تساؤلات من القرآن لأهل القرآن (6)

فوزى فراج في الإثنين 11 ديسمبر 2006


 




الأخوه والأخوات , اليوم اضع سؤالا واحدا من سورة البقره, كلما قرأت هذه الآيه , وقد قرأتها مرات كثيره, اجد نفسى فى حيرة من معناها, ورغم ان المعنى بصفة عامه قد بيدو واضحا, غير ان من يتمعن ويتدبر فى كلماتها , يجد نفسه فى حاله من التساؤل عما تعنيه كلمات الآيه بالطريقه التى جاءت بها.




لا أدرى ان كنت قد عبرت عما اود ان اقوله بوضوح, فدعنى احاول مرة اخرى, اذا نظرت الى لوحه مرسومه من بعيد فقد تبدو لك واضحه فى ماتصوره, غير انك ان اقتربت منها وبدأت النظر فى تفاصيل اللوحه وابعادها وظلالها والوانها , فربما تجدها اقل وضوحا مما كنت تظن, ومع فارق التشبيه هنا, اجدنى فى موقف مشابه.




ارجو ان يساهم الجميع فى مفهومهم لتلك الآيه, بالنظر اليها سواء ككل او بالتفاصيل التى وردت بها كلماتها. مع جزيل الشكر.



الآيه رقم 102 من سورة البقره.



وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ

اجمالي القراءات 14681

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الخميس 14 ديسمبر 2006
[990]

لا تعليق بعد!!

بعد طرح هذا السؤال, وبعد قراءته 59 مره, لم ارى اى تعليق او محاوله للتعليق, لم اكن ادرك ان هذه الآيه من الصعوبه بمكان ان يعلق عليا احد. ارجو ان نرى بعض الأراء او التعليقات حتى ولو,لا أدرى , فمن قال لاأدرى فقد اجاب.

2   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الجمعة 15 ديسمبر 2006
[992]

الاستاذ الفاضل حسن عبد اللطيف

اخى العزيزحسن عبد اللطيف,
اولا اهلا ومرحبا بك هنا على هذا الموقع, لم اسمع منك شيئا لفترة طويله, ارجو ان يكن كل شيئ على مايرام. شكرا على تعليقك وعلى المقاله التى قرأتها بشغف, انك لاشك قد اضفت جانبا جديدا بهذا التفسير, وهو جدير بالنظر اليه بعين الاعجاب والنقد البناء.
ان هذه الايه كما قرأت عنها من اكثر الايات فى القرآن التى اختلف المفسرون عليها اختلافا كبيرا يكاد ان يكون لانظير له فى اية اخرى , واود ان اترك المناقشه مفتوحه للأخوه الافاضل فى ضوء تفسيرك الذى هو جديد بالنسه لى على الأقل,كما لايمكن الا ان يناقش مناقشه جديه ففيه الكثير من المصداقيه التى يجب ان ينظر اليها بعين الاعتبار.

3   تعليق بواسطة   عمرو الباز     في   الجمعة 15 ديسمبر 2006
[994]

هام جدا

الاستاذ الفاضل/ فوزى فراج
انا متابع جيد الى الاسئلة الى تطرحها ولكن ارى ان معظم هذه الاسئلة لابد ان تكون بهدف واضح وهى زيادة المعرفة بين افراد الموقع او اضافة المزيد من المعلومات اليك والينا ولكن فى نفس الوقت تطرح اسئلة قيمة جدا ولكن لابد ان نتدبر معنى القرآن الكريم جيدا وما نعجز عن فهمة نسئل اهل الثقة فى ذلك ولكن انا من المعجبين بالاسئلة التى تطرحها علينا وارجو من الله ان يوفقنا ان فهم القرآن الكريم جيدا فى البداية ثم الى الرد الصحيح على هذه الاسئلة الجيدة واتمنى منك المزيد

4   تعليق بواسطة   عبداللطيف سعيد     في   السبت 16 ديسمبر 2006
[999]

برهة من الوقت

اخى الفاضل الأستاذ فوزى فراج
شكرا على هذا التساؤل ولكنى أطلب برهة من الوقت لأنى فى الحال فتحت مقالك

5   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   السبت 16 ديسمبر 2006
[1013]

الاساتذه الكرام, عمرو الباز وعبد اللطيف سعيد

الاستاذ الفاضل عمرو الباز,
شكرا على تعليقك, الفكره منذ البدايه كانت ولاتزال, محاوله التركيز على بعض النقاط فى القرآن , وتشجيع فتح باب الحوار الهادف,وتوسيع دائرة المعرفه للجميع عسى ان يهدينا الله الى ما فيه الخير, وكذلك لأنى أول من يريد ان يستفيد من معرفة وعلم الأخرين عندما اجد نفسى امام سؤال يصعب على ان اجد اجابة عليه.


