وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَانِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ.

ابراهيم دادي في الأربعاء 22 فبراير 2017


عزمت بسم الله،

 

في هذه الأعوام الأخيرة أراد الله تعالى أن يسخر رجالا يتدبرون أحسن الحديث، ويفضحون ما تحمله كتب ( السنة) من لهو الحديث، فمنهم من فتح موقعا ينشر فيه كتبه ومقالاته، ومنهم من يناظر السلفية الوهابية، ومنهم من يتواصل مع بعض القنوات مبينا كذب وخرافات كتب البشر، وعلى رأسها كتاب البخاري الذي كُتب بعد وفاة النبي بحوالي قرنين من الزمن، لأن محمد بن إسماعيل البخاري ولد عام 194 هجرية، أي بعد وفاة النبي ب 184 سنة، وقد كُتب هذا الكتاب خصيصا ليحيف الناس عن القرءان العظيم، ويتبعوا السبل، بعد أن تفرقوا شيعا وأحزابا تلعن بعضها بعضا باسم الدين، وأعترف أن المخططين لذلك قد نجحوا في إبعاد المسلمين عن أحسن الحديث ( القرءان العظيم)، فبدلوا أحكام الله وغيروها، فحرموا ما أحل الله تعالى وأحلوا ما حرم العليم الحكيم، مثل قتل المرتد عن دينه، رجم الزانية والزاني، وتحريم الوصية للوالدين والأقربين. رغم وجود آية محكمة: كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ(180). البقرة. هذه بعض الأمثلة.

المزيد مثل هذا المقال :

وبما أن إرادة الله تعالى تقتضي أن يملأ جهنم من الجنة والناس إلا من رحم ربك. وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ(13).السجدة. لذلك فقد قيض الله تعالى شيطانا قرينا لكل من يَعشُ عن ذكر الرحمان، (أي يَعْمَ عنه أو يتعامى)، ولنا في رجال الدين الأرضي أمثلة كثيرة ممن يعش عن ذكر الرحمان ويتبع لهو الحديث، لدرجة أنهم يعتبرون (السنة قاضية على القرءان العظيم). وهذا موجود في كتبهم ويعتقدون بذلك. حضور مجلس عالم خير من حضور ألف جنازة ومن ألف ركعة ومن ألف حجة ومن ألف غزوة " وبه مرفوعاً قال " أما علمت أن السنة تقضي على القرآن" انتهى.

لسان الميزان - (ج 1 / ص 80) المكتبة الشاملة.

فإذا اختار الإنسان غير سبيل المؤمنين، واستحب الحياة الدنيا على الآخرة، واختار الضلال فإن الله تعالى لا يهدي القوم الكافرين. ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ(107)أُوْلَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْغَافِلُونَ(108).النحل.

  فهؤلاء أخبرنا الله عنهم فقال: وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمْ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ(25).فصلت.

من أمثال هؤلاء الدكتور عبد المهدي رئيس قسم الحديث بالأزهر، (وغيره الكثيرون) فهو يعتقد يقينا أن ما بين دفتي كتاب البخاري صحيح ولا يجوز نقد رواية واحدة منه أبدا حسب قول الدكتور وغيره في هذا الرابط. https://www.youtube.com/watch?v=tSVA8cqtSzs

 

أمثال هذا الدكتور في نظري يصدق فيهم قول الله تعالى: وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَانِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ(36).الزخرف.

لكن سوف يندم هؤلاء المستمسكين بالبخاري (وغيره من كتب البشر) يوم الدين، يوم لا تغن نفس عن نفس شيئا. ينذرنا الرحمان قائلا: وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَانِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ(36)وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنْ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ(37)حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَالَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ(38)وَلَنْ يَنفَعَكُمْ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ(39)أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ(40)فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ(41).الزخرف.

قبل الختام أشكر جزيل الشكر الأستاذة الفاضلة لطفية سعيد على تشجيعي وكتابة هذا المقال الموتواضع.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

 

 

  

اجمالي القراءات 5208

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس 23 فبراير 2017
[84999]

الشكر لك أستاذ إبراهيم على هذا الموضوع الواقعي ذو التدليل الجيد


آية  مبدعة  بحق :  (  وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَانِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ(36).الزخرف.



أولا اسمح لي ان أشترك في تدبر هذه الآية المبدعة التي جاءت في أسلوب شرط  له  ، فعل الشرط المجزوم (يعش)فالذي عشى عن ذكر الرحمان ، هو معلول بعشوه،  فجاء فعله معتل الآخر !! ولكن جوابه كان على عكسه فهو صحيح ،لأن الشيطان يعرف حقا ما يقوم به، لذلك كان الفعل (نُقَيِّضْ) صحيحا  !! فعلا أغلبهم يرون الحق ويتعامى عنه لأن نور الحق يجعلهم كالفراش الذي لا يقوى على مواجهة النور المضيء ، ففي الفعل (يَعْشُ  )توضيح شامل لحالتهم ، ولا يحفى  على المتدبر ما في الفعل (نُقَيِّضْ)  من ترسيخ وتثبيت لكلمة قرين التي تدل على قوة التلازم وإحكامه ،والتأكيد الذي نراه واضحا في(فهو له )  أن هذا التلازم وهذا القرين خصيصا من اجله هو الذييَعْشُ عن ذكر الرحمان ..



 أشكرك أستاذ إبراهيم ودمتم بكل الخير    



2   تعليق بواسطة   يحي فوزي نشاشبي     في   الجمعة 24 فبراير 2017
[85014]

ذلك القرين الناشط ( الذكي )


أهلا  بالأستاذ  إ براهيم  ...



ولعل  هناك   نافذة   أخرى  لفهم   كنه  (  من  يعش  عن  ذكر  الرحمان ) ؟  أقصد  هذا  الفعل  العجيب  والواضح  ، (  ذكر  الرحمان ) ؟  ولعله  من صنف ( من  شدة  الظهور الخفاء )  عن  الأبصار  الحسيرة ؟  


3   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 26 فبراير 2017
[85086]

شكرا لك أستاذتي الكريمة على التعليق الوافي.


شكرا لك أستاذتي الكريمة على التعليق الوافي.



مع الأسف رجال الدين الأرضي قد تمكن منهم إبليس، فهم من النصيب المفروض الذي توعد أن يتخذه، فيمنيهم ويضلهم عن الصراط المستقيم.



لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا(118)وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذْ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا(119).النساء.



 



شكرا لك مرة أخرى ودمت موفقة في تدبرك لأحسن الحديث.



4   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 26 فبراير 2017
[85087]

شكرا أستاذي العزيز يحي فوزي على التعليق والتساؤل.


شكرا أستاذي العزيز يحي فوزي على التعليق والتساؤل.



إن القرءان العظيم لكتاب مبين ومبين، مفصل تفصيلا، لكن رجال الدين الأرضي البشري اختاروا اتباع السبل وما وجدوا عليه شيوخهم، رغم أن الله تعالى بين في الكتاب فقال:  



إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنْ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمْ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمْ اللَّاعِنُونَ(159).القرة.



 



وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(52).الأعراف.



  



وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا(12).الإسراء.



شكرا أستاذي مرة أخرى ونراك قريبا بإذن الله تعالى.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 393
اجمالي القراءات : 7,709,723
تعليقات له : 1,896
تعليقات عليه : 2,748
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA