يَالَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا...

ابراهيم دادي في الأحد 07 فبراير 2016


يَالَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا.

 

عزمت سم الله،

 

إن الله تعالى الرحمان الرحيم بعباده اصطفى من الملائكة ومن الناس رسلا ، ليبلغوا ويذكروا عباده من الجن والإنس ألا يعبدوا إلا إلها واحدا ولا يشركوا به شيئا، فسخر لعباده ما في السماوات وما في الأرض وأسبغ عليهم نعمه الظاهرة والباطنة.أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ(20).لقمان. ومع ذلك نجد من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير، وقد أنزل الله تعالى كتبا قبل القرءان فكانت نورا وهدى للناس. قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ.(91) الأنعام. وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ(5).إبراهيم.

والكتاب المنير في نظري هو القرءان العظيم، لأنه أخر الكتب النورانية المنزلة من عند الله تعالى. يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا(174).النساء. وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(52).الشورى. فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ(8).التغابن. ومن يبتغ غير كتاب الله تعالى القرءان العظيم هداية ونورا فلن يصل إلى الصراط المستقيم، لأنه الكتاب الذي جعله الله سبحانه مهيمنا على ما سبقه من الكتب المنزلة. وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنْ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنْ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ(48). المائدة.

ـ س. هل توجد في القرءان آية تأمرنا أن نتبع مع القرءان العظيم كتابا آخر مما أنزله الله تعالى أو مما كتبت أيدي البشر؟؟؟

ـ ج. وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(153).الأنعام. اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ(3).الأعراف.

ـ س. هل البخاري وغيره من كتب الدين الأرضي البشري، الذي نجد فيها اختلافا كثيرا يمكن أن نسميها (كتب الوحي) كما يقول بذلك رجال الدين الأزهريين وغيرهم؟؟؟

ـ ج. كلا وألف كلا، مهما قدَّس رجال الدين هذه الكتب التي كتبتها أيدي بشر، وأوهموا الناس أنها من عند الله تعالى، فلن ترقى إلى الوحي أبدا، لأن الله تعالى قد أنذرنا عن هذه الكتب ومن أصحابها الذين هددهم بالويل فقال: فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ(79).البقرة.

إنما هم مرتزقة، يسترزقون بها ويجعلونها وسيلة لعيشهم، ونيل ملذات الحياة على حساب غفلة الناس وسذاجتهم. فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ(75)وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ(76)إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ(77)فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ(78)لَا يَمَسُّهُ إِلَّاالْمُطَهَّرُونَ(79)تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ(80)أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ(81)وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ(82). الواقعة.

هل بعد هذا القسم العظيم يمكن لمخلوق أن يقول إن البخاري وغيره من كتب البشر أنها تحمل الوحي الإلهي كما يدعي بذلك الدكتور عبد المهدي رئيس قسم الحديث في الأزهر، إذ قال كل ما بين دفتي البخاري وحي من الله وليس فيه حديث واحد غير صحيح والبخاري معصوم لا يخطئ أبدا!!!.

إليكم أعزائي قول الدكتور عبد المهدي لتحكموا بأنفسكم وتتبعوا ما تتمنوا أن القوا به ربكم:  

 

http://www.islameyat.com/post_details.php?id=905&cat=28&scat=29&

https://www.youtube.com/watch?v=tSVA8cqtSzs

 

ختاما قال رسول الله عن الروح عن ربه:

وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَالَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا(27)يَاوَيْلَتِي لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا(28)لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنْ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا(29)وَقَالَ الرَّسُولُ يَارَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا(30).الفرقان.

لن يقول أحد لقد أضلني عن البخاري وغيره من كتب البشر.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 3286

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء 09 فبراير 2016
[80355]

وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ


السلام عليكم أستاذ إبراهيم ،  عنوان الموضوع يدق أجراس الخطر لكل البشر كي يعجلوا في مراجعة أعمالهم :(يَالَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا...) ويا ليت تدل على تمني ما يصعب تحقيقه ، بل لنقل يستحيل تحقيقه ، لأنهم أصبحوا في دار الحساب ،ولا مكان لهم للعمل مطلقا !!! لكن سؤالي عن السبيل الذي يتم اتخاذه مع الرسول مع العلم أن الآية الكريمة(وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ ) تنهى عن اتباع السبل المختلفة ،وتحث على اتباع الصرط المستقيم .. ما الفرق بين السبيل والصراط المستقيم  ؟



شكرا لك ودمتم بخير . 



