وليضربن بخمرهن

الأربعاء 05 سبتمبر 2007


نص السؤال:
اتمنى منكم اهل القران مساعدتي في موضوع جدا متعبني ومحيرني انا واختي وكتير من البنات ...بالنسبة لحكم غطاء الشعر انا حاسة انو والله اعلم مو فرض وقريت راي جمال البنا والعشماوي وسامر اسلام بولي واقتنعت تقريبا بس في مسالتين لسا محيريني وبدي تفسير مقنع الاولى انو في قولة تعالى(وليضربن بخمورهن على جيوبهن )اذا كان المقصود فقط غطاء الصدر لماذا قيل خمورهن وهن معروف انو كانو يحطو خمار على الراس يعني كانه اقرار على الخمار على الراس تاني مسالة حديث عائشة رضي الله عنها رحم الله نساء الانصار عندما نزلت الاية السابقة شققن مروطهن فاختمرن بها والحديث معروف طيب اذا كانو مختمرات اصلا لماذا شقو مروطهن واختمرو اذا هذا اقرار ان التي لم يكن لها خمار شقت مرطها لتختمر به افيدوني بسرعة وريحوني وجزاكم الله الخير
آحمد صبحي منصور :
.
القرآن هو المصدر الوحيد الذى نؤمن به ونعتمد عليه فى التعرف على الاسلام وشريعته.
قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) يفرض أن يغطى الخمار الصدر وموقع الجيب ، والخمار فى الأصل هو الغطاء، والأمر واضح هنا بوجوب تغطية صدر المرأة ، ولو كان المقصود هو تغطية شعرها وجوبا لقال تعالى ( وليضربن بخمرهن على رءوسهن ) أو ( شعورهن ).
ويلاحظ أن حديث القرآن الكريم عن الغسل و(الوضوء )ذكر مسح الرأس ، يعنى لو كان مفروضا وواجبا تغطية الرأس لذكره القرآن.
أى انه ليس مفروضا تغطية شعر المرأة خصوصا وأن الطهارة للصلاة و المعروفة بالوضوء تعنى غسل الأجزاء المكشوفة من الجسم مثل الوجه و اليدين و الرجلين و الرأس أى الشعر.
طبعا من حق أى إمرأة أن تغطى شعرها إذا شاءت ، ولكنه ليس واجبا مفروضا تغطية شعر المرأة.

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 48894
التعليقات (55)
1   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 06 سبتمبر 2007
[10671]

فما معنى "يدنين عليهن"؟


عزيزي الدكتور أحمد والقراء الكرام سلام الله عليكم،

ما لم أفهم في هذه القضية هو قول الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا. الأحزاب 59.
فما معنى "يدنين عليهن"؟
ماذا تفيد كلمة " عليهن" ؟
ألا يكون غطاء عليهن من الرأس إلى الجيوب؟
هل لتعرف بذلك التميز عن باقي النساء فلا تؤذى؟
أم أن هناك تفسير آخر لمعنى " يدنين عليهن من جلابيبهن" ؟

فمنكم نستفيد يا دكتور أحمد جزاكم المولى أحسن الجزاء.
و السلام عليكم.

2   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الخميس 06 سبتمبر 2007
[10672]

الى الاستاذ ابراهيم دادى


معنى كلمة يدنين أنها من اصل دنو أي دانى بين الأمرين أي قرب بينهما و النزول من أعلى إلى اسفل
و المقصود بها فى الآية الكريمة أن يسقطن النساء ردائهن من أعلى إلى اسفل ليغطين أجسادهن و ذلك تميزاً لنساء المؤمنين حتى لا يؤذين من الفساق و الفجار و ليس لها علاقة بالرأس حيث أن الجلباب زى مشترك بين النساء و الرجال فى العرب و إن اختلف التصميم
و على حد علمى لم يكن هناك جلابيب بزنط يرتدينها نساء العرب منذ الدعوة حتى وفاة الرسول صلعم
وان كان لديك خبر بذلك رجاء الإفادة
و منكم نستفيد يا أستاذ إبراهيم دادى جزاكم المولى أحسن الجزاء.
و السلام عليكم

3   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الخميس 06 سبتمبر 2007
[10676]

اضافة اخرى

عندى اجتهاد اخر لااعلم مدى صحتة عسى ان يصححة لى الاستاذ الدكتور احمد صبحى منصور
من الممكن ان يكون نساء الرسول والمؤمنات ميزوا انفسهم برداء معين قد يكون لونة مختلف فجاءت الاية الكريمة لتامرهن باخفاء هذا عن طريق التستر بما نعرفة بالعباءة حتى لايميزوا من قبل المشركين
والسلام عليكم

4   تعليق بواسطة   محمد موسى     في   الخميس 06 سبتمبر 2007
[10679]

الضرب على جميع الجيوب وليس فتحة الصدر فقط

الجيب هو كل شق في الثياب ، فالامر القراني بتغطية جميع فتحات الثياب والشد عليها بما فيها فتحة الصدر

تطبيق عصر الصحابة ومن بعدهم لهذه الاية جاء بتغطية النساء لشعورهن

السؤال : هل يلزم النساء في عصرنا تطبيق هذه الاية حسب العصر الاول

انا شخصيا اميل لذلك لانها من المسائل التي اقرها النبي ونقلت اليينا بالاجماع

بمعنى انك لو فتشت كل كتب التراث الاسلامي المتشدد الى المتساهل من الشافعي الى ابن حزم لن تجدي اي فقيه اجاز للمرأة ان تكشف شعر راسها

اوالله اعلم

5   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس 06 سبتمبر 2007
[10681]

الحجاب من تاني

لكل رجل يثيره شعر المرأة ,
اقول::
ان كانت هذه الخلايا الميتة والتي خلقها الله جلت قدرته ليغطي بها قرعة وصلعة المراة ,والرجل ايضا له قرعةوصلعة اليس كذلك؟؟,لو كانت ((هذه تثير غريزتك )) ولا تستطيع السيطرة على نفسك ياايها الاخ الفاضل ,
فماذا اذن وانت ::
ترى
((1)) عيون المرأة الجميلة والمكحلة بالكحل العربي الاسود ,
((2)) ورموشها,طبقات الماسكارا وبمختلف الوان الطيف الشمسي تغطي رموشها والتي يشبهونها بسيوف الفرسان ,
((3)) وخدودها الجميلة المتفحة ,
((4))وجبينها العالي المشرق كجبين الاميرات ,
((5))وصوتها , اه من صوتها لو ارادت ان توقعك بحبائلها تتغنج وتتدلع وياخذك صوتها في عالم اخر بعيد جدا ولا تحس هل هي محجبة ام لا
واما الكارثة الاخرى فهي
((6)) شفايفها المحمرة والمحددة بنوع اخر لتبرز جمالها وتغويك ايها الاخ الفاضل الذي تؤمن بالحجاب ,
((7))ومشيتها , اه من مشيئة المرأة لو نوت الشر باحدهم بعد ان تكون مخافة الله قد ذهبت من قلبها.
((8)) وعطرها الذي يدوخك يا ايها الاخ الفاضل المؤمن بان الحجاب والنقاب برهان على شرف المرأة وعفتها.
فلو ترجع للنقاط السابقة لوجدت هناك 8 اشياء اخرى موجودة في راس المرأة تثير الرجال اكثر بكثير من شعرها.
العيب ليس في المرأة , العيب في بعض الرجال والذين ما ان شاهدوا انثى , محجبة ام غير محجبة , حلقوا في عالم غرائزهم الخاص ونسوا من حولهم ولا ينتبهوا هل المرأة محجبة ام لا .
فاذا فكر الرجل بهذا الاسلوب المريض فعليه منع ابنته او اخته من الخروج من البيت لانه بصراحة وحسب تفكيره هذا فالمرأة كلها عورة . ولكن لو ابعد مثل هذا الرجل هذا التفكير الغرائزي الجنسي من باله وتعامل مع المرأة التي يقابلها كاخت او ابنة او خالة وعمة له ما وجدت هناك الحاجة للمرأة لتلبس الحجاب . فالحل هو اما يبدل مثل هؤلاء الرحال نظرتهم الوضيعة اتجاه المرأة او تحبس جميع الاناث في بيوتهم وممنوع عليهن ان يعدين عتبة الدار , ولا اعتقد بان في اي دين من الاديان فرض حبس الاناث في البيت . بعد تحريم وأد الاناث , لا اعتقد رب العالمين يرجع ويفكر بدفن المراة في كفنها وهي حية الى ان تموت .
( ملاحظة مهمة , الكلام فقط عن المحجبات واللواتي يجبرهن اهلهن على لبس الحجاب وهن غير مقتنعات به , وكان لي من الصديقات احداهن محجبة ولم نكن نحس ان ما تلبسه شئ غريب او مجبرة عليه , والحياة كانت جميلة وبسيطة , اللي تلبس الحجاب تلبسه والتي لا ترغب به فلها ما تريد , ولكن ماذا نقول عن بعض الرجال المعقدين من المرأة ويعتبرون و بذكائهم الخارق ان هذه الخلايا الميتة التي تغطي صلعة المرأة والرجل هي عورة , يللة عورة بس مش عمية .

6   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10699]

سيدى محمد موسى

إقتباس
{بمعنى انك لو فتشت كل كتب التراث الاسلامي المتشدد الى المتساهل من الشافعي الى ابن حزم لن تجدي اي فقيه اجاز للمرأة ان تكشف شعر راسها}

الرد:
يا سيدى الفاضل .. الشرع لابد وأن يكون له ما يؤيده من كناب الله وليس من كتب البشر فى التراث.


أتحـــدى سيادتـــكم وغيركـــم مجتمعـــين إلـــى يـــوم الـــدين بالأتـــى:
وأن تأتوا لى ممن قرأتم لهم من ((كتب)) أو من ((القرآن)) أو حتى من ((الأحاديث)) بما فيه إسرائيلياتها وأن تأتوا بما يفيد تحديد زيا للرجل يدارى عورته ....

وتوفيرا للوقت ومن الاخر ..
موضوع من السرة للركبة بالنسبه للرجل هذا لم يأتى ذكرة لا بالقرآن ولا بالأحاديث ولكنها أراء لعلماء قالت أكيد أقل حاجة يرتدوها هو ما كانت ترتديه الأماء المسلمات على عصر الرسول (ص) !!!!!!!!!!!!.

سؤال:
هل الخالق سبحانه وتعالى سيضع زيا لمداره عورة نصف خلقه (النساء) ويترك النصف الآخر (الرجل) بدون تحديد زيا يدارى عورتهم ؟؟؟؟؟؟؟

لا يستقيم أبدا !!!!!!!!!!!!.

7   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10700]

الله أمر النساء بالاحتشام والحفاظ على الفروج نعم .. أما الحجاب فليس فرضا على الإطلاق

للأسف معظم العامة من المسلمين يفسرون القرآن بنصوص الآيات مع العلم أن الآلية الصحيحة لفهم القرآن لا يجب أبدا وان تتغاضى عن دراسة أسباب النزول ...
والغريب في الأمر أن الشيوخ برغم علمهم هذا يتركون العامة تفسر بالنصوص ولا يوجهونهم إلى الآلية السليمة لفهم القرآن .
أما الآيات والتي يستند إليها دعاه الحجاب لفرض ما لم يفرضه الله فهي ابعد ما تكون على فرض الحجاب.

