علاء الاسواني يكتب: هل يُعتبر الظلم من مبطلات الصيام؟

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء ١٧ - أغسطس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: مصراوى


علاء الاسواني يكتب: هل يُعتبر الظلم من مبطلات الصيام؟

 

 
 
 

 

 

8/17/2010 9:08:00 PM
 
 
 

 

منذ سنوات كنت أركب المترو يوميا من السيدة زينب، أمام المحطة كان هناك بائعون افترشوا الأرض ليعرضوا بضاعتهم المتنوعة بينهم كان رجل هادئ ومهذب جاوز الستين يرتدى دائما جلبابا وجاكيت قديما ويفرش بضاعته أمامه على الأرض: أقفال ومفكات ومفارش من البلاستيك وأكواب وغير ذلك من الأشياء البسيطة.

 

 

 

ذات صباح، فى رمضان، رأيت حملة من شرطة المرافق تنقضُّ على البائعين، معظم الباعة حملوا بضاعتهم وركضوا بأقصى سرعة فنجوا لكن البائع العجوز لم يتمكن من الهرب، صادر المخبرون بضاعته ولما راح يصيح ويستغيث انهال عليه الضابط بشتائم قبيحة مقذعة، ولما استمر فى الصياح ضربه المخبرون ضربا مبرحا وقبضوا عليه واصطحبوه معهم. العجيب أن المخبرين الذين ضربوه كانت وجوههم شاحبة من أثر الصيام.

 

فكرت فى أن هؤلاء الذين ظلموا البائع العجوز لا يتطرق إليهم الشك أبدا فى أن صيامهم صحيح من الناحية الشرعية.

وجدتنى أتساءل: كيف نصوم رمضان ونؤذى الناس..؟!. ألا يعتبر ظلم الناس من مبطلات الصيام..؟!.. عدت إلى كتب الفقه فوجدت مبطلات الصيام سبعة أشياء:

أولا الأكل والشرب، ثانيا ما كان مثل الأكل والشرب، ثالثا الجماع، رابعا الاستمناء، خامسا القىء عمدا، سادسا نزول الدم من الحجامة، سابعا نزول دم الحيض أو النفاس من المرأة.. مبطلات الصيام إذن كلها تخص الجسد. مع أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) قال: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه".

بناء على هذا الحديث العظيم قال بعض الفقهاء إن هناك مبطلات معنوية للصيام مثل الكذب والظلم والنميمة، لكن جمهور الفقهاء حصروا مبطلات الصيام فى الأشياء الحسية أما السلوك المنحرف فهو فى رأيهم يضيع ثواب الصيام لكنه لا يبطله.. بالتالى فإن الصائم إذا تقيأ عمدا أفطر فى الحال أما إذا كذب ونافق وظلم الناس وأكل حقوقهم فإن ذلك لا يبطل صيامه.

بهذا المفهوم الغريب للصيام نجد أنفسنا وجها لوجه أمام القراءة المغلوطة للدين. لقد تحولت العبادات فى أحيان كثيرة إلى هدف فى حد ذاتها بدلا من أن تكون وسيلة للترقى وتطهير النفس.

صار للتدين خطوات ثابتة محددة كأننا بصدد إعلان شركة تجارية أو إصدار جواز سفر. تحول الإسلام عند كثيرين إلى مجموعة من الإجراءات على المسلم أن يستوفيها بحذافيرها بغير أن يؤثر ذلك بالضرورة على سلوكه فى الحياة. هذا الانفصال بين العقيدة والسلوك صاحب عصور الانحطاط فى العالم الإسلامى، بل هو فى الحقيقة السبب الأول فى الانحطاط.

اذا أردت أن تتأكد بنفسك يا عزيزى القارئ ما عليك الا أن تتوجه إلى أقرب قسم للشرطة ستجد المواطنين يُضربون ويُهانون والذين يفعلون بهم ذلك كلهم صائمون لا يتطرق إليهم أدنى شك فى صحة صيامهم..

فى مصر عشرات الألوف من المعتقلين الإسلاميين الذين قضوا وراء القضبان سنوات طويلة بلا محاكمة بل إن كثيرين منهم حصلوا على أحكام عديدة بالإفراج ظلت حبرا على ورق ولم تنفذ أبدا. المسئولون عن تدمير حياة هؤلاء البؤساء وأسرهم، مسلمون نادرا ما تغيب عن وجوههم علامة الصلاة ولا يحسون أبدا بأن ما يفعلونه ينتقص من دينهم. الأعجب من ذلك ما يحدث فى المقار الأمنية والمعسكرات التى يتم فيها تعذيب المقبوض عليهم ببشاعة لانتزاع الاعترافات المطلوبة منهم..