2   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 11 فبراير 2016
[80394]

شكرا لك الأستاذة عائشة حسين على هذه الإضافة القيمة


شكرا لك الأستاذة عائشة حسين على هذه الإضافة القيمة، وأقول إن الصراط المستقيم هو نور الله المبين وهو القرءان العظيم، وأما السبل فهي كل ما روي عن رسول الله خارج ما جاء به من عند ربه سواء كان قولا أو عملا أو إقرارا. والله أعلم.



3   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الخميس 11 فبراير 2016
[80395]

الله نور السموات والأرض...


فتح الله عليك أستاذ /ابراهيم دادي ، وزادك من علمه ومن حبك لكتابه العزيز، القرآن المجيد، الذي وصفه الله تعالى بأنه كتاب منير .



ليس هذا فحسب بل زادنا الله تعالى تفيصلا لهذا النور ، في قوله تعالى" الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكوة فيها مصباحٌ المصباحُ في زجاجةٍ الزحاجة كأنها كوكب دريٌ يوقد من شجرة مباركةٍ زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نارٌ نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ، ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شئ عليم" النور ٣٥.



فكتاب الله تعالى  القرآن العظيم هو نور السموات والأرض، فهور نور من نور من نور من نور من نور، وكما وصفه الله تعالى في هذه الآية العظيمة ولم يكن نور السموات والأرض شمس أو شموس أو مجرات أو كواكب أو شهب .



بل هو القرآن نور البسموات والأرض ، اللهم أحببنا في نور السموات والأرض وأحيينا بنور السموات والأرض وأمتنا على نور السنوات والأرض.



وسلام   من الله عليك وفيض من نور السموات والأرض منة من الله لك أستاذ / دادي.



4   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 12 فبراير 2016
[80418]

جزيل الشكر لكم أستاذ محمد شعلان،


جزيل الشكر لكم أستاذ محمد شعلان، على إثراء المقال المتواضع، نعم أستاذي القرءان العظيم هو نور الله المبين، قال رسول الله عن الروح عن ربه: يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ(32). التوبة.



يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ(8).الصف.



شكرا مرة أخرى على المشاركة.



5   تعليق بواسطة   يحي فوزي نشاشبي     في   السبت 13 فبراير 2016
[80431]



أشكرك   أستاذي  إبراهيم  ،  والأمر   أكثر  من  جاد  وأخطر  من  خطير،  ولكن ؟ 



يبدو   أن   مخالب   العادة   قوية   جدا   وأكثر  من  قوية !  ولا  تستأصل    بسهولة ...



ولأمر  ما  أشار  سبحانه  وتعالى   في شتى  المواضيع   أن  لا   يلقاها  إلا   أولوا  الألباب  .... أو  إلا  ذو  حظ  عظيم   .....  المهم   الإنسانية  -  حسب  رأيي-   وجدت  نفسها في  مغامرة   بل   هي  أم   المغامرات  ....  وأترك    للقراء  والأساتذة    وصف  هذه  المغامرة  ،  إن  جاز  هذا  التعبير   وهذا  التصور .



ودمت  موفقا   في    دق   جرس   الخطر    في  كل  مرة   بدون  كلل  ولا  ملل .



6   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 14 فبراير 2016
[80439]

شكرا لك الأستاذ يحي فوزي على المرور والإضافة


شكرا لك الأستاذ يحي فوزي على المرور والإضافة، وأقول مع كل أسف المنتسبون إلى الإسلام في غمرة ساهون. قال رسول الله عن الروح عن ربه: وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ(7)إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ(8)يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ(9)قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ(10)الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ(11)يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ(12)يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ(13)ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ(14).الذاريات.



 



بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَةٍ مِنْ هَذَا وَلَهُمْ أَعْمَالٌ مِنْ دُونِ ذَلِكَ هُمْ لَهَا عَامِلُونَ(63)حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِمْ بِالْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ(64)لَا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ إِنَّكُمْ مِنَّا لَا تُنصَرُونَ(65)قَدْ كَانَتْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنكِصُونَ(66)مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ(67)أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءَهُمْ مَا لَمْ يَأْتِ آبَاءَهُمْ الْأَوَّلِينَ(68)أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ(69)أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ(70). المؤمنون.



شكرا مرة أخرى على المشاركة.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 351
اجمالي القراءات : 5,786,559
تعليقات له : 1,825
تعليقات عليه : 2,610
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA