هجصهم فى الصلاة .!

الجمعة 03 فبراير 2017


نص السؤال:
حسبما علمت من كتاباتكم في الموقع أن فضيلتكم تؤمنون بصلاة كما هي عند السنيون ولكن الاختلاف هو في التشهد و إقامة الصلاة بدل تأديتها حركياً فقط. ولكن بسبب شغفي في هذا الموضوع لم تكفني قراءة كتاب الصلاة في القرآن الكريم النسخة الموجودة هنا (http://www.ahl-alquran.com/arabic/book_main.php?main_id=6 ) فأنكم لم تتطرقون لما يقال في الصلاة وما هي شروط او أركان الصلاة و الواجب فعله الخ.. فهل يعني ذلك أنكم تؤمنون بنفس االتصنيفيات التي عند السنيون؟ الركن، الواجب، والنفل (السنة) الخ؟ حسب علمي أن اركان الصلاة عند السنيون هي ١٨ والواجبات هي ٨ وما عداها فهو (سنة). وفقط الحنابلة هم المختلفين مع “الجمهور” من فقهاء السنة، ذلك بأنهم يجعلون من السنة واجباً. فالسؤال هنا، قرآنياً هل جمهور “اهل السنة” بتصيفاتهم وشروطهم ونواقضهم للصلاة متوافقه مع منهج أهل القرآن؟ واذا الجواب بـ لا فأذن من اين نأتي بفقه الصلاة او وماهي مرجعيتنا نحن كـ عوام من القرآنين؟ فمثلاً هل نعتبر البسلمة جزء من الفاتحة ويجب قراءتها في كل ركعة ام لا؟ ومثلاً ماحكم قول سمع الله لمن حمده مثلا للمنفرد؟ فأنا لا اراها منطقية للمصلي منفرداً على عكس صلاة الجماعة التي يقولها الامام للمأمومين بدل أن تقولها لنفسك!؟ فهل الصلاة صحيحة بدونها؟ ومثلاً يرى الاحناف ان الفاتحة ليست واجبة في الصلاة وانما الواجب قراءة القرآن فقط ويستهدون في آية {فَاقْرَأُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ} وبزعمهم قول النبي للمسيء في صلاته "اقرأ ما تيسر معك من القرآن". فهل هذا الرأي قرآني؟ فأنا اراه قرآنياً أكثر من من رأى وجوب قراءة الفاتحة في كل ركعة. فأنهم قدمو الآية على كل الاحاديث الصحيحة التي تفرض وجوب الفاتحة مثل “من لم يصلي بأم الكتاب فصلاته خداج” “لعلكم تقرأون خلف امامكم” “لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب” وغيرها من الاحاديث. فهل يجوز الصلاةبغير سورة الفاتحة؟ علماً بأنكم تقولون ان أبي حنيفة هو الاقرب للقرآنين؟ وما رأي فضيلتكم في من يحرم قراءة القرآن في غير القيام او الوقوف وخصوصا في السجود ويعتبرونه من أثر السهو في صلاة وانه من الشيطان!؟! وماذا عن تكبيرة الاحرام وحكمها وكيفيتها؟ وهل تصح الصلاة بدونها؟ فهناك أسألة كثيرة لم أجد لها إجابة في منهج أهل القرآن للاسف. لم أجد من يتطرق لكيفية الصلاة بالاستناد للقرآن فقط الا مقالة واحدة للتركي أديب الذي وللاسف يعتبرها ثلاث صلوات فقط ويحل فيها الصلاة وأنت عاري طالما كنت لوحدك! أذكر عندما كنتُ سنياً وفي بداية التزامي كم ساعدني كتاب (دليل الطالب) لشيخ حنبلي اسمه مرعي بن يوسف الحنبلي. وكم تمنيت أن أجد كتيب صغير كهذه للقرآنين الجدد مثلنا! أتمنى لو تكتبون لنا مرجعية بسيطة وسهله تكون متاحة للكل أن يراجعها ويستند اليها ولومقالاً. تحسمون الأمر في ذلك وكما يقولون الاجانب (once and for all).
آحمد صبحي منصور :

لا داعى لكتابة مقال فى تتبع هجص الفقهاء فى الصلاة وإختلافاتهم فى هجصهم . يكفى ما أكدناه مرارا أن أساس الصلاة هو الخشوع فيها والمحافظة عليها بالتقوى بين أوقات الصلاة ، وأن الله جل وعلا أسّس دينه على التيسير ورفع الحرج والتخفيف ، وهذا يسرى فى الطهارة ( التيمم ) وفى أداء الصلاة ، يؤديها المؤمن ماشيا راكبا متحركا نائما ، كيف تسمح له الظروف ولكن يجب أن يكون خاشعا حاضر القلب وهو يصلى لربه جل وعلا ، لأنها ( صلته ) بربه جل وعلا ، ولأنه يخاطب ربه جل وعلا ، ولأنه فى صلاته يكون فى ( تواصل ) خاص بينه وبين ربه جل وعلا بعيدا عن الناس ، وهذا ما ينبغى أن يكون ليفوز بثمرة الصلاة ولا يضيعها كما اضاعها الخلف .