فى هذه السلخانات البشرية التى تنتمى إلى ظلام العصور الوسطى، توجد دائما زاوية يؤدى فيها الجلادون الصلاة فى مواقيتها.. هل يوجد من هو أحرص على شعائر الدين من قادة الحزب الوطنى الذين نهبوا الشعب المصرى وزوروا إرادته وأفقروه وأذلوه...؟!

هذا الفهم الخاطئ للدين هو الذى حوَّل شهر رمضان من مناسبة إلهية لتقويم سلوك الإنسان إلى حفلة زار كبيرة ندخلها جميعا فنصخب ونصيح ونصلى ونصوم ولا ينعكس ذلك غالبا على تعاملنا مع الناس... عندما أرى آلاف المسلمين يزحفون كل ليلة لأداء صلاة التراويح أحس بمزيج من البهجة والحزن. أبتهج لأن المسلمين متمسكون بدينهم فلا شيء يثنيهم عن أداء فرائضه، وأحس بالحزن لأن هذه الألوف المؤلفة من الناس قد فاتتهم رسالة الإسلام الحقيقية: "إن غاية الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر". كثير من المسلمين لا يرون فى الإسلام إلا الحجاب والنقاب والصلاة والعمرة والحج.

هؤلاء يثورون بشدة احتجاجا على مشهد تظهر فيه ممثلة عارية ويقودون حملات عنيفة لمنع مسابقات ملكة الجمال لكنهم أمام الاستبداد والقمع لا ينطقون بكلمة واحدة، بل إنهم مذعنون مستسلمون لظلم الحاكم لا يفكرون أبدا فى الثورة عليه..

هؤلاء المسلمون، فى فهمهم القاصر للدين، ضحايا لنوعين من المشايخ. مشايخ الحكومة ومشايخ الوهابية. أما مشايخ الحكومة فهم موظفون عندها يتقاضون رواتبهم وحوافزهم منها، وبالتالى يستخلصون من الدين كل ما يؤيد رغبات الحاكم مهما تكن فاسدة أو ظالمة أما مشايخ الوهابية فهم يؤكدون أن الخروج على الحاكم المسلم حرام حتى ولو كان فاسدا بل إن طاعته واجبة حتى ولو سرق مال المسلمين وجلد ظهورهم ظلما.

الوهابيون يشغلون العقل المسلم بكل ماهو ثانوى فى الدين. فى مصر عشرات القنوات التليفزيونية الوهابية، الممولة بأموال النفط، يظهر فيها يوميا مشايخ يتقاضون سنويا ملايين الجنيهات مقابل إلقاء المواعظ على المصريين الذين يعيش نصفهم فى الفقر المدقع. يظهر الشيخ من هؤلاء على الشاشة وبجواره إعلانات عن غسالات وثلاجات وكريمات لإزالة البقع الجلدية ومستحضرات لإزالة الشعر نهائيا من جسد المرأة..

وهم يعظون المسلمين فى كل شىء الا فيما يحتاجون اليه حقا. لن تجد شيخا واحدا منهم يتكلم عن التعذيب ولا تزوير الانتخابات ولا البطالة. لن تجد شيخا واحدا يحذر المصريين من أن يتم توريثهم من الحاكم إلى ابنه كأنهم مجموعة من البهائم. بعض هؤلاء المشايخ لم يتحرجوا من إعلان تعاونهم الكامل مع أجهزة الأمن، وبعضهم أفتى بأن التظاهر والاضراب حرام على المسلمين.

أى أنهم لم يكتفوا بالسكوت عن الحق بل أعانوا الحاكم على الظلم عندما منعوا الناس من المطالبة بحقوقهم المضيعة. هذا التدين الشكلى، السبب الأصيل فى تخلفنا، وصفه منذ مائة عام المصلح العظيم الإمام محمد عبده (1849ــ1905) فى أعماله الكاملة (الصادرة عن دار الشروق)، فكتب يقول:

"المسلمون ضيعوا دينهم، واشتغلوا بالألفاظ وخدمتها. وتركوا كل ما فيه من المحاسن والفضائل. ولم يبق عنهم شىء، هذه الصلاة التى يصلونها لا ينظر الله إليها ولا يقبل منها ركعة واحدة: حركات وألفاظ لا يعقلون لها معنى، لا يخطر ببال أحد منهم أنه يخاطب الله تعالى ويناجيه بكلامه ويسبح بحمده ويعترف بربوبيته ويطلب منه الهداية والمعونة دون غيره من العجيب أن فقهاء المذاهب الأربعة (وربما غيرهم أيضا) قالوا ان الصلاة بلا حضور ولا خشوع، يحصل بها أداء الفرض.. ما هذا الكلام.. انه باطل".

