في الرد على أبو أنس المصري:
لماذا القرآن وحده؟

شريف هادي في الأربعاء 18 يوليو 2007


في الرد على أبو أنس المصري ، وأشرف عبد المقصود ، وكل من هاجمنا من أهل السنة ، نقول بعد الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين أصطفى ، ونشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
قال تعالى"وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ" البقرة 170 ، وقال تعالى"افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها" محمد 24


الشاهد من كت&Cc;اب الله أن القرآن والقرآن وحده هو الفيصل والحكم بيننا وبين الآمم السابقة كما أنه هو الفيصل و الحكم الذي يحكم به رسول الله بيننا قال تعالى"وانزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع اهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة ولكن ليبلوكم في ما اتاكم فاستبقوا الخيرات الى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون" المائدة 48 فكما جعل الله سبحانه وتعالى القرآن مهيمنا على الكتب السابقة ومصدقا لما فيها من حق ، فقد أمر رسوله أن أحكم بين المسلمين بما أنزل الله (القرآن) بل وفي صيغة توكيدية قال ( ولاتتبع أهوائهم عما جاءك من الحق)
وهنا يسأل سائل ويقول ، ماذا تقول في قوله تعالى " واطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون" آل عمران132 ، وفي آيات عديدة منها (المائدة 92 ، الانفال1 ،46 ،المجادلة 13 ، التغابن 12) ، وماذا تقول في قوله تعالى " يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر ذلك خير واحسن تاويلا " النساء59 ، وهذه الاية تحديدا ذكرت فعل الطاعة قبل لفظ الرسول لوجوبها إستقلالا للرسول ، كما ذكرت فعل الطاعة قبل لفظ الجلالة لوجوبها استقلالا لله ، أما أولي الأمر فطاعتهم تجب إذا كانت متفقة مع طاعة الله ورسوله وعند الاختلاف نرد الامر لله ورسوله ، وهذه الايات أيات محكمة حتمية الثبوت والدلالة في طاعة الرسول إستقلالا ، وطاعته تكون فيما يقول وقول الرسول هو الحديث ، فيجب الأخذ بالحديث وهناك أحاديث للرسول تؤكد هذا المعنى وأوضحها حديث الاَريكة الذي روي عن رسول الله (ص) بطرق متعدّدة: حيث جاء في مسند أحمد، وسنن ابن ماجة، وأبي داود، والدارميّ، والبيهقيّ، وغيرها: (أنّ رسول الله قال: يوشك الرجل متّكىَ على أريكته، يحدّث بحديثي، فيقول بيننا وبينكم كتاب الله، فما وجدناه فيه من حلال أحللناه ومن حرام حرّمناه ، ألاَ إنّي أُوتيت الكتاب ومثله معه)
نقول لهم وبالله التوفيق إن أيات القرآن لا تفسر بمعزل عن بعضها البعض فهي ليست جزر منعزلة ولو حدث ذلك لكانت هناك نتائج مختلفة ولظن البعض أن هناك تعارض لذلك ظن بعض الجهلة وجود هذا التعارض الظاهر فقالوا (القرآن حمال أوجه) ونسبوا القول ظلما وعدوانا للإمام علي رضي الله عنه.
أولا نقر ونعترف أن طاعة الرسول واجبة ولكن يجب أن نسأل فيما تكون طاعة الرسول؟ طاعة الرسول تكون في الرسالة التي جاء بها ، سيقول أحدكم ولكن الله قال واطيعوا الله فطاعته في القرآن واجبة فلماذا كرر لفظ الرسول إن لم تكون له طاعة استقلالا في غير القرآن؟ نقول نعم تم التكرار فيما يسمى لغة عطف توكيد فعطف جملة طاعة الرسول على جملة طاعة الله لتوكيد الطاعة في القرآن هذا هو الوجه الاول والوجه الثاني تكون طاعة الرسول في قيامه بتنفيذ أوامر الله المجملة في القرآن يقول الله (اقيموا الصلاة) وهو أمر مجمل فنرى الرسول يصلي فنصلي خلفة ونطيعة في تفصيل مجمل امر العبادة على النحو الذي أداه ، إذا تكون طاعته في المنهاج ، وتعالوا نقرأ قوله تعالى" لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا" المائدة48
فالشرعة هنا هي النص وهو القرآن ومرده لطاعة الله رب العالمين ، والمنهاج هو الاداء تنفيذا للأمر الذي جاء في النص(الشرعة) ومرده لطاعة الرسول ، والمنهاج لا يأتينا بالاسناد والعنعنة ، ولكن يكون بالفعل كابرا عن كابر ، وفي ذلك الرد الكافي لمن سأل عن الجواب الشافي ، أبو أنس المصري وغيره (هل تصلي؟ وكيف تصلي؟ وهل تصوم؟ وتزكي؟ وتحج؟ وتؤدي الفرائض؟) غاب عن السائل أن كل هذه الاسئلة في المنهاج ،والمنهاج مرده لفعل الرسول وفعل الرسول قائم على طاعة النص المرسل الذي جاء إجمالا وفصله الفعل فتكون طاعة الرسول إستقلالا واجبة ، فالرسول يفسر نصا بالاداء ولا ينشئ نصا بالكلام ، بمعنى آخر أن النصوص (الاحاديث) المنسوبة للرسول تنشئ أحكاما جديدة فتكون (شرعة) وهذا تعدي في عمل الرسول ننزه رسول الله منه ، أما الافعال المنسوبة للرسول تفسر أحكاما في (النصوص) القرآن ، فتكون الشرعة هي النص ، والمنهاج هو الفعل ، وكلاهما واجب الطاعة ومرد النص لله (القرآن) ومرد الفعل للرسول (السنة)
ولذلك قال تعالى" محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من اثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل كزرع اخرج شطاه فازره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين امنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة واجرا عظيما" الفتح 29 وهنا يوضح رب العالمين أن محمد (ص) والذين معه (أنظر إلي واو العطف) يقومون بأداء الطاعة على سبيل التساوي وذلك مثلهم في التوراة موسى والذين معه والانجيل عيسى والذين معه .
أما القرآن الكريم فهو الشرعة التي إرتضاها الله لنا وقد جاء كاملا لا يحتاج إلي زيادة أو نقصان ولا يحتاج إلي الاحاديث لتضيف فيه أحكاما لم ينزل الله بها من سلطان ، قال تعالى"ما فرطنا في الكتاب من شيء"الانعام38 ، وقال تعالى"و تمت كلمت ربك صدقا وعدلا" الأنعام : 115.
وجاء مفصلا لا يحتاج لأحد ، قال تعالى" أفغير الله أبتغي حكما وهو الذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا" الانعام 114 ، وقال تعالى" ما كان حديثا يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء" يوسف111 ، وقال تعالى" كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير" هود1 ، وقال تعالى" ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم هدى ورحمة لقوم يؤمنون" الاعراف52
كما جاء الكتاب مبينا لكل شيء وبالكتاب وحده لا يبهم علينا شيء ، قال تعالى" ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء و هدى ورحمة وبشرى للمسلمين" النحل 89.
وهو أحسن الحديث ولا يوجد حديث أحسن منه ، قال تعالى" الله نزل احسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد " الزمر23
ولا حديث بعد حديث القرآن ، فقد جاء وحده ولا شيء معه ، قال تعالى" اولم ينظروا في ملكوت السماوات والارض وما خلق الله من شيء وان عسى ان يكون قد اقترب اجلهم فباي حديث بعده يؤمنون" الاعراف185 ، وقال تعالى" فباي حديث بعده يؤمنون" المرسلات 50 وتأمل هنا السؤال الاستنكاري ، فالله يستنكر على خلقه أن يؤمنوا بأي حديث بعد القرآن ، فالقرآن ولا شيء معه.
وقال تعالى" تلك ايات الله نتلوها عليك بالحق فباي حديث بعد الله واياته يؤمنون" الجاثية 6 ، وتأمل معي كيف ساوى الله بين ذاته سبحانه واياته لأنها كلامه ليس بمخلوق ولكنها منه وإليه ويكفينا في هذا قوله سبحانه وتعالى " ولو انما في الارض من شجرة اقلام والبحر يمده من بعده سبعة ابحر ما نفدت كلمات الله ان الله عزيز حكيم" لقمان 27 لأن كلام الله دائم غير منقطع ولا يحتاج لغيره ولا يقبل غيره تعالى الله عن كل مخلوقاته علوا كبيرا.
ثم أن القرآن تنبأ بأنه سيأتي من يتبع مصادر للتشريع غير القرآن وأعتبرهم يفعلون كفرا ، قال تعالى" كذلك جعلنا لكل نبي عدواً شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون . ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة وليرضوه وليقترفوا ما هم مقترفون" الانعام 112 ، 113 ، وقال تعالى" وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفورا" الاسراء 46 ، وقال تعالى " وقال الرسول يا رب ان قومي اتخذوا هذا القران مهجورا " الفرقان 30 ، نعم ياربي لقد اتخذوا هذا القرآن مهجورا ، بل ونسبوا اليه النقص –تعاليت ربي عن هذا اللغو علوا كبيرا- واحتياجة للحديث أكثر من احتياج الحديث له ، على زعمهم يفصل مجمله وينسخ أحكامه ويكمل الناقص منها بأن ينشئ أحكاما لم يتعرض القرآن لها ، فجعلوا الحديث وصي على القرآن ، وهذا لا يجوز لأن القرآن من الله لا يحتاج لأحد ويحتاج له كل المخلوقات ، وتأمل كيف سمى الله القرآن (الحكيم) وسمى نفسه (الحكيم) ، قال تعالى " والقران الحكيم" يس2 ، وقال تعالى" تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم" الزمر1 ، الجاثية2 .
ثم أن القرآن يقر أن النبي لا يمكن أن يكون مشرع مع الله أو أن ينشئ أحكاما غير التي في كتاب الله ، ولنتدبر قوله تعالى " " قل هل من شركائكم من يهدي الى الحق قل الله يهدي للحق افمن يهدي الى الحق احق ان يتبع امن لا يهدي الا ان يهدى فما لكم كيف تحكمون" يونس 35 ، ولنتخذ طريقنا في تدبر آيات الله مع بعضها البعض وليست في معزل عن غيرها من الايات ، فتدبر قوله تعالى " امن لا يهدي الا ان يهدى" النبي صلى الله عليه وسلم كان في مكة قبل البعثة ، ولم يكن يدعوا الناس لشيء لأن الله لم يكن قد هداه بعد ، فهو عليه أفضل صلاة وأتم تسليم ، لايهدي إلا أن يهدى قال تعالى" ووجدك ضالا فهدى" الضحى ، فلم يبدأ بهداية غيره إلا بعد أن هداه الله ، وتدبر قوله تعالى" قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي وإن اهتديت فبما يوحي إلي ربي إنه سميع قريب" سبأ50 ، والرسول يقر أنه لا يهتدي إلا بما يوحيه اليه ربه ، وهو القرآن ، فليس له أن يشرع بما تسمونه (الحديث) ولا حديث غير كتاب الله.
وهنا نأتي لقوله تعالى " وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا" الاحزاب 36 ، وقوله تعالى " فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب اليم" النور 63 تعالوا نأخذ بالقاعدة الاصولية التي تقول العبرة بعموم النص وليس بخصوص التنزيل ، إذا وجب علينا اتباع أمر الرسول ، فما هو أمر الرسول في جمع الحديث وكتابته ، تعالوا نعرف.
1. حدثنا سفيان بن وكيع. حدثنا سفيان بن عيينة عن زيد بن أسلم، عن أبيه عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري. قال: استأذنّا النبي (صلّى الله عليه وآله) في الكتابة فلم يأذن لنا) والحديث موقوف على أبي سعيد.

2. عن ابن عباس وابن عمر قالا: خرج رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، معصوباً رأسه، فرقى المنبر، فقال: ما هذه الكتب التي يبلغني أنكم تكتبونها؟! أكتاب مع كتاب الله؟ يوشك أن يغضب الله لكتابه، فيسري عليه ليلاً، فلا يترك في ورقة ولا في قلب منه حرفاً إلاَّ ذهب به. فقال بعض من حضر المجلس: فكيف يا رسول الله بالمؤمنين والمؤمنات؟! قال: من أراد الله به خيراً أبقى في قلبه لا إله إلاَّ الله. رواه الطبراني في الأوسط،
3. (... عن أبي سعيد الخدري، قال: كنا قعوداً، نكتب ما نسمع من النبي (صلّى الله عليه وآله)، فخرج علينا، فقال: ما هذا الذي تكتبون، فقلنا: نسمع منك، فقال: أكتاب مع كتاب الله؟ أمحضوا كتاب الله، وأخلصوه، قال: فجمعنا ما كتبناه في صعيد واحد، ثم أحرقناه بالنار، فقال: أي رسول الله نتحدث عنك، قال: نعم، تحدثوا عني ولا حرج، ومن كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار، قال: قلنا: أي رسول الله، أنتحدث عن بني إسرائيل؟ قال: نعم، تحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، فإنكم لا تحدثون عنهم بشيء إلاَّ وقد كان فيهم أعجب منه (...). رواه أحمد،
4. وعن أبي هريرة: لا تكتبوا عني إلاَّ القرآن، فمن كتب عني غير القرآن فليمحه، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج...)

5. (أخبرنا يزيد بن هارون، أنا هشام عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري (أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: لا تكتبوا عني شيئاً إلاَّ القرآن، فمن كتب عني شيئاً غير القرآن فليمحه)

6. (حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا إسماعيل أنا همام بن يحيى، عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): لا تكتبوا عني شيئاً سوى القرآن، ومن كتب شيئاً سوى القرآن فليمحه)

7. (حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا شعيب بن حرب قال: أنا همام، أنا زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): لا تكتبوا عني شيئاً فمن كتب عني شيئاً فليمحه)
8. (حدثنا هداب بن خالد الأزدي، حدثنا همام عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري: أنا رسول الله قال: لا تكتبوا عني ومن كتب عني غير القرآن فليمحه، وحدثوا عني ولا حرج، ومن كذب عليَّ - قال همام: أحسبه قال - متعمداً، فليتبوأ مقعده من النار)
نحن هنا أمام ثمانِ (8) روايات يأمر فيها الرسول عدم كتابة إلا القرآن ، ومن كتب غير القرآن فليمحة ، قد يقول قائل بعض هذه الروايات ضعيفة ، أو موقوفة عند أبو سعيد الخدري ، نرد عليه بأن القاعدة التي وضعوها أصحاب علم الحديث أن الروايات يعضد بعضها بعضا ونحن أما ثمانِ (8) روايات ، والسؤال الذي يفرض نفسه أن المحدث أي محدث عندما يجد هذا الحديث ، مطلوب منه في الحال تنفيذ أمر الرسول وفقا لنص الاية الكريمة في سورة الاحزاب 36 ، والنور 63 وأن يمحوا ما كتب وما جمع ، مكتفيا بالقرآن.
سيقول بعضهم أن العلة في منع كتابة الحديث حتى لا يختلط بالقرآن ، مردود عليها ، بالقول لو أن المطلوب في طاعة الرسول أن تكون استقلالا وله أن ينشئ أحكام لأمر بكتابتها خشية الضياع والنسيان حتى تنعقد طاعته بتنفيذ ما جاء بها ، ولكن رفضه الكتابة يعني أن الطاعة للرسول ليس فيما يقول على نحو ما أسلفنا شرحا وتفسيرا.
ثم لو سلمنا جدلا (على غير الحقيقة) أن العلة من المنع هو الخوف من الاختلاط بالتنزيل ، فإن هذه العلة تنقضي بموت الرسول(ص) وانقطاع الوحي ، فماذا فعل أبو بكر وعمر وعثمان وعلى رضي الله عنهم جميعا ، كلهم استمروا على المنع ورفض تدوين السنة ، ولنأخذ أبو بكر وعمر كمثالين.
أولا: أبو بكر
منع أبي بكر تدوين الأحاديث
أ ـ ورد عن عائشة أنَّها قالت: «جَمَع أبي الحديث عن رسول الله (ص) وكانت خمسمائة حديث، فبات ليلته يتقلّب كثيراً.
قالت: فغمّني، فقلت: أتتقلّب لشكوى أو لشيء بَلَغك؟
فلمّا أصبح قال: أي بُنيّة، هَلُمِّي الاَحاديث التي عندك ، فجئته بها، فدعا بنار فحرقها.
فقلت: لِمَ أحرقتها؟
قال: خشيت أن أموت وهي عندي فيكون فيها أحاديث عن رجل قد ائتمنته ووثقتُ [به]، ولم يكن كما حدّثني فأكون نقلت ذلك»
ب ـ جاء في تذكرة الحفّاظ: ومن مراسيل ابن أبي مُليكة: «أنّ الصدِّيق جمع الناس بعد وفاة نبيّهم، فقال: إنَّكم تحدّثون عن رسول الله (ص) أحاديث تختلفون فيها، والناس بعدكم أشدّ اختلافاً، فلا تحدّثوا عن رسول الله شيئاً. فمن سألكم فقولوا: بيننا وبينكم كتاب الله، فاستحلّوا حلاله، وحرّموا حرامه»

ويذكّرنا قول أبي بكر في هذا السياق بحديث الاَريكة الذي روي عن رسول الله (ص) بطرق متعدّدة: حيث جاء في مسند أحمد، وسنن ابن ماجة، وأبي داود، والدارميّ، والبيهقيّ(1)، وغيرها: «أنّ رسول الله قال: يوشك الرجل متّكىَ على أريكته، يحدّث بحديثي، فيقول بيننا وبينكم كتاب الله، فما وجدناه فيه من حلال أحللناه ومن حرام حرّمناه ، ألاَ إنّي أُوتيت الكتاب ومثله معه (، وكأن واضع هذا الحديث من غلاة الشيعة الرافضة الذين يكرهون أبا بكر فوضع هذا الحديث ليتهم الخليفة الراشد الصديق في دينة بنص مقدس ( وحسبنا الله ونعم الوكيل)
ثانيا: عمر بن الخطاب
عن عروة، قال : ( أراد عمر بن الخطاب أن يكتب السنن، فاستفتى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في ذلك ، فأشاروا عليه أن يكتبها ، فطفق عمر يستخير الله شهرا " ، ثم أصبح يوما " وقد عزم الله له ، فقال: إني كنت أريد أن أكتب السنن وإني ذكرت قوما " كانوا قبلكم كتبوا فأكبوا عليها ، وتركوا كتاب الله ، وإني والله لا أشوب كتاب الله بشئ أبدا " ) الطبقات الكبرى لابن سعد ج 3 ص 206 ، كنز العمال ص 239 حديث رقم 4860
وعن القاسم بن محمد قال : ( إن الأحاديث كثرت على عهد عمر بن الخطاب ، فأنشد الناس أن يأتوه بها ، فلما أتوه بها أمر بإحراقها )
وقال كرظة بن كعب : ( لما سيرنا عمر إلى العراق مشى معنا وقال : أتدرون لم شيعتكم ؟ قالوا : نعم ، مكرمة لنا . قال : ومع ذلك ، إنكم تأتون أهل قرية لهم دوي بالقرآن كدوي النحل، فلا تصدوهم بالأحاديث فتشغلوهم . جردوا القرآن وأخلوا الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأنا شريككم )
وقال عمر لأبي هريرة الدوسي : ( لتتركن الحديث عن رسول الله أو لألحقنك بأرض دوس ) ، وقال أبو هريرة : ( لو حدثتكم بأحاديث ، ولو حدثت بها زمن عمر بن الخطاب لضربني عمر بالدرة ) .
وأخرج الحاكم عن إبراهيم بن عبد الرحمن قوله : ( إن عمر بن الخطاب قال لابن مسعود ، ولأبي الدرداء ولأبي ذر : ما هذا الحديث عن رسول الله ؟ وأحسبه حبسهم بالمدينة حتى أصيب
وكان عمر يقول للصحابة : اقلوا الرواية عن رسول الله الا في ما يعمل به ( تأمل قوله إلا فيما يعمل به) السنة العملية (المنهاج) المائدة 48
عن القاسم بن محمّد بن أبي بكر: إنّ عمر بن الخطّاب بلغه أنّه قد ظهرت في أيدي الناس كتب، فاستنكرها وكرهها، وقال: أيُّها الناس! إنّه قد بلغني أنّه قد ظهرت في أيديكم كتب فأحبُّها إلى الله أعدلها وأقومها، فلايُبقينَّ أحدٌ عنده كتاباً إلاّ أتاني به، فأرى فيه رأيي. ، قال: فظنّوا أنّه يريد أن ينظر فيها ويقوّمها على أمرٍ لا يكون فيه اختلاف، فأتَوْه بكتبهم، فأحرقها بالنار!! ثمّ قال: أُمنية كأُمنية أهل الكتاب ، وفي الطبقات الكبرى: «مثناة كمثناة أهل الكتاب».(يقصد تلمود المشنة)
تخيل لو أن الناس قامت على أمر رسول الله بمحو غير القرآن وعلى هدي الخلفاء الراشدين بعدم كتابة الحديث أو تدوينه مع الاقلال بالسرد ، هل سيكون ديننا ناقص؟ ولن تعرف الناس كيف تفسر قوله تعالى (واطيعوا الرسول)؟ أم أن ماذهبنا إليه من شرح هو الحق .
صلاحية القرآن لكل زمان ومكان
أهم ما في القرآن أنه جاء بأحكام مجملة يمكن تفسيرها في كل زمان وفي كل مكان وفقا لمعطيات وظروف الزمان والمكان ، فيكون بذلك قد تخطى حاجز الزمان وحيز المكان وهو مقصود رب العالمين ، أما إذا قرنته بالحديث وبالتفاصيل وتفاصل التفاصيل تكون بذلك قد حجزته في الزمان والمكان فرفعت عنه نطاق العمومية والتجريد – تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا- فعلى سبيل المثال يأمر القرآن بالتطهر من الغائط ، وهذا الامر صالح إلي أن يرث الله الارض ومن عليها ، فيأتي الحديث ويقول الاستجمار عند عدم وجود الماء فهو مرتبط بزمان ومكان معين ، لأنه لم يكن هناك غير الحجارة في الصحراء ولم يوجد مناديل ورقية (كلينكس) فهل يصبح (الكلينكس) رجس من عمل الشيطان ، أم يتجرد الدين من نطاق عموميته وتجريده فوق الزمان والمكان؟ ، أم نتنازل عن الحديث ونخترع بعض العلوم ونقول يمكن القياس للإشتراك في علة التطهر ، فيقبله البعض ويرفضه البعض ونقع في دائرة الاختلاف والفشل
ونأتي لتناقض آخر يقول أصحاب علم أصول الفقه ، أنه علم استنباط الاحكام من أدلتها الشرعية ، فإذا سألت وما هي الادلة الشرعية يقولون ( الكتاب والسنة والاجماع والقياس) وعند المالكية (عمل أهل المدينة) وقال الاحناف (بالاستحسان والمصالح المرسلة) ، فإذا سألت وما هو الحكم الشرعي ، سيقولون هو خطاب الله إلي العباد المتعلق بأفعالهم اقتضاء أو تخيير أو وضع ، والاقتضاء معناه الطلب ، فإذا كان طلب فعل كان الفعل واجب أو مندوب ، وإذا كان طلب ترك كان الفعل حرام أو مكروه ، والتخيير بين الفعل والترك هو الاباحة ، والوضع هو الحكم على الافعال بالصحة والفساد.
وهنا يظهر التناقض فكيف يكون (خطاب الله) وأدلته متعدية القرآن لتشمل السنة والاجماع والقياس والمصالح المرسلة والاستحسان وعمل أهل المدينة وكل ذلك هو (خطاب البشر) أاله مع الله تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ، لا مصدر للتشريع غير القرآن وحده والسنة العملية هي بيان تنفيذ أحكام القرآن والتي وصلتنا بتواتر الفعل كابرا عن كابر ، كما لا يتوقف تفسير القرآن على زمن معين فلا يوجد للقرآن سقف معرفي لصلاحيته لكل زمان ومكان فيتم تفسيره وفقا لمعطيات كل زمان ومكان مع الالتزام بفهم مفرداته وهي أدواته اللغوية وفقا للغة القرآن وقت نزوله
وأخيرا لايمكن أن يدعي عاقل أن الله حفظ الحديث بإعتباره وحي ، لأن من مقتضيات الحفظ عدم الزيادة أو النقصان بين دفتي الكتاب وهو ما عليه كتاب الله القرآن الكريم ، أما كتب الحديث تحتوي بين دفتيها الصحيح والحسن والحسن على شرط الصحيح والضعيف والمنكر والموضوع ، والحقيقة أن الموضوع شرحة يطول ، وما أدراكم أن البخاري أو غيره رفض حديثا وهو صحيح أو كتب آخر وهو ضعيف ، فمهما قلتم من كلام معسول أن الله قيد رجالا يوصلون الليل بالنهار للذب عن الحديث وتنقيته ، فعملهم من قبيل المستحيلات كالغول والعنقاء والخل الوفي ، بل هو المستحيل بعينه .
أرجوا أن أكون قد وفقت من الله في الرد على استفساراتكم ، ولماذا نأخذ بالقرآن وحده؟ اتباعا لأمر الرسول من كتب عني غير القرآن فليمحه فنحن غير مطالبين بالحديث ، نقبل النقاش والتحاور ولكن على هدي من قوله تعالى " ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين " النحل 125
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، ألا هل بلغت اللهم فاشهد ، اللهم فاشهد ، اللهم فاشهد شريف هادي

اجمالي القراءات 25042

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (62)
1   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الخميس 19 يوليو 2007
[9270]

على اى كوكب عاشوا من قبل!!!

أخى الحبيب شريف,

ها أنت قد كتبت مقالة ممتازه تشرح وتسوق الأدلة على ان بالقرآن ما يكفى كل مسلم لممارسة عقيدته دون ان يحتاج الى البخارى أو الى مسلم او اى من كتب ما يسمى الصحاح الأخرى, وقد سقت لهم الدليل تلو الدليل من آيات الله الحسنى على بطلان ما يدعونه . المشكله ان هناك من سوف يتصدى لك بالسؤال التقليدى, أرنى بالقرآن كيف اصلى و كم ركعه, او كيف احج ا و كيف ازكى ....الخ من تلك الأسئله الساذجه التى يعتقدون انها مفحمة لمن يرفض ان يشرك بالقرآن كتابا بشريا اخر. وسوف اسأل اى ممن يقول ذلك ان يرشدنى الى انسان مسلم واحد فى العالم تعلم الصلاة من البخارى, اى كان جاهلا تماما بالصلاة ولم يعرف عنها شيئا ولما يمارسها فى حياته, ثم اشترى كتاب البخارى كى يتعلم الصلاة , ثم بدأ فى قراءة ذلك الكتاب , ثم اشترى سجادة صلاه وبدأ يطبق ما قرأه خطوة خطوه. والأخر الذى يقول اتحدى ان ترينى حديثا صحيحا يتعارض مع القرآن, فعندما تقرأ او تسمع مثل ذلك التحدى , هل يسعك إلا ان تهز رأسك فى تعجب ثم تستدير لتمضى فى طريق أخر وأنت تتساءل على اى كوكب كان يعيش قبل ان يهبط الى هذا الكوكب. لذلك السبب فأننى اقترحت ان نخصص ركنا خاصا لجمع كل ما يسمى حديث يخالف القرآن او يخالف الفطره او المنطق, وأنا أكاد ان اكون متأكدا بعد ذلك ان هناك من سوف يأتى نافخا صدره ليقول, ارنى حديثا واحدا يخالف القرآن.
شكرا على مقال ممتاز.

2   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الخميس 19 يوليو 2007
[9283]

الأستاذ / شريف هادي

لقد آثرت أن أنشر مايلي كتعقيب وليس في صورة مقالة حتى يكون الموضوع متكامل ، بعنوان
الخطاب الديني الرسمي والمؤسسة الحاكمة
خطبة الجمعة المذاعة على الفضائيات من مسجد السيدة زينب يوم 13 / 7 / 2007 ، بلور الخطيب الإسلام جميعه في " مكارم الأخلاق " حسب الحديث " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " ، ومن الأمثلة التي ضربها الخطيب للتسامح ، ما تم مع عبد الرحمن ابن عوف حين أعطى ناقته الوحيدة والتي يستخدمها في قضاء كل حوائجه إلى عبد له فاستبطئها فضربها حتى سالت عينيها ، فلما رجع وأعادها إليه وهى بحالتها هذه جمع الناس وأشهدهم على عتقه للعبد ، وفكرت كثيرا حول المغزى من هذا الخطاب والسؤال ماذا عن ولكم في القصاص حياة، بالطبع لا أحد ينكر مكارم الأخلاق ، ألا أن الخطاب يدعوا إلى الاستكانة والخنوع وفي الخطاب الرسمي الاستقرار ، هل هو ربط بين المؤسسة الدينية الرسمية ونظام الحكم حول نفس الهدف في تسييس الناس .
في حين النظام وضع قوانين تظلم الكثير من الناس مثل إيجارات المساكن القديمة والتي تجعل المستأجر شريكا مع المالك ، فماذا يفعل من يجد نفسه مظلوما طوال عمره ولا أمل لإنصافة ، هل يمكن أن يتحلى بمكارم الأخلاق أمام ظالمه ، ألا يجب أن تقوم الدولة على حسن الخلق حتى تدعوني إليه
في حين وضح مكارم أخلاق كل من سيدنا إبراهيم وسيدنا يوسف ، وعليه لا أرى تفردا جاء به الإسلام عن الأديان الأخرى مادامت موجودة ، إلا أن الإسلام قد جاء بطفرة أخلاقية ، وهنا عجز الشيخ عن بيانها إن وجدت .
وقد تغافل الشيخ عن دائرتين لا تقل أي منهما عن دائرة الأخلاق ، وهما دائرتي الأعمال " الإقتصاد " فلابد من مساحة تقاطع بين دائرتي الأخلاق والأعمال تتبلور في قوانين الأعمال ، أما الدائرة الثالثة فهى التوازن البيئي ، والذي نتج عن فقدانه الإحتباس الحراري المتسبب في الرياح والأعاصير والفيضانات بالإضافة إلى التلوث البيئي الذي تنشأ عنه الأمراض فلابد أيضا من مساحة تقاطع بين الأخلاق والتوازن البيئي تتمثل في قوانين البيئة ن ومن الملاحظ أن الخطاب موجه بالأساس إلى المصلين ، والسؤال عن غير المصلين والمنكرين ماذا نفعل معهم
في حين إذا نظرنا إلى كتاب الله سنجد سببا آخر تفرد به الإسلام ، ولولاه ما أنزل القرآن وهو " لتبين لهم الذي اختلفوا فيه " ، علاوة على وجود مغالاة في الدين من جانب الخطاب ، فلننظر إلى قول الله " يوم لا يخزي الله النبي والذين امنوا معه نورهم يسعى بين ايديهم وبايمانهم يقولون ربنا اتمم لنا نورنا واغفر لنا انك على كل شيء قدير .
ألا يعني ذلك أن نور النبي والذين آمنوا معه نسبي سنطالب بإتمامه .
هل وضحت الإجابة حول محاولات إقصاء القراءات الأخرى للدين وخاصة للقرآن ، حتى لا تكون هناك إلا رؤية واحدة مصدرها الأحاديث تكرس للأمر السيء الذي نعيش .

3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس 19 يوليو 2007
[9306]

بارك الله فيك اخى شريف.

اخى الحبيب _شريف هادى .اكرمك الله وبارك فيك .
مقالتك ممتازه .ونسأل الله تعالى ان نستفيد منها جمبعا.
وفى إنتظار المزيد على نفس منوالها .
ولك خالص تحياتى.

4   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الخميس 19 يوليو 2007
[9315]

مداخلتك لها طعم خاص

أخي الكبير فوزي
تعلم أخي أن مداخلتك على ما أكتب لها طعم خاص ، وأصدقك القول فأنا أنتظر دائما رأيك فيما أكتب ، أنت وأخي وأستاذي أحمد منصور ، لأني أعلم أنكما لن تخافا في الحق لومة لائم ، ولن تجاملاني على ديننا أبدا ، أشكرك أخي على التشجيع ، جعله الله في ميزان حسناتك
أخوك شريف هادي

5   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الخميس 19 يوليو 2007
[9316]

وصل المعنى أخي أحمد شعبان

أخي الفاضل أحمد شعبان
أشكرك على مرورك الكريم ، ومداخلتك القيمة ، لقد وصل المعنى وفهمتها تماما ، واتفق معك أخي أن هناك محاولات عن جهل أو عمد وسوء نية لإقصاء الخطاب القرآني لصالح ما يسمى بالحديث ، وهنا دورنا لنبين للناس ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الحاقدون
أشكرك أخي مرة ثانية ، وجعلنا الله وإياك ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
شريف هادي

6   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الخميس 19 يوليو 2007
[9317]

الاستفادة نسبية

أخي الحبيب الغالي الدكتور / عثمان
عندما تكتب لي أو أكتب لك أشتم ريح أخونا الحبيب الغالي الدكتور حسن أعاده الله لنا في خير وسلام ، نعم أخي قدرنا أن نبين للناس ونذب عن دين الله ، والله عاصمنا منهم بقدرته ورحمته ، الاستفادة مما نكتب نسبية البعض يستفيد والبعض يسبنا فنستفيد
دمت أخ كريم
شريف هادي

7   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الجمعة 20 يوليو 2007
[9324]

مقال عظيم يا أستاذ شريف

مقال عظيم يستحق أن يوضع بصورة دائمة علي واجهة موقع أهل القرآن ..في رأي العبد الغلبان ..

8   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 20 يوليو 2007
[9343]

لن نستدرك لمستنقعهم

أخي الدكتور عمرو اسماعيل أشكرك على هذا الاطراء ، كما أشكرك على ردودك على بعض الشباب المتحمس على موقع شباب مصر ، لقد كتبت رد وأرسلته ولكن الموقع لم يعرضه ولا أعرف لماذا ، أخي عمرو إذا تسافلوا فلن نستدرك لمستنقعهم ولكن نناقشهم وفقا للأمر الألاهي " وجادلهم بالتي هي أحسن" شكرا لك أخي الكريم مرة أخرى
شريف هادي

9   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الإثنين 23 يوليو 2007
[9412]

من قامع البدعة الي من يدعي انه ناصر السنة

قال تعالى " قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم اجمعين " الانعام 149 ، أبلغ الرد عليك أننا نتبع الكتاب الحق الذي قال فيه المولى سبحانه وتعالى" ذلك بان الله نزل الكتاب بالحق وان الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد" البقرة176 .
كان أولى بك أن تناقش الفكر بالفكر وأن تقارع الحجة بالحجة ، لا أن تستخدم وسيلة العاجزين فتدعوا علينا ، فما كتبت ما كتبت إلا لأنني قامع البدعة ، والبدعة هي استحداث في الدين ما ليس فيه ، وأشد ما استحدث في الدين من بدعة كتابة ما يسمى بالحديث فأعطى الفرصة للاسرائيليات ، والاحاديث الضعيفة والموضوعة لتدخل في الدين وتحرف على العامة دينهم وعبادتهم
واني لأحتسب عند الله الدفاع عن دينه وسنته الحق ، وان شاء الله سأقابل رسول الله حبيبي وقرة عيني– صلى الله عليه وسلم - في الجنة ، فأقول له دافعت عن دين الاسلام العظيم الذي أرسلك رب العزة به وردت عنه زيف الحاقدين وافتراء المبطلين وغباء الجاهلين
مازلت أدعوك لو لديك حجة دامغة اظهرها نتبعك في الحق (اعطونا فكرا نناقشه لا سبا نتجاهله) وان لم يكن لديك حجة فاتقي الله واسمع قوله تعالى " واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون(11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12) البقرة
شريف هادي

10   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 23 يوليو 2007
[9427]

خير الكلام ما قل ودل

أحسنتم
والسلام عليكم

11   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الثلاثاء 24 يوليو 2007
[9435]

الاستاذ / شريف صادق

أشكركم على مروركم الكريم ، واستحسانكم لما كتبت ، وفقنا الله جميعا لخدمة كتابة الكريم

12   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الخميس 26 يوليو 2007
[9490]

