحد متطوعى جمعية الأورمان الخيرية، تخصيص يوم للاحتفال باليتيم، ولاقت الفكرة الدعم من الشخصيات العامة، ووزارة التضامن الاجتماعى، وفى عام 2006 حصلت الجمعية على قرار رسمى بإقامة "يوم عربى لليتيم "، من مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب فى دورته السادسة والعشرين.

وفى عام 2007 وافق الأمين العام لجامعة الدول العربية على رعاية المؤتمر الذى نظمته جمعية الأورمان، وفى عام 2008 استطاعت الجمعية الاحتفال بيوم اليتيم بشكل موسع بحضور 30 ألف طفل فى دريم بارك.

 وتطورت الفكرة بعد ذلك وانتشر صداها في العالم، فدخلت جمعية الأورمان موسوعة جينيس فى عام 2010، عندما تجمع 4550 طفلا يتيما رافعين الأعلام المصرية لجذب الانتباه إليهم والالتفات إلى احتياجاتهم وذلك فى منطقة سفح الهرم.

اجمالي القراءات 110
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق