الصلاة مع المتطرفين

الأحد ٢٢ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
نحن فى الخليج العربى ابتلانا الله بالمذهب الوهابى واننى فى حيره فى الصلاة فى مساجدهم لان المساجد فى بلادناأصبحت ملكالهم ولمذهبهم وخاصة صلاة الجمعة فهل اصلى فى بيتى وكذلك باقى الصلواة وهل احرم من أجر صلاة الجماعه .لقد اعلنت لهم اننى من اهل القرآن صراحة دون خوف واصبحت بينهم منبوذا. وحسبى الله هونعم المولى ونعم النصير. اخوك سعد سعد من الكويت
آحمد صبحي منصور :
أخى الشيخ سعد هنيئا لك شجاعتك فى إظهار الحق. لقد اخترت لنفسك طريق الفوز فى الدنيا والاخرة ان شاء الله تعالى. وادعو الله تعالى أن يجعلك وايانا ضمن الأشهاد على أقوامهم يوم القيامة. وهذا لايكون الا لمن ارتبط بالدعوة الى الحق وعانى فى سبيلها ولاقى العنت ممن يصدون عن سبيل الله تعالى و يبغونها عوجا. يصبح بجهاده السلمى معروفا لديهم ومشهورا وموصوما بشتى الصفات السيئة. بالنسبة لك فقد وصلت الى المرحلة التى تتخذ فيها موقفا من الصلاة مع القوم الذين اتخذوا دينهم لهوا ولعبا وغرتهم الحياة الدنيا. غيرنا لا يرى بأسا فى الصلاة معهم ، وبالتالى فله ما يرى طالما هو مستريح لما يسمع من اللهو و اللعب فى بيوت الله وتحت شعار الصلاة.
بالنسبة لنا فالصلاة والآذان والمساجد هى لذكر الله تعالى وحده فلا يصح أن يوضع مع (الله أكبر) اسم بشرـ ولا أن يوضع مع (لا اله الا الله) أو كما يقولون عنها شهادة التوحيد اسم بشر لتكون مثناة ، فشهادة الاسلام واحدة هى ( لا اله الا الله ) ومن قال بها و شهد بها فقد آمن بكل الأنبياء وكل الرسل بدون تفريق بين الرسل.
هم أحرار فيما يفعلون ، ونحن أيضا أحرار فيما نؤمن وفيما نرفض. والصلاة بالذات هى أهم ما نحرص عليه من عمل صالح ولذلك لا بد من الحرص عليها صحيحة فى كيفيتها وفى أوقاتها الخمس وفى الخشوع أثناء أدائها وفى اقامتها تقوى فى القلب وفى الجوارح بعد اداء الصلاة.
من هنا فلا يصح لمؤمن حقيقى الايمان أن يشارك فى صلاة جمعة يسمع في خطبتها افتراء على الله تعالى بالكذب أو تكذيبا لاياته بالأحاديث وبالتأويل. ولقد حرم الله تعالى الجلوس مع من يخوض فى آيات الله ، وألزم المؤمنين بالخروج من تلك الأماكن وإلا كانوا مثل أولئك الخائضين (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا) ( النساء 140 ) كما جعل الله تعالى مسئولية الانسان تشمل ما يسمعه ، أى مجرد السمع ( الاسراء 36 ) فكيف إذا ذهب ليسمع الخوض فى آيات الله تعالى و التكذيب بدينه و الجهر بما يسىء الى القرآن و الكذب على الله تعالى ورسوله الكريم ؟؟ واذا كان المؤمن مأمورا باجتناب اللغو و الاعراض عنه والمرور به مرور الكرام فهل يصح أن نذهب بأرجلنا الى ما هو أشنع من اللغو وهو الخوض فى آيات الله واتخاذ آياته هزوا و لعبا ؟ ( الكهف 56 ن 106 )
وليكن معلوما أن الله تعالى قد ذكر لنا فى القصص القرآنى كيف استعمل المشركون مساجد الله تعالى فى الاضلال ( الجن 19 ـ ) ( الكهف 21 )والتآمر والاحتراف الدينى ( التوبة17 ـ ، 107 ـ ) وكيف طردوا منها المؤمنين ( البقرة 114 ) وبينما جاءت كل تلك الاشارات السلبية تحت مصطلح (المسجد ) وإساءة استخدامه بأيدى الملأ والمتحكمين الظالمين فان الله تعالى أشار فى القصص القرآنى الى اضطرار المؤمنين تحت الاضطهاد الى الصلاة فى بيوتهم خوفا ( يونس 87 ) كما قال عن المساجد الحقيقية أنها بيوت وليست مساجد ( النور 36 )
وليكن معلوما أيضا أن السعى لصلاة الجمعة هو سعى لها حين تكون ذكرا لله تعالى ـ فى خطبتها وأذانها وفى الصلاة. وليس كما يحدث الان اذ تتحول الى مهرجان يخدم الدين الأرضى وأتباعه و نظام الحكم القائم أو الطامحين لنظام حكم دينى سياسى آخر . ان الله تعالى يقول يخاطبنا (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّه

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 14087
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   عادل محمد     في   الأحد ٢٢ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6002]

لاتقم فيه أبدا

الأية فى سورة التوبة التى تتكلم عن مسجد الضرار تنهى أيضا أن نقوم فى هذا المسجد أبدا أى حتى فى الصلاة اليومية
فما رأى الدكتور / أحمد

2   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   الأحد ٢٢ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6003]

المسلم الوحيد في منطقته

لقد من الله علي بأن مسجد أهل القرآن
يبعد عن بيتي ثلاثمئة متر.ولكن ماذا
يفعل المسلم الوحيد في منطقته؟
وهل تسقط عنه صلاة الجمعة؟.

3   تعليق بواسطة   ميثاق الوشاح     في   الأحد ٢٢ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6007]

صلاة الجمعة

أنا يا أستاذنا الفاضل أعاني من نفس المشكلة وأدعوا من الله أن يفرجها علينا بمكان مناسب لصلاة الجمعة، المهم الثبات على الحق.

4   تعليق بواسطة   سامر ابو علي     في   الأحد ٢٢ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6009]


ماشاء الله .. لا تصلي مع المسلمين لانهم يقولون لا اله الا الله محمد رسول الله

لهذا اقم صلاتك مع النصارى لانهم يقولون لا اله الا الله فقط

هنيئا لكم بهذا الدين !!

التمسك بالقران كلمة حق اريد بها باطل

5   تعليق بواسطة   علي صاقصلي     في   الإثنين ٢٣ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6036]

و ماذا عن الحج

صلاة الجمعة يمكن تاديتها في البيت لكن ماذا نفعل في ما يخص الصلاة في مكة اثناء الحج؟

6   تعليق بواسطة   سعد سعد     في   الثلاثاء ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6056]

بارك الله فيك

جزاك الله خيرا ايها العالم الجليل وندعوا الله لنا بالثبات على الحق أمااخينا سامرفنقول لك نحن لا نبحث عن فتاوى تجيز الصلاة مع النصارى والمسيح او فتاوى تبيح الزنا عند المذهب الوهابى وأخوانه فهنيأ لك بهم وجهادك معهم فموعدنا يوم الحساب يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتا الله بقلب سليم(ولا تنفعه شفاعة أحد) إلا العمل الصالح هدانا وهداك الله إلى مايحبة ويرضى

7   تعليق بواسطة   سامر ابو علي     في   الثلاثاء ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6068]

شيخ سعد سعد

ليست المشكلة ابدا بالسنة النبوية الشريفة ، المشكلة فيمن يتعامل معها كالمذهب السلفي الوهابي

لنكن صرحاء سيدي الكريم ونعترف بأنه بدون السنة النبوية لن نصلي خمس مرات ولن نعرف كيفيات الصلوات الخمس وصلاة الجمعة !

ولك ان تقرأ عشرات المقالات في المنتدى من القرانيين وهم يحاولون محاولات يائسة شرح الصلاة من خلال القران مما جعل البعض انكار الصلوات الخمس بل حتى الغاء ركعات الصلاوات !!

رسول الله الكريم علمنا كيف نصلي وكيف نصوم ونزكي اموالنا ونحج لأنه بين لنا وعلمنا الكتاب واحل لنا الطيبات وحرم علينا الخبائث بنص القران الكريم نفسه

فلا تجعلوا القران عضين !!!

وعجبي كيف ننكر شهادة ان لا اله الله الله محمدا رسول الله !!! نسأل الله ان يحينا عليهاويميتنا عليها ويبعثنا عليها

8   تعليق بواسطة   ميثاق الوشاح     في   الثلاثاء ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[6075]

أفهم ترشد

الأخ سامر أنقل لك فقرة من كتاب استاذنا الفاضل الدكتور أحمد صبحي منصور أرجو أن تقرأها أكثر من مرة حتى تستوعبها ولا تسيئ الظن بمقصدنا نحن أهل القرآن (ويكفى قوله تعالى لموسى عليه السلام (إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي ) طه 14 ) فالصلاة هى لذكر الاله الواحد جل وعلا وحده، ولا يذكر معه على سبيل التعظيم والتوقير والتقديس أحد غيره. واذا كان لنا ان نحترم الأنبياء فان ذلك يجب أن يكون خارج الصلاة التى يجب أن تكون خالصة التعظيم والتقديس لله تعالى وحده ، وهكذا الشأن فى كل العبادات.
والصلاة بالذات هى صلة يومية شديدة الخصوصية بين العبد وربه جل وعلا فلا يصح بأى حال ان يكون فيها لله تعالى شريك فى قلب المصلّى الخاشع لربه. وعليه فانها قاعدة عامة فى الصلاة فى قصر التعظيم فى الصلاة على الله تعالى وحده ، وأى اضافة فى الصلاة المتوارثة يكون فيها تعظيم لأى مخلوق فهى تحريف شيطانى لا بد من نبذه) أفهم ترشد سيد سامر ولا تتهم جزافا! تحياتي.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,461,434
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لا عبادة فى الجنة : انا اتصور ان أصحاب الجنة يعبدو ن الله فيها...

شيعى محترم: سلام عليكم أری ;د أن أتمنّ ی منکم أن لا...

بثّ / يبثُّ: تكررت كلمة ( بثّ ) فى القرآ ن الكري م ، فهل لها...

الكافى الأفّاك : لقد قرات بعض اجزاء من كتاب الكاف ي ووجدت به...

المضطر للربا : اضطرو ت للاقت راض من البنك بفائد ة مركبة ،...

لا يجوز شرعا : يادكت ور أحمد يقول رب العزة فى ...

عنى وزوجتى الراحلة : كانت زوجتي رحمها الله طريحة الفرا ش لمدة...

البر والبحر : يقول الله عز وجل ... ولقد كرمنا بني ادم...

كفارة الحنث باليمين : ضميري يؤنبن ي بشدة فقد حلفت على القرا ن كذبا...

توبة الحرامية: جمع أموال ه بالحر ام وأمن مستقب له ويريد...

وانك لعلى خلق عظيم: لم أقتنع بمقال ك ( النبى لا يجسد الاسل ام ) لن...

أخلاق السنيين .!!: علي عمر سكيف : هل أنت حقير إلى هذه الدرج ة ...

الجمل والبعير..الخ: قرات باحد الموا قع ان كلمة جمل لم ترد في...

استماع الضلال : ما الفرق بين أن أستمع لخطبة الجمع ة في بيتي أو...

الصحابة المنافقون: . قرأت لاحد السلف يين يستشه دون بهذه الاية...

more