مشكلتكم

يا سيد ناصر السنة ، مشكلتكم الحقيقية تكمن في تكفيركم لنا ، فأنت تسمينا ظالمين ومبدلين وهي كلها مرادفات لمعنى (كافرين) ، فتتعامل معنا من هذا المنطلق ، ولكن ياسيد ناصر السنة نحن نحب الرسول ونقتدي به ونبجله أكثر منكم بكثير ، فنحنن ننرهه من احاديث رضاع الكبير والتبرك بالبول والنخامة وانه كان سبابا لعاناً وحاشاه .
اقول لك يا أخي الدعاء لغة العاجزين لأنني أعتبرك مسلما مثلي ، والنقاش بين المسلمين يكون بالحجة من كتاب الله ، أما دعاء موسى وهارون فكان على فرعون وملاءه بعدما حاولا معهم كثيرا وقالا له قولا لينا ولكن فرعون طغى وتكبر وقال (ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد) وقال (أنا ربكم الأعلى) واستخف قومه فاطاعوه انهم كانوا فوما فاسقين ، وبعدما ارسل الله عليهم تسع ايات بينات كفر وطغى ، فحق عليه الدعاء بعدما عجز موسى وهارون عن اقناعه وهدايته فكان اللجوء لله وحده مؤكدين على عجزهما عن هدايته بالوسيلة التي امرهم الله بها (قولا لينا) فأين نحن من هذا كله يا سيد ناصر السنة؟
رحم الله بي كان يتبع الكتاب والسنة ومات على هذا لأنه لم يكن يعرف ، ووالذي نفسي بيده لو كان حيا للان قلبه للحق وعرفة ورفض أي حديث مخالف لكتاب الله
أما الحوض فأنا عاتبتك ليس من باب ايماني بالحديث ولكن من باب قصدك أن ذكرت الحدبث فكان لزاما على أن أردك لأنك ذكرته من باب الذم لي وأنني - حاشا لله – من الكفار ، تعالى رب العزة عما تصفون ، وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
شريف هادي

13   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الخميس 26 يوليو 2007
[9495]

تعليق على المقالة ...

الحمد لله رب العالمين وصلاة وسلاما على النبى الهادى الامين ... وبعد

خلاصة الفكر القرانى كما اتضح لى انه يرفض السنة النبوية اما بجملتها او الاحاديث التى تتعارض مع القران بحد زعمهم ولكن لى بعض الملاحظات او التعقيبات واتمنى ان تأتى بفائدة ....
أولا : يقول الكاتب ( أما القرآن الكريم فهو الشرعة التي إرتضاها الله لنا وقد جاء كاملا لا يحتاج إلي زيادة أو نقصان ولا يحتاج إلي الاحاديث لتضيف فيه أحكاما لم ينزل الله بها من سلطان ، قال تعالى"ما فرطنا في الكتاب من شيء"الانعام38 ، وقال تعالى"و تمت كلمت ربك صدقا وعدلا" الأنعام : 115. )
اذن فلنجنب السنة تماما وكدثنى بالقران فقط ...
ماذا تقول فى قول الله تعالى ( حرمت عليكم الميتة ) تتناول تحريم السمك الميت وإيجاب ذبحه. كيف تفسرها من دون اللجوء الى السنة .
ثانيا : قوله تعالى: ( والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً وصية لأزواجهم متاعاً إلى الحول غير إخراج ) مع قوله تعالى: ( والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشراً ) والآيتان السابقتان مع قوله تعالى: ( وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ) اليس هذا تناقض حيث تلد المرأة قبل أربعة الأشهر. اذن فسرها لى من دون السنة واقوال اهل العلم الكبار ...

ثالثا : وقوله تعالى: ( والذين في أموالهم حق معلوم ) الحق لا يعلم كم هو؟ ولا ما هو؟ ولا متى هو؟ ولا ممن هو؟ ولا كيف هو؟ كيف تعرف هذا الحق .

رابعا : وقوله تعالى: ( ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصناً ) يدل على جواز إكراههن إن لم يردن التحصن. فسرها لى انت بعقلك

خامسا : وقوله تعالى: ( وأحل لكم ما وراء ذلكم ) يبيح الجمع بين الزوجة وعمتها وخالتها. فسرها لى بعقلك

سادسا : وقوله تعالى: ( فلا جناح عليه أن يطوف بهما ) يدل على عدم استحباب وعدم إيجاب السعي بين الصفا والمروة. فسرها لى بعقلك

أما الأقول التى ذكرتها فليس لى علم بها وهى محل نظر وياتيكم الرد ورجاءا الهدوء فى الحوار حتى نصل سويا الى الجنة ......



14   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الخميس 26 يوليو 2007
[9496]

جنة أبو أنس مصري..

بعد قراءة العديد من تعليقات سيادتكم ..أؤكد لكم وبمنتهي الوضوح أن الجنة التي ستكون فيها سيادتكم لا أتمني أن أدخلها ..كفانا الحياة الأرضية معكم.. مشكلة سيادتكم والفريق الذي تمثله أنكم تتكلمون وكأن الجنة هي من نصيبكم .رغم أن الجنة هي بيدي الله ورحمته ..
للأسف وكما في مكان آخر ..كل الردود التي تنتقد هذا المقال القيم المنطقي البسيط ..ردود متهافته تؤكد علي حقيقة بسيطة وهي أن هناك من يعبدون ماوجدوا عليه أباؤهم وليس الله ال>ي لا إله إلا هو ..

15   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 26 يوليو 2007
[9506]

من شريف صادق .. إجابه سؤال سؤال برسالة رسالة حتى يتسنى التدبر لمن لا يتدبر

السلام على من أتبع الهدى ..
والله أطلق صفة الهدى على التوراة والإنجيل والقرآن في كتابة الحق.

مقدمه:
ومعذرة للأستاذ شريف هادى بالمبادرة بالرد على الأسئلة لأن دمى فار ..
وارجو وان يصحح لى الأستاذ شريف هادى ذهابى أن كان لا يتفق معى فيما أذهب إليه .. فكلنا هدفنا واحد كما قال سيادته .. وهو نصره الله وصحيح دينه.

السؤال الأول:
اقتباس
{ماذا تقول فى قول الله تعالى ( حرمت عليكم الميتة ) تتناول تحريم السمك الميت وإيجاب ذبحه. كيف تفسرها من دون اللجوء الى السنة .}

الرد على السؤال الأول من القرآن:
أستغفر الله على هذا السؤال ممن سمح لنفسه وان يتحدث عن القرآن بدون بذل الجهد للتدبر كما أمرنا الله (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ) .. الحج 78 .
{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ } العنكبوت 69

قال تعالى:
{.. مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ..} الأنعام 38.
ما هو "الكتاب" المقصود والمعنىِ فى هذة الآية يا مسلم ؟؟
أاستغفر الله أكان الله يهذي عندما قال هذه الآية يا مسلم ؟؟
أنكم بسؤالكم هذا لا تعطون حق الله من التصديق او الإيمان به او حتى تبجيله !! .. استغفر الله.
أترددون دائما "صدق الله العظيم" بأفواهكم من وراء قلوبكم ؟؟ .. أستغفر الله !!.

وهاهي إجابة السؤال الأول.
{اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ ..} الجاثية 12
{وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا .. } النحل 14
{أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ } .. المائدة 96

ومؤكدة بـ (إِلا مَا ذَكَّيْتُمْ) فى الآية التالية
{{{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْـزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }}}.. المائدة 3.

وصيد البحر كان محللا من الله لسيدنا موسى وقومه وأرجع إلى أصحاب السبت بالقرآن.

التعليق:
وبالمؤكد اليقيني .. إن وأكرر .. إن كانت آية البقرة 173 قد نزلت قبل آيه المائدة 96 .. فأن العرب قد امتنعوا عن أكل السمك حتى نزول الآية 96 من المائدة .

مشكلة السلف الأساسية في تفسير القرآن وقد كتبتها سابقا في تعريف شخصي مرارا وتكرارا .. أنهم ورطوا أنفسهم فى التفسير والسبب إن القرآن لم ينزل جمله وإنما مفصلا وكانوا يفسروا الآية بمجرد نزولها بغض النظر عما سيأتي لاحقا بعدها .. وعندما كانوا يجدوا آيه جديدة تتعارض مع ما سبق وأن فسروه .. بدلا ومن أن يراجعوا تفسيرهم للآية والتي تتعارض مع الآية الجديدة (وبالذات بعد نزول النساء 82 والتي لم يستوعبوها) ذهبوا إلى أن الله ينسخ أحكامه الشرعية ويترك بقرآنه آيات على غير ذي صفه !!!!!!

القاعدة الأساسية لفهم القرآن...
(( القرآن .. يفهم ... بالمواضيع ... وليس بالآيات .. ومن ... يفسر ... آيه بالقرآن ... بمعزل ... عن .. باقى الآيات .. فى القرآن ... والتي .. تتناول .. نفس الموضوع .. مفسر .. ساقط }) ...

وهذا سيتضح لكم جليلا ..أكرر جليلا .. في إجابتي لكم على الأسئلة الباقية والتي سألني بعضها مسلم سني تحول واصبح لادينيا ....
وكان أساس دفاع الشبهات هو أن القرآن لا يفسر سليما إلا بعد نزول الآية .. {{..الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا ..}} المائدة 3.

ملحوظة:
نحن المسلمين جميعا حاليا لا نعلم على وجه اليقين بتاتا ما هو ترتيب نزول آيات القرآن كلها... نعلم فقط أن هناك بعض آيات محدودة نزلت قبل آيات أخرى.

أستغفر الله مرة أخرى.

((((لن أنتقل إلى الإجابة على السؤال التالي حتى أقرأ ممن سأل .. "صدق الله العظيم" على أجابه السؤال الأول من القرأن))))

أنتهي ...

اللهم اجعل الجميع ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

والسلام عليكم.

16   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 27 يوليو 2007
[9508]

سؤال للمشرف الفنى لموقع آهل القرآن.

سؤال لمشرف الموقع الفنى:
كيف يتأتى وأن أكتب الرساله السابقة اليوم صباح الجمعه 27/07/2007 الثامنة صباحا بتوقيت القاهرة .. وهى تظهر كأننى كتبتها أمس الخميس 26/07/2007 ؟؟.

17   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   السبت 28 يوليو 2007
[9546]

الرد على عمرو اسماعيل

لن اطيل ولكن اقول اعوز بالله ان ادعينا اننا مغفور لنا او اننا ضمنا الجنة واتحدى من ياتينى من كلامى ما يثبت ذلك .... اما عن كونك لا تريد دخول الجنة التى سأكون انا فيها ان شاء الله فأنا اتمنى من الله ان اكون من اهل الجنة دون شرط او قيد .. اتدرى لماذا يا اخ عمرو لأنه حكيم .... ولا تعليق على ما اسلفتم ولا حول ولا قوة الا بالله ....

18   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   السبت 28 يوليو 2007
[9548]

صدق الله العظيم ..............

الحمد لله رب العالمين وصلاة وسلاما على النبى الهادى الامين وبعد .....

فصدق الله العظيم رغم انوف الحاقدين ... وصدق الله العظيم رغم تلبيس المغرضين .... وصدق الله العظيم رغم زيغ الزائغين ولا نحتاج من احد ان يجعلنا نصدق الله عز وجل فنحن نجله ولله الحمد اكثر من غيرنا ونعرف عنه سبحانة اكثر من غيرنا ..... وبعد

فقد حلف الاخ شريف قبل ذلك فى مشاركة اخرى ان لا يرد عليا وعلى امثالى من السنة واراه عاد ليرد وبتعبيرة ( لحس يمينة ) ولكن ما علينا .....

اين الدليل يا متدبر فى هذه الايات على ان السمك لا يذبح ..... انت ذكرت الايا ت (اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ ..} الجاثية 12
{وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا .. } النحل 14
{أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ } .. المائدة 96 وصدق الله العظيم ... لكن معلوم ان الصيد يخرج حيا فما الذى يحله ان كان ميتة ......... الاية (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ ) والاصل يا اخ ان صيد البحر يخرج حى فهو بمدلول الايه احل لكم مادام حيا اما ان مات فلا ادرى كيف استنبطم الحكم من الاية بمفردها ..... ولو سلمنا ان الاية واضحة الدلالة ..... فماذا تقول فى قول الله تعالى الذى ذكرته انت فى استدلالك (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ ) فالدم حرام ولكننا نأكل الكبد والطحال وهو دم واعتقد انكم تأكلوه فمن اين علمتم انه حلال وعموم الاية ان الدم حرام ؟؟ بل ان ايات النجاسات لم تذكر ان البول نجس فهل يمكنك ان تتوضا ببول شخص ما وتصلى ..... قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ )
وقال تعالى (قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) وتامل قوله ( الا ان يكون ميتة ) اى ميتة اياً كانت وعلى ضوء الاية فان اكل الحمار حلال فهل تأكلون الحمير يا اخ شريف ؟!!! وان كنتم لا تأكلون الحمير فلماذا هل تخالفون القران وانتم اهله .............

تقول (وهذا سيتضح لكم جليلا ..أكرر جليلا .. في إجابتي لكم على الأسئلة الباقية والتي سألني بعضها مسلم سني تحول واصبح لادينيا .... ) من السهل ان اقول انى ناظرت قرانيا او منكرا للسنة وتاب ورجع الى مذهبنا او انه خرج من الملة وكفر بالله او انه تشيع او اى شىء اخر والكلام ما اسهله ......

وتقول (أستغفر الله مرة أخرى.

((((لن أنتقل إلى الإجابة على السؤال التالي حتى أقرأ ممن سأل .. "صدق الله العظيم" على أجابه السؤال الأول من القرأن))))

صدق الله العظيم وصدق الله العظيم وصدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم وصدق رسوله الكريم وصدق رسوله الكريم ( ويتكلم الرويبضة قيل ومن الرويبضة يا رسول الله قال الرجل التفه يتكلم فى امر العامة ) وانا لا اراك فى كل مرة ترد فيها علينا الا انك تورط نفسك ولا ادرى الى متى هذا الجدال ....
لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى
ولو ان نارا نفخت بها اضاءت ولكنك تنفخ فى رماد

19   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 28 يوليو 2007
[9549]

تلعب السمكة في فمك

السيد المحترم / ابو انس المصري
الم تسأل نفسك لماذا احل الله صيد البحر وحرم صيد البر ونحن حرم؟ اقول لك الاجابة ، لأن صيد البر يحتاج للقتل ذبحا قبل الاكل أما صيد البحر فلا يحتاج ، فيثور سؤال آخر إذا كان صيد البحر لا يحتاج فكيف سنأكلح ؟ حيا؟ تلعب السمكة في فمك وأنت تمضغها ، ام تنتظر موتها ثم تطهيها فتأكلها؟ إذا ليست من الحديث ولكن من القرآن
أما عن الكبد والطحال ، فأنت أجبت بنفسك بذكرك قوله تعالى " قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ" قوله سبحانه وتعالى (دما مسفوحا) وليس دما متجلطا كالكبد والطحال
ادعوا الله ان يفتح قلوبا وعقولا غلفا
شريف هادي

20   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9562]

اكمل الرد .....

اكمل يا اخ الرد فلا تجيب على ماتجدله اجابة وتترك ما لا تجد له اجابة ....

21   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9564]

السيد أبو أنس المصرى .. لماذا ؟؟ (1)

السيد أبو أنس المصرى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لماذا يا سيد أبو أنس تشتتون الحوار ؟؟
لماذا يا سيد أبو أنس تريدون وأن نتبادل السيئ من القول فى الحوار ؟؟
لماذا يا سيد أبو أنس لا تريدون وأن نكون موضوعيين فقط داخل إطار أسئلتكم ؟؟

من فضلكم قوموا بعد الرسائل والتى سأرد فيها عليكم الآن قبل رجوعى إلى إستكمال حوارى معكم حول سؤالكم الأول والذى فضلت الأجابة على أسئلتكم واحدة واحدة حتى نعطيها حقها من الحوار بالعلم وليس بالصراخ ونثرى هذا الموقع بالحوار الراقى ونعطى إنطباع جيد للآخرين على مستوى الحوار بين المسلمين عند إختلافهم على قضية ما.

أولا:
{{رغم انوف الحاقدين}} .. هذا لا يصح يا أخى أبو أنس.
{{رغم تلبيس المغرضين}} .. هذا أيضا لا يصح يا أخى أبو أنس.
{{رغم زيغ الزائغين }} .. وكذلك هذا لا يصح يا أخى أبو أنس.

هذا الرد منى لابد منه قبل رجوعى لإستكمال الحوار معكم حول سؤالكم الآول و ولكن طريقتكم فى الرد يا أخى ابو أنس دفعتى للخروج عن إطار الحوار لتوضيح لكم هذا .. وإن قمتم سيادتكم بتكراره فسوف أعتبر هذا منكم بمثابة عجز عن الرد ومحاوله الهروب منه حيث لن أتبادل معكم النابى من الألفاظ.

22   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9568]

السيد أبو أنس المصرى .. لماذا ؟؟ (2)

السيد أبو أنس المصرى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لماذا يا سيد أبو أنس تشتتون الحوار ؟؟
لماذا يا سيد أبو أنس تريدون وأن نتبادل السيئ من القول فى الحوار ؟؟
لماذا يا سيد أبو أنس لا تريدون وأن نكون موضوعيين فقط داخل إطار أسئلتكم ؟؟

قولكم الأتى :
{{فقد حلف الاخ شريف قبل ذلك فى مشاركة اخرى ان لا يرد عليا وعلى امثالى من السنة واراه عاد ليرد وبتعبيرة ( لحس يمينة ) ولكن ما علينا .....}}

قولكم السابق منافيا للحقيقة او لم تتفهموا مغزاه وقذفتم فى شخصى بالسيئ من القول ..
ارجوكم يا أخى وان تتذكروا أن جميع الأحكام الشرعية والدنيوية والقائمة على "عله" تنتفى بأنتفاء العلة... وهذا فى الفقة الإسلامى السنى وأيضا فى جميع القوانين الوضعية على وجه الأرض .. وإن رغبتم وأن أعطيكم موبيل د. محمود الخيام أستأذ الفقة المقارن بالأزهر للتأكدوا بأنفسكم فليس عندى مانع بالطبع بعد الرجوع لسيادته آولا وسؤاله إن كان يقبل هذا أم لا.

ماذا قال الآخ العزيز عثمان محمد على لشريف صادق أمام الجميع وموثقا ؟؟ .. قال الأتى بالحرف:
{{اخى الفاضل -شريف صادق.ارجو ان تكف عن جدال الآخوه السلفيين السنيين .لآننا رأينا ان مناقشاتكم خرجت عن الحوار وتحولت إلى جدال عقيم لا فائدة منه .ونحن مأمورون بالقرآن الكريم ام نكف عن الحوار عندما يتحول إلى جدال من أجل الجدال وهذا ما لاحظته من خلال التعليقات الاخيره لكم والردود عليها .فرجاءا الكف عن ذلك وأعتقد ان ما فى مقالتكم وتعقيقاكم عليها قد أدى الغرض المطلوب منها من عرض وجهة نظركم كاملة ...فأكرر رجائى بالكف عن الجدال ولنتذكر ولنلتزم جميعا بالحوار وشروط النشر ..}}

العله والتى دفعت السيد الفاضل عثمان محمد على لنصحى وليس أمر لى (وقد قلت له أوعد سيادتكم سأعمل بنصيحتكم) بالكف عن الحوار معكم هى:
{{لآننا رأينا ان مناقشاتكم خرجت عن الحوار وتحولت إلى جدال عقيم لا فائدة منه .ونحن مأمورون بالقرآن الكريم """ان نكف عن الحوار عندما يتحول إلى جدال من أجل الجدال""" وهذا ما لاحظته من خلال التعليقات الاخيره لكم والردود عليها .فرجاءا الكف عن ذلك}}.
على الرابط:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2069


عندما رجعتكم إلى موضوعية الحوار يا أخى أنس والحديث بالأدب رددت عليكم لإنتفاء عله عدم الجدال معكم ("""ان نكف عن الحوار عندما يتحول إلى جدال من أجل الجدال""") والتى أقامها اخى عثمان محمد على واستشهد بها سيادته من القرآن وعاهدت سيادته أننى سأعمل بها..

هـــــــــــل وصـــــــــلت ؟؟

وها أنتم الآن تحاولون كما قال المثل الشعبى المصرى ((إرجاع ريما لعادتها القديمه)) فلماذ يا أخى أبو أنس ؟؟

هذا الرد الثانى منى لابد منه قبل رجوعى لإستكمال الحوار معكم حول سؤالكم الآول و ولكن طريقتكم فى الرد يا أخى ابو أنس دفعتى للخروج عن إطار الحوار لتوضيح لكم هذا .. وإن قمتم سيادتكم بتكراره فسوف أعتبر هذا منكم بمثابة عجز عن الرد ومحاوله الهروب منه حيث لن أتبادل معكم النابى من الألفاظ.

23   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9569]

الحمد لله رب العالمين ......

يا سيد شريف انا والله لا اريد الا الاصلاح ولكنك تتبع اسلوب يثير اعصابى فماذا تعنى يا اخ شريف بقولك لن اكمل الاجابة حتى يقول السائل صدق الله العظيم ... اوكذبنا الله قبل ذلك حتى تطلب منى ان اقول صدق الله العظيم .... يا اخى انت تجرح كثيرا جدا والله يعلم انى منذ ناقشت منكرى السنة وضغطى ذاد من الاسلوب ومن الاستدلالات فهذا الاخ شريف هادى يقول ( الم تسأل نفسك لماذا احل الله صيد البحر وحرم صيد البر ونحن حرم؟ ) طيب يا اخى الله يهديك على فرض صحة ما تقول الاية حددت حل صيد البحر ونحن حرم اذن فهو حرام ان لم نكن حرم .... ولا انا غلطان .... ونظل نستدل انت تستدل عليا وانا استدل عليك ووالله لن ننتهى الا اذا حكمنا القران والسنة فالاخ شريف يقول ( أما عن الكبد والطحال ، فأنت أجبت بنفسك بذكرك قوله تعالى " قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ" قوله سبحانه وتعالى (دما مسفوحا) وليس دما متجلطا كالكبد والطحال ) والاخ يعتقد انه اقام الحجة عليا وظن انها النهاية طيب يا سيدى قال تعالى ( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) فلم يقل ربنا دم مسفوح ولكن قال الدم ,,, وكأننا لا نقرا القران يا اخ شريف المسألة لا تنضبط والله من غير السنة ... ولى سؤال من محب ومشفق ما الذى يضرنا ان قلنا ان الله حرم اكل الدم عدا الكبد والصحال لقول النبى ( احل كم دمان الكبد والطحال ) وحرم الله الميته عدا ميتته السمك لقول النبى ( احل لكم ميتتان السمك والجراد ) والله انا حزين جدا لكن ماذا نفعل .... ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم ...










24   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9570]

السيد أبو أنس المصرى .. لماذا ؟؟ (3)

السيد أبو أنس المصرى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لماذا يا سيد أبو أنس تشتتون الحوار ؟؟
لماذا يا سيد أبو أنس تريدون وأن نتبادل السيئ من القول فى الحوار ؟؟
لماذا يا سيد أبو أنس لا تريدون وأن نكون موضوعيين فقط داخل إطار أسئلتكم ؟؟


. . . . . . . . أرجوك أصبر يا أخى أبو أنس حتى أنتهى . . . . . . . .

قولكم
{{تقول (وهذا سيتضح لكم جليلا ..أكرر جليلا .. في إجابتي لكم على الأسئلة الباقية والتي سألني بعضها مسلم سني تحول واصبح لادينيا .... ) من السهل ان اقول انى ناظرت قرانيا او منكرا للسنة وتاب ورجع الى مذهبنا او انه خرج من الملة وكفر بالله او انه تشيع او اى شىء اخر والكلام ما اسهله ...... }}..

لا تتسرع يا أخى أبو أنس .. فلو قدر لنا الله وأن نستكمل هذا الحوار فسوف أذكر رابط هذا الحوار الإنترنتى وكان على منتدى اللادينيين العرب وما سيؤكد لسيادتكم أن المتحاور والمسمى "بالفقير لله" مع اللادينى هو أنا .. هو تطابق العنوان البريدى "للفقير لله" مع عنوان بريدى .. فلا تتسرع أخى المسلم.