فآيه الأحزاب 59
كان سبب نزولها أن الإماء كن يخرجن للتبرز ليلا ولا يمانعن في أن يتعرض لهم الفجار من المدينة للاغتصاب (بإرادتهن) .. حيث إنها الوسيلة الوحيدة لهم للاستمتاع بالجنس لأن الإماء عبارة عن جاريه قبيحة لا يهتم أحدا بالنظر إليها .. أما الجميلات منهم فهم يتخذن كسرارى وليست لديهم مشكله في الحصول على الجنس.. ويبدو إنه كانت وسيلة الأمة الوحيدة وأكرر الوحيدة للأمة للاستمتاع بغريزة الجنس بالنسبة لها هي إدعاء التبرز ليلا ثم عدم مقاومة المغتصب.
وعندما يقول سبحانه ((يدنين)) أعتقد إنها مفهومه تماما لمن تعلم مبادئ اللغة العربية فهي تعنى إنزال الثوب تجاه الأرض وليس السماء !! .. وكونهم في السلف فهموا هذه الآية على إنهم يلبسون كالغربان فهذه مشكلتهم وليس معناها وأن تصبح فرضا !! ... وكان لبسهم بهذه الطريقة لرغبتهم الشديدة في عدم التعرض للاغتصاب حيث كان في الغالب لا عقوبة على المغتصب في وقت نزول الآية .. أي بمعنى كان في الغالب هذه الآية نزلت قبل حد الزنا ((((بدليل أنه بدلا من الإشارة في الآية لمحاسبه المغتصب من فجار المدينة تم الذهاب إلى إدناء الثوب على الحرائر ؟؟)))).
أما الآية فهي توضح أنه قد حدث اغتصاب بالفعل لحرائر (بالخطأ) من فجار المدينة والذين لا يستطيعون التمييز بين الأمة والحرة كما توضح الآية عن طريق اعتقاد فجار المدينة أن المغتصبات إماء بدليل قول سبحانه ((فلا يؤذين)) واستكمالا بقول سبحانه ((وكان الله غفورا رحيما)) .. لمن الغفران هنا من الله ولماذا؟؟.
أما لماذا كان سيدنا عمر رضى الله عنه يضرب الإماء المتشبهات بالحرائر بالدرة (لآته في الغالب) كان يعلم إنهم كن يفعلن ذلك بغرض "إثارة الفجار" عن طريق إيهامهم إنهم حرات حسناوات (وليس إماء قبيحات) ولا يمانعن الاغتصاب لإغرائهم .. وكان ضربهم واجب حتى ولا يعطون انطباعا سيئا مخالفا للحقيقة بأن الحرات يسعون إلى الاغتصاب وليس لوجود طبقيه في الإسلام كما يعتقد البعض للأسف.

أما آيه الأحزاب 53
كان السبب الحقيقي لنزولها هو تركيب أبواب لغرف نساء النبي محمد (ص) في بيته ... والذي كانت فيه غرف نساء النبي بدون أبواب أكرر بدون أبواب قبل نزول هذه الآية.
والذي حدث أن السيدة زينب بنت جحش عليها الصلاه والسلام (كانت جميلة جدا) وكان يوم دخلتها إلى النبي من فرحتها عزمت حوالي 300 من المسلمين على تناول الأكل بحجرتها في بيت النبي عليه الصلاه والسلام (على دفعات) والذي حدث أن هناك ثلاثة منهم كانوا `يبصبصون للسيدة زينب` واستهبلوا وظلوا بحجرتها برغم انتهائهم من الطعام مما آثار حفيظة الرسول محمد (ص) والذي غادر الغرفة ثلاثة مرات لكي يتم توصيل لهم أن بقائهم غير مرغوب فيه ولم يتفهموا.
هذه الآية نزلت في هذا اليوم بالتحديد .. والعلماء اختلفوا هل نزلت قبل مغادرة الثلاثة للغرفة أما بعدها واستقروا على بعدها... أما المتيقن منه أن الرسول محمد (ص) قد أسدل الحجاب ((باب)) على غرف زوجاته بعد هذه الآية (حديث أنس بن مالك وهو اقدر من يوصف الحقيقة).

أما آية النور 31
فهي الآية الوحيدة والمنطقي القول عنها أن سبحانه يأمر فيها نساء المسلمين بالاحتشام أكرر بالاحتشام .. لآن قول سبحانه ((إلا ما ظهر منها)) هذا تحديدا مفتوح وغير قطعي على الإطلاق وبالقطع مقصودا من سبحانه لكي يختلف من عصر إلى عصر .. فسبحانه (وأستغفر الله) لا تنقصه البلاغة اللغوية لذكر وتحديد نص واضح لما هو المقصود ب ((ما ظهر منها)) .. هذه الآية لأي مجتهد على حق لابد وأن يذهب إلى إنها من المتشابهات لأنها ليس فيها تحديدا صريحا واضحا لما وجب كشفه وما وجب إخفائه .. ولكنها تفيد الالتزام بالاحتشام والله عندما يريد التحديد بدقه فسبحانه يفعل ذلك وانظروا كمثال إلى آيات تحديد أنصب الإرث وكيف تناولت كل الأمور بدقه وإسهاب وتفصيلات دقيقه جدا.

8   تعليق بواسطة   محمد موسى     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10702]

سيدي شريف صادق

لقد كان كلامي واضحا جدا بأن اليايت القرانية تأمر المرأة المسلمة بتغطية الجيوب وهي فتحات الثياب ومن المعلوم بأن الرأس لا يشمله الجيب ابدا

وقلت بأن تطبيق العصر الاول كما نقل الينا من كتب التراث افاد بان المرأة غطت شعرها

وقلت بأن هذا ما اميل اليه لأن مجال العبادات محلها الاتباع وهذا بحث طويل قد اجاد فيه وافاد اخي الاستاذ سامر الاسلامبولي

اما بالنسبة لعورة الرجل فانامستغرب من حضرتكم تحديكم هذا والحديث يقول ( غط فخذبك فإن الفخذ عورة ) !!

فهل غفلت عن هذا الحديث اخي الكريم ؟

وانت تعلم جيدا اني لا استدل بالاحاديث في هذا الموقع الكريم احتراما لشروط النشر مع قناعتي الكاملة بمنهجية الأخذ من الاحاديث والاستفادة منها وصحة نسبتها للنبي عليه الصلاة والسلام اذا وافق المتن مبادئ القران وصح السند الذي روى الحديث

وهذا بحث اخر .

والله تعالى اعلم واحكم

9   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10703]

سيدى محمد موسى .. المعلومة بدون مرجعا لا تسوى شيئا..

إقتباس
{لقد كان كلامي واضحا جدا بأن اليايت القرانية تأمر المرأة المسلمة بتغطية الجيوب وهي فتحات الثياب ومن المعلوم بأن الرأس لا يشمله الجيب ابدا}

من أين أتيت بأن الجيب هو "فتحات الثياب" ؟؟

ومن أين أتى السلف بأن الجيب هو "فتحة الصدر" ؟؟

نذهب ونحتكم للقرآن ..
الجيب هو تصغير "جُب" و"الجب" فى القرآن هو البئر والبئر له مواصفات:
1- فتحة متصله الحواف.
2- قاع
قال تعالى متناولا الجُب:
{قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ } .. يوسف 10
{فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ } .. يوسف 15

قال تعالى متناولا الجيب:
{وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ } .. النمل 12
{اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِين} . القصص 32..

يا سيدى الفاضل الجيب هو:
1- ما له حافه مدخل متصله.
2- له قاع.

إقتباس
{وقلت بأن هذا ما اميل اليه }
أننى أختلف معكم فى هذا فالفروض يجب وأن تكون واضحة وليست ميلا.

إقتياس
{اما بالنسبة لعورة الرجل فانامستغرب من حضرتكم تحديكم هذا والحديث يقول ( غط فخذبك فإن الفخذ عورة ) !! .. فهل غفلت عن هذا الحديث اخي الكريم ؟}

مع إحترامى الشديد لشخصكم الكريم (أو غيركم) أى حديث يوضع هنا بدون رابط فهو مختلق لآن الآحاديث كلها على النت فماذا الذى يمنعكم من الإستدلال بالرابط !!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟.
ومــــــــــــره أخــــــــــــــرى
[[أتحـــدى سيادتـــكم وغيركـــم مجتمعـــين إلـــى يـــوم الـــدين بالأتـــى:
وأن تأتوا لى ممن قرأتم لهم من ((كتب)) أو من ((القرآن)) أو حتى من ((الأحاديث)) بما فيه إسرائيلياتها وأن تأتوا بما يفيد تحديد التشريع الإسلامى لزيا للرجل يدارى عورته .... وهل بفرض وأكرر بفرض (ولن بحدث) جئنا بحديث يحدد زيا للرجل يدارى به عورته .. أيدخل عقل ذوى الألباب وأن يضع سبحانه بالقرآن مواصفات زيا يدارى عورة المرآة ويترك الرجل حاشا لله ؟؟
ومن الجانب الآخر .. من القائل:
{قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ..} .. الأعراف 32 ..
والمضحك المثير أن جميع مفسرين السلف الكبار أتفقوا على أن "زِينَةَ اللَّهِ" هى الملبس !!!..
والله حاحة غريبة قوى .. يقى يعنى هم السلف هنا يقصدوا "زِينَةَ اللَّهِ" والتى فسروها بأنها الملبس فاصرة فقط للرجال دون النساء ؟؟ .. شيئا مثيرا ومضحكا !!!! .. ]]

إقتباس
{وانت تعلم جيدا اني لا استدل بالاحاديث في هذا الموقع الكريم احتراما لشروط النشر مع قناعتي الكاملة بمنهجية الأخذ من الاحاديث والاستفادة منها وصحة نسبتها للنبي عليه الصلاة والسلام اذا وافق المتن مبادئ القران وصح السند الذي روى الحديث }

للمرة الخمسون .. أننى لا أنكر كل الأحاديث مثلى مثلكم ..
ونحن هنا لسنا فى مجال الإستشهاد بالآحاديث للتشريع (حتى ولو كان هناك واحدا ... وليس هناك) ولكن لعرض وجه نظر تاريخية وواقع حى .. بدليل أننى ذكرت حتى إسرائيلياتها !!! .. فهل من يأخذ بالأحاديث يأخذ بالإسرائيليات يا سيدى محمد موسى ؟؟؟؟

10   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10705]

الحجاب بدعة

لا يوجد حجاب فى الإسلام ولا يوجد تفرقة بين الرجل والمرأة إلا فيما وضحه الله جل وعلا فى سورة النور آية 30.

الحجاب ثقافة تتبع المجتمع الذكوري الذي يرى فى المرأة وعاء لشهوته الجنسية ورغباته التي يفشل فى السيطرة عليها.

لا علاقة للوجه والرأس بالجيوب، والجيوب هي العورة المغلظة + منطقة الصدر.

وإذا راجعنا كتب السنة لوجدنا أن الأمة ليس عليها أن ترتدي حجاب بل وتسير عارية الصدر، حتى وإن كانت أجمل بمراحل من سيدتها. إذن فالمسألة ليس لها علاقة بعفة المجتمع بل لها علاقة بثقافة الجزيرة العربية. ومن أراد أن يطبق تلك الثقافة الصحراوية على نفسه فليطبقها بلا إدعاء إنها من الله تعالى وفرض على نساء الأرض أجمعين.


11   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10706]

سيدتى آية الله

إقتباس
{لا علاقة للوجه والرأس بالجيوب، والجيوب هي العورة المغلظة + منطقة الصدر. }

نعم العورة المغلظة (وهى تسمية علماء وليست من القرآن فى شيئا) لكل النساء هى جيبا...

أما فتحة الصدر فى ليست بجيبا لكل النساء .. فهناك من النساء من ليس لها جيبا لفتحه الصدر ..

اما ما يجوز وأن يطلق عليه "عورة مغلظه" بكناية من القرآن فهو الأتى (((( سَوْآتُهُمَا )))) ..

{فَدَلاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ } الأعراف 22
{فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى } .. طه 121

وأننى معكم فى بقية ما جاء برسالتكم.

12   تعليق بواسطة   محمد موسى     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10707]

الاخ شريف والاخت رحمة

حتى لا نضيع الوقت في جدال عقيم لا فائدة منه :

1- جوابا على استفسارك واشكالك حول الحديث فهاو هو سيدي الفاضل من مصادره واتمنى منك في المرة المقبلة ان تقرأ في كتب التراث قبل ان تتحدى فكل من قرأ السنة النبوية او درس الفقه يعرفه !!

