تعدد الزوجات لماذا ؟

الإثنين 09 سبتمبر 2013


نص السؤال:
هناك سؤال يلح علي كثيرآ ويشغل تفكيري وهو :متي يباح للرجل الزواج بأكثر من زوجه ولماذا التعدد؟ فأنا أري أن الكثير من الرجال يستغلون هذه الاباحه بصوره تسئ إلى الاسلام والى كل المسلمين فارجو من سيادتكم رد يجيب علي تسؤلاتى
آحمد صبحي منصور :

 

هنا ثلاث محددات رئيسة :

1 ـ مسئولية تعدد الزوجات تقع على المرأة بقدر الرجل تماما . فلو إفترضنا أن النساء كلهن إتخذن قرار بألّا تتزوج إمرأة رجلا متزوجا لما كان هناك أى مجال للتعدد الزوجات . الرجل عندها لن يجد فرصة لأن يتزوج على زوجته . الذى يحدث أن المرأة تبغض تعدد الزوجات طالما هى متزوجة ولا تريد شريكة  لها فى زوجها ، أما لو كانت خالية بلا زوج فلا باس بالتعدد ، ويمكن أن ترضى بالزواج من رجل متزوج . وهذا يدخل بنا على النقطة التالية ، وهى :

2 ـ الحرية والتراضى كشرط فى الزواج وصحته . فللرجل الحرية فى أن يتزوج من يشاء ، ولكنه لا يستطيع أن يرغم إمرأة على الزواج به ، وإلا كان إغتصابا محرما . يقوم الزواج على الحرية والتراضى . للرجل والمرأة معا . وكما أن للزوج حق الطلاق فللمرأة حق الخُلع ، أو طلب الانفصال بأن ترد للزوج بعض ما دفعه لها .

3 ـ الرجل مجبول على التعدد ، يطيب له ان يتزوج بأكثر من واحدة عكس المرأة التى هى مجبولة على أن تكون لرجل واحد فى ظروفها الطبيعية . الزواج بأكثر من واحدة يؤدى وظيفة إجتماعية فى رعاية اليتامى والأرامل بعد وفاة الزوج . كما أنه يؤدى وظيفة أساس فى حفظ النوع . فالتكاثر البشرى يعتمد على المرأة وليس على الرجل . لو إفترضنا أنه فى جزيرة منعزلة يوجد مائة رجل لهم امرأة واحدة فسيزيد عدد السكان فردا واحدا سنويا ، هو الذى تلده هذه المرأة الوحيد من زواجها بمائة رجل . ولكن لو إفرضنا العكس : أى مائة إمرأة يتزوجهن رجل واحد فإن العدد سيزيد مائة سنويا .

هذه المحددات الرئيسة مستوحاة من القرآن الكريم الذى لا يجعل حدأ اقصى فى تعدد الزوجات ولكن يربطه بالقسط فى اليتامى بأن يشجع على زواج الأرملة لرعاية الأيتام ، كما يربطه بالعدل بين الزوجات بقدر المستطاع ، ويؤكد على التراضى فى عقد الزواج ، بمعنى أن من حق الزوج أو الزوجة أن يشترط أحدهما ما يشاء ، وإذا وافق الطرف الآخر اصبح الشرط ملزما . فلو إشترطت الزوجة أن تكون العصمة بيدها أو ألّا يتزوج عليها ورضى الزوج بهذا أصبح الشرط ملزما .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10946
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3824
اجمالي القراءات : 32,056,546
تعليقات له : 4,223
تعليقات عليه : 12,684
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إبنى مراهق: كيف يمكن التعامل مع احد ابنائي في سن مراهقته مع عصبية زائدة حتى انه لا يسمع حتى النصح...

نملك الدعاء فقط !: سلام علیک م یا دکتراحمد صبحی منصور انا لیس من اهل القرآن...

التبرع بالأعضاء بعد : هل يجوز التبرع بالاعضاء (القلب, العين, الخ) بعد الوفاه؟ ...

نظرية داروين: على حد علمي أن أكثر علماء الإسلام رفضوا نظرية داروين , على اعتبار أنها تخالف النص القرآني...

ذو القرنين : السلام عليكم ابى الفاضل د احمد سمعت خطبه لاحد الشيوخ الكبار وهو د عدنان ابراهيم عن ذى...

اهلا بك: استاذي احمد صبحي منصور السلام عليكم ورحمة الله وبركات لقبتك باستاذي لانني تعلمت الكثير...

علمه تعالى للغيب: سبق و شرحت مشكورا معنى الغيب في القران الكريم, و لكن هل معناه معرفة الله سبحانه و تعالى...

الصلاة فى المرحاض: أنا أعيش في فرنسا و أدرس هنا ،أقضي معظم اليوم في الجامعة ،لكني أريد الصلاة في أوقاتها ،أولا...

يومئذ: هناك أية تقول (ﻫ& #1648;A 196;َʋ 65; ...

توضيح حول الفتاوى : سيدي الفاضل نحن نقدر أنشغالك الشديد ووقتك الثمين الذي نرجو ألا يذهب إلا في خدمة دين...

خير أًمّة : الآية كنتم خير أمة لا تعني محمد لان محمد ص هو المخاطب و تعني المسلمين الذين من قبله من أهل...

حق ذوى القربى: هذة الآيات مفعولة المدى كيف نفهم ذو القربى والخمس ومن يأخذ الآن الصدقة ذَٰل ِكَ ...

غفر الله لنا ولك : محمد عبدالله في - 2007-06-29 هداكم الله و الله ما أني لتصفحت الكثير من صفحاتكم هنا و...

فرعون مصر العتيق : في مصر نظام حكم ديكتاتوري مستبد و إستقرار يتغني به النظام شبهه محمد منصور بإستقرار البرك...

الخلوة الشرعية: هل تجوز الخلوة الشرعية مع خطيبتى ونا عقدت عليها وننتظر الزفاف ؟ لا نقع فى الجنس الكامل ،...

more