جول: لم يعد هناك مكان "لأنظمة استبدادية على ضفاف المتوسط"

اضيف الخبر في يوم الأحد 20 نوفمبر 2011. نقلا عن: اليوم السابع


جول: لم يعد هناك مكان "لأنظمة استبدادية على ضفاف المتوسط"

جول: لم يعد هناك مكان "لأنظمة استبدادية على ضفاف المتوسط"

الأحد، 20 نوفمبر 2011 - 15:48

الرئيس التركى عبد الله جول

لندن (أ ف ب)

Add to Google

صرح الرئيس التركى عبد الله جول فى مقابلة مع الصحافة البريطانية قبل وصوله اليوم الأحد، إلى لندن فى زيارة دولة إلى بريطانيا، بأنه لم "يعد هناك مكان لأنظمة استبدادية" مثل النظام السورى على ضفاف المتوسط.

وأعلن جول الذى تبدأ زيارته الرسمية الثلاثاء، فى مقابلة مع صحيفة "صانداى تلجراف" أنه "يعتقد بشدة أنه لم يعد هناك مكان لأنظمة استبدادية "أنظمة حزب واحد لا تخضع للمساءلة" على ضفاف المتوسط". وأضاف "بصفته شخصا درس فى بريطانيا وعاش فى بريطانيا ولديه هذه الرؤية الدولية، فإن الرئيس (السورى بشار) الأسد يجب أن يكون قادرا على تفهم ذلك".

وذكر غول أن تركيا "نصحته بقوة ليتحرك بسرعة ويسرع فى وتيرة الإصلاحات". قال "قلنا له إنه إذا لم يتول قيادة التغيير بنفسه، فعندئذ قد تتحول الأمور سلبا". وردا على سؤال بشأن دعم المعارضة السورية، أوضح الرئيس التركى "نسمح لهم بعقد اجتماعاتهم ومباحثاتهم فى بيئة حرة، ونقدم لهم قاعدة دبلوماسية".

وجدد من جهة أخرى "تصميم" تركيا على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبى على الرغم من الأزمة "المؤقتة" داخل منطقة اليورو.

وغول الذى يصل مساء الأحد إلى لندن ترافقه زوجته، سيكون ضيف الملكة اليزابيث الثانية فى باكينجهام بالاس.

وسيلتقى رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الثلاثاء، وسيجدد الدفاع بشدة عن انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبى.

وبدأت مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبى فى 2005، لكنها تراوح مكانها منذ ذلك الوقت لأن ألمانيا وفرنسا تعارضان ذلك بينما تدعم بريطانيا انضمام تركيا. وقال جول أيضا "نحن بين آسيا وأوروبا إننا بمثابة جسر".

وتحدث عن "نجاح المسيرة" الإنمائية على الطريقة التركية، البلد المسلم الذى تمكن من إجراء إصلاحات ديمقراطية فى السنوات العشر الأخيرة. وأضاف غول "أعتقد أنها هدية فريدة يمكن أن نقدمها للعالم".

اجمالي القراءات 536
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق