دار الفطرة

الأحد 06 مايو 2007


نص السؤال:
فى كتاب عن الدولة الفاطمية تكررت عبارة ( دار الفطرة ) فهل كان للشيعة الاسماعيلية الفاطميين دار سرية لتغيير الفطرة الاسلامية أو العقيدة السلفية حتى ينشروا التشيع ؟
آحمد صبحي منصور :
هذا سؤال مضحك.
لقد قرأتها خطأ فاستنتجت خطأ مضحكا. انها ليست دار ( الفطرة ) بكسر الفاء ، ولكنها دار ( الفطرة ) بضم الفاء. اى ما يعرف عند المصريين بفطرة العيد أى حلويات العيد.
2 ـ معظم أجدادنا المصرين كانوا أقباطا حتى العصر الفاطمى ثم أعتنقوا الاسلام ـ بالطبعة الفاطمية الشيعية ـ فى العصر الفاطمى. ومن هذا العصر لا تزال العادات الفاطمية الدينية مستمرة من كعك العيد و الفطرة و الكنافة و حلوى عاشورة ، علاوة على الاحتفالات و الأعياد الدينية و القومية المصرية مثل شم النسيم. وكان من طقوس الفاطميين الاحتفال بكل المناسبات المصرية و الفرعونية و القبطية و المسيحية و الشيعية و الاسلامية. وبها تحببوا للمصريين فدخلوا فى التشيع أفواجا ثم خرجوا منه فيما بعد أفواجا و لكن ظلوا يحتفظون بتلك العادات الفاطمية كطقوس اسلامية.
3 ـ نأتى بعدها الى دار الفطرة أو دار الحلوى التى كانوا يفطرون عليها بعد انتهاء رمضان ، وكيف كانت إحدى طقوس الدولة الفاطمية ووسائلها فى التحبب للناس :
ـ دار الفطرة :
بناها العزيز بالله الفاطمي خارج القصر الكبير في القاهرة الفاطمية .. وكانت مخزناً للمواد الغذائية الخاصة بفطرة رمضان والعيد من السكر والعسل والزعفران والطيب والدقيق والفستق وأنواع الفواكه النادرة. ويبدأ تجميعها منذ النصف الثاني من شهر رجب ، ويقوم الكتبة بإعداد قوائم بمن تفرق عليهم الفطرة ، ويقوم مائة صانع بتجهيز الحلوى من تلك المواد الغذائية ويستعد مائة فراش لتفرقة الفطرة على مستحقيها ..
ــ وفي النصف الثاني من شهر رمضان ، يحضر الخليفة والوزير إلى دار الفطرة فيجلس على سريره بها ويجلس الوزير على كرسي بين يديه ومعهما قوم من كبار الحاشية ، ويشاهدون حواصل الفطرة المعبأة مثل الجبال من كل صنف ، فيأمر الخليفة بتفريقها بين يديه من ربع قنطار إلى عشرة أرطال إلى رطل واحد وهو أقل نصاب ، وبعد أن يطمئن الخليفة إلى حصول كل مستحق على نصيبه حسب ظروفه وحاجته ينصرف بعد أن يعطي المستخدمين في دار الفطرة دينارا هدية .
ــ وبعد خروجه يشرف الوزير والحاشية على خروج الفطرة من دارها إلى بيوت المستحقين داخل وخارج القاهرة .


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8092
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3947
اجمالي القراءات : 33,751,859
تعليقات له : 4,316
تعليقات عليه : 12,890
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


حفظ القرآن: تحية طيبة وكل عام و أنتم بخير , السؤا ل الأول : هل يوجد ضمان واحد يثبت أن كل آية من...

أسئلة أخرى متنوعة : 1-التفصيل في القرآن يعني الترجمة للعربيةقال تعلى(و لو أنزلناه قرآناً أعجمياً لقالوا...

عن اللسان الفارسى : نحن نتکلم بالغه الفارس 40;ه و نشتاق الی هذه المباحث جیدا ولکن...

ربا التجارة : ارغب بالحصول على كاش من من البنك دون ان اكون محتاج فقط ارغب باستثمار النقود .املك سيارة...

حق اليتيم: لاإفراط ولاتفريط.. .اليتيم إذاصار غنيا من قبل الحكومةهل هوأيضا بحاجةإلى رعاية...

أرح ضميرك : اشتريت ارض مساحتها 500م وهي مجاورة لقطعه اخرى بنفس المساحه تقريبا وكلتاهما مسورة بسور...

الجبال: في القران الكريم {خَلَقَ السَّمَاوَ اتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَ ا وَأَلْقَى...

هو مخطىء: سلام علیک م یا دکتر احمد صبحی منصور انا لیس من اهل القرآن...

زواج مسلمة من كتابي: ما حكم الشريعة الاسلامية فى زواج المسلمة من كتابي ؟...

عصر مبارك: فى حديثك فى البى بى سى ذكرا ايجابية وحيدة للرئيس مبارك ن وهى تقديم جائزى للدكتور سيد...

مؤسسة راند: • سلام عليكم أستاذ دكتور أحمد صبحي منصور, أحب أن أعرف منه حول طبيعة علاقتكم المزعومة...

النساء 103: اخي الكريم انا قراءة كتاب القراءن والصلاة يلي بموقعك بس ازددت تعقد ارجوك توضحلي يعني بدون...

لقاء الرحمن والساعة: ارى فيه تناقض بين رجاء لقاء الله وبين الخشية من قيام الساعة . هل لديك تفسير ؟ ...

القمص زكريا: اعمل في السعوديه واعمل في المنطقه التي بها الشيعه الجعفريه طبعا علمونا في انهم كفره...

الصحابة..الصحابة ..: مرحبا اهل القران رايي بالنسبة للخوض في موضوع الصحابة ، ان السنة يعتبرون ان اهل القران...

more