التوبة هى الحلّ

السبت 08 فبراير 2014


نص السؤال:
الحمد لله, وشكرا لك, شيخنا الفاضل أتأسف لكثرة التوضيح: لأني امر بعذاب مستمر وخوف و وسوسة, واريد أن اتأكد أن زواجي صحيح، كما قلت اني تربت في بلاد غير مسلمة, يتملكني الحزن و الخوف الشديد, كان لدي علاقات محرمة قبل وبعد الزواج, وقعت بالفاحشه مرة واحده قبل أن اتزوج - لقد وقعت بالفاحشة دون قصد ولكن مرة واحدة , لم ينزل دم , ولم يحدث نزول المني أو ربما حدث بكميه بسيطه (انا اوسوس) ولاكن هاذا الشخص عزل المني, سألت الشخص إذا حدثت فاحشه,, فقال نعم , وأكد لي أن عضوه دخل ولاكن جزء بسيط- وقعت بالفاحشه بمدة قصيرة قبل زواجي (على سنة الله ورسوله - بشاهدين و شيخ دون ولي) من رجل عفيف ( زوجي كما قلت لم يعلم بفعلتي ولا زال لا يعلم ). وتزوجت قبل أن استبرئ رحمي (ولا حتى بحيضة واحدة) لأني لم اعلم إن كان يجب أن استبرئ , وأيضا لأن الشخصلم يصب المني في الفرج كما اعتقد. وأيضا تزوجت قبل أن اتوب لأني لم اكن اعلم بشروط التوبة النصوح - ولكن كان بنيتي أني تسترت ولم افعل الحرام لأني تزوجت (رغم أني بعد الزواج وقعت بالفاحشه مع نفس الشخص دون صب المني بالفرج ) انقطعت العلاقة بهاذا الشخص بعد مدة قصيره من زواجي, وحملت من زوجي بعد 3 سنوات أو أكثر من الزواج ولدي ولدان من زوجي لأني حضت في كل شهر من الزواج إلى أن حملت, (لأن زوجي كان يعزل عن صب المني لأنه كان يريدني أن اشتغل و انا لم أخد حبوب منع الحمل...ولكن عزل صب المني كانت الطريقة إلى أن حملت من زوجي حين توقف عن العزل). انا تبت توبة نصوحا بعد الزواج, ولكني خائفة أن يكون زواجي باطلا حيث اقرأ أنه لا يجوز زواج الزانية من رجل عفيف قبل الاستبراء والتوبه النصوح. لا اريد أن اموت وانا في زواج باطل, علما بأني تبت توبة نصوحا (اصلي السنه, قيام الليل, اقرأ كمية كبيرة من القرآن الكريم يوميا, ادعو بعد كل صلاة, اسبح, احمد, استغفر واكبر الله داءما, واصلي على سيدنا محمد يوميا, وانوي الحج) انا سالت البعض وقالو لي ان زواجي حلال لءن زوجي لا يعلم و ان لا اخبره, ولاكن انا اردت الجواب من حضرتك, لاني اريد قول القران و ليس المذاهب (انا اؤمن ان القول قول الله و ليس المذاهب). ماذا إذا كان الزوج لا يعلم, هل هذا يبطل زواجي?,انا خائفة أن يكون باطلا لأني لم اخبره و خدعته, ولأني لم استبرئ ولم اتب توبة نصوحا قبل زواجي (وهنا اقصد اني بعد زواجي لن اكن اريد ان اتقابل مع هاذا الشخص, لاني بعد ان تزوجت سافرت وكان في ذهني اني تزوجت ويجب ان احافظ علا بيتي, و لاكن عندما اقول اني لم اكن تاءبه توبه نصوح اى لاني لم اصلي و استغفروووو.., وبعد ذالك اخبرني الشخص انه اتا للمحاظه التي سافرت اليها, ووقعت بالفاحشه بعد الززاج عدت مرات). هل زواجي باطل لأن زوجي لا يعلم بفعلتي قبل وبعد الزواج, ولأنه لا زال لا يعلم أنه تزوج زانية لم تكن مستبرأة و لا تائبة قبل الزواج؟ ما ذا افعل إذا كان باطلا؟ هل اخبره بفعلتي قبل و بعد الزواج علما أني تابت توبة نصوحا, هل اخبره بفعلتي علما أني اعلم أنه سيقتلني أو يشردني لأنه سوف يأخد أموالي؟ هل اخبره واخرب علا اولادي, ويمكن أن يضيعو دون أب و أم ؟ علما أنه قد يشك أن الازلاد ليس اولاده؟ هل اخبره علما أنه لن يستر علي وسوف يخبر أهلي و أهله؟ هل لأني لم اقل له فهذا خداع يبطل العقد? ,هل لأني لم استبرأ ولم اتب قبل الزواج يبطل العقد؟ انا تبت توبة نصوحا من مده طويله قلبيه لله ليس لخوفي من زوجي لكن لخوفي من الله و احتقاري لنفسي, و عدم نومي, هل اعترف له بالحقيقه,حتا ارد له حقه؟
آحمد صبحي منصور :

أنت تتعاملين مع الله جل وعلا الغفور الرحيم الذى يقبل التوبة من عباده ويعفو عن السيئات ويقول(قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى  أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ) الزمر) .  طالما تتعاملين مع الله جل وعلا بالتوبة الصادقة النصوح فزواجك صحيح وشرعى مائة فى المائة ، وليس عليك ـ على الاطلاق ـ أن تخبرى زوجك . وليس عليك سوى تعويضه بإسعاده والتفانى فى رعاية أسرتك .

 أرجو أن تُلقى شوائب الماضى خلف ظهرك ، وأن تنسيه تماما لتبدئى عصرا من حياة جديدة يملؤها الايمان والتقوى والأمل فى رحمة الله جل وعلا . ولا تنسى أن الله جل وعلا خاطب الذين خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا ويريدون التوبة فأمرهم بالصدقة والانفاق فى سبيل الله( وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (102) خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103) أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (104)  التوبة ) .

  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 5793
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عبد الناصر المغربي     في   الأحد 02 مارس 2014
[73886]

هناك مشكلة استاذي احمد


معذرة لكن هناك فرق كبير.. بين الخيانة قبل الزواج.. والخيانة اثناء الزواج.



استاذ احمد, قلت :



وليس عليك ـ على الاطلاق ـ أن تخبرى زوجك


 



لكن هذه السيدة خانت زوجها قبل وبعد الزواج !



قبل الزواج, لربما ليس عليها اخباره.. وهذا يرجع الى علاقتها بزوجها قبل الزواج.. فهل كان هناك اتفاق ام لا, وهل كان هناك عقد قبل اعلان الزواج ومتى حدثت الخيانة.. الخ



اما بعد الزواج.. فالامر مختلف.. فهي بخيانتها نقضت العقد ! للاسف.. والعقد بشكل بيديهي يسقط بمجرد الاخلال ببند من بنوده.. فلا يجب علينا الاستهانة بما سماه الله العظيم : "الميثاق الغليظ"... التوبة لله عز وجل.. وهو وحده سبحانه يقرر التوبة المقبولة من غيرها.. لذا فهي ادرى بتوبتها.. وهل هي التوبة التي تحدث عنها المولى العظيم في كتابه :



قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى  أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ


 



لذلك لا نتدخل في التوبة.. لانه امر بين العبد والخالق العظيم.



ولكن مسالة اخبار الزوج كما ذكرت لك (وارجو ان تتقبل نقاشي في هذه النقطة), تختلف.. وارى انه امر واجب فيما يخص الخيانة اثناء الزواج.. وقد يصبح العقد باطلا بسبب فعلها هذا ان كان هناك ذكر لهذه المسالة في العقد ! او كان هناك اتفاق مسبق بهذا الشأن.



 



دمت في ود.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3420
اجمالي القراءات : 27,252,181
تعليقات له : 3,931
تعليقات عليه : 11,951
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ساكت عن الفساد: أعمل محاسبا فى شركة مقاولات ، وتأتينى من الرؤساء فواتير وحسابات فيها اختلاس وتزييف ،...

قتل البهود: لا ادري هل هو حديث نبوي ام جاء في القران , هل نقول قال تعالى (... وحتي الحجارة تصرخ ان يهوديا...

أكلت حق أخى : بتأثير زوجته أكل حق أخيه الأصغر فى الميراث .... لصالح أولاده .... وكبر أولاده فعوقب...

التواتر فى العبادات: ارجو الافاده لموضوع التواتر أو التوارث في العبادات و خصوصا الصلاة و الحج و الزكاة. لقد...

ابو لهب : لايستر يب لبيبُ أنّ أبا لهب وقت نزول القرءان الكريم كان حيّاً، وفيه قرار صادر...

الصلاة من البلوغ: عمري 62 سنة وبدأت أصلي وعمري 33 سنة.ماهو السن الذي يجب فيه على المرء أن يصلي.وشكرا...

اختلاف القرآنيين: د. احمد : لماذا يختلف القرآنيين ، حتى مع اعتمادهم على مرجع واحد وهو القرآن؟ ولماذا اجد في...

الزوجة الهاربة : انا مسلم عربى أمريكى . تعرفت على فتاة أمريكية وتزوجتها زواجا شرعيا اسلاميا فى المسجد ،...

من الدجال للترابى : جزاكم الله خيرا من بعد التوضيح المنهجي والشرح والاثبات هل تعتبر بعض الاحاديث في صحيح...

اهلا بك كاتبا : السلام عليكم ورحمة الله اود أن اتقدم اليكم ببحثي المتعلق بخلق المادة والمكان الكوني في...

الشجرة والتسبيح : ماهي الشجرة التي حرمها رب العزة على ادم وزوجه ؟ وما معنى كلمة سبحان الله التي يكررها ائمة...

حب الشهوات : لي طلب بسيط هو تشرح لنا الاية الكريمة التالية: ﴿زُ يِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ...

الجن والاحلام: هل الأحلام دايماً بتكون من الله؟ ولا الجن ممكن يتدخل في الحاجات دي ؟...

أهلا بك: السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أريد أن أخبركم أن بين يدي بحث في غاية الأهمية انجزته...

القرآن فى الصلاة: ما هى الآيات القرآنية التى تقرؤها فى ركعات الصلاة ، وما هى الآيات القرآنية التى تدعو بها...

more