رضى الله

الجمعة 06 ابريل 2007


نص السؤال:
هل معني قول الله تعالي \"لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة" حيث ادعي احد الاشخاص ان الله رضي عن كل من بايع الرسول رضاء لا رجعة فيه اي انهم قد فازوا لان الفعل رضي في زمن الماضي و هذا يعني ان الامر قد نفذ.
آحمد صبحي منصور :
الرضى من الله تعالى على أؤلئك المؤمنين محدد بزمانه ومكانه حسبما جاء فى الاية (اذ يبايعونك تحت الشجرة ) وحيث علم الله تعالى ما يجول فى قلبهم وقتئذ. أما ما يحدث منهم فيما بعد فسيتبعه رضى من الله تعالى او سخط حسب ما يستجد من أعمالهم غن خيرا وإن شرا..
ونظير ذلك ما حدث من بعض الصحابة إثر غزوة أحد حيث قال تعالى عنهم (وَلْيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُواْ وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ قَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَوِ ادْفَعُواْ قَالُواْ لَوْ نَعْلَمُ قِتَالاً لاَّتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ ) ( آل عمران 167 ) فاولئك الصحابة المنافقون رفضوا الخروج للدفاع عن المدينة و تعللوا بعذر كاذب. وقتها كانوا الى الكفر أقرب منهم الى الايمان.أى أن الايمان القلبى يزداد ويتناقص صعودا وهوبطا حسب المواقف ، و الله تعالى وحده هو الأعلم بما تخفى الصدور ، وهو تعالى يرضى أو يسخط حسب ما يأتى فى القلب من مشاعر وما يترتب عليها من مواقف مع أو ضد الحق.
ثم تاتى المحصلة النهائية عند الموت بعد قفل كتاب الاعمال. هنا يتحدد موقع كل فرد :هل رضى الله تعالى عنه وأصبح من أولياء الله تعالى ، أم استحق غضب الله عليع وصار من أولياء الشيطان. وليست هناك منزلة بين المنزلتين.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8382
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3790
اجمالي القراءات : 31,492,089
تعليقات له : 4,198
تعليقات عليه : 12,617
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الصوم فى القطبين: ما رايك فى فتوى العلامة الكوردي الدكتور مصطفى الزلمي حول أوقات الصوم والصلاة في...

البول ينقض الوضوء: هل البول وخروج الريح ينقضان الوضوء فهما لم يدكرا في القرآن الكريم ؟...

عذاب البرزخ ونعيمه: يقول تعالى عن قوم نوح ﴿مّ مّا خَطِيَئَات ِهِمْ أُغْرِقُوا ْ ...

تحريفاتهم فى الصلاة: ( وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِك َ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ...

عن لحظات قرآنية : لو تكرمت وجعلت في احدى اللحظات القرانية موضوع الايات 199,178,17 7,176,175 من سورة...

المصيف مباح: هل الذهاب للمصيف حرام ...

تبرير للسرقة: ماذا عن من ياخذ اموال دولة اوروبية كافرة بحجة انها كانت تستعمر بلاده وقتلت شعبا باكمله...

الاجهاض: هل يجوز اسقاط الحمل ؟...

مسألة ميراث: توفي والدي و ترك منزلا مسجلا باسمه و اسم عمي و ترك امه على قيد الحياة و ابنتين اثنتين و اختين و...

ويخلق ما لا تعلمون : ما معنى قول الله جل وعلا ( ويخلق ما لا تعلمون ) صدق الله العظيم ...

هل شحم الخنزير حلال : هل المقصود بالتحريم فى الأكل لحم الخنزير فقط أم كل الخنزير من لحم وعظام و دهن وشحم و شعر و جلد...

لا بد من الاعتراف: قال جل وعلا : ( وَمَا أَرْسَلْنَ ا مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ...

قاتلوا ..اقتلوا: اسمحلي بملاحضة لفضة ( قاتلوا ) تختلف عن لفضة ( أقتلوا ) في كتاب العزيز ....

هناك فرق .!!: اندهشت كثيرا عند قراءتي لفتوى تعتبرون فيها امراة تخلت عن ابنها بانها ليست اما ،مع انكم...

يتخطفكم الناس: الآية 26 من سورة الأنفال تتكلم عن ان الناس كانوا يتخطفون المؤمنين . متى حدث هذا ؟ ...

more