عن محمد بن جحش قال: (مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على معمر وفخذاه مكشوفتان فقال: يا معمر ! غط فخذيك؛ فإن الفخذين عورة) رواه أحمد، والحاكم و البخاري في تاريخه وعلقه في صحيحه.

هذا وهناك احاديث كثيرة حول زي الرجل وعورته واعبر هنا عن اندهاشي من عدم معرفتك بهذه الاحاديث !!!

2- بالنسبة لاشتقاقك معنى الجيب من الجب فهو امر مضحك حقا وذكرني ذلك برد الاستاذ صبحي منصور على الاخت رحمة عبد المولى التي بدأت تحلق وتسرح في اشتقاق كلمة الجنب من القران حتى توصلت الى نتائج سخيفة جعلت من الدكتور احمد منصور يتدخل لايقاف مهزلة الاشتقاقات الغريبة

واحيلك الى مقال الاستاذ سامر حول الجيب والجيوب ففيه ما يشفي الغليل وليس عندي ما اضيفه الى مقالهفهو كاف وواف .

الاخت رحمة

الفقه الظاهري يجعل من عورة الجارية والامة كعورة الحرة تماما وابن حزم قد بسط ووضح فكرته في كتابه المحلى واستدل عليها من القران .


13   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10708]

سيدى محمد موسى .. المرجع له شروطا ..

إقتباس
{جوابا على استفسارك واشكالك حول الحديث فهاو هو سيدي الفاضل من مصادره واتمنى منك في المرة المقبلة ان تقرأ في كتب التراث قبل ان تتحدى فكل من قرأ السنة النبوية او درس الفقه يعرفه !!
عن محمد بن جحش قال: (مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على معمر وفخذاه مكشوفتان فقال: يا معمر ! غط فخذيك؛ فإن الفخذين عورة) رواه أحمد، والحاكم و البخاري في تاريخه وعلقه في صحيحه.
هذا وهناك احاديث كثيرة حول زي الرجل وعورته واعبر هنا عن اندهاشي من عدم معرفتك بهذه الاحاديث !!! }

ليتك يا سيدى وأن تستقبل بدلا من الآرسال فقط ..

لقد قيل لكم الأتى ... أليس واضحا لكم ؟؟؟:
[[مع إحترامى الشديد لشخصكم الكريم (أو غيركم) أى حديث يوضع هنا بدون رابط فهو مختلق لآن الآحاديث كلها على النت فماذا الذى يمنعكم من الإستدلال بالرابط !!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟.]]
ألم تستقبلوا الفقرة السابقة قبل معاودة أرسالكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا سيدى الفاضل المحترم
الإستدلال بمرجع:
أما وأن يكون برابطا أو بأسم صاحب الكتاب وإسم الباب وإسم الحديث ورقمه ..
سؤال:
ألا تعلم هذا ؟؟؟؟ أكرر ألا تعلم هذا .. وما فائدة حوارك مع الأخرين إن كنت لا تعلم هذا ؟؟ .. اجدالا لتضييع الوقت ؟؟؟.

أما قولكم أن هذا الحديث نقلا عن محمد بن جحش قال: (مر رسول ... ألخ ..
فهو مضحكا للغاية .. فهل إبن جحش كان على قيد الحياة من وقت الرسول إلى وقت البخارى لكونها عنعنة واحدة ؟؟

أما صحيح البخارى على موقع أوقاف المملكة العربية السعودية (وهى أدق كتاب للبخارى على النت) فهو لا يحتوى على الإطلاق لأى حديث عندما تبحث عن إسم "محمد بن جحش"

أما جميع الأحاديث والتى تحتوى على كلمه ((جحش)) بمشتقاتها فى كتاب البخارى (فى نفس الموقع المشار إلية) فهى هدية منى لكم وهى على الرابط التالى وإطلع عليها كما يحلو لكم:
http://hadith.al-islam.com/Search/SearchHits.asp?SearchText=%cc%cd%d4&SearchLevel=Allword&SearchType=derivative&Scope=0

إقتباس
{بالنسبة لاشتقاقك معنى الجيب من الجب فهو امر مضحك }
كونكم لا تعلموا "التصغير" باللغه العربية بحيث كان وسيلتكم للضحك فهذا أمر طبيعيا ويفعله الكثير غيركم ممن لا يعلمون العربية ..
أما ذهابكم بأن الجيوب هى فتحات الثياب فلم نتشرف منكم بكيفيه وصولكم إلى هذا التفسير العبقرى بعد.

14   تعليق بواسطة   محمد موسى     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10709]

هذا هو الرابط

اقتباس

(أما قولكم أن هذا الحديث نقلا عن محمد بن جحش قال: (مر رسول ... ألخ ..
فهو مضحكا للغاية .. فهل إبن جحش كان على قيد الحياة من وقت الرسول إلى وقت البخارى لكونها عنعنة واحدة ؟؟

)

هل هنا نناقش وجود الاحاديث في كتب التراث ام مدى صحته ؟ انت تتحدى وجود حديث ( احاديث ) تتحدث عن عورة الرجل وها قد جئتك بحديث واحد رواه احمد والحاكم والبخاري في تاؤيخه فبدأت تلف وتدور حو حكاية الرابط وقصة ابن جحش !!!

هل انت تحب الجدل فقط ؟

لو اردت ان تناقش صحة الحديث من ضعفه فليس عندي مانع ولكنك تقول في مقالك السابق

( أتحـــدى سيادتـــكم وغيركـــم مجتمعـــين إلـــى يـــوم الـــدين بالأتـــى:
وأن تأتوا لى ممن قرأتم لهم من ((كتب)) أو من ((القرآن)) أو حتى من ((الأحاديث)) بما فيه إسرائيلياتها وأن تأتوا بما يفيد تحديد زيا للرجل يدارى عورته ....

وتوفيرا للوقت ومن الاخر ..
موضوع من السرة للركبة بالنسبه للرجل هذا لم يأتى ذكرة لا بالقرآن ولا بالأحاديث ولكنها أراء لعلماء قالت أكيد أقل حاجة يرتدوها هو ما كانت ترتديه الأماء المسلمات على عصر الرسول (ص) !!!!!!!!!!!!. )

يعني ان تتدعي بأن هذه الاحاديث غير موجودة وهي اراء علماء


هذا هو الرابط من كتاب مسند احمد بن حنبل

وارجوك لا داعي للف والدوران ان تتحدى وجود مثل هذه الاحاديث وها نحن نثبت بطلان ادعاءك

موقع دار الايمان

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=3&CID=123&SW=غط-فخذيك#SR1

موقع الشبكة الاسلامية وفيه العديد من الاحاديث

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=1969&Option=FatwaId

ولو غلبت نفسك قليلا وكتبت ( عورة رجل ) على البحث الالي لانهالت عليك النتائج تحيلك الى احاديث بمصادر السنة كابن ماجة والنسائي والترمذي تحدثت عن عورة الرجل وعن انكاره عليه الصلاة والسلام على الرجال كشف عوراتهم

وارجو ان يكون في هذا كفاية . اما بالنسبة للجيب والجب فليس عندي تعليق جديد اضيفه .

والله الموفق

15   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10710]

السيد محمد موسى

ها الآن عرفتم كيف توضع روابط الآحاديث .. ننتقل إلى النقطة والتى بعدها ...

ما علاقه حديثكم هذا والذى هو برقم 21457 لمسند أحمد والذى هو بالنص التالى:
((‏مر النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأنا معه على ‏ ‏معمر ‏ ‏وفخذاه مكشوفتان فقال يا ‏ ‏معمر ‏ ‏غط فخذيك فإن ‏ ‏الفخذين عورة ))

بما ذكرته وهو التالى:
((وأن تأتوا لى ممن قرأتم لهم من ((كتب)) أو من ((القرآن)) أو حتى من ((الأحاديث)) بما فيه إسرائيلياتها وأن تأتوا بما يفيد تحديد التشريع الإسلامى لزيا للرجل يدارى عورته))

هل ترى فى هذا الحديث وصفا لزي للرجل أو كل عورته ؟؟
أكرر
هل ترى فى هذا الحديث وصفا لزي للرجل أو كل عورته ؟؟

وهل عورة الرجل فى فخذية أما ما بينهما فليس بعورة حسب النص المقدم منكم ؟؟ ..
وايضا أليتيه ليستا بعورة حسب النص المقدم منكم ؟؟؟

ولم نتشرف منكم بعد برقم الحديث على صحيح البخارى كما زعمتم.

إقتباس
{ولو غلبت نفسك قليلا وكتبت ( عورة رجل ) على البحث الالي لانهالت عليك النتائج تحيلك الى احاديث بمصادر السنة كابن ماجة والنسائي والترمذي تحدثت عن عورة الرجل وعن انكاره عليه الصلاة والسلام على الرجال كشف عوراتهم }

ما هذا الرد المفحم القوى .. أهذا ردكم !!!!
{{{وعن انكاره عليه الصلاة والسلام على الرجال كشف عوراتهم }}. .. حلــو وكلام ليس بجديد
طب إيه هى العورة بقــى للرجل كامله ؟؟؟؟
واين الحديث والذى يصفها ؟؟ .. او الحديث والذى يصف زى الرجل الذى يداريها؟؟؟

اما قولكم التالى:
{وارجو ان يكون في هذا كفاية . اما بالنسبة للجيب والجب فليس عندي تعليق جديد اضيفه}
ردا على تساؤلى:
[[أما ذهابكم بأن الجيوب هى فتحات الثياب فلم نتشرف منكم بكيفيه وصولكم إلى هذا التفسير العبقرى بعد. ]]
فهو إن دل إنما يدل على قوة حجتكم !!!!!!!.

إنظر يا سيدى اولا لكيفيه وصول العلماء السنيون إلى أن عورة الرجل هى ما بين السرة والركبه حتى تعلم ماذا قال علمائك أولا ... لكى يكون الإستخفاف بالعقول واحدا وليس شرقا وغربا.

16   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10711]

ماذا قالا الأمام أحمد بن حنبل والأمام مالك عن عورة الرجل ؟؟

على الرابط التالى لسنن الترمزى:
http://hadith.al-islam.com/Display/Hier.asp?Doc=2&n=4523
والذى يحتوى أربعه من نوع الحديث والذى قدمه السيد محمد موسى دعونا نستقرأ ما جاء فيهما واحدا واحدا.
الأول:
( ما أرى إسناده بمتصل ) ..‏ للانقطاع بين زرعة وجرهد

الثانى:
وفي إسناد حديثه اختلاف كثير انتهى . ‏

الثالث:
‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب

الرابع:
وهو ضعيف مشهور بكنيته

وأيضا على نفس رابط الحديث الرابع جاء التالى ..
(((‏قوله : ( وهذا حديث حسن غريب ) وأخرجه أحمد بلفظ : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل وفخذه خارجة فقال : ( غط فخذيك فإن فخذ الرجل من عورته ) . وذكره البخاري في صحيحه تعليقا . قال الحافظ : وفي إسناده أبو يحيى , القتات وهو ضعيف مشهور بكنيته . واختلف في اسمه على ستة أقوال أو سبعة أشهرها دينار انتهى . وأحاديث الباب كلها تدل على أن الفخذ عورة , قال الشوكاني في النيل : وقد ذهب إلى ذلك الشافعي وأبو حنيفة قال النووي : ذهب العلماء إلى أن الفخذ عورة وعن أحمد ومالك في رواية : العورة القبل والدبر فقط )))

الأمام احمد بن حنبل وألإمام مالك يقولان :
(((((((( العورة القبل والدبر فقط ))))))))

الخلاصة امام الجميع:
الأمام أحمد بن حنبل والأمام مالك لا يأخذان بهذا الحديث يا سيد محمد موسى ولا يعتبران فخذ الرجل عورة .. أهذا يكفى ؟؟؟

أما الأسئلة التالية فلم يُرد عليها بعد منكم:
س1:
هل الخالق سبحانه وتعالى سيضع زيا لمداره عورة نصف خلقه (النساء) بالقرآن ويترك النصف الآخر (الرجل) بدون تحديد زيا يدارى عورتهم كما يزعمون ؟؟؟؟؟؟؟

س2:
[قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ ..} .. الأعراف 32 ..
جميع مفسرين السلف الكبار أتفقوا على أن "زِينَةَ اللَّهِ" هى الملبس !!!..
والله حاحة غريبة قوى .. هل السلف هنا يقصدوا "زِينَةَ اللَّهِ" والتى فسروها بأنها الملبس قاصرة فقط للرجال دون النساء ؟؟؟؟؟ ]]


17   تعليق بواسطة   محمد موسى     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10712]

( انا زعيم بيت في الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقا )

اصبح من الواضح تماما انك رجل يغبط الحق

واقسم بالله اني لا احب المراء والجدال الذي لا يؤدي الى نتائج خصوصا واني جربتك من قبل واراك مغرورا برأيك لدرجة عدم الاعتراف بوقوعك في الخطأ

اليس هذا ما خطته يمينك ؟ :

( وتوفيرا للوقت ومن الاخر ..
موضوع من السرة للركبة بالنسبه للرجل هذا لم يأتى ذكرة لا بالقرآن ولا بالأحاديث ولكنها أراء لعلماء قالت أكيد أقل حاجة يرتدوها هو ما كانت ترتديه الأماء المسلمات على عصر الرسول (ص) !!!!!!!!!!!! )

وقد جئتك بحديث واحد من بين العشرات علك ترعوي !!

ولا داعي ان تفتح حوارات جانبية اخرى حول راي العلماء ( ائمتنا مالك واحمد رحمهما الله وغفر لهما ) بهذا الحديث صحة او عملا او اثباتا او نفيا فهذا ليس محل نقاشنا .

لا ضعفا او هروبا ولكن لم يكن هذا محل الخلاف والا فاقوال العلماء بهذا الحديث زاخرة وعلى راسهم ابوحنيفة والشافعي ( وانظر غير ملزم نيل الاوطار للشوكاني / كتاب الصلاة / باب ستر العورة )


اما بالنسبة لزي الرجل فلقد جاء بالسنة النبوية الكلام على حرمة اللبس المعصفر والتشبه ولبس القمصان والسراويل ، وغيرها فيما يتعلق بصفة زي الرجل

ولكن نظرا لكونك تحب الجدال وتفتح مواضيع جانبية كثيرا وتلف وتدور من موضوع الى موضوع فلن انقل لك نصوص السنة في ذلك
ولعل محركات البحث تفيدك قبل ان تصدر قراراتك التعسفية وتعلن تحديك في المنتدى بمسائل منتهية .

ملاحظة : ليس عندي ما اضيفه حول موضوع الجيب وساستمر بسماع تعليقاتكم السمجة على كتاب الله وتلاعبكم باللغة العربية لارى في النتيجة هل ستصلون الى تعرية المراة تماما ليستقيم فهمكم مع فهم المتحررين وادعياء التعري ؟؟ سننتظر ذلط
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات


18   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10713]

للسيد محمد موسى

التالى أعلمة منذ القدم ولكنه موجهة لكم:

الرابط التالى هو كل ما جاء من أحاديث بها كلمة (((عورة))) بمشتقاتها لمن يزعم السنيون أنهما صحيحين (البخارى ومسلم):
http://hadith.al-islam.com/Search/SearchHits.asp?SearchText=%da%e6%d1%c9&SearchLevel=Allword&SearchType=derivative&Scope=0,1

سؤال:
هل ترى أيا من الآحاديث السابقه قد حددت عورة الرجل كتشريعا للمسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

19   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10717]

السيد محمد موسى أهذا أسلوبك فى الرد ؟؟

كنت أود وأن تقارع الحجة بالحجة بدلا من نوعية قولكم التالى:
(((( انك رجل يغبط الحق ))))
(((( واراك مغرورا برأيك لدرجة عدم الاعتراف بوقوعك في الخطأ ))))
(((( ولكن نظرا لكونك تحب الجدال ))))
(((( وتلف وتدور ))))
(((( وساستمر بسماع تعليقاتكم السمجة ))))

بدلا من هروبكم الواضح بقولكم:
((ليس عندي ما اضيفه حول موضوع الجيب وساستمر بسماع تعليقاتكم السمجة ))
أليس من حق القرأء وأن تسال من أين أتيت بأن الجيوب هى فتحات الثياب ؟؟ .. هل المفروض وأن نقول أمين إلى ما تذهب يا إليه سيد محمد ؟؟

و
قولكم التالى :
{وقد جئتك بحديث واحد من بين العشرات علك ترعوي !! }
فقد قيل لكم الأتى ردا عليه:
هل ترى فى هذا الحديث وصفا لزي للرجل أو كل عورته ؟؟
أكرر
هل ترى فى هذا الحديث وصفا لزي للرجل أو كل عورته ؟؟

إقتباس منكم :
[اليس هذا ما خطته يمينك ؟ :
( وتوفيرا للوقت ومن الاخر ..
موضوع من السرة للركبة بالنسبه للرجل هذا لم يأتى ذكرة لا بالقرآن ولا بالأحاديث ولكنها أراء لعلماء قالت أكيد أقل حاجة يرتدوها هو ما كانت ترتديه الأماء المسلمات على عصر الرسول (ص) !!!!!!!!!!!! ) }
نعم .. نعم .. نعم ..
وأعيدها وأزيدها لعلكم تعلمون ما أذهب إليه :
*** وعن انكاره عليه الصلاة والسلام على الرجال كشف عوراتهم }}. .. حلــو وكلام ليس بجديد
طب إيه هى العورة بقــى للرجل كامله ؟؟؟؟
واين الحديث والذى يصفها ؟؟ .. او الحديث والذى يصف زى الرجل الذى يداريها ؟؟؟ ***

يا سيد محمد موسى .. لا تلقى بالتهم على الأخرين عند عدم وجود حجة لكم ..

أننى يا سيد محمد لست ممن تعتقد أنهم يقراؤون لما تكتب ثم يقولوا أمين وإلا تعرضوا لألفاظكم بعاليه...

وبالمناسبة إننى لا اهتم بسيل السباب ممن يفتقر للحجة على الإطلاق ويقول ليس عندى ما أضيفه والمفروض وأن تأخذوا تعليقى وتقولوا أمين.

20   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10718]

راحت عليك يا عادل أمام .. فيه زعيم غيرك وفى الجنه مش على الأرض. .

والله انا الحقيقة مستغرب من قول السيد محمد موسى للتالى :

فقد قال عنى مباشرة:
- اصبح من الواضح تماما انك رجل يغبط الحق


وقال عن نفسه كناية:
- انا زعيم بيت في الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقا

ثم قال عنى:
- واراك مغرورا

يا سيد محمد مهما وصلت من غرور فلن ادعى أننى
(( زعيم بيت في الجنة ))

لا مباشر .. ولا غير مباشر.

21   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10719]

قيل لى

قيل لى من السيد محمد موسى التالى:
{{هل ستصلون الى تعرية المراة تماما ليستقيم فهمكم مع فهم المتحررين وادعياء التعري ؟؟ }}

يا سيد محمد ((( عيب ))) هذا الكلام ولك وأن تعلم الأتى فى كيفية إحنشام المراة بالنسبة لى:

- أختيارها لملابسها مع المناسبة.
- مشيتها.
- جلستها0
- ضحكتها.
- طريقة نظراتها وحركات أعينها.
- نبرات صوتها.
- درجه حدة مخارج صوتها.
- حركات شفتيها.
- حركات يديها.
- طريقة تعبيرها عن الألم.
- طريقة أختيارها للمواضيع والتى تشترك بالحديث فيها والأخرى والتى تمتنع عنها.
- طريقه إخراج ملافظها مع الأقارب ومع الغرب.
- إختيارها للأماكن والتى تذهب إليها.
- أختيارها للآوقات والتى تخرج فيها.
- طريقة تناولها المأكولات.
- نوعية الأصدقاء والتى تختارهم.
- رفضها وأستنكارها لآى تحرش بها أكان مباشر أم غير مباشر.

أما هناك من كم الناس من لا تسطيع تربية نسائها على هذا فتكتفى بالقول بأنهن محجبات.

22   تعليق بواسطة   محمد موسى     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10722]

توضيح


انا زعيم بيت في الجنة لمن ترك المراء وان كان محقا

هذا حديث شريف .رواه ابو داوود في سننه




23   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10723]

ردا على التوضيح

إقتباس
{انا زعيم بيت في الجنة لمن ترك المراء وان كان محقا
هذا حديث شريف .رواه ابو داوود في سننه}

معلوما ولهذا قيل (( كناية )) كما جاء بقولى:
[وقال عن نفسه كناية:
- انا زعيم بيت في الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقا}

ولهذا أيضا قيل (( غير مباشر )) كما جاء بقولى :
[يا سيد محمد مهما وصلت من غرور فلن ادعى أننى
(( زعيم بيت في الجنة ))
لا مباشر .. ولا غير مباشر.]



24   تعليق بواسطة   محمد موسى     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10725]

نعوذ بالله من هوى النفس وحب الظهور !

الم اقل لك انك تحب المراء ؟ وتحب ان تجادل فقط لاجل المجادلة ؟

ليتك قرأت الحديث وتمعنت به لعلك تكون من الناجين ..


25   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 07 سبتمبر 2007
[10726]

فرأت عنوانكم يا سيد محمد

يا سيد محمد .. لقد قرأت الحديث عنوانكم وقد وذكرنى بالتالى :

صاحب محل عصير يكتب عنوان على محله :
{.. وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا} .. الأنسان 21

ترزى يكتب عنوان على محله :
{.. وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلا} .. الإسراء 12

فكهانى يعلق عنوان على محله :
{.. كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ .. } .. البقرة 172

وأذكركم لعل الذكرى تنفع المؤمنين ..
فأنا أراكم غير ملتزمين ومتناقضين مع ما سبق وأن حاولتم من محاوله فاشلة لأن تعيبونى به بقولكم:
{{وانت تعلم جيدا اني لا استدل بالاحاديث في هذا الموقع الكريم احتراما لشروط النشر مع قناعتي الكاملة بمنهجية الأخذ من الاحاديث والاستفادة منها وصحة نسبتها للنبي عليه الصلاة والسلام اذا وافق المتن مبادئ القران وصح السند الذي روى الحديث }}

وأذكركم بردى ..
[[للمرة الخمسون .. أننى لا أنكر كل الأحاديث مثلى مثلكم ..
ونحن هنا لسنا فى مجال الإستشهاد بالآحاديث للتشريع (حتى ولو كان هناك واحدا ... وليس هناك) ولكن لعرض وجه نظر تاريخية وواقع حى .. بدليل أننى ذكرت حتى إسرائيلياتها !!! .. فهل من يأخذ بالأحاديث يأخذ بالإسرائيليات يا سيدى محمد موسى ؟؟؟؟.]]

الخلاصة:
واضح يا سيد محمد موسى أمام الجميع الأن بأنكم ملتزمين تماما بما تصرحون من كلمة !!!!!!!



26   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   السبت 08 سبتمبر 2007
[10738]

ملاحظة تستوجب التنويه!!!

اننى فى حيرة تامة, ليس فقط لملاحظتى ما يحدث على موقعنا المحترم, بل ما يحدث على جميع المواقع الأسلاميه العربية الأخرى والذى هو نفس مايحدث هنا على هذا الموقع.

بإختصار, لو افترضنا ان السؤال والفتوى كانت عن شيئ خاص بالرجال فقط, وأعنى الرجال فقط, مثل ختان الذكر مثلا, او اطلاق اللحيه وحف الشوارب, او شيئا من هذا القبيل.ولاحظنا ان التعليقات جاءت من النساء بنسبة حوالى 90% على الموضوع بينما لم يعلق من الرجال على الموضوع الذى هو من تمام خصوصياتهم إلا واحدا او اثنين, فماذا يكون إنطباعنا وهل كنا سنقرأ تعليقا من رجل ما يقول لهؤلاء النسوة ان الموضوع ليس من شأنهن!!!!!

