مسكين ومُدخّن ..!!

السبت 13 اغسطس 2016


نص السؤال:
قرات كتابك كتاب الزكاة وعندي سؤال عن الفقير والمسكين. انت ذكرت أن الفقير هو الذي لايكفيه دخله في إشباع حاجاته الضرورية . سؤالي هل الذي يدخن ويتفق من دخله 100دينار أقل أو أكثر على التدخين يستحقون الصدقة ؟ وكذلك المسكين الذي يقدم التدخين على أكله وحاجات الطبيعية يستحق الصدقة ؟ وهل الوالدين الذين يوجد معهم مال ويعطونه لاخوانكم دونك واخوتي أغنياء ها الوالدين يستحقون النفقة ارجوا الإجابة بتوضيح مفصل مع شكري لك ومحبتي الخالصة لك دكتور.
آحمد صبحي منصور :

الذى ينفق على التدخين ـ  وما ليس من الضرريات  ـ ليس فقيرا وليس مسكينا ، وليس مستحقا للصدقة .

الضروريات هى الطعام واللباس والمأوى ـ وبالقدر الذى يعيش به الانسان .

 بالنسبة للوالدين والأقارب فلهم حق من الاموال ـ بالاضافة الى الاحسان . هذا الحق المالى يرجع تقديره حسب الحال ، لو كان الوالدان والأقارب أغنياء يكون حقهم فى الزكاة الالية رمزيا ـ مثل هدية عينية أو شىء من هذا القبيل . لو كانوا فقراء فلا بد من كفايتهم . قد يكون من الأقارب من هو جار ( من الجيران ) أو يكون يتيما ـ هنا يكون مستحقا بأكثر من صفة .

فى النهاية فالذى يتصدق يتعامل اساسا مع رب العزة فى من هو المستحق للصدقة وفى المقدار الذى يتصدق به. ومن هنا يكون تسمية الصدقة بالزكاة المالية لأنه تزكية وتطهير للمال وتزكية وتطهير للنفس .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2283
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   السبت 13 اغسطس 2016
[82814]

مسكين ومدخن


اذا سمحت لي دكتور احمد بهذه المداخله اذا كان هناك شخص فقير ومدخن مالذي يمنع ان اساعده ان اعطيه الصدقه ،وهو حر كيف يصرفها لا اعتقد انه يحق لي ان احدد له كيف يصرف الصدقه. انا يجب ان افعل ما يمليه علي ضميري وديني وليس لي ان احاسبه. هو ان بذر المال فرب العالمين جلا وعلا الذي يحاسبه. باعتقادي المسكين والفقير وغيرهم من الذين تجب بهم الصدقات يجب ان يعطوا حقهم بغض النظر عن اي شئ فلا يوجد من رب العالمين جلا وعلا تحديد شرط غير شروط الاستحقاق والحاجه والتدخين حلال. ان هو صرف المال في غير الواجب فهذه مشكلته وهو محاسب عليها وليس لي دخل بهذا الحساب. هذا مجرد رايي الشخصي والله اعلم مع كل التقدير لحضرتك 



2   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   السبت 13 اغسطس 2016
[82815]

مسكين ومدخن


قال تعالى في سوره المائده (ياايها الذين امنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولايجرمنكم شنآن قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون )    ونقطه اخيره الضروريات والالولويات بالحياه تختلف من شخص لاخر فمااعتبره انا ضروري لحياتي قد يستغني البعض عنه بكل سهوله والعكس صحيح. الشرط للصدقات هو الاستحقاق لها حسب مابينه رب العزه. وشكرا لك دكتور احمد على فتحك باب النقاش لنا جميعا.  وبالنهايه هو هذا مجرد رايي الشخصي والله اعلم. وادعوا من الله رب العزه أن يبين لي صراطه والمستقيم. 



3   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   السبت 13 اغسطس 2016
[82816]

مسكين ومدخن


من تجربتي الشخصيه هنا في كندا كثير من المشردين هنا متهمون بانهم اذا اعطوا مال سيصرفوه على الخمر والمسكرات او المخدرات والاغلبيه ترفض اعطائهم صدقه. هم يعطون الصدقات للمنظمات الخيريه التي تهتم بالمشردين بدل من ذلك . انا اقوم بشراء gift card  من محل مختص بالاكل فقط او محل يبيع فقط ملابس وغيرها دون الخمر ك Walmart واعطيها لهم او اعطيهم بطاقات باص كي يستخدموها في التنقل. ان انت عزيزي السائل تريد المساعده ولا تريد ان تذهب الصدقه دخان محروق ممكن أن تشتري للمحتاج كيس رز وتشتري دجاج ولحم ووغيره من التي تعتبرها اساسيات، اذا كان لديهم اطفال اشتري لهم ملابس واحتياجات المدرسه. توجد الف طريقه وطريقه المساعده لكن المحتاج له واجب علينا ويجب أن نؤديه ونحن مسائلين يوم القيامه. واحيانا يلجأ الشخص الى التدخين والمسكرات هروبا من واقعه البائس فلا تحكم عليه بسبب ظروفه ساعده وقف بجانبه. ربما بمساعدتك سيتعافى نفسيا ويترك التدخين. وان كان هو يبذر المال ماذنب عائلته المحتاجه.



4   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت 13 اغسطس 2016
[82818]

تحياتى لأستاذى دكتور منصور وللاستاذه بنت الفرات .


حقيقة انا مع وجهتى النظر فى موضوع الصدقات للمسكين المُدخن .فلا استطيع ان امنعها عنه كُلية ، ولا اريد أن اكون مُساعدا له فى  أن تكون اولوياته فى الكماليات على حساب  اساسيات حياته من المأوى (وهو فى نظرى ياخذ الدرجة الأولى ) والماكل والملبس ...



-وللاستاذه بنت الفرات  أعتقد أن فى كندا ليس هناك مُشكلة فى المأكل والملبس للفقراء ، وحضرتك عارفه الموضوع ده كويس .. ولذلك ربما  تكون الصدقة بالمال فى كثير من الأحيان افضل  من كروت الشراء لبعض المحلات .فربما يحتاجها فى دفع ثمن دواء غير مُغطى من الدولة ، او لمصروفات نثرية لأولاده .وهكذا ...



وعلى كل حال تقبل الله من الجميع صالح الأعمال فى كل أوجه الخير .



5   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   السبت 13 اغسطس 2016
[82821]

شكرا استاذ عثمان


لقد اثرت نقطه جديره بالاهتمام سأحاول اخذها بالاعتبار في المستقبل ان شاء الله تعالى.



6   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد 14 اغسطس 2016
[82831]

شكرا ابنتى دنيا وشكرا ابنى عثمان ، وأقول :


هناك مستويات للفقر ، والفقر هو الاحتياح . هناك من يحتاج الى القوت ثلاث مرات يوميا ، وهو أفقر الفقراء ، أى المسكين ، ويرتبط المسكين فى القرآن الكريم بالدعوة الى إطعامه . هو يفتقر الى أول الضرورات . ثم هناك من يفتقر الى ثانى الضرورات العلاج من المرض ، واللباس ـ ثم المسكن . لكن هناك من يفتقر الى الكماليات التى يمكن ان يعيش بدونها ، بل ربما يكون بدونها أفضل حالا ، مثل المحتاج الى التدخين الحلال أو الخمر الحرام ، أو المحتاج الى  سيارة أو الذهاب الى السينما ، أو الى رحلة الى جزر البهاما . الذى أقصده هو أن المتصدق عليه أن يحدد المستحق والمقدار أيضا . لو كان أمامه فقير جائع للطعام وفقير جائع للتدخين .. من هو الأولى ؟  فى كندا لا يوجد جائع للطعام .. لا بأس حينئذ من البحث عن جائع للدخان .. ولكن ليست كل الدول كندا .. 

7   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الأحد 14 اغسطس 2016
[82834]

شكرا دكتور احمد


شكرا لك على هذا التوضيح واوافقك فيه الرأي تماما الاولويه الضروريات الحياه سواء الطعام والمسكن والدواء.عذرا دكتور احمد ماعنيته بالمثال الذي اوردته ليس شخص محتاج التدخين وانما هو شخص مشرد مايسمى هنا بال homeless، شخص بلا مسكن يعيش في الشارع وقد يطلب مساعده او لا. يوجد مؤسسات هنا توفر لهم وجبات الطعام ومنام فقط في الليل، بقيه النهار هم يسكنون الشوارع. وكثير منهم يعاني من امراض عقليه سواء بسبب تعاطي المخدرات والمسكرات او لاسباب اخرى، واخرون فقط فقدوا وظائفهم وبسبب الديون خسروا كل شئ ولم يبقى لهم سوى العيش في الشارع وهم من مختلف الاعمار منهم المراهقين ومنهم من وصل الى ارذل العمر. البعض منهم بسبب مشاكله العقليه يعجز عن للوصول للمؤسسات الخيريه والطبيه، وكثير من الناس تمتنع عن مساعدتهم بشكل مباشر بسبب إعتقادهم انهم سيصرفون المال في التعاطي للمخدرات والمسكرات . ولك جزيل الشكر.



دكتور احمد انا اسفه فقد وعدتك بكتابه مقاله عن الظلم الذي تتعرض له المرأه العراقيه في الزواجات العشائريه ولم افي بوعدي الى حد الان لظروف امر بها حاليا. ان شاءالله تعالى عندما تنتهي هذه الظروف او قبلها سأكتب في هذا للموضوع وغيره. ولك خالص التحيه والمحبه. 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3653
اجمالي القراءات : 29,420,243
تعليقات له : 4,069
تعليقات عليه : 12,357
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مطرب الملوك: إذا مررت وسمعت بشاعرمطرب يمدح برئيس ظالم مستبد مثل مسعود بارزاني ماذا أفعل...

توبة المسرفين : اخي احمد لدي سؤال وعندك كل الوقت لترد على يقول الله تعالى--قل يا عبادي الذين اسرفوا على...

الغافلون فى النار: الدكتور أحمد صبحي منصور السلام عليكم ورحمة الله سيدي سأكون مقتصرا جدا نظر لضيق وقتكم...

إقتراح رائع ولكن .!: أرسل لك هذه الرسالة من سوريا التي عانت ولا زالت من وهابيين وسلفيين, لدي في حقيقة الأمر...

معاملة النبى للنساء: - How did the Prophet (PBUH) treat women who were married to non-Muslim s? - Did he...

هجص سلفى: ساقني قدري لأداء صلاة الجمعة فى أحد المساجد المشهورة وكان الخطيب موجها أول اللغة العربية...

عقد الزواج باختصار: اهلا استاذي لقد قرات عدة مقالات عن الزواج بهدف ان اميز و افصل بين ماهو مذكور في القران و...

طاعة الرسول: كيف نطيع الرسول وهو غير موجود معنا حسب الاية الكريمة واطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي...

أسس الدعوة لله : تكلمت مع بعض المقربين في عدة قضايا مهمة منها الخروج من النار والشفاعة والقبر منهم من...

زكاة اليانصيب: وسؤال آخر .. على فرض ان حظى ضرب وكسبت الييانصيب ولو بمليون او نص مليون .. هل أدفع عنها زكاة ؟...

بكاء السماء : دكتور احمد سلام الله عليكم يقول الله عز وجل في ايه (فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا...

الانتخابات : اننى بعد ثوره 25 يناير شعرت أن البلد تتغير بالفعل ، وشاركت بفعاليه فى إلإستفتاء على...

غشاء البكارة: ما فائدة العذرية أو غشاء البكارة؟؟؟ هل خلقها الله لاستعمالها كدليل على أن الأنثى لم تمس من...

عن الحيض : قد رأيت لكم جواباً عبى أحد السائلات أنه للصلاة يجب طهارة العضو و منع النزيف لكنني لم أفهم...

كتبنا متاحة مجانا: من آين أشتري كتبكم الفاضلة: الصلاة بين القرآن الكريم والمسلمين. وكتاب القرآن وكفى مصدرا...

more