المرأة ليست نبية ؟.

الثلاثاء 24 ابريل 2007


نص السؤال:
السلام عليكم لا شك عندي أن الزوجين الذكر والأنثى هم مخلوقات الله وأن الله ساوى بينهما فى الإجمال. بيد أن السؤال الذي لم أجد له إجابة، أن الله تعالى لم يبعث رسولات أو نبيات. وإن كنا نجد في التوراة ذكرا لبعض المتنبيات، كالنبية "خلدة". وأنظر معي إل هاتين الأيتين " وقالوا لولا أنزل عليه ملك ولو أنزلنا ملكا لقضي الأمر ثم لا ينظرون ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا وللبسنا عليهم ما يلبسون"
آحمد صبحي منصور :
أولا :
هذا الأمر مرجعه الى الله تعالى ، وهو جل وعلا لا يسأل عما يفعل(الأنبياء 23 ) وهو جل وعلا أعلم حيث يضع رسالاته (الانعام 124 )
ثانيا :
هو جل وعلا الذى خلق الذكر والأنثى وهو الأعلم بما خلق وهو اللطيف الخبير ( الملك 14 ) وقد قرر جل وعلا أن الذكر ليس كالأنثى ( آل عمران 36 )وهذا واضح فى مسيرة البشر و تاريخ بنى آدم وفى حياتنا المعاصرة.فلكل منهما خصائصه ومهامه، وهما معا يحققان استمرارية الوجود الانسانى وتطوره.
ثالثا:
ولا يعنى هذا الاختلاف تفضيل أحد منهما على الآخر بل احتياج كل منهما الى الاخر ـ وتخصص كل منهما فيما يكون أقدر عليه. المهم هو المساوة بينهما فى الخلق وفى المسئولية عن الطاعة لله تعالى و فى الحساب يوم القيامة.(النحل 97 )
رابعا
فيما يخص الرسالة الالهية فليس الأمر أصلا شخص الرسول أو النبى ، لأن الايمان هو بالوحى المنزل كتابا على ذلك الرسول أو النبى. شخص النبى أو الرسول يكون مهما بالنسبة للبشرـ وأغلبهم ضالون مضلون،أصحاب الجاه و السيطرة الذين يرفضون دعوة الحق لأنها تهدد مراكزهم الاجتماعية والاقتصاديةالتى حصلوا عليها وتوارثوها بالظلم. موقف أولئك هو محاولة سحق الحق الذى نزل على رسول الله ـ وهنا يستلزم الأمر صلابة وجرأة و نضالا تتوفر فى الرجل بحكم طبيعته ـ ولا تتهيأ للمرأة ، خصوصا فى مجتمعات العصور الوسطى الذكورية التى شهدت خاتم الرسالات السماوية. وكانت المرأة فيها سلعة وفق ثقافة هذا العصرـ فكيف بالعصور الأقدم.
هذا مجرد اجتهاد لفهم حكمة الخالق جل وعلا، و ليس بأى حال تبريرا أو تساؤلا.
وسيحان من لا يسأل عما يفعل.




مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 11648
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   الثلاثاء 24 ابريل 2007
[6073]

سمعنا واطعنا

علينا ان نقول دائما :سمعنا واطعنا
بعكس الذين كفروا من بني اسرائيل حينما قالوا:سمعنا وعصينا.
بارك الله فيك يا استاذنا الفاضل د.احمدصبحي منصور

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4093
اجمالي القراءات : 36,288,271
تعليقات له : 4,444
تعليقات عليه : 13,145
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


غشاء البكارة: ما فائدة العذرية أو غشاء البكارة؟؟؟ هل خلقها الله لاستعمالها كدليل على أن الأنثى لم تمس من...

لا يؤمن بالقرآن .!!: ما الدليل ان مصحف عثمان هو القران الاصلي للرسول خاصه انه كان يوجد مصاحف كثيره كمصحف بن...

فقير ..ولكن .!!: أنا فقير جدا ، الدخل يادوب يكفى مصاريف بيتى وعيالى ، وساعات كتيرة أقعد افكر واتمنى لو كان...

فبما اغويتنى : هل أغوى الله جل وعلا ابليس ؟ لأنه قال (فَبِمَا أَغْوَيْتَ نِي لَأَقْعُدَ نَّ لَهُمْ...

التواصل مع القرآنيين: سلام عليكم دكتور. لقد تأثرت بكم كثيرا و أنا أعتبر نفسي مسلما حنيفا متبعا للقرآن...

المكر السىء: ( وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ ) برجاء تفهيمنا الآية الكريمة ...

زواج بنت الزوجة : تزوجت من امراه تكبرني بسبعه اعوام وهاجرت الي استراليا و لدي زوجتي بنت جاءت الي والدتها وهي...

تناقض فى الرّق: اللافت للنظر عن موضوع الرق وملك اليمين وما كتبتُم من مقالات متفرقة هنا وهناك وما جاءت في...

المشرك لا يدخل الجنة: و من يبتغ ديناً غير الاسلام فلن يقبل منه. هل هذه الآية تعني أن كل عمل خير يفعله انسان مسلم...

الصلاة فى السفر: يؤرقنى أمر الصلاة فى مواعيدها وأنا مسافر ، فاضطر الى قضائها كلها وأنا فى الفندق . وفى...

طعام الشيعة والسنة : اريد ان اعرف حكم ذبائح وطعام اهل السنة والشيعة برغم انهم مؤمنون بالقران ولكنهم يؤمنون...

ممنوع الخلط هنا: هل يحق لرجال الدين " علماء الدين " المشاركة في الحياة السياسية ؟ و ما هي الحدود الواجب عليهم...

إقتراح رائع ولكن .!: أرسل لك هذه الرسالة من سوريا التي عانت ولا زالت من وهابيين وسلفيين, لدي في حقيقة الأمر...

Woman’s rights: About the right of the woman you said: I pray in a Moroccan mosque here in Wuppertal,...

اهلا به معنا: انا لية صديق اردني بشتغل عنده من 20 سنه كنت يعني اتناقش معه عن التشهد وحاجات اللي بتنقال...

more