الاستاذ الكريم عبد اللطيف سعيد,شكرا على مرورك, خذ ما شئت من الوقت , ونحن فى الانتظار, وفقك الله الى ما فيه الخير.

6   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 17 ديسمبر 2006
[1030]

كيف يعلّم الشياطين والملكين الناس السحر ؟

عزمت بسم الله،
أخي العزيز فوزي فراج سلام الله عليكم، جزاكم المولى تعلى على مثل هذه المواضيع التي تحفزنا على التدبر في آيات الله و حديثه.

في الحقيقة هذه الآية من الآيات التي لم أفهم أنا كذلك معناها الحقيقي، و في نظري الآية "102" هي تكملة للآية "101"، التي هي واضحة و لا يختلف فيها اثنان، و لا يزال نبذ كتاب الله و راء الظهور إلى اليوم قائما مع الأسف الشديد، و التساؤل الذي يخطر ببالي هو: كيف يعلّم الشياطين والملكين الناس السحر بعد أن يحذرا أنهما فتنة و يطلبان من الذي يتعلم منهم السحر ألا يكفر؟
مع أخلص تحياتي.

7   تعليق بواسطة   عبداللطيف سعيد     في   الجمعة 22 ديسمبر 2006
[1123]

أخى العزيز

المساحة غير كافية لكى أذكر تعليقى لذلك سوف أنشره مقالا

8   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الخميس 28 ديسمبر 2006
[1262]

الملائكة والسحر

الأستاذ فوزي فراج ، تحية مباركة طيبة وبعد ،
هذه مداخلتي لسؤالك السادس ، حرصا مني على المشاركة في الحوار ، وقد يكون هذا مدخل جيد لتحديد مفاهيم ألفاظ القرآن الكريم .
في أي بحث علمي جاد لابد أولا من عمل مفاهيم إجرائية لكلمات البحث ( تحديد المعاني )
أولا كلمة : السحر ماذا تعني ، بالنظر في كل آيات القرآن التي وردت فيها هذه الكلمة ، نجد معناها أحد التطبيقات لطفرة معرفية غير معلومة للعامة فتقابل بالإبهار ، مثلا علوم ومعارف - أسرار – كهنة الفراعنة ، والعلاجات الروحية في الفيليبين .
ثانيا : الملائكة وهم أصحاب الملأ الأعلى ، وهم قيم مجردة ، مثل روح القدس .
وعليه يمكن القول أن الملكين ( القيم المجردة ) تلهم الناس بتطبيقات لطفرات علمية لم تكن معلومة فتبهر الناس ، وبذلك فهي فتنة يمكن أن تخرج الإنسان عن دينه ، ويمكن استغلالها لتحقيق مآرب قد يكون منها التفريق بين الزوج وزوجه ، ولذلك جاء التحذير من الكفر ، والله سبحانه وتعالى فوق هذا جميعه فيمكن أن يحبط هذه الأعمال ، والله أعلم .

9   تعليق بواسطة   نادر الجندي     في   الخميس 22 نوفمبر 2007
[13658]

الاسلام دين الانبياء

الاخ العزيز..فوزي فراج
اسف لاني اكتب هذاالرد في هذهالصفحة ولكنيبحثت ويلا عن مقالة الاسلام التي اثرت فيها التساؤل حول الاسلام وكيف ان النبي محمد (ص) هواول مسلم ..ارجو قبول اعت1اري ...بالنسبة للموضوع اود القول في عجالة واتمنى ان اتمكن من الرد على هذا التساؤل بشكل مفصل في مقال اخر ولكن ما اودقوله الان هو ان
الخطا الواقع فيه المسلمون اليوم هو الخلط بين الاسلام كصفة ولاسلام كديانة سماوية انزلها الله سبحانه هداية للبشرية منذ ان بدا نزول الوحي للبشر لذلك فالاسلام هو دين الله الواحد الخالد وليسهناك ديانات اواديانكطما يقول البعض هناك شرائع ولكنليس هناك الا دينا واحدا هو الاسلام الذي قبله الله لنا منذ الازل وبالتلالي يكون ادم مسلما ومحمد مسلما وجميعمن بينهممن الانبياء والرسل مسلمون ....اتمنى ان تكون الفكرة واضحة وسوف احاول انشاءالله الرد بشيء من التفصيل في مقالة اخرى الى اللقاء ومعذرة مرة اخرى ...نادر الجندي

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-18
مقالات منشورة : 149
اجمالي القراءات : 2,832,330
تعليقات له : 1,713
تعليقات عليه : 3,274
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State