هذه الكلمات على الرغم من قسوتها تؤكد من جديد الحقيقة الغائبة:

إن جوهر الإسلام الدعوة إلى الحق والعدل والحرية، وكل ماعدا ذلك أقل أهمية. إن الشعور الدينى الجياش فى مصر حقيقى وصادق لكنه نادرا ما يتخذ مساره الصحيح.. القضية الرئيسية فى بلادنا واضحة كالشمس: حالة مروعة من الفساد والقمع والظلم استمرت ثلاثين عاما حتى دفعت بمصريين كثيرين إلى الانتحار أو الجريمة أو الهروب من الوطن بأى ثمن.

بعد أن ظل الرئيس فى الحكم ثلاثين عاما بغير انتخابات حقيقية واحدة، فإن المسرح يعد الآن لكى يرث ابنه الحكم من بعده. كأن مصر الكبيرة العظيمة قد تحولت إلى مزرعة دواجن يكتبها الأب باسم أولاده. أليس فى هذا قمة الظلم.؟!. عندما نقتنع أن الظلم من مبطلات الصيام وندرك أن انتزاع حقوقنا المغتصبة أهم من ألف ركعة نؤديها فى صلاة التراويح.. عندئذ فقط نكون قد توصلنا إلى الفهم الصحيح للإسلام.. الإسلام الحقيقى هو الديمقراطية.

الديمقراطية هى الحل.....

اجمالي القراءات 5804
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأربعاء ١٨ - أغسطس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[50440]

المسلمون يؤمنون بالاسلام الجسدي في العبادات

علماء وفقهاء الاسلام الذين حصروا كل مبطلات الصيام السبعة وجعلوها جميعا مرتبطة بالجسد دليل كبير جدا على فهم خاطىء لدين الله ، لأن أية عبادة وأية فريضة من فرائض الاسلام هى مجرد وسيلة لتنقية النفس وتزكية وتطهير النفس من السيئات والخبائث ، وليس الاسلام مجرد حركات وتصرفات جسدية واشبه هنا بعض  من يدعى ان الرسول كان يظل ساجدا حتى تتورم وتزرق قدماه فهذه كلها خرافات حولت التدين الى تدين جسدي لا علاقة له باصلاح النفس وهنا تكمن المشكلة يصلى الناس ويصومون ورغم كل هذا يسرقون ويكذبون وينافقون ويظلمون ويفسدون فى الارض لأنهم لديهم قناعة حقيقية أنهم طالما أدوا الفرائض المطلوبة منهم فهم على صواب وتم تغييب حقائق هامة جدا وهى ان العبادات ليست غاية فى حد ذاتها ولكنها وسيلة لاصلاح وتهذيب الانفس وتطهيرها باستمرار وهنا حكمة مشروعية الصلاة على مدار اليوم بحيث تنهى الانسان طوال اليوم عن الفحشاء والمنكر وابعاده عن الظلم والكذب والنفاق وذلك اذا صلى صلاة حقيقية ، وليست حركات جسدية فحسب يرجو من خلالها شهادة الناس له بالايمان


وبعونه جل وعلا سأكتب مقالا مفصلا عن انشغال التدين السلفي الوهابي فى الجسد وفى الشكل الخارجي للإنسان مثل اللحية واطالة الشعر وحف الشارب ولبس النقاب والاطالة فى السجود اقتداء بحديث البخارى الذي يدعى ان الرسول كان يسجد حتى تتورم قدماه جعل الصيام فريضة جسدية بحته بحيث حصروا واختزلوا مبطلات الصيام كلها فى امور جسدية وغير هذه الامور من اشكال التدين الجسدي الذي ابعد المسملون عن دين الله الحقيقي الذي يسمو بالنفس ويطهرها ويزكيها


رضا عبد الرحمن على


2   تعليق بواسطة   سوسن طاهر     في   الأربعاء ١٨ - أغسطس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[50462]

الظلم من مبطلات الإسلام والأيمان ..

يقول الله سبحانه وتعالى ( {الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ }الأنعام82 ) .. أي ان الذين آمنوا ولم يلبثوا هذا الإيمان بظلم لهم من عند الله الأمن وهم مهتدون ..!!
والعكس صحيحا فإن الذين آمنوا والبسوا إيمانهم بظلم .. فلا أمن لهم وهم ليسوا مهتدين ..!!
والظلم أيضا جاء قرين الشرك .. حيث قال الله ( إن الشرك لظلم عظيم ) ..
عدم وقوف المسلمين أمام الظلم رغم تمسكهم بشعائره يثبت أنهم مسلمين بالشكل فقط لاغير ..


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق