دعوى قضائية تطالب السيسي بصون كرامة المصريين

اضيف الخبر في يوم الخميس 12 نوفمبر 2015. نقلا عن: بوابة يناير


دعوى قضائية تطالب السيسي بصون كرامة المصريين

دعوى قضائية تطالب السيسي بصون كرامة المصريين

  • بواسطة sara mohani
  • بتاريخ الخميس , نوفمبر ,2015
  • التصنيف أخبار

كتبت:فاطمة جبل
طالب المستشار “حمدى الشيوي” بإلغاء القرار السلبي لرئيس الجمهورية بصفته بالامتناع عن صون كرامة المصريين وعدم المساس بها والإلتزام باحترامها وحمايتها من قبل الدولة طبقًا لنص المادة 51 من الدستور، من خلال رفع دعوى قضائية ، اليوم الخميس ،حملت رقم 8481 لسنة 70 ق أمام الدائرة الأولى للحقوق والحريات العامة بمجلس الدولة.

وقال «الشيوى»، في صحيفة الدعوى المنتظر تحديد جلسة لها خلال ساعات لنظر الشق المستعجل بها، إن الدولة ملتزمة طبقًا للمادة 88 من الدستور برعاية مصالح المصريين المقيمين بالخارج وحمايتهم وكفالة حقوقهم وحرياتهم، حيث نصت المادتين 51 و88 من الدستور على الالتزام بصون كرامة المصريين وعدم المساس بها في الداخل والخارج دون أن ترد بهما عبارة «وفقًا للقانون» لأن غاية الدستور هي رعاية المواطن المصري وليس رعاية الدولة.

وتابع “الكرامة لها مفردات ثلاث هي المال والدم والعرض وأن ثورتي يناير ويونيو قامتا للدفاع عن كرامة الإنسان المصرى غير أن المصريين في الخارج يتعرضون للقتل والاعتداء على أرواحهم كما جرى مؤخرًا في دولة الكويت”.

وأشار المحامي في دعواه إلى نص المادة 53 من الدستور والتي تنص على أن مواطنين لدى القانون سواء وهم متساوون في الحقوق والحريات والواجبات العامة لا تمييز بينهم كما تنص المادة على التزام الدولة باتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على كافة أشكال التمييز، وينظم القانون إنشاء مفوضية مستقلة لهذا الغرض، حيث تجاهلت الدولة إنشائها رغم مرور عامين على إقرار الدستور.

واستطرد «الشيوى» قائلا: «الجنسية الوحيدة التي تمتهمن كرامتها في الخارج هي الجنسية المصرية إذ ليست هناك ورائها دولة تحمي كرامة أبنائها وليس أدل على ذلك مما وقع مؤخرًا في دولة الكويت من دهس مصري وتمزيق أوصاله وتفريق أشلاءه بصورة تدعو الدولة ذات السيادة أن تقيم الدنيا ولاتقعدها لكن الدولة لم تتحرك ورئيس الجمهورية المدعى عليه بصفته يمكنه وبكل حرص منه أن يختار مجموعة من الشرفاء والنبلاء الذين لا يهدأ لهم بال إلا إذا استقامت أحوال المصريين وعلت كرامتهم في الداخل والخارج»، على حد قوله.

وطالب “الشيوي” بالحكم بصفة مستعجلة بوقف تنفيذ القرار السلبي بامتناع رئيس الجمهورية المدعى عليه بصفته عن اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لصيانة كرامة المصري وعدم المساس بها في الداخل والخارج.

 

اجمالي القراءات 1515
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق