تكلفة الرضاعة

الأربعاء 16 ديسمبر 2015


نص السؤال:
أرجو التفضل بتفسير قوله تعالى من سورة البقرة الآية 233 : لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ ۚ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَٰلِكَ .. إن المعنى بخصوص (و على الوارث مثل ذلك) بالتحديد يهمني جدا و أرجو أن تبين لي مشكورا المعنى المراد منه و لكم فائق التقدير.
آحمد صبحي منصور :

يقول جل وعلا : (  وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكُمْ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233)  البقرة ).

( الوالدات ) أى ( الوالدات المطلقات ) أى الزوجة المطلقة والتى تم سراحها أى إنفصالها التام عن طليقها بعد إنتهاء عدتها بالولادة . والاية الكريمة تتحدث عن حقوقها إذا أرضعت رضيعها . وهنا تكون تكلفة الرضاعة على ( المولود له ) أى الأب الذى ينتسب اليه الرضيع ( ذكرا كان أو انثى ) وتعبير ( المولود له ) يشمل أيضا ( الجد )، فى غياب الأب.  عليه أن يدفع للوالدة المرضعة رزقها ( الطعام والسكن ) والكسوة ، بالمعروف أى المتعارف على انه عدل ، وبالمستوى المناسب لها ولأهل الرضيع ، وبحيث لا يكون هناك ضرر  أو إضرار على ( المولود له ) أو على الوالدة المرضعة . فإن أرادا بالتراضى والتشاور قطع الرضاعة ـ قبل أن تتم حولين كاملين ـ فلا بأس . وإن ارادوا  ـ بالتشاور والتراضى ـ أن تقوم مرضعة أخرى بالمهمة فلا باس .

وقوله جل وعلا ( وعلى الوارث مثل ذلك ) يعنى أنه إذا مات الوالد أو الجد ( المولود له ) وآلت التركة لمن يرث فهذا الوارث عليه نفس المسئولية فى موضوع الرضاعة شأن المولود له . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3705
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس 17 ديسمبر 2015
[79722]

الوالدة وليست الزوجة


السلام عليكم دكتور أحمد ، فعلا بهذا الفهم التدبري الواضح والذي يخص الأم الوالدة سواء اكانت مطلقة أو أرملة (أيم ) جزاك الله خيرا ، وقد فسرتها  (وعلى الوارث مثل ذلك )



شكرا لكم ودمتم بخير 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4044
اجمالي القراءات : 35,393,590
تعليقات له : 4,402
تعليقات عليه : 13,053
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


هجص ابن كثير: في قرأتي لتفسير ابن كثر الاياتان 85 , 86 هنالك اجماع بان بنو قريضة خلفاء الاوس و بنو قينقاع...

انفطرت: ما معنى ( إذا السماء إنفطرت )؟ ...

سبقت الاجابات: هل ثوب المرأة الشرعية أن يكون فضفاضا غير ضيق وثخيناغير شفاف ولايكون مثل ثوب الرجال؟...

وأهلا بك : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اول مرة اتشرف بالدخول على هزا الموقع وﻻك ن ...

الأكراد ودولتهم : لقد قرأت موضوع الاكراد وجواب الدكتور عليه ولكني صعقت بالرد لانني كنت افكر أن الدكتور احمد...

زكاة الأصل : سؤالان : سؤال 1 ـ حكم زكاة الأصل الذي وضع للبيع السلام عليكم ورحمة الله كثير من الناس...

بعوضة فما فوقها: Please, can you explain what is the meaning of the par of surat \" albakarah\ " which...

رياضة اليوجا: سلام عليکم يا دکتر احمد صبحي منصور : انا ليس من اهل القرآن ولکن انا اسئل منکم : ما هو حکم...

هذا كفر و .. زنا: هل يجوز معاشره رجل لامراه يحبها بملك اليمين ليععف نفسه عن الوقوع فى محارم اخرى؟ ...

عن المؤمنين والصيام: من متابعتي لمقالات الدكتور احمد الحديثه حول الصلاة الشيطانية .. فكرت لماذا لا يتكلم عن...

إمامة المرأة: عزيزي أستاذ أحمد صبحي، تحية الله تعالى اليكم وطاب وقتك أخ ي الدكتور، ما رأي حضرتكم...

التحول الديمقراطى: ما هو موقفك من إنقلاب في مصر يسمح بإنتخابات نزيهة تجري تحت إشراف دولي , اليس ذلك حتما سيؤدي...

معجب بالموقع: السلام عليكم سيد صبحي أنا شاب جزائري أشكركم جزيل الشكر على إعطائنا هذه الإستفاقة تجاه...

الحنابلة: منذ فترة كبيره كنت اتحدث مع استاذى فى موضوع تخريج الاحاديث فذكر لى مقوله تقول لعن الله من...

لا يبطل الوضوء: هل وضع طلاء الأظافر بالنسبة للمرأة يبطل الوضوء و بالتالي تبطل الصلاة ؟ علما أنه في الفقه...

more