لقد لاحظت ليس فقط هنا ولكن أيضا على كافة المواقع الأخرى, انه عندما يكون الموضوع عن شيئ يخص المرأة 100% سواء كان ذلك ختان الأنثى, او حجاب المرأة او عورة المرأه او أو....الخ, فإن التعليقات والمناقشه تدور بين اغلبية عظمى من الرجال, ونادرا ما تنضم النساء اللاتى يخصهن الموضوع الى المناقشه وكأنهن غير موجودين او كأن الأمر لايعنيهن فى قليل او كثير, ولا أدرى ان كان ذلك نوعا من الخجل او عدم الإكتراث او التسليم بما يقرره الرجال لهن كما حدث فى كتب ما يسمى الصحاح او ما يحدث فى المجتمعات العربيه الإسلاميه, والتى همشت تماما دور المرأه حتى فى ما يخصها كأنثى.

انظر الى الموضوع اعلاه, والسؤال الذى جاء أصلا من انثى, وأنظر الى التعليقات , وكم انثى شاركت فى تلك المناقشة التى هى من صميم اختصاص المرأه وتتعلق بها وتتأثر بها ..... أتخيل لو كان هناك سؤال لفتوى عن الحمل وعن الولادة سنرى نفس النتيجه , سبحان الله ,ولا إله الا الله , وله فى ذلك حكم!!!

27   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 08 سبتمبر 2007
[10739]

إهداء إلى قراء موقع آهل القرآن. .. وخصوصا أخى عثمان محمد على يمكن يصدق.

السلام عليكم جميعا ورحمه الله ..

لقد كتبت التالى فى 14/08/2007 على الرابط:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2269#10162

=========================
الرد تحديدا على المقطع { الكثير بكلامه الكبير بظنه السوء بالآخرين } ..
أنني رأيت الويل خلال الخمس سنوات السابقة في التعامل على الإنترنت (في ردودي على الشبهات في الدين الإسلامي) ممن ينتحلون أسماء مسلمين ولا يتركون موقعا إلا ويندسوا فيه ثم يسيئون إلى الدين الإسلامي ..
كما أنني أقسم بالله أنني لم أتحاور تقريبا في موقع (وهم كثير) إلا وكان هناك من يندس بأكثر من أسم (وهذا ما لا تستطيع منعه معظم المواقع) بغرض التأثير على مقياس اتجاه الرأي العام بالحوار.
وللآسف التعامل على الإنترنت لا يعطيك الإمكانية (على الإطلاق) للتأكد من مصداقية البيانات والتي يصرح لك بها محاورك إلا من خلال استقراء العديد من الرسائل والتي يكتبها ..
ومن هنا تكون لي تحفظات شديدة جدا على أي من التالى :
جمله في رسائل محاوري بها شخصنه حوار ..
جمله واحدة لا تخدم موضوع الحوار ..
جملة قد تحتمل معنا طيبا وأخر سيئا ..
جمله إن حذفت من سياق تعليق محاوري فهي لن تؤثر إطلاقا على إيصال المفهوم للغير ..
وإذا بدر من أي محاور أيا مما سبق بدون الاستناد إلى ما يبررها من برهان أو مسبب أو حيثيات منطقية تماما تستدعى ذلك وبالذات عندما يكون عدد تعليقاته قليلة العدد .. أو عندما يتحاور معي محاوري لأول مرة ولا اعلم عنه شيئا وهو يعلم ذلك .. أما إذا كانت رسالته تحتوى على ذلك في أول تعليق له بالموقع فالشك عندي يتضاعف أضعافا مضاعفه .. وهذه الخبرة تكونت لى من خلال حواراتي على الإنترنت في جميع المواقع دينيه وغير دينيه .. ولعلم سيادتكم يا سيدي الفاضل أنني على الإنترنت قرأت مئات الآلاف من الرسائل وكتبت الألوفات من الرسائل.
=========================

هأنا أقدم للجميع الزميل الجديد التالى :
السيد: abolashbal abolashbal
على الرابط:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/profile.php?main_id=1159

تاريخ الأنضمام :
مساء أمس (ساعة متأخرة بعد العاشرة مساء بتوقيت القاهرة) 7/9/2007

عدد الرسائل :
رسالتين فقط.

أول رسالة لسيادته:
مساء أمس (ساعة متأخرة بعد العاشرة مساء بتوقيت القاهرة) 7/9/2007

الألفاظ المشخصنة والتى وردت فى رسالة لسيادته فى تعليقات هذا المقال متناولا تعليقا لى هنا:
{التحقير)
(يمارسه الطلاب في المرحلة الإعدادية)
(أنا أسألك أن تسأل حمارا)
(يا جاهل)
(ولو أن الثقة في كل كلامك تنهار هاهنا)
(لكني سأتبع كذلك ببيان آخر لمن لم يفقد الثقة فيك بالكلية فأقول )
(خصوصا وأنك جاهل جدا في هذه اللغة لغة القرآن)
(عموما لن أضيع وقتي معك، إذ إن العمر والله أغلى من أن يضيّع مع رجل لا يفقه شيئا في اللغة يفتي بعقله الخاوي في كتاب الله!)

الرسالة الأخرى لسيادته مساء أمس (ساعة متأخرة بعد العاشرة مساء بتوقيت القاهرة) 7/9/2007 على الرابط التالى :
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_fatwa.php?main_id=314#10735

إننى مليت ممن يكتب فى بداية أى رسالة له التالى:
{{أنا لست مع الإخوان}}

الظريف أن سيادته يعقبها بالتالى:
((لكن بطبيعة الحال، هم أفضل منكم - فكريا - ألف مرة))


** القرآنيون ليست بجماعة تصبوا إلى سلطة أو حكم مستغله الدين كواجهة لكى تكون محل مقارنة مع الآخوان **

الخلاصة:
بـــــــــدون تعــــــــــــــليق.


28   تعليق بواسطة   آية محمد     في   السبت 08 سبتمبر 2007
[10740]

ملاحظة الأستاذ فراج

الأستاذ فوزي فراج، ملاحظتك أكثر من رائعة وفى محلها. وهذه حقيقة تعيشها النساء فى المجتمعات النسائية. لقد كنت فى مصر من فترة وكثيرا ما فتح النقاش عن الحجاب (بالذات) فى المجالس الإجتماعية، وقد كان الحديث فعلا يتناقل بين الرجال من دون النساء، وذلك طبعا معروف السبب. فالنساء العربيات تتبع ما يقوله الرجال وكأنه منزل من السماء، فأعرف سيدة خلعت الحجاب بالرغم من إنها مقتنعة به لمجرد أن زوجها أمرها بخلعه، وأعرف سيدة حياتها جحيم بسبب الحجاب وتريد خلعه ولكن زوجها خيرها بين أن تكون معه محجبه أو مطلقه غير محجبه. تلك هن نساء مجتمعاتنا، لا كلمة لهم ولا رأي لهم ولا علاقة خاصة بينهم وبين خالقهم. وبالتالي على الرجل ان يناقش أمور المرأة ليخرج لها بالرأي الصحيح لأنها طبعا ناقصة عقل ودين إنما هو ما شاء الله كامل من كل شىء.
هذا هو الإرهاب الفكري الذي يمارس على المرأة العربية عامة و المصرية خاصة.
وللعلم، المرأة المصرية أكثر نساء العرب قهرا من الرجال!!!

29   تعليق بواسطة   محمد موسى     في   السبت 08 سبتمبر 2007
[10744]

اين ذهب تعليق الاخ المحترم ؟؟

عجيب

لماذا تم حذف تعليقه ؟

هل لأنه جاء بما هو صواب في اللغة ؟

بامكانكم اخي فوزي ان تبقوا التعليق مع حذف العبارات المخالفة لشروط النشر

ولكن ان تبقى التحليلات العبقرية من تصغير للجيب فيصبح جبا

ومن جعل زعيم ( اي ضامن ) الى الزعيم عادل امام !!

فهذا ينقل الموقع الى مصاف المواقع المهرطقة لغويا !!!

الاخت اية

المجتمعات العربية ذكورية فلا تستغربي ان تجدي هذه المسألة تحتل اهتماما بالغا عند الرجال

وتريثي ولا تحزني انت مش عايشة بامريكا ( ابتسامة )

30   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 08 سبتمبر 2007
[10745]

عجبـــــــــــــى

قال زميل هنا فى تعليق لى أمس الأتى :
{{وانت تعلم جيدا اني لا استدل بالاحاديث في هذا الموقع الكريم احتراما لشروط النشر مع قناعتي الكاملة بمنهجية الأخذ من الاحاديث والاستفادة منها وصحة نسبتها للنبي عليه الصلاة والسلام اذا وافق المتن مبادئ القران وصح السند الذي روى الحديث }}

ثــــم فى نفس اليـــــوم قال لى بعدها بسويعات تبريرا على عنوان رساله لسيادته لى الأتى :
{انا زعيم بيت في الجنة لمن ترك المراء وان كان محقا
هذا حديث شريف .رواه ابو داوود في سننه}

ثــم كررها مرة إخــرى مباشرة بقول سيادته لى :
{الم اقل لك انك تحب المراء ؟ وتحب ان تجادل فقط لاجل المجادلة ؟
ليتك قرأت الحديث وتمعنت به لعلك تكون من الناجين .. }

وقيل لسيادته :
[[ واضح يا سيد محمد موسى أمام الجميع الأن بأنكم ملتزمين تماما بما تصرحون من كلمة !!!!!!! ]]

الخــلاصة:
إن لم تستحى فأفعل ما شئت ... وقد ظهر ما فعلت جليا للأخرين !!!.






31   تعليق بواسطة   محمد موسى     في   السبت 08 سبتمبر 2007
[10749]

الى المجادل بغير حق .. نعوذ بالله من الهوى

اسمع جيدا يا مغرور

1- لقد بدا لنا وتوضح بانك انسان لا يبحث عن الحق وبعد ان اثبتنا ان الحديث موجود في كتب السنن ونقضنا تحديك بدأت تهرول وتصرخ وتقتبس الكمات وتقول نعم نعم نعم
ولم نفهممنك شيئا

وهروبا من المصيبة التي نزلت على ام رأسك بدأت تبحث لي عن كلمات هنا وهناك لتثبت للناس باني متناقض

اقول لك باني اكره المجادلة بغير حق ويعلم الله بان الخلاف اكرهه ويزيدني هما

وبسبب مقالاتك وتعليقاتك السمجة والله ما استطعت ان انام بالامس وانا ارى السخافات التي تتفوه بها والتلاعب بايات الذكر الحكيم

اقول لك واعد نفسي باني ساقفل الصفحة ولن انظر في هذا الموضوع مرة اخرى ( وهذا امر اتركه لضميرك )

اما ان تعترف بالحق وتقول وبصراحة بانك اخطأت في اتهماك للعلماء وبأن احاديث كشف العورة ..وانك كنت متسرعا بتحديك والا فأنت بالفعل انسان لا يبحث عن الحق

وانصحك لوجه الله ان تقرأ في العربية قليلا حتى لا تضحك الناس عليك !!

والسلام على من اتبع الهدى

2-

32   تعليق بواسطة   abolashbal abolashbal     في   السبت 08 سبتمبر 2007
[10759]

لا تعليق

نعم لا تعليق فقد حذف مشاركاتي ، أو هكذا ما يبدو لي، ولم يبق منها إلا اقتباس رديء يدل على عدم فقه صاحبه في اللغة العربية
كيف لا وقد رأيت في أحد المشاركات بالأعلى من زعم أن جيب تصغير جب، وهو فعلا أمر مؤسف جدا أن تجد رجلا لا يلعم شيئا عن اللغة بحيث يجهل كيف يصغر كلمة قياسية كالجب؟
ثم يسوق من كلامي كلمة التحقير، وهو لا يعلم أنني عندما قلت أن التحقير (التصغير) وهذا كان سياق كلامي، فلو انه كلف نفسه بالنظر في بعض كتب النحو القديمة لأدرك أن أهل اللغة كانوا يسمون التصغير تحقيرا، فأين الشخصنة في مثل ذلك؟؟؟؟؟؟
ثم بدلا من أن يكون الإنكار على من لا يفقه شيئا في اللغة كما هو بين، جاء الإنكار علي لأنني قلت بأن طلاب الإعدادية يعرفون ذلك، وهو حق لو تدري!
إخواني : هل يجوز لكل من ملك عقلا أن يفسر القرآن الكريم؟ هل العقل وحده كاف؟ أليس على الأقل يلزمه أن يتعلم اللغة التي بها كان القرآن؟
الخمار كما في المعاجم : الغطاء، وللمرأة غطاء رأسها وللرجل عمامته، وقد كنت نقلت في المشاركة الماضية من المعاجم ما يبين ذلك، ولن أنقل ذلك ثانية إذ لا وقت لدي
أما بالنسبة للفخذ، فالبخاري نفسه لم يكن يرى أن الفخذ عورة لأن الأحاديث التي جاءت في هذا الصدد ضعفها أكثر أهل العلم، كما أنها معارضة لما في الصحيحين وغيرهما من كشفه صلى الله عليه وسلم لفخذه، قال البخاري رحمه الله : حديث أنس أسند وحديث جرهد أحوط. اهـ كلام البخاري رحمه الله، فمعنى كلامه أن حديث أنس بكشف الفخذ أصح، لكن حديث غط فخذك فإن الفخذ عورة أحوط للإنسان، وقد فصل العلامة الكبير المحدث الماهر الشيخ ناصر الدين الألباني هذا الأمر في كتابه الثمر المستطاب في فقه السنة والكتاب، فصل هذه المسألة وبين أنه لا يصلح القول بأن الفخذ عورة
وكثير من أهل العلم على ذلك
عموما إذا افترضنا أن الآية تأمر بتغطية المرأة صدرها فقط، فهذا أيضا تحديد زيٍ للمرأة دون الرجل وهو ما تنكرونه!
أما بالنسبة لموضوع كلامي على الإخوان فالله وحده يعلم ما في قلبي منهم، ويعلم كمّ المشاكل التي بيني وبينهم، ومدى كرههم لي والحمد لله
فأنى فعلا لا أراهم أكثر من حزب يريد تقلد الرئاسة، واتخذ الدين مطية لذلك، أسأل الله أن لا يمكن لغير عباده الصالحين

أما قول الله تعالى : ما فرطنا في الكتاب من شيء، فمعناها الكتاب الذي عند الله، فيه أعمال كل شيء وأحواله، وهذا واضح جدا من سياق الآية، يقول الله : وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ
فهل ذكر الله كل الدواب التي في الأرض والطيور في كتابه فضلا عن أن يكون فصل أمرهم فلم يفرط في شيء من أحوالهم؟؟؟؟؟؟؟؟
اقرؤوا الآية بتمعن ولا تأخذوا جزءا منها خارج سياقها،
بل يقول الله تعالى : قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم.
ويقول : قل أعطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين.
وقال: وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم.
فحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينفك عن القرآن ما صحّ، فإنهما السبيل إلى دار النعيم يوم الدين.
أما أن نحكم على صحة الأحاديث وضعفها بالعقل المجرد، فلا وألف لا، فحديث الذبابة ( وأظننا جميعا نعرفه) طعن فيه الملحدون والسفهاء على مدى أزيد من ألف عام، وقالوا كيف يعقل أن يتلف الرسول بمثل هذا القبح؟؟؟؟؟
ثم دارت الأيام حتى جاءت كلارك لتثبت بعقلها ايضا صحة الحديث قبل حتى أن تعرف أن هناك حديثا يتناول هذه المسألة
http://www.abc.net.au/science/news/stories/s689400.htm
هذا الرابط من موقع إسترالي معتمد، وهؤلاء هم السادة الذين أخرجونا من غيابت الجهل كما زعمتم، فنقلت من كلامهم
فالعقل الذي رد الحديث على مر ألف عام وزيادة، جاء عقل آخر اليوم ليلعن ذاك الأول ويبين أن الحديث صحيح بل معجزة! فطوبا لأهل النقل الذين صححوا الحديث وصدقوا به وآمنوا به من ذاك العصر الغابر
إن الحديث عموما يحمل في طياته معجزات تبرهن على صحة هذا الدين ، وأنتم تريدون إلغاء الحديث وإحلال العقل المجرد مكانه!
هل سمع أحدكم عن حديث وبر بن يحنس الذي أرسله الرسول الأمين إلى اليمن، وحدد له أوصاف مكان يبني فيه مسجدا وأخبره أن يوجه قبلته إلى جبل يقال له ضين، اليوم بالإقمار الصناعية وعن طريق جوجل إيرث، ومن شاء فليحاول بنفسه، قام عبد المجيد الزنداني الذي آمن أن في أحاديث رسول الله من المعجزات ما لا يحصى، قام برسم خط يمر بجبل ضين خارجا من المسجد فسار الخط قرابة 2000 كم ليصل إلى قلب الكعبة!!!!!!!!!!
ثم نقول هذه الأحاديث موضوعة!!!!!!
من يستطيع من 1400 سنة أن يحدد إحداثيات ثلاث نقاط على خط 2000 كم بهذه الدقة سوى رسول الله!!
أم هل ننتظر إلى أن يبرهن العلم على كل حديث ثم نأخذ

33   تعليق بواسطة   abolashbal abolashbal     في   السبت 08 سبتمبر 2007
[10760]

تتمة

ثم نأخذ به
ها قد نقلت لكم مثالين موثقين الاول وثقه أهل العلم الكفرة، والثاني لك أن تجربه بنفسك ولو احتجتم احداثيات النقاط الثلاث على جوجل فسأنقلها لكم
أظن ان هذا يدفعنا دفعا إلى ان نراجع انفسنا في قرارنا ترك احاديث الرسول وراءنا ظهريا، وأن نستمسك بقوله تعالى : قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين
وأخيرا : أعتذر بحق إذا كان كلامي في المشاركات السابقة ( او قل المشاركة) قد أساء لشخص أحد منكم، لكن لعل الغيرة على كتاب الله ما دفعني لذلك، والله أسال لي ولكم الهدى، والحمد لله رب العالمين

34   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   السبت 08 سبتمبر 2007
[10762]

الى الاستاذ محمد موسى

إسترعى انتباهى ما قلت ( بامكانكم اخي فوزي ان تبقوا التعليق مع حذف العبارات المخالفة لشروط النشر
) وأود ان افيد سيادتك بأنى لا أعرف ماذا تتحدث عنه, فإن كنت تقصد او تعتقد اننى او احد من أعضاء اللجنه قد حذف تعليقا ما, فأود ان افيدك بأننى لم افعل شيئا من هذا القببل, كما انه فى حالة حذف تعليق لمخالفته شروط النشر, فنحن أعضاء اللجنه نكتب تعليقا يفيد بذلك, كذلك فإن أعضاء اللجنه ليس فى إمكانهم ان يعدلوا اى تعليق بحذف كلمة او جمله منه فقط. ولذلك فإن كان هناك تعليقا واختفى, ولم يحذف بمعرفة اللجنه, فقد حذف بمعرفة كاتبه, مع الشكر.

35   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 09 سبتمبر 2007
[10763]

الأستخفاف بالعقول !!!!!!!!!!!!!!

كتب مدعى أسم abolashbal abolashbal والذى أشترك فى هذا الموقع مساء أول أمس ( ساعة متأخرة بعد العاشرة مساء بتوقيت القاهرة ) 7/9/2007 والذى تتداخل بكتابة رسالتين وتم حذفهما صباح أمس ( والله أعلم كيف ) وتداخل مدعى أسم abolashbal abolashbal ( والملئ بالسباب المشخصن ) كان من أجل غرض أستكمال حوارى مع مدعى أسم محمد موسى وذلك لعجز محمد موسى عن الرد ( وعدم أستطاعته النوم كما أوضح ) بعدما تم كشف للجميع أن من يدعى أسم محمد موسى بأفواله نفسها شخصيه ذات معيارين ولا تلتزم أو تحترم ما تصرح به .. قال مدعى أسم abolashbal abolashbal الأتى:
{{ لا تعليق فقد حذف مشاركاتي ، أو هكذا ما يبدو لي، ولم يبق منها إلا اقتباس رديء يدل على عدم فقه صاحبه في اللغة العربية }}

يقول بالحرف الأتى فى عبارته السابقة :
{ ولم يبق منها إلا اقتباس }..

حيث لا توجد أى رسالة على الإطلاق لمدعى إسم abolashbal abolashbal قبل هذا التصريح لكى (( يتبق منها )) كما يصرح وإنما من الناحية الأخرى توجد رساله بأسم محمد موسى وبها "بند 2-" خاليا.

فهاهو يفضخ نفسه بنفسه ويكشف عن ان مدعيى الآسمين محمد موسى و abolashbal abolashbal ما هو إلا شخصا واحد يقوم بالأستخفاف بالموقع وبعقول قراء الموقع بإدعاءه شخصيتين منفصلتين.

لا تتوقع وأن يحترمك الآخرين وأنت تحاول محاولات طفولية ظاهرة للإستخفاف بعقول الأخرين.

36   تعليق بواسطة   محمد موسى     في   الأحد 09 سبتمبر 2007
[10768]

اطالب المشرف بالتدخل

اطلب من المشرف العام التدخل لابداء الرأي في مدعي العلم ( شريف صادق )

1- لانه لا يتعترف بالحق فلقد هزمناه في تحديه واثبتنا وجود الحديث في كتب التراث
2- تلاعب هذا السخيف بايات الكتاب ، واختراع علم نحو جديد مما يمس هيبة هذا الموقع والسماح لكل متردية ونطيحة العبث بكلام الذكر الحكيم

3- الاتهام الشخصي لي باني احمل اسمين مختلفين وبامكان الادمن مراجعة الاي بي الخاص بي وبدولتي والتأكد من كل الاي بي الموجودة على الشبكة

اقول

يجب على المشرف التدخل بين حينة واخرى لترشيد النقاش وايقاف المتلاعبين فلقد بات واضحا بان هذا الرجل يلف ويدور ويتلاعب بااللافاظ ويحول النقاش الفكري الى مسألة شخصية

لقد حاولنا ان نتجاهله اكثر من مرة ولكنه يعود للاستفزاز وتصيد الكلمات والقذف بالاتهامات




37   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأحد 09 سبتمبر 2007
[10777]


فى البدايه اوضح اننى ضد أسلوب السباب المتبادل بالكامل لأنه حرام ولأنه يبعدنا عن جوهر المحاوره والاجتهاد كما أننى ضد أسلوب التشكيك فى الأخرين بأى حجه .
ولذلك أفضل عدم ذكر أى أسماء لأنكم لم تتركوا للموده أى مساحه.
الأستاذ الذى يقول أن الرسول يبين القرأن نسى أن القرأن كتاب مبين وأن الله يقول فى كتابه( ... إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ... ) ، ولاحظ فى الكتاب -فى الكتاب -فى الكتاب,ليست خارج الكتاب وليست فى كتب غير محفوظه كتبها ناس غير معصومين بل أنك أصلا لا تستطيع الجزم بأن كل ما فى هذه الكتب لم يكتبه أخرون غير الكاتب .
اللغه تتغير وتتحرك وأنا معك ولكن لغة نزول القرأن فى القرأن نفسه وقد تجد بعض العبث من بعض القرأنيين ولا حجة لذلك على الفكره نفسها.أنت تجد أن تصغير جب هى جيب خطأ وأنا معك ولوأنه مجرد خطأ لغوى فى كلمه ولكن هناك أكثر من هذا هناك من قال أن الصلاه هى البرلمان بدون برهان ومن تكلم عن صحبه بين الرجل والمرأه فى صورة جيرل فرند وكأن ذلك ليس قربانا من الزنا بل ربما لا يستمر بدون الزنا وكل ذلك مردود عليه ويتبين بطلانه ولكن هل أن النبى يحاول الانتحار فى كتاب البخارى أليس هذا قمة العبث وهو مثال واحد وتسببت الكتب والتفاسير فىأغلب حالات الارتداد .

38   تعليق بواسطة   abolashbal abolashbal     في   الأحد 09 سبتمبر 2007
[10778]

مباهلة

فهاهو يفضخ نفسه بنفسه ويكشف عن ان مدعيى الآسمين محمد موسى و abolashbal abolashbal ما هو إلا شخصا واحد يقوم بالأستخفاف بالموقع وبعقول قراء الموقع بإدعاءه شخصيتين منفصلتين.

يا رب أسألك باسمك الأعظم إن كان الشخصان شخصا واحدا أو كنت امارس أي نوع من أنواع الخدع أن لا تكتب لي خيرا قط وأن تجعل عليك لعنتي إلى يوم الدين

إلى الأخ شريف صادق : أرجو أن تدعو بمثل ما دعوت لتبرهن على صدق كلامك والله يتولى الكاذب منا
اللهم اجعل لعنتك على الكاذبين

39   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأحد 09 سبتمبر 2007
[10780]


أريد أن أضع بعض نقاط اذا أراد أحد بحثها أو أن يبدى رأيه :
1-يقول الدكتور منصور"أى انه ليس مفروضا تغطية شعر المرأة خصوصا وأن الطهارة للصلاة و المعروفة بالوضوء تعنى غسل الأجزاء المكشوفة من الجسم مثل الوجه و اليدين و الرجلين و الرأس أى الشعر"
وهذا استدلال غير صحيح فمن يلبس قميصا أو جلبابا بكم كامل وليس نصف كم لن يغسل يده الى المرفق تبعا له وأيضا من يلبس شيئا على رأسه لن يمسحها.
2-يقول أيضا الدكتور منصور"ولو كان المقصود هو تغطية شعرها وجوبا لقال تعالى ( وليضربن بخمرهن على رءوسهن ) أو ( شعورهن ).
وكلامى هو أليس محتملا أن الخمار معروف مقدما أنه ينزل من على الرأس فتم الأمر بأن يضربوه على الجيب أيضا.
الأيه "ليضربن بخمرهن على جيوبهن"خمرهن وليس ليضربن قماشا بل تتحدث عن شىء معروف لديهن فهو خمرهن.
شكرا للجميع ولست سوى طالب علم والسلام عليكم


40   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 09 سبتمبر 2007
[10781]

الأخ على يونس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبحانه قال:
(( .. وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ..)

ويذهب دعاه الحجاب إلى أنه طالما سبحانة قال "وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ" وأشار سبحانه للخمار .. وكانت النساء قديما ترتدى خمار الرأس فابلتالى سبحانه يريد إبقاء الخمار فوق رؤوس النساء !!!!.

وهذا بالطبع تحميل للنص ما لا يحتمله.

الأدله :
أولا :
حتى ولو أفترضا صحة هذا الذهاب .. فأن المرأة والتى ترتدى خمارا يغطى نصف شعرها (أو حتى ربعه) هى ينطبق عليها ذهابهم لأن نص الآية لم يقدم على الإطلاق أن الخمار لابد وأن يكون مغطيا للشعر بأكلمه مطلقا والذى يعتبره دعاه الحجاب عورة.

ثانيا :
بهذا الإستنباط الغريب والذى يصرح بأن الله أبقى على الخمار فوق رؤوس النساء تبعا لهذا النص فمن الممكن على قياسهم هذا وأن نقول أن الله أبقى على ضرورة وجود الخيل كسلاح أساسى ضد العدو لقوله تعالى:
{ وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ ..} الأنفال 60

فعلى نفس قياس دعاة الحجاب وجب علينا القول بأن وجود الخيل كسلاح أساسى للإستخدام ضد العدو هو فرضا.

والسلام عليكم.

41   تعليق بواسطة   abolashbal abolashbal     في   الأحد 09 سبتمبر 2007
[10787]

معذرة

يا سيدي خمار المرأة لغة غطاء رأسها وخمار الرجل لغة عمامته التي يلفها تحت حنكه, وصح أن الرسول مسح على خماره، فالراوي يعني العمامة هنا، وصح أن أم سلمة مسحت على خمارها، وهو غطاء رأسها لا صدرها!
ومرجع ذلك إلى اهل اللغة، وفي القواميس وقد نقلت منها أن خمار المرأة غطاء رأسها فإذا قال الله تعالى : ليضربن بخمرهن على جيوبهن، فالخمار هنا في هذا الكلام العربي الفصيح هو غطاء الرأس، لأنه المعنى العربي
أنتم تقولون غطاء الصدر، فبأي لغة تتكلمون ؟؟؟؟؟؟ إما أن القرآن باللغة العربية فمرد كلماته لمعاجم هذه اللغة، أو أنه كتاب أعجمي، فإن يكن، فليس هذا هو الكتاب الذي أتكلم عنه، ولا أناقش حوله

42   تعليق بواسطة   محمد موسى     في   الأحد 09 سبتمبر 2007
[10788]


الخمار في اللغة " الغطاء" ولا يصح ان نقول انه غطاء الرأس .


43   تعليق بواسطة   abolashbal abolashbal     في   الأحد 09 سبتمبر 2007
[10791]


في المعجم الوسيط : ( الخمار ) كل ما ستر و منه خمار المرأة و هو ثوب تغطي به رأسها و منه العمامة لأن الرجل يغطي بها رأسه و يديرها تحت الحنك و في الحديث ( أنه كان يمسح على الخف و الخمار ) العمامة
والمعجم الوسيط تأليف نخبة من علماء اللغة بتحقيق مجمع اللغة العربية

ومن الشعر :
تَثْنِى الخِمَارَ على عِرْنِينِ أَرْنَبَة ... شَمَّاءَ مارِنُها بالمِسْك مَرْثُومُ.

أي تلفه على انفها، فهو للرأس كما يتضح لزوي الأبصار!
وقال في المخصص :
الصِّقَاع - خِرْقة تَجْعلُها المرأةُ على رأسِها تُوَقِّي بها الخِمَار من الدُّهْنْ

فلو أن الخمار ليس على الرأس لما كان الصقاع يلف على الرأس!

نعم الخمار الستار أو الغطاء، لكننا نتكلم عن خمار المرأة لأن الله قال "بخمرهن" وخمرهن كما سبق في الوسيط : غطاء رؤوسهن فانتبه ولا تكابر، هذا كلام أساطين اللغة بإشراف وتحقبق مجمع اللغة العربية وهم أعلم منك بلا شك بهذه اللغة ومعانيها، فجدالك لا معنى له سوى أنك لا تبغي الحق.
اتق الله، نصيحة من مخلص

44   تعليق بواسطة   abolashbal abolashbal     في   الأحد 09 سبتمبر 2007
[10792]

تصحيح

لذوي الأبصار بالذال

45   تعليق بواسطة   محمد موسى     في   الأحد 09 سبتمبر 2007
[10798]

الخمار هو الغطاء

1- اولا دع عنك مسألة تقوى الله فهي محلها القلب فالنقاش هنا علمي

2- اقدم كتاب لغوي وصل الينا هو للراغب الاصفهاني ( مفردات القران ) وليس المعجم الوسيط

وتأمل ما يقول فيه :

((خمر
- أصل الخمر: ستر الشيء، ويقال لما يستر به: خمار؛ لكن الخمار صار في التعارف اسما لما تغطي به المرأة رأسها، وجمعه خمر، قال تعالى: }وليضربن بخمرهن على جيوبهن{ [النور/31] واختمرت المرأة وتخمرت، وخمرت الإناء: غطيته،
))

لاحظ انه قال بأنه صار على التعارف اسما لما تغطي به رأسها ..
اذا في اصل اللغة الخمار هو الغطاء

3- المرأة العربية اعتادت ان تغطي شعر رأسها الى الخلف كما ينقل الطبري وعندما جاء الامر القراني بضرب الخمر على الجيوب اسدلته على صدرها

القران صالح لكل زمان ومكان ويخاطب كل الناس فهل تلزم المرأة غير العربية التي لا تضع خمارا على رأسها ان تضعه لان المرأة العربية كانت تضعه على رأسها .؟

هذا هو محل الخلاف ومحل النقاش اما المصادرة على المطلوب فلا تجوز

46   تعليق بواسطة   abolashbal abolashbal     في   الأحد 09 سبتمبر 2007
[10800]


يا سيدي، أنا لا أسألك عن الخمار، أنا أسألك عن خمار المرأة لأن الله يقول : وليضربن بخمرهن على جيوبهن، والمعنى الذي أذكره قديم جدا، وإذا أردت أن تستفيد معناه اللغوي فانظر إلى الحديث الذي فيه : أن النبي مسح على خماره في الوضوء، فهل معناه مسح على غطاءه؟ ثم عند أبي يعلى بسند صحيح أن ام سلمة مسحت على خمارها فهل معناه مسحت على غطائها أم على غطاء شعرها؟
أنا أعرف جيدا أن الخمار في الأصل الستار والغطاء، لكن إذا أضيف للرجل كان عمامته وإذا أضيف للمرأة كان غطاء رأسها، هذا ليس كلامي، هذا كلام أهل اللغة وهو في الأحاديث الصحيحة وهي حجة في اللغة وبيان ذلك يطول، لكنه أظهر من ان يحتاج البيان لمن أراد الحق لوضوح صدوره - ولو على قولكم بعدم صحة شيء من الأحاديث - صدوره عن اهل الجيل الأول وهم حجة كذلك في اللغة
وإنما اختلف أهل اللغة في الاحتجاج بالحديث الضعيف، وأكثرهم على الاحتجاج به لأنه صادر كما أسلفت عن الجيل الأول
فما بالك وقد وردت عدة أحاديث صحيحة تفيد بأن خمار المرأة غطاء رأسها وخمار الرجل عمامته!!
ثم قد أسلفت ببيان شيء من الشعر الجاهلي فيه أيضا حجة واضحة
فيتبين بذلك أن لفظة " خمرهن " عند العرب كانت تفهم على أنها أغطية رؤوسهن، ولا زالت إلى يومنا تفهم بنفس المعنى ولو أن الناس اليوم تزيد على هذا المعنى تغطية الصدر، وهو ما فهمه الناس من الآية فدخل على المعنى
فلو أني كنت قلت : أن الخمار غطاء للرأس يسدل على الصدر لكان لك أن تعترض لأن هذا مفهوم اصطلاحي وأن المفهوم اللغوي أه غطاء الرأس فحسب، هذا كاعتراض لغوي أما شرعي فلا
لكن أن تعترض على أن المعنى القديم منذ العصر الجاهلي للخمار هو غطاء الرأس فلا وألف لا، لأن الشعر والحديث الذي جاءنا وهما حجة في هذا الموضع، قد بينوا خلاف ما تعتقد،
سيدي انا لا أختلف معك إطلاقا في كون الخمار في الأصل، بل الخمار عموما الستار والغطاء، لكن خمار المرأة هذا ما أسأل عنه، عندما نزلت الآية، ماذا كان المعنى يومها؟ بل ما هو المعنى من يومها إلى يومنا؟

كذلك انظر إلى هذا البيت
ليست بحوشبة يبيت خمارها ... حتى الصباح مثبتا بغراء
يعني ليس لها شعر على رأسها فتبيت بغير خمار

47   تعليق بواسطة   على يونس     في   الإثنين 10 سبتمبر 2007
[10814]


الاخ الاستاذ ابو الاشبال
انت تقول:
لكن خمار المرأة هذا ما أسأل عنه، عندما نزلت الآية، ماذا كان المعنى يومها؟
هذا هو مربط الفرس وهو الصحيح والمطلوب البحث فيه ,أما معاجم اللغه فتأتى باللغه وقت كتابة المعاجم ,والشعر الجاهلى ممكن التشكيك فيه وغير ثابت أنه جاهلى.
الأيه "ما أرسلنا من نبى الا بلسان قومه ليبين لهم" .
المهم ليس المعنى الاصطلاحى أو اللغوى أو الشرعى وكل هذه التصنيفات ولكن ببساطه ماذا كانت تفهم المرأه البسيطه يومها كلمة خمار لأنها كانت لغه واحده وليست فصحى وعاميه ولغة مدارس ولكن لغه واحده كان يتكلمها الجميع فى الأسواق والبيوت وكل مكان يتكلمها الصغار والكبار وهى لغتهم العاديه الوحيده ولذلك لم يسألوا عن أى معانى لكلمه او مصطلح لأنها لغتهم.
السلام عليكم

48   تعليق بواسطة   محمد موسى     في   الإثنين 10 سبتمبر 2007
[10816]

واضيف ايضا

واضيف ايضا

لنفترض جدلا ان معنى الخمار وقت نزول الاية عند النساء هو غطاء الرأس فتكون الاية

( وليضربن بأغطية رؤسهن على جيوبهن )

يفهم من هذه الاية :

1- ان الغطاء الذي على رؤوسكم يجب به تغطية جيوبكم لا رؤوسكم !

او

2- ان هذه الاغطية التي على رؤوسكم يجب ان تغطي رؤوسكم وجيوبكم

بأي معنى نأخذ ؟ وماذا عن المرأة التي ليس عندها غطاء رأس ؟ خصوصا وان جمهور المفسرين على ان الخمار يوضع على الرأس ( عادة ) هذا ما قاله معظم المفسرين !

القول الصحيح في هذا الباب ان غطاء الرأس للمرأة المسلمة ليس قضية مسلمة لا جدال فيها وهي تحتمل الخلاف

49   تعليق بواسطة   abolashbal abolashbal     في   الإثنين 10 سبتمبر 2007
[10828]

رد مختصر

أهل اللغة على أن الحديث الصحيح حجة في اللغة وكذلك الضعيف على قول الأكثر، وعموما فإن الحديث الضعيف على أسوأ أحواله في الغالب من كلام الصحابي او التابعي وكلامهم في اللغة حجة
عموما فقد صح أن الرسول مسح على خماره (في الوضوء) وكذلك أم سلمة مسحت على خمارها
أنا أريد منك الآتي :
أولا : هل المعنى المستفاد من الحديثين هو المعنى المشهور في أي زمان؟
الثاني : ما هو المعنى الذي استفدته من الحديثين؟
الثالث : إذا اعتقدت أن اللغة لا تثبت بالشعر القديم ولا بالحديث الشريف، فبأي شيء تثبت اللغة؟ وهل ترى ان القرآن يمكن أن يفسر من غير معرفة اللغة التي أنزل بها؟ وإذا كان نعم فدليلك، وإذا كان لا فهل تعني أن القرآن أصبح عديم المنفعة؟

50   تعليق بواسطة   abolashbal abolashbal     في   الإثنين 10 سبتمبر 2007
[10830]

ورد آخر

لنفترض جدلا ان معنى الخمار وقت نزول الاية عند النساء هو غطاء الرأس فتكون الاية

( وليضربن بأغطية رؤسهن على جيوبهن )

يفهم من هذه الاية :

1- ان الغطاء الذي على رؤوسكم يجب به تغطية جيوبكم لا رؤوسكم !

او

2- ان هذه الاغطية التي على رؤوسكم يجب ان تغطي رؤوسكم وجيوبكم

بأي معنى نأخذ ؟ وماذا عن المرأة التي ليس عندها غطاء رأس ؟ خصوصا وان جمهور المفسرين على ان الخمار يوضع على الرأس ( عادة ) هذا ما قاله معظم المفسرين !

يضربن : أي يلقين ، يقول يضربن بخمرهن على أي يجعلن الخمر تصل إلى ، هذا واضح جدا جدا ، الذي تذهب إليه هو معنى قولك : تجعلن خمركن على جيوبكن، أما تضربن بكذا كذا، كما أقول ضربت فلانا بالعصى، فالعصا معي، وعلى جسده وهو يضرب، منها يضربن بخمرهن على جيوبهن الخمار على الرأس وضرب على الجيب، أتمنى من الله حقا أن يكون المثال واضحا، لانني لم أجد أوضح منه، فالمعنى الأول لغة لا يصلح البتة
أسأل الله لي ولكم الهداية والسداد
وإلى السيد علي يونس حبذا لو أجبت على ثاني أسئلتي قبل أولها

51   تعليق بواسطة   farah mashnouk     في   الإثنين 10 سبتمبر 2007
[10837]

personal experience

From a personal experience, I used to be covered because I have learned that is essential to have Hijab to be a good muslim. then when I started to educate myself by introducing to good writers like Dr Monsour, Khales Shalabi and others,I just figured that women can respect their minds and their bodies without the Hijab .It is very essential that we eliminate that women are something bad that we need to avoid it and cover it.

52   تعليق بواسطة   abolashbal abolashbal     في   الثلاثاء 11 سبتمبر 2007
[10844]


ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين!!!
Need to avoid!!!!
الله يقول فلا يؤذين، أي خوفا عليهن من الأذى!!! وأنت تقول بأن الحجاب معناه أن المرأة شيء سيء يجب تغطيته؟؟؟؟
من قال بأنها شيء سيء يجب تغطيته؟؟؟
وكلنا يعلم أن المرأة فتنة للرجل، وانه لا يصبر على جمالها، يا رجل اتق الله، لا يقول رجل عاقل أبدا أن المرأة شيء سيء، ولم يؤثر ذلك عن واحد من العقلاء، لكنها بدون الحجاب عرضة للأذى، لأن ذلك يثير شهوات الرجال، فيدفعهم إلى أذيتها، لكن الإسلام أمر المرأة بالحجاب لأن لا تكون مجرد جسد، ولأن لا يطلبها الرجل لجسدها، فإنك إن أردت أن تتجوز امرأة غير محجبة نظرت إلى شعرها ونحرها أو ربما أكثر، فإن اعجبك ذلك وأثارك طلبتها وإلا رفضتها
أما دين الله، فلم يجعل المرأة بهذا الرخص، بل إن أردتها فلدينها وخلقها وعلمها وغير ذلك
يقول النبي الكريم في الحديث الذي قد تنكروه : تنكح المرأة لأربع لجمالها وحسبها ومالها ودينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك
ونحن نعلم أن الدين يشمل الخلق بالأساس.
قال أيضا : أقربكم مني منزلة يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا
فنهى عن نكاح المرأة لأجل حسب أو مال أو جمال، وإنما لذاتها، فالإسلام قرءانا وسنة أراد أن يغير نظرة الرجال للمرأة على أنها سبيل للمتعة او الغنى والحسب، إلى ذات له خلق وعلم يطلب لأجله
فانظر كيف أن احاديث رسول الله غيرت من نظرة الرجال للمرأة!
أنتم تريدونها بلا حجاب، فتتحول إلى جسد محض، من أرادها فلجسدها
الإسلام غطى جسدها، فمن أرادها فلغير جسدها
الحمد لله رب العالمين

53   تعليق بواسطة   على يونس     في   الثلاثاء 11 سبتمبر 2007
[10860]


الأستاذ محمد موسى :احتمالك الأول هو----1- ان الغطاء الذي على رؤوسكم يجب به تغطية جيوبكم لا رؤوسكم !
ومنطقيا هو احتمال غير قائم اذا كان الخمار أصلا يغطى الرأس لأنه أذا غطى الجيب وترك الرأس لم يعد هو الخمار.
الأستاذ أبو الأشبال
اقتباس:الثالث : إذا اعتقدت أن اللغة لا تثبت بالشعر القديم ولا بالحديث الشريف، فبأي شيء تثبت اللغة؟ وهل ترى ان القرآن يمكن أن يفسر من غير معرفة اللغة التي أنزل بها؟ وإذا كان نعم فدليلك، وإذا كان لا فهل تعني أن القرآن أصبح عديم المنفعة؟
لا يا أخى اللغه تثبت يالشعر القديم وقت نزول القرأن ولكن أين هو الشعر أو أى كلام أو أى حديث بين أى ناس وقت نزول القرأن ونكون متأكدين بدون أى شك أنه كذلك,هذه هى المشكله.
ولو راجعت كلامى لوجدتنى أقول أن القرأن نفسه فيه لغته وتحتاج بعض الاجتهاد.
وواضح اننى أجبت الأن ضمنيا على كل أسئلتك .
شكرا لكم جميعا والسلام عليكم

54   تعليق بواسطة   abolashbal abolashbal     في   الخميس 13 سبتمبر 2007
[10941]


إذا أنت ترى أن الشعر القديم لا يثبت وأن الحديث لا يثبت وبالتالي فكل كتب اللغة من غير استثناء لا تفيد شيئا، فكيف لعبد فقير مثلي أن يفهم القرآن؟ هذا سؤالي

55   تعليق بواسطة   بولو شاهين     في   الجمعة 08 مايو 2009
[38502]


 


 


  الى اية محمد هزل ثم هزل ثم هزل الوقت الذي ياتي امثالك ويقولون هذا بدعه وهذا دين


  قال تعالى ( كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران‏ )  وسوف تظلي في حيره لابتعادك عن دين الله الحق


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3223
اجمالي القراءات : 25,352,271
تعليقات له : 3,805
تعليقات عليه : 11,679
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إعصار ساندى: السلام عليكم أخ أحمد. وفقك الله في مسيرتك لي تساؤل في ما يحدث الأن في الساحل الشرقي...

رياضة اليوجا: سلام عليکم يا دکتر احمد صبحي منصور : انا ليس من اهل القرآن ولکن انا اسئل منکم : ما هو حکم...

يجوز هنا الاجهاض: • عندي امر هام ، امرأتي حاملة حوال شهر، و بدأت تتعبها ، و لها ابنة صغيرة سنها سنة و نصف، و...

الكافرون بالقرآن: لم أفهم معنى الآية الكريمة:إِ نَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْر ِ لَمَّا...

تكسير الاصنام: قام ابراهيم عليه السلام بتكسير الاصنام . وهذا مذكور فى القرآن الكريم . اى داعش عندها حق فى...

عن لحظات قرآنية : نسألك أسئلة كثيرة تعليقا على حلقات برنامجكم لحظات قرآنية ، وأنت لا ترد علينا . .......

حديث الله جل وعلا: هل الايمان بحديث الله جل وعلا فى القرآن الكريم وحده يعنى عدم الايمان بحديثه فى الكتب...

السجائر والتدخين: اطلعت على هذا الخبر بواسطة أخي الشقيق الساكن في استراليا وقد بعث الي بهذا الخبر حول...

الهجر: الهجر تشريع خاص أم عام عندقوله تعالى:واهج رهم هجراجميلا. بمعنى أنا إذا رأيت إنسانا...

النظرةالدونية للأنثى: لقد تكونت لدي فكرة من قراآتي للقران الكريم وهي ان الدين الأسلامي تأسيسا على هذه الفكرة...

وسائل التيمم: هل يجوز التيمم بالكريم "النيفيا" او اي بودرة اعشاب طالما انه طيب؟...

زوجة قرآنية: سلام اخي احمد منصور نا اريد الزواج بقرانية من مدينة وهران فلم اجد فقررت عدم اضاعة الوقت بان...

الربا : ماهو حكم الربا ؟ ...

الغلاء والجور: كان يعيش في بلده على "الكفاف" يكسب قليلا بعد عمل شاق ، وما يكسبه يكاد يكفيه ، ثم لاحت له فرصة...

مطرب الملوك: إذا مررت وسمعت بشاعرمطرب يمدح برئيس ظالم مستبد مثل مسعود بارزاني ماذا أفعل...

more