الخلود هل له نهاية ؟

الإثنين 26 اكتوبر 2015


نص السؤال:
الخلود هل له نهاية ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ الخلود يعنى وجود زمن ، يبدأ بدخول الجنة أو دخول النار ثم لا خروج بعدها .

2 ــ الله جل وعلا يعبر عن إرتباط هذا الخلود بمشيئته ، يقول جل وعلا : (فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتْ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (107) وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتْ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ (108)  هود ). وتجلت مشيئته فى الأبدية ، اى الخلد الأبدى وعدم الخروج يقول جل وعلا مثلا : (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً (57) النساء  )(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنْ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقاً (168) إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً (169) النساء  )( يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنْ النَّارِ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ (37)  ) المائدة )(وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمْ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْ النَّارِ (167) البقرة )

3 ـ الله جل وعلا فوق الزمن ، لأنه جل وعلا هو الذى خلق المادة وخلق الزمن ، يصف حل وعلا ذاته فيقول (هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3) الحديد ) .

4 ــ التعبير بالأول والآخر هو للتقريب الى مداركنا ، لأن تخيل الزمن الخالد عسير علينا فى حياتنا المؤقتة فى هذه الدنيا ، فيستحيل بالتالى أن نتخيل ذات العلى الجبار الذى يعلو على الزمان والمكان وهو خالق الزمان والمكان . إنك لو نظرت الى درب التبانة أى المجرة التى تكون فيها المحموعة الشمسية مجرد نجم متوسط لاحتار عقلك ، فكيف ببلايين البلايين من النجوم ؟ وهى مجرد ما بين السماوت والأرض ؟ فما بالك بالسماوت السبع والأرض وبرازخها الست ( وهى سبع أرضين ) إن ما بين السموات والارض هى تلك البلايين البلايين من النجوم . فما بالك بالخالق جل وعلا .

5 ــ صحيح أننا لا نقدّر الله جل وعلا حق قدرة . بدليل أن معظم البشر ــ ومنهم المحمديون  ــ يقدسون الجُثث الميتة والحجر المبنى عليها أو على ذكراها ..

6 ــ اللهم عفوك ورضاك .!!



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4583
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   هشام سعيدي     في   الإثنين 26 اكتوبر 2015
[79343]

هل يمكن التوضيح اكثر د. احمد


تحياتي اخي العزيز د. احمد



لم توضح في المقال ان كان هناك من يخرج من النار بعد حين تبعا لمشيئة الله  كما يتبين من ايات سورة هود ام ان من يدخلها لا يخرج منها كما تشير اليه الايات الاخرى التي استشهدت بها. هل هناك خروج ام خلود فقط؟



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين 26 اكتوبر 2015
[79344]

أكرمك الله جل وعلا استاذ هشام وأقول :


الأبدية والخلود فى الجنة أو النار هى مشيئة الرحمن جل وعلا. أى شاء الرحمن أن تكون الجنة والنار أبدية بلا خروج  . ولكن هذا فى إطار الزمن الخالد ، له بداية وليست له نهاية . الزمن المتحرك فى هذه الدنيا هو الضلع الرابع للمادة ، وهو يختلف ، وهو لا يزال لغزا بالنسبة لنا . والزمن الحال غير المتحرك الثابت الذى لاماض فيه ولا مستقبل هو الخلود ، ولا يمكن لنا تصوره . ( الزمن ) فى القرآن الكريم من الاعجازات المبهرة فيه علميا و فى الصياغة العربية ، ونحاول إستكمال بحث فيه من وجهة نظر قرآنية لعل وعسى أن يحظى بعالم متخصص فى الطبيعيات يوضح لنا أكثر. .

3   تعليق بواسطة   هشام سعيدي     في   الإثنين 26 اكتوبر 2015
[79345]

تعقيب مفيد جدا


أشكرك شكرا جزيلا اخي العزيز د. احمد على التوضيح المفيد و اشاركك الامل في ظهور احد العلماء من ذوي المدارك المتعمقة ليبين لنا علاقة الخلود بهذا الاستثناء الوارد في الايات من سورة هود. و لو ان ما تفضلت به يشفي الغليل و يلقي بنور كاشف على المعنى المراد. و فقكم الله دائما و حفظكم و ثبتكم على الحق.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3570
اجمالي القراءات : 28,597,690
تعليقات له : 4,026
تعليقات عليه : 12,215
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لست عليهم بمسيطر: تحياتى للوالد الدكتور احمد صبحى منصور ونتمنى له كل التوفيق والنجاح ولى رجاء حار لوالدنا...

لا بد ان تتعلم أولا: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته كنت أحد كتاب الموقع حتي قبل أيام قليلة . اليوم فوجئت بأنني...

الأرض المباركة: قال الله تعالي (وَنَجَّيْ نَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا...

(وأقم الصلاة لذكرى): دكتور أود أن أتوجه إليك بسؤال و لا أمانع إن نشرته كي يستفيد من هم مثلي مع التحفظ بعدم ذكر اسمي...

ليس من الوسوسة: هل من الوسوسة اعادة الفاتحة للمزيد من الخشوع او اعادة التكبير فى افتتاح الصلاة ؟...

هل أترك زوجى : اريد معرفة رأيكم في هذا الامر انا تزوجت من شخص في اسيوط وانا من القاهرة وتخفيفا عليه تنازلت...

الغناء ليس حراما: فيما يتعلق بحرمة الغناء .. لدينا نحن الشيعة تشدد عالي بهذا الخصوص وفق روايات عن اهل البيت...

تبديل الزوجات: باختصار نريد الجواب على سؤال يتكرر من الاخوه المسحيين تبديل الازواج مامعنى تبديل...

معجب ولكن : نحن نكتب تعليقات على حلقات برنامج فضح السلفية ولكن لا ترد عليها ومعروف ان ردك على...

مسألة ميراث: ماتت زوجتى ، ولها ابن من زوج سابق ، ولها أم ولها جدة . كيف نقسم الميراث ؟ ...

أسنمة البخت : لدي استفسار في بعض الاحاديث النبوية التي تدخل في طياتها اشياء غيبية ومستقبلية و نراها...

القبر: لاجداث في القرآن الكريم هي القبور. وانت قلت ان الجسد يوم القيامة هو عمل المرء . ارجو...

ويخلق ما لا تعلمون : ما معنى قول الله جل وعلا ( ويخلق ما لا تعلمون ) صدق الله العظيم ...

اهلا بك وسهلا: السلام عليكم يا استاذي العزيز احمد صبحي انا من اشد المعجبين بحظرت لقد اخرجتني بفضل الله من...

رجال الأعراف: مع فائق إحترامي (و إعتقادي أنّه لا خروج من النّار لمن زجّ فيها)، فإنّي لم أقتنع على...

more