فقهاء الهجص لم يفهموا هذا فجعلوا الصلاة مجرد حركات كما كانت تفعل قريش حين كانت تصلى مُكاءا وتصدية مع قلب يقدس غير الله وجوارح تنتهك حرمات الله جل وعلا. وأقول إن العرب وهم يعتدون على أمم أخرى ظلما وعدوانا فيما يعرف بالفتوحات ، وفى حروبهم الأهلية من الفتنة الكبرى وما تلاها كانوا ( يؤدون ) الصلاة ، مجرد حركات دون خشوع ودون تقوى لأنهم لو إتقوا الله جل وعلا ما إرتكبوا حمامات الدم هذه . وسيأتى فى الجزء الثانى من كتاب الصلاة تفصيل لتاريخ الصلاة عند ( المسلمين ) فى القرن الأول الهجرى .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2363
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت 04 فبراير 2017
[84723]

أكرمك الله جل وعلا أيها الاستاذ المغربى ..!!


ونتمنى أت تكتب فى الموقع ، وأعتقد ان لك صفحة بإعتبارك كاتبا معنا . 

2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت 04 فبراير 2017
[84731]

أكثر الله جل وعلا من أمثالك ، وهدانا وإياك الى الصراط المستقيم


وأرجو أن يتعظ بك أولئك الذين يأتون الينا من صعاليك الانترنت الذين لا يقرآون ويجادلوننا بلا علم ولا هدى ولا كتاب منير . ثم ينطلقون فينا بالسبّ والشتم إذا تخلصنا منهم .

حسبنا الله جل وعلا ونعم الوكيل .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3654
اجمالي القراءات : 29,426,846
تعليقات له : 4,069
تعليقات عليه : 12,357
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


صلاة الجمعة فىالمهجر: فأريد أن أستفسر عن صلاة الجمعة فهل يجوز اقامتها في المسجد أكثر من مرة على أن تكون أداءها...

قتل المنافقين: أعتقد أن القرآن نزل يأمر بقتل المنافقين الذين لم يرفعوا السلاح . بدليل قوله تعالي عنهم"...

بين الايمان والالحاد: سؤال دائما ما يراودني عندما أقرأ لك ولكل من يعمل عقله في النص الديني كيف وحتى الان لم...

أهلا ابنتى الغالية : انا اتولدت بأسرة من اهل القرأن وعدم تصديقهم بالاحاديث وهكذا تربيت ولما كبرت بدأت اسأل ليه...

الرشوة حلال هنا : انا الطالبه الاولى في البكلوريوس والماجستير واختصاصي علوم حياه والان اكملت سنتين بعد...

نشر المقالات : السلام عليكم أشكركم على هذا الموقع الذي تعلمت منه الشيء الكثير و سؤالي هو كيف يمكنني أن...

آسف . لا وقت لدى: السلام عليكم ورحمة اله تعالى و بركاته انا قمت ببحث عن علاقة الساعة بالقران الكريم واكتشفت...

لماذا ( أهل القرآن ): مرحبا باهل القرآن عندي اقتراح لكم بخصوص تسميتكم لانفسكم باهل القرآن , وهذه التسمية...

يحيق المكر بأهله: قول الله جل وعلا ( ولا يحيق المكر السىء إلا باهله ) هل هى عن المشكين فقط ؟ وهل يقع المؤمنين فى...

صلاة الجائع والعطشان: ما حكم صلوةالجائع والعاطش؟...

الصلاة على السجادة: ما حكم الصلاة علئ السجادة؟؟؟ لأنني سمعت ناس يقولون أنها غير جائزة. الله أعلم!!! شكرا و لا...

الحديث السنة الصلاة: قي الحقبقة انا كنت من القارئين والدارسبن للفقه السني وفعلا اجد الكثير من غبر الفطرة ولا...

أنا إحترت ..: انا احترت في وضع الحال - اصبح كل شيء احتيال - اصبح التحايل باسم التمثيل خداع ونفاق...

كاريكاتور : اجتمع شيوخ الدين يتحذثون عن المهدي المنتظر ، عند ظهوره ستصلح أحوال الناس و له القدرة على...

الوعد بالجنة : ما هو الوعد الذى وعده الله جل وعلا لنا ؟ ( ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك )؟...

more