البيع بالتقسيط ..

الإثنين 16 يوليو 2007


نص السؤال:
البيع بالتقسيط .. هل هو مشروع ؟
آحمد صبحي منصور :
1 ـ قال الإمام الشيخ محمود شلتوت في كتابه "الفتاوى" أن التقدم البشري أحدث في الاقتصاديات أنواعاً من العقود والاتفاقات المركزة على أسس صريحة لم تكن معروفة من قبل،وأنه ما دام الميزان الشرعي في حل التعامل قائماً في كتاب الله" والله يعلم المفسد من المصلح " و"لا تظلمون ولا تظلمون" فما علينا إلا أن نحكمه ونسير على مقتضاه..!
والواضح أن الشيخ شلتوت قد اجتهد في الإفتاء لما استجد في عصره من معاملات اقتصادية لم تكن موجودة في عصر الأئمة السابقين .

2 ـ ونحن على منواله نسير، بل ونعرض فتاوينا للتعليق و النقاش لنثبت انه لا كهنوت فى الاسلام ، وانما كل فقيه إنما يعبر عن رأيه الذى يقبل الخطأ و الصواب .
أن التشريع الإسلامي صالح لكل زمان ومكان وهو فوق الزمان والمكان
وتشريعات القرآن الصالحة لكل زمان ومكان نجد فيها ما يشفي الغليل.

*ــ فالبيع عموماً حلال " وأحل الله البيع وحرم الربا " ـ البقرة 275 ـ
**ــ وفي إطار البيع الحلال وفي إطار المقصد التشريعي للقرآن في التيسير وعدم التعسير فإن تشريعات القرآن تبيح كل أنواع التجارة طالما تتم عن تراض واتفاق بين الطرفين يقول تعالى :" يا أيها الذّين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراضٍ منكم"ـ النساء29 ـ .
***ــ وعليه فإذا اتفق البائع والمشتري على البيع بالتقسيط فهو بيع حلال لأنه يحقق مصلحة الطرفين ، إذ يجعل في أمكان المواطن البسيط صاحب الدخل الشهري الثابت أن يقتني ما يعجز عن امتلاكه دفعة واحدة أو بثمن فوري كامل ، وفي نظير ذلك يرضى بأن يدفع أقساطاً تزيد قيمتها خلال مدة طويلة على الثمن الفوري ، وبذلك تتحقق مصلحة للبائع والمشترى ، وفي كل الأحوال تتحقق السيولة ويدور رأس المال وتدور معها عجلة الإنتاج ويرتزق من خلالها آلاف العمال وآلاف الأسر أي يتحقق الخير للجميع .
إن ذلك المواطن البسيط الذي يضطر للشراء بالتقسيط هو الأغلبية، وفي عصرنا الراهن فهو ليس مجرد أغلبية بل أغلبية مثقفة متعلمة شاء سوء حظها أن تعاني من التضخم والغلاء والارتفاع المضطرد في الأسعار والثبات الكئيب في الأجور والمرتبات . هذا المواطن البسيط أحلامه واسعة وأمنياته تفوق إمكانياته ، ومن حقه أن يتمتع بالكماليات التي كان يتمتع بها أسلافه من الموظفين والمتعلمين، والبيع بالتقسيط يحقق له هذه الأماني أو بعضها بالتقسيط.
على أن الفائدة العامة للبيع بالتقسيط لا تقتصر على مجرد تلبية حاجات الموظفين ومحدودي الدخل بل إنها تتعدى للفائدة العامة للأمة والوطن إن الرواج التجاري يتحقق بالتقسيط إذ تنشط حركة البيع والشراء ويتشجع البسطاء على الاقتناء والاستهلاك فتتحقق سيولة مالية تتوجه لزيادة الإنتاج وبالتالي تشغيل المزيد من الأيدي العاملة .
ولكي ننهض علينا بتشجيع الإنتاج وتنشيط السوق وتيسير سبل الشراء بالتقسيط أمام محدودي الدخل بلا استغلال ولا إضرار ..





مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9278
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3790
اجمالي القراءات : 31,496,629
تعليقات له : 4,198
تعليقات عليه : 12,617
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


تاريخ وليس دينا: سلام عليكم افاضل الكرام هل تصدق او تكذب غديرخم و الانتصاب علي بن ابي طالب خليفته بيد رسول...

نرفض التشيع: بما ان الفكر القرانى هو فكر متواجه ضد الفكر السنى وتراثه فهل ان امكن ان تنشروا لنا بحوثا من...

عن السفيه : أرجو توضيح ما ورد في سورة النساء الآية 5 حيث يقول الله تعالي " ولا تأتوا السفهاء أموالكم...

جَعَلَهُ دَكًّا : "وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى 48; لِمِيقَاتِ نَا وَكَلَّمَه ُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ...

حرام الصيد وحلاله : انا من شمال المغرب لم أتمكن من التسجيل على الموقع، لدي مشكلة في لآية التالية: حرم عليكم صيد...

رسالة هامة : جاءتنى رسالة هامة من المهندس العراقى قاسم كاظم . ولأنها رسالة طويلةلا تسعها المساحة فى...

الأخوّة الاسلامية: عندما كنت صغيرا عندي ما يسمى بالشعور الاخوةالاس لامية و لكن فقدتها بعدما استنبطوا أن...

مسامحة من مات : هل يصح المسامحه للميت من دين أو حق معنوي رغم أن هذه الحقوق بقيت بذمة الميت سنينه قبل وفاته...

معنى التقديس: سلام علیک م یا دکتر احمد صبحی منصور انا لیس من اهل القرآن...

حديث الله جل وعلا: هل الايمان بحديث الله جل وعلا فى القرآن الكريم وحده يعنى عدم الايمان بحديثه فى الكتب...

القرآنيون والفيسبوك: أستاذي الدكتور أحمد صبحي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير يارب...

حديث القرآن فقط: هذه الآيةالشري فة جيئت بمرتين في القرآن العظيم.( فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ...

نحن والبروتستانت: ما تعليقك على التشابة بينكم و بين البروتستان ت , أنتم يطلقون عليكم قرآنيون نسبة لكتابكم...

إبن القحبة : آسف . شتمته بالشتيمة المعتادة ( يا ابن الأحبة ) فقال لى شيخ أننى رميت أمه بالفاحشة لأن (...

مهطعين : الاستاذ الدكتور احمد صبحي منصور بقرائتي للاية رقم36 من سورة المعارج كانها تخاطب مجتمع...

more