هذا الرد الثالث منى لابد منه قبل رجوعى لإستكمال الحوار معكم حول سؤالكم الآول و ولكن طريقتكم فى الرد يا أخى ابو أنس دفعتى للخروج عن إطار الحوار لتوضيح لكم هذا .. وإن قمتم سيادتكم بتكراره فسوف أعتبر هذا منكم بمثابة عجز عن الرد ومحاوله الهروب منه حيث لن أتبادل معكم النابى من الألفاظ.

25   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9571]

سأكون فى إجتماع عمل لمدة ساعتين من الآن .. ومن ثم سأتوقف ثم سأعاود للإستكمال بعد إنتهاء إجتماع العمل

فصبـــــــــــــــــــــــــرا.

26   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9576]

السيد أبو أنس المصرى .. لماذا ؟؟ (4)

السيد أبو أنس المصرى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لماذا يا سيد أبو أنس تشتتون الحوار ؟؟
لماذا يا سيد أبو أنس تريدون وأن نتبادل السيئ من القول فى الحوار ؟؟
لماذا يا سيد أبو أنس لا تريدون وأن نكون موضوعيين فقط داخل إطار أسئلتكم ؟؟


إقتباس
{صدق الله العظيم وصدق الله العظيم وصدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم وصدق رسوله الكريم وصدق رسوله الكريم}

"صدق الله العظيم" سليمه دائما ابدا ..
أما"وصدق رسوله الكريم" فهذه تختلف ..
أخ أبو أنس هذه هى نقطة الخلاف الرئيسية بينى وبينكم أنتم شخصيا.
إنظر يا أخى لا يصدق رسول الله 100% فى حديثة يقيننا إلا عندما يسبقها بقوله (ص) "قال الله" بمعنى أنه نزل عليه (ص) الوحى .. أكان حديثه (ص) قرآننا أم غير قرآننا .. مثلما فعل الرسول بتغيير ترتيب آيات القرأن من ترتيب النزول إلى الترتيب والذى نرى القرآن عليه الأن ..
أما من أين أتيت بهذا فهو من التراث الإسلامى (واقعه الحرب بين الرسول "ص" والمشركين وبئر المياة وهل يكون البئر بين المتحاربين أم خلف المسلمين وإقتراح رسول الله (ص) وأن يكون البئر بين المحتاربين وسؤال الصحابه أهذا من علم الحرب أم وحيا يا رسول الله ورفضهم لإقتراح الرسول عندما علموا من الرسول أنه ليس وحيا .. وأيضا ومن حديث الرسول "ًص" نفسه التالى والذى نقل عن السنة وأقبله أكرر أقبله .. وأقبله بسبب 1- لا يتعارض مع القرآن .. 2- يقبله العقل:
{{ ‏مررت مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في نخل فرأى قوما يلقحون النخل فقال ما يصنع هؤلاء قالوا يأخذون من الذكر فيجعلونه في الأنثى قال ما أظن ذلك يغني شيئا فبلغهم فتركوه فنزلوا عنها فبلغ النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏إنما هو الظن إن كان يغني شيئا فاصنعوه فإنما أنا بشر مثلكم وإن الظن يخطئ ويصيب ولكن ما قلت لكم قال الله فلن أكذب على الله}
على الرابط التالى:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=5&Rec=3347 }

هذا الرد الرابع منى لابد منه قبل رجوعى لإستكمال الحوار معكم حول سؤالكم الآول و ولكن طريقتكم فى الرد يا أخى ابو أنس دفعتى للخروج عن إطار الحوار لتوضيح لكم هذا .. وإن قمتم سيادتكم بتكراره فسوف أعتبر هذا منكم بمثابة عجز عن الرد ومحاوله الهروب منه حيث لن أتبادل معكم النابى من الألفاظ.



27   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9577]

السيد أبو أنس المصرى .. لماذا ؟؟ (5)

السيد أبو أنس المصرى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لماذا يا سيد أبو أنس تشتتون الحوار ؟؟
لماذا يا سيد أبو أنس تريدون وأن نتبادل السيئ من القول فى الحوار ؟؟
لماذا يا سيد أبو أنس لا تريدون وأن نكون موضوعيين فقط داخل إطار أسئلتكم ؟؟

اقتباس
{على ضوء الاية فان اكل الحمار حلال فهل تأكلون الحمير يا اخ شريف ؟!!! وان كنتم لا تأكلون الحمير فلماذا هل تخالفون القران وانتم اهله .............}
أخ أبو أنس لماذا تخاطبوننى على أننى من أهل القرآن .. ألم أقل لسيادتكم أربع مرات من قبل أننى لست قرأنيا ولا سنيا ولا شيعيا وإنما أنا مسلما على مله إبراهيم حنيفا مثلما أمر الله بقرآنة سيدنا محمدا (ص) .. وأننى أستمع القول وأتبع أحسنه سواء أكان اقول من علماء للسلف أم للعلماء المعاصرين .. سواء أكانوا سنة .. شيعه .. قرأنيين .. أم مسلمين فقط .. هل نسيتم بسرعة .. سأذكركم .. يا أخى هل نسيت أنك قلت لى ((طاما انت لست سنيا ولا قرآنيا فأنت زنديقا))

وأيضــــا ..ألم أقل لكم أننى أؤمن بأن مسؤلية سيدنا محمد كما جائت بالقرآن هى كالتالى:

. . . . . . . . . . . . . . مسؤلية سيدنا محمدا(ص) كما ورد بالقرآن . . . . . . . . . . . . . .


- إبلاغ الرسالة وفى حالتنا هى نص القرآن (كباقى الرسل جميعا كل حسب رسالته .. والقرآن هو الدين والتشريع)
- النصح (كباقى الرسل جميعا .. والنصح خارج منطوق الرسالة ليس تشريعا)
- تعليم الكتاب (القرآن) والحكمة للغير أكرر للغير (مختص وحدة عن باقى الرسل .. وهذا تشريعا طالما نقل صحيحا (وحط تحتها ميت سطر) وكان ذلك فى فلك الآيات القرآنية ومضمونها وإطارها ولايتعارض معها.
- أسوه حسنة (مختص عن باقى الرسل هو وسيدنا إبراهيم وأتباعة فقط .. وإتباع القدوة ليس تشريعا ولكن له صوابا)
- شرح المناسك (مختص وحدة عن باقى الرسل .. وهذا تشريعا) طالما نقل صحيحا (وحط تحتها ميت سطر)
- {{{اما التحليل أوالتحريم أوالتشريع خارج عن إطار شرح الآيات ومضمونها أو ما يتعارض معها (تحت تبرير تعليم الكتاب والحكمة للغير) فلا فلا فلا .}}}

وبالتالى أى شيئا يُنسب للرسول خلاف ما جاء فى بند ثالثا لا أعتبرة من الدين مطلقا حتى لو أنطبقت السماء على الآرض..

وهذا على الرابط:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2069

هذا الرد الخامس منى لابد منه قبل رجوعى لإستكمال الحوار معكم حول سؤالكم الآول و ولكن طريقتكم فى الرد يا أخى ابو أنس دفعتى للخروج عن إطار الحوار لتوضيح لكم هذا .. وإن قمتم سيادتكم بتكراره فسوف أعتبر هذا منكم بمثابة عجز عن الرد ومحاوله الهروب منه حيث لن أتبادل معكم النابى من الألفاظ.



28   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9578]

السيد أبو أنس المصرى .. لماذا ؟؟ (6)

إقتباس
{يا سيد شريف انا والله لا اريد الا الاصلاح ولكنك تتبع اسلوب يثير اعصابى فماذا تعنى يا اخ شريف بقولك لن اكمل الاجابة حتى يقول السائل صدق الله العظيم ... اوكذبنا الله قبل ذلك حتى تطلب منى ان اقول صدق الله العظيم .... يا اخى انت تجرح كثيرا جدا }

أنـــــــا أسفا وأعتذر لكم إن كنت قد تسببت بجرحكم يا أخ أبو أنس بدون قصد منى .. ولكن كان قصدى من قولى هذا هو ان القرآن هو المصدر الوحيد للتشريع وما اقره أنا (وغيرى) لاحقا بالأسفل من أحاديث للرسول بخلاف القرآن (وهى ثالث مرة أذكركم بها) هى لا تتعارض مع القرآن وأن القرآن أخبرنا بها .. وبالتالى (صدق ربى العظيم)


- تعليم الكتاب والحكمة (القرآن) للغير أكرر للغير (مختص وحدة عن باقى الرسل .. وهذا تشريعا طالما نقل صحيحا (وحط تحتها ميت سطر) وكان ذلك فى فلك الآيات القرآنية ومضمونها وإطارها ولايتعارض معها.
- شرح المناسك (مختص وحدة عن باقى الرسل .. وهذا تشريعا) طالما نقل صحيحا (وحط تحتها ميت سطر)
- {{{اما التحليل أوالتحريم أوالتشريع خارج عن إطار شرح الآيات ومضمونها أو ما يتعارض معها (تحت تبرير تعليم الكتاب والحكمة للغير) فلا فلا فلا .}}}
وبالتالى أى شيئا يُنسب للرسول خلاف ما جاء فى بند ثالثا لا أعتبرة من الدين مطلقا حتى لو أنطبقت السماء على الآرض..

خلاف ما تقدم أعلاه لما أقبله من أحاديث عن الرسول .. أقبل أيضا بأى حديث أخر لرسول (ص) من كل قلبى كأقوال مأثورة فقط من بشر (ص) أتاه الله علما وحكمة وقال لنا خذوه قدوه حسنة لكم (ليس به أحكام أو تشريعات) على شروط .. إن صح .. والعقل يقبله .. ولا تعارض فيه مع القرآن .. لأن أخلاق الرسول (ص) لابد من إتباعها وبمنتهى السهوله تظهر الأحاديث السليمة خلق الرسول (ص) وغير محتاجة لعقل وأن يحكم عليها إنها قمه فى الخلق.

وقد ذُكر لكم هذا (الفقرتين الأخيرتين) من قبل على الرابط:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2069

هذا هو الرد السادس منى لابد منه قبل رجوعى لإستكمال الحوار معكم حول سؤالكم الآول و ولكن طريقتكم فى الرد يا أخى ابو أنس دفعتى للخروج عن إطار الحوار لتوضيح لكم هذا.


29   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9579]

السيد الأخ ابو أنس المصرى

رجاء منكم أن كنتم تعترضون على أى ما جاء فى رسائلى السابقه (من 1 إلى 6) الأفادة قبل استكمال الحوار ..
وبالذات رسالة رقم 4 .. لأنه بدون التفاهم على أرضية ومرجعية تحكم الحوار بيننا فسنظل ندور فى دائرة مفرغة..
وأن كنت تعتقد بأن رسول الله (ًص) كل ما قاله هو وحيا فسنترك ما بأيدينا من حوار ونرجع للوراء لإثبات أن ليس كل ما ينطقة الرسول هو كان وحيا ..
وأنا لا أعلم أن كنت تعلم أم لا أن بكتب التراث السنى للأحاديث أحاديث تقول بأن رسول الله (ص) كان "يسُب" وجاهزا لإعطائكم روابطها فى حاله طلبكم لها...

30   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9580]

الاخ شريف صادق .............1

جزاك الله خير على تعديل اسلوب الحوار وهكذا تكون اخلاق المسلمين ... فهل جزاء الاحسان الا الاحسان ...

تقول (أخ أبو أنس لماذا تخاطبوننى على أننى من أهل القرآن .. ألم أقل لسيادتكم أربع مرات من قبل أننى لست قرأنيا ولا سنيا ولا شيعيا وإنما أنا مسلما على مله إبراهيم حنيفا مثلما أمر الله بقرآنة سيدنا محمدا (ص) .. وأننى أستمع القول وأتبع أحسنه سواء أكان اقول من علماء للسلف أم للعلماء المعاصرين .. سواء أكانوا سنة .. شيعه .. قرأنيين .. أم مسلمين فقط .. هل نسيتم بسرعة .. سأذكركم .. يا أخى هل نسيت أنك قلت لى ((طاما انت لست سنيا ولا قرآنيا فأنت زنديقا)) يا اخ شريف انت على مدار الحديث ناقضت نفسك دون ان تشعر فلا مواقف كثيرة جدا فتارة تقول انك تأخذ من السنة ما يوافق العقل وتارة تقول انك تنتقد السنة كلها وتارة تقول كما فى المشاركة الثانية وهذا نص كلامك ( نعم يا سيدى أننى سخرت من السنة كلها وليس بقذف مشخصن وكانت مدفوعة بأسباب السخرية الموثقة من كتبهم .. ولا تنسوا أن السنة قد أعتقلت عائلة د. أحمد صبحى منصور فى بلدى هنا ) تقول من السنة كلها ونقلت لك كلامك بالنسخ لا بالكتابة فكيف لى ان اخاطبك وعندك هذا التناقض...
يا اخ شريف والله العظيم انا مشفق عليكم ... يا اخى الحبيب السلف الذين نقلوا لنا احاديث الصلاة وكيفيتها هم الذين نقلوا لنا احاديث الرجم والقردة والذبابة ... فلوا قلنا انهم كذبوا علينا فى احاديث القردة ما الذى يؤمنا انهم لم يكذبو علينا فى باقى الاحاديث .... ارجوك يا اخى امعن فكرك قليلا فى هذا السؤال ولا ترد الا اذا صليت ودعيت الله ان يهديك الى الصواب وادعيلى معاك وادعى للمسلمين كلهم ربنا يهديهم الى الصواب ... يا اخ شريف احنا مش نقصين فرقة ومستحيل ان يظهر فكر جديد لم يظهر مثلة على مدار 1400 سنة وستجتمع الامة عليه ابدا... يا اخ شريف هو مش من اعجاز من السنة ان يخبرك النبى ان رعاء الابل سيتطاولون فى البنيان وها أنت تراهم قد تطاولوا فى البنيان ... اليس من اعجاز السنة اخبار النبى عن ظهور النساء الكاسيات العاريات وها انت تراهم فى شوارعنا ...... اليس من اعجاز السنة اخبار النبى عن كثرة الزلازل وها انت تراها قد كثرت ... اليس من اعجاز السنة اخبار النبى صلى الله عليه وسلم عن تخنس الرجال وترجل النساء ... ونراها الان .... كلها غيبيات لم تذكر فى القران ولم يحدثنا القران عنها ومع ذلك امنا بها لأنها السنة ولم يخذلنا البخارى ومسلم واصحاب السنن فقد نقلوها الينا وصدقناها ورأيناها بأعيننا ولله الحمد والمنة ....... يا اخ شريف عقلك وعقلى لا يدرك كل شىء فما يدكه عقلك قد لا يدركه عقلى وما يدكه عقلى قد لا يدركه عقلك فلا يمكن ان نجعل العقل ابدا الحاكم على قبول الأخبار ....... ولسة يا اخ شريف يا ما هنشوف وربنا يسترنا فى الدنيا وفى الاخرة .....

31   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9581]

الاخ شريف صادق ... 2

لا يستقل العقل دون هداية بالوحي تأصيلا ولا تفصيلا
كالطرف دون النور ليس بمدرك حتى يراه بكرة وأصيلا
نور النبوة مثل نور الشمس للعين البصيرة فاتخذه دليلا
فإذا النبوة لم ينلك ضياؤها فالعقل لا يهديك قط سبيلا
طرق الهدى محدودة إلا على من أم هذا الوحي والتنزيل
فإذا عدلت عن الطريق تعمدا فاعلم أنك ما أردت وصولا
يا طالبا درك الهدى بالعقل دون النقل لم تلق لذاك دليلا

ورحم الله القائل
علم العليم وعقل العاقل اختـلفا *** أي الذي منهما قد أحـرز الشرفا
فالعلم قال أنا أحـــرزت غايته *** والعـقل قال أنا الرحمن بي عرفا
فأفصح العلم إفصـاحاً وقال لـه *** بــأينـا الله في فـرقانه اتصـفا
فبـان للعقــل أن العـلم سيده *** وقبل العقـل رأس العلم وانصرفا
فأكرر يا اخى اذا خالف الحديث عقلك فاقبل الحديث واتهم عقلك قال احد العلماء التالى واتمنى ان تستفيد منه جيدا فهو كلام كالدرر :
أول من حكّم العقل على النصوص المعتزلة ، الذين ما أخذوا بالنقل الصحيح ولا بالعقل الصريح !
ولهم سلف في إبليس الذي استخدم عقله وقاس في غير موضع قياس !

وينبغي ان يُعلَم أنه لا يُوجَد عقل صريح يُخالف النص الصحيح ، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .

وإنما يَقَع التعارض في العقول المريضة القاصرة عن فهم مقاصد الشريعة .

فدعوى مُخالَفة النصوص للعقل هو في حقيقته تجهيل لعلماء الأمة ، وادّعاء أن عقول علماء الأمة قصُرت عن إدارك ذلك التعارض المزعوم .
وفيه تزكية للنفس ، إذ من يدّعي ذلك يَزعم أنه أتى بما لم يأتِ به الأوائل !

وقد كان ابن خزيمة إمام الأئمة إمام في هذا الشأن ، في الجمع بين ما ظاهره التعارض بين نصوص السنة .
أما نصوص الكتاب فقد تكفّل علماء الإسلام بالجمع بين ما ظاهره يُوهم التعارض ، وممن له باع في ذلك الإمام القرطبي في التفسير ، والشيخ الشنقيطي في : " دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب " .

أما قول إننا استخدمنا العقل في مُقابِل النصوص فنحن لم نأتِ بجديد ، بل نقول بما قال به أهل العلم قبلنا ، هذا من ناحية .

ومن ناحية أخرى فإننا لا ندّعي مُخالفة ذلك للعقل ، وإنما نقول بما قال به علماؤنا ، ونسير على ما رسموه من قواعد وأصول منضبطة .
أما دعوى مُخالفة العقل فليس لها ضابط ، بل كلّ يدّعي ذلك .
فالعلماني يدّعي مخالفة العقل ، والجاهل يدّعي مُخالفة العقل ، والنصراني يدّعي مُخالفة العقل ، وهكذا .
فهذا باب عظيم من الشرّ ، وليس له خطام ولا زمام .
وفرق بين الأمرين أيما فَرْق .

32   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9582]

الاخ شريف صادق ...3

فنحن لا نقول بِردّ النص لأنه مُخالِف للعقل ، وإنما نقول هذا لا يُمكن أن يقوله الراوي من قِبَلِ نفسه ، ونحتكم نحن وإياه إلى الأسانيد وإلى قواعد وأصول وضعها أهل العلم .

وهذا المسلك من باب الجمع بين الأحاديث لا من باب ردِّها ، وهما بابان متقابِلان !
فالذي يَجمع بين الحديث يَحرص أن لا يردّ حديثا .
والذي يُحكِّم عقله على النصوص يردّ الأحاديث الصحيحة .

كما أن مسلك الجمع فيه تأدب مع نصوص الوحيين ، وتأدّب مع أهل العلم .
أما المسلك الآخر – مسلك الرد – ففيه سوء أدب مع نصوص الوحيين ، ومع العلماء .

فمثلا :
عندما نأتي إلى حديث الذباب " إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه ، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء " رواه البخاري .
فنحن نُسلِّم بها تأدبا مع النبي صلى الله عليه وسلم ومع الأئمة الذين رووه وصححوه .

ويأتي غيرنا ممن يَزعم تحكيم عقله في النصوص ، فيردّه بدعوى مخالفته للطب ، وقد حصل هذا من بعض من يسلك ذلك المسلَك ، ويَذهب ذلك المذهب .
ثم جاء الطب واثبت هذا !
فماذا عساه يقول عن عقله حينئذٍ ؟!!

وعشرات الأمثلة على هذا المنهج الضعيف المرذول عند أهل العلم .

وما أحوجنا إلى سيف الرشيد ونطعه !
حدّث أبو معاوية الضرير هارون الرشيد بحديث " احتج آدم وموسى " فقال رجل شريف : فأين لقيه ؟ فغضب الرشيد وقال : النطع والسيف ! زنديق يطعن في الحديث . فما زال أبو معاوية يسكِّـنه ويقول : بادرة منه يا أمير المؤمنين . حتى سَكَن .

قال الإمام الذهبي بعد أن ساق قول أبي قلابة : إذا حَدَّثْتَ الرجل بالسنة فقال : دعنا من هذا ، وهات كتاب الله ، فاعلم أنه ضال .
ثم علّق عليه بقوله :
قلت أنا : وإذا رأيت المتكلم المبتدع يقول : دعنا من الكتاب والأحاديث الآحاد وهات العقل ، فاعلم أنه أبو جهل !!
وإذا رأيت السالك التوحيدي يقول : دعنا من النقل ومن العقل وهات الذوق والوجد ، فاعلم أنه إبليس ! قد ظهر بصورة بشر أو قد حلّ فيه ، فإن جبنت منه فاهرب ، وإلا فاصرعه وابْرك على صدره ، واقرأ عليه آية الكرسي واخنقه ! انتهى كلامه .
والله تعالى أعلم .
وصدق رسوله الكريم فى كل ما أخبر هذه عقيدتى ورجاءا اذا كان عندك اى اعتراض سجله موضحا حتى استطيع الرد ان كان لدى رد او البحث فيما لم يوفقنى الله فى الرد عليه مباشرة ..............
وجزاك الله خيرا ..................................................................................


33   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9583]

الأخ أبو أنس اامصرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قولكم التالى
{جزاك الله خير على تعديل اسلوب الحوار وهكذا تكون اخلاق المسلمين ... فهل جزاء الاحسان الا الاحسان ...}

مشكورون على هذا .. واقسم بالله العظيم من أننى من هذا اليوم فصاعدا سأحاول على قدر ما أعطانى الله من قوة على أن اكون من الكاظمين للغيط وحتى ولا يجرح شعور أحدا دون قصد منى.

لا يوجد تعارض فى قولى يا أخى أبو أنس فبالنسبه لقولى:
{يا اخ شريف انت على مدار الحديث ناقضت نفسك دون ان تشعر فلا مواقف كثيرة جدا فتارة تقول انك تأخذ من السنة ما يوافق العقل}..
سبحان الله .. أمال حاجيب منين معلوماتى الدينيه يا أخ أبو أنس ؟؟ ..
هو أنا سأقوم بتفسير الدين كله من نفسى .. من خمسين ألف المستحيلات ..؟ أننى أستمع للقوال وأتبع أحسنه كما أمر ربى .. وهناك علماء سنه جليلون لهم أشياء اصابوا فيها وأشياء أخطاؤوا فيها .. وهناك علماء حاليون .. وعندى اصدقاء علماء من على الله بهم والحمد لله .. وأننى كنت سنيا وعائلتى سنية وهناك الكثير مما اعتقد فيه مرجعه إلى الفكر السنى.


أما قــولى:
{وتارة تقول انك تنتقد السنة كلها وتارة تقول كما فى المشاركة الثانية وهذا نص كلامك}.
نعم قلت وأقول .. لماذا يا أخ أبو انس .. عمر ما الواحد بيصلح نفسه إلا لما بيشوف أخطاؤه .. انا بصدد إظهار الأخطاء حتى يقوم أحبائى المسلمين من أهل السنه بلفظ الخزعبلات والتى علقت بالتراث الإسلامى .. فطالما مثلا يقر أهل السنه كلهم أن حد الردة هذا تشريع فى الإسلام سوف أنتقدهم كلهم .. أننى يا أبو أنس أنتقد للإصلاح وليس للشماته وأقسم بالله العظيم بهذا.
انت وغيرك رآى الأسيوع الماضى ما قاله المفتى عن حد الردة .. ثم هجوم رجال الكهنوت السنى عليه مما دعاه (حفظه الله) إلى جعل ما يؤمن به سرا وينفى يه جهرا .. هل هذا بالذمه يرضيك كمسلم .. وبعدين برضك عمرو خالد قال نفس ما قاله المفتى وهو لم يتراجع للأن .. وبالطيع الكهنه اياهم أما سيقتلوه وأما سيقولون عنه أنه مجدفا.. والخبر اللى النهاردة بفلوس بكره حايبقى ببلاش.

إقتباس
{يا اخ شريف والله العظيم انا مشفق عليكم ... يا اخى الحبيب السلف الذين نقلوا لنا احاديث الصلاة وكيفيتها }
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .. !!!!!!!!!!!!!!!! ..
أنت كدا حاتخلينى أوقف كل الحوار معاك إلى حين شيئا من أثنين..
1- تتراجع عن قولك هذا.
2- تضع لى راوبط كيف أتعلم الصلاة من الأحاديث لأنكم تتحدثون عن شيئا غير موجودا ..

لا إله إلا الله .. "صلوا كيفما رآيتمونى اصلى".

إختار إختيار من اعلاه (1 أو 2) وأنا فى الأنتظار والرد على ردكم ليس قبل التاسعه والنصف مساء لإنشغالى.

34   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9584]

بس كده يا اخ شريف ....

انصحك فى البداية الا تتكلم عن شىء لست متأكدا منه لان هذا يضعف من موقفك .... هذه والله نصيحة فأنت قلت ( تضع لى راوبط كيف أتعلم الصلاة من الأحاديث لأنكم تتحدثون عن شيئا غير موجودا .. ) عندما تقول عن شىء غير موجود فلابد ان تكون متاكدا انه ليس موجود واليك حديث واحد من الكثيييير من الاحاديث التى جاءت بتفصل الصلاة ( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم دَخَلَ الْمَسْجِدَ , فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى , ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : ارْجِعْ فَصَلِّ , فَإِنَّك لَمْ تُصَلِّ . فَرَجَعَ فَصَلَّى كَمَا صَلَّى , ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : ارْجِعْ فَصَلِّ , فَإِنَّك لَمْ تُصَلِّ - ثَلاثاً - فَقَالَ : وَاَلَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لا أُحْسِنُ غَيْرَهُ , فَعَلِّمْنِي , فَقَالَ : إذَا قُمْتَ إلَى الصَّلاةِ فَكَبِّرْ , ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ معك مِنْ الْقُرْآنِ , ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعاً , ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِماً , ثُمَّ اُسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِداً, ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِساً . وَافْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلاتِكَ كُلِّهَا . )

ها ما رأيك وفى رواية الامام احمد زيادة ( إذا أردت أن تصلى فتوضأ فأحسن وضوءك ، ثم استقبل القبلة ، ثم كبر ، ثم اقرأ ، ) الخ الحديث.....

ها يا اخ شريف وماذا بعد .............!!!

35   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9586]

تحية إلى الأخوين -شريف وأبو انس:

فى البدايه نكرر الشكر للمستشار الدكتور-شريف هادى .على مقالته القيمه الهادفه التى حركت المياه الراكده على مواقع كثيره ..
وأتقدم بشكر خاص للأخوين - شريف صادق وابو انس المصرى. لعودتهما إلى الحوار الجاد البناء فى تعقيباتهما المتبادله .ونرجو لهما مزيدا من التوفيق فى عرض وجهتى نظرهما لإثراء الموقع المبارك.
وليسمحا لى أن أهمس فى أذنيهما بأنه ليس مطلوب من أحد إقناع الآخر بوجهة نظره ولكن عليه عرض وجهة نظره مستدلا بأقصى ما يعرف من حجج وبراهين فقط لا غير .فنحن لسنا فى مباراة مصارعه لابد لطرف فيها ان يهزم الطرف الآخر لالالالا.
نحن نعرض فقط ونترك الحكم الدنيوى للقارىء والحكم الآخروى لأحكم الحاكمين وأعدل العادلين ربنا سبحانه وتعالى .
فليس عيبا أو نقيصة ان يقول طرف للأخر اننى أنتهيت من تقديم أدلتى وحججى وليس لدى سواها .ولننتقل إلى موضوع أخر.
ولكم خالص التقدير والإحترام.

36   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9588]

شكرا لك سيد عثمان على ...............

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ....

شكرا لك سيد عثمان على على تحيتك الطيبة لكن والله لكم اتمنى ان يكون الحوار بناء بالفعل بأن تكون الادلة واضحة حتى يتثنى لنا ان نستمر فهذا فالادلة التى اوردها الاخوين شريف وشريف فى حل ميتتة السمك من القران وهى ( اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ ..} الجاثية 12
{وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا .. } النحل 14
{أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ )
فكما ترى ان الاية الاولى ليس فيها دليل ( ولتبتغوا من فضلة ) فقد يكون المقصود السمك او الاحجار الكريمة فى البحر او غيرهما من خيرات البحا فما وجه الدلاله من الاية على حل ميتتة السمك ....
الاية الثانية ( لتأكلوا منه لحما طريا ) ومن قال ان هذا اللحم لا يوكل _ محنا عارفين انه هذا اللحم يؤكل فثم جديد .... اين وجه الدلالة هو لم يدلل بل كتب ايه ليس فيها دليل موهما القارى ان هذا هو الدليل القطعى وهذا ليس بصحيح ...
الاية الثالثة وهى اظهر الايات إذا قلنا انها دليل على حل ميتتة السمك فهى ايضا ليست واضحة الدلالة لأن السمك يخرج حيا فهو حلال اكله بعد ذبحه استنادا الى ايه ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ ) المهم ان الاية غير واضحة الدلالة ...... ودعنى اقول ان منكرى السنة يا اخ عثمان محظوظون لأنهم قبل ان ينكروها علموا احكامها فمنكر السنة علم ان ميتتة السمك حلال من حديث احل لكم ميتتان السمك والجراد فمن السهل ان يوظف الاية لتخدم هذا المعنى ... لكن لو لم يكن الحديث موجود بالفعل لعجر عن الاثبات .... ودليل ذلك انى قلت ان الله قال ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ ) ولم يقل لحم الحمار والكلاب وعليه فأكلهما حلال ولم يستطيع الاخ المناظر ان يرد الى الان وانا اقصد صاحب المقال الاصلى .... فهل عنده رد على ذلك ...... وكذلك لما تحدثت عن ايه النجاسات قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ) وقال تعالى ( قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ ) وقال تعالى ( ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ) ولم يذكر فى القران ان البول رجس فهل نتوضا به او نشربه .... طالما انه طاهر فما يمنع ..... المهم لم يأتينى رد حتى الان ... المهم لمن يرد من الان حتى يكون الرد كما اسلفت يا اخ عثمان يكون الرد واضح وفى الصميم وليس مجرد راى .... فمثلا ... الدليل على حل ميتتة السمك .. يرد المناظر ( الم تسأل نفسك لماذا احل الله صيد البحر وحرم صيد البر ونحن حرم؟ اقول لك الاجابة ، لأن صيد البر يحتاج للقتل ذبحا قبل الاكل أما صيد البحر فلا يحتاج ، فيثور سؤال آخر إذا كان صيد البحر لا يحتاج فكيف سنأكلح ؟ حيا؟ تلعب السمكة في فمك وأنت تمضغها ، ام تنتظر موتها ثم تطهيها فتأكلها؟ ) هل هذا بالله عليك رد علمى ثم ان الله قال ( مادمتم حرما ) اذن فهذا الحكم مقيد باذا كنا حرما فقط اما اذا لم نكن حرما وجب ذبح السمك فيكون الاصح من قوله اان ميتتة السمك تؤكل اذا كنا حرما ويحرم صيد البر ثم بعد الاحرام تحرم ميتتة السمك ويحلل صيد البر .... ما رأيك .. مهو تفسر عقلى برضو .... والاخر يرد كما اسلفت ( وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ ) و ( احل لكم صيد البحر ) وفهمها من نفسه .... وما وجه الدلالة انا لا اعرف .... فرجاءا يا اخ عثمان من يرد يكون رده علميا ليس مجرد رأى ............

وجزاك الله خير


37   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9589]

السيد الأخ أبو انس المصرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إقتباس
{ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم دَخَلَ الْمَسْجِدَ , فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى , ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : ارْجِعْ فَصَلِّ , فَإِنَّك لَمْ تُصَلِّ . فَرَجَعَ فَصَلَّى كَمَا صَلَّى , ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : ارْجِعْ فَصَلِّ , فَإِنَّك لَمْ تُصَلِّ - ثَلاثاً - فَقَالَ : وَاَلَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لا أُحْسِنُ غَيْرَهُ , فَعَلِّمْنِي , فَقَالَ : إذَا قُمْتَ إلَى الصَّلاةِ فَكَبِّرْ , ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ معك مِنْ الْقُرْآنِ , ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعاً , ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِماً , ثُمَّ اُسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِداً, ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِساً . وَافْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلاتِكَ كُلِّهَا . ) }

ما أوردتموه ليس بأجابة على الإطلاق لسؤالى التالى:
{تضع لى راوبط كيف أتعلم الصلاة من الأحاديث لأنكم تتحدثون عن شيئا غير موجودا ..}

نشرح تانى السؤال أمام الجميع بطريقة أبسط ..

إفرض جدلا أننى لا أعلم الصلاة .. هل هناك أحاديث عن الرسول "ص" تقول:

ممن تتكون صلوات .. الصبح .. الظهر .. العصر .. المغرب .. العشاء .. من عدد من الركعات ؟؟

ما معنى تكبيرة ؟؟

كيف تكون التكبيرة كحركة قبل الصلاة .. ؟؟

ما معنى ركعة ؟؟

ما هى الحركة الجسمانية للركعة ؟؟

ماذا أقول من قول قبل الركعة الأولى ؟؟

ماذا أقول فى الركعات الأخرى والتى تلىالأولى وهل هم متشابهون ام لا ؟؟ ..

وماذا بعد القيام من الركعات ؟؟

ما معنى سجدة ؟؟

ما هى الحركة الجسمانية للسجدة ... وكيف تكون أرجلى ؟؟

ماذا أقول فى السجدات ؟؟..

هل مسموح بأن يكون كان هناك دعاء فى وسط الصلاه من الإمام على صوت مسموع ؟؟ وان كان فأين مكانة الزمنى من الحركات؟؟

هل مسموح وأن أضع يدى فى جيوبى طوال الصلاة ؟؟

هل مسموح وأن أنظر يميننا أو يسارا أو خلفى أثناء الصلاة ؟؟.

كيف اختم الصلاة ؟؟..

إذا دخلت على صلاة جماعة من منتصفها كيف أتمها ؟؟..

هل يجوز أن أصلى فرضا وراء من يصلى نوافل ؟؟

هل يجوز النظر يميننا أو بسارا قبل التسليم ؟؟ .. وما هو التسليم ؟؟

كيف تكون صلاة الجمعه ؟؟

وغيره وغيره !!.

لا تقل لى الأن أنك لم تفهــــــم سؤالى ؟؟

>>>>>
ولكى تدركوا أهمية الأجابة على السؤال كما يجب إقرأ التالى:
هل يجوز بما قدمته من حديث وان نشهد للرسول "ص" يوم القيامه بأنة أدى الأمانه وعلمنا منسك الصلاة؟؟

والعجيب والغريب فيما قدمته من حديث (بدون رابط) لا يصف الصلاة صحيحه على الأطلاق لسبب بسيط جدا..
هل تجوز الصلاة بقراة كل ما تيسر من القرآن بدون قراءة الفاتحة يا مسلم ؟؟؟؟؟
لآ .. والف لا .. ومليون لا !!!!
أتيقنت الآن أن لا يمكن وأن يكون الرسول "ص" قائل هذا الحديث من أساسه لآنه لا يصح لوصف الصلاة؟؟
>>>>>


مـــــــــرة أخــــــــــرى ..
أتحدى أى بشر على وجهه الآرض وأن يقول أن هناك أحاديث تستطيع شرح هذا فهذه سنه ((فعليه)) لا تُكتب .. ومن يريد التحدى فعليه وضع رباط البرهان لآحاديث عن الرسول "ص" كما يفعل شريف صادق فى وضع براهينـــــــــــــــــــــــه.

ولابد لكم وأن تعلمون أن هناك كانت صلاة أمها النبى ووراءة 150 ألف مصلى (مائة وخمسون ألفا تواتر عنهم فعل الصلاة عن الرسول "ًص" قبل ميلاد البخارى بأكثر من 150 عاما) نقلوا لنا بالتواتر الحركى ما فعله الرسول قبل كتاب البخارى بحوالى 200 عاما ..
أما ما كُتب عن صحيحا عن الرسول من أحاديث بخصوص كيفيه الصـــــــــــــــــــــــــلاة كان:
((صــــلوا كمــــــــــا رأيتمــــــــونى اصــــــلى ))

ومـــرة إخــــــرى ولـــــن أقبـــــــل بأشبــاه الإجـــابات لو سمحـــــــت !!!.
أنت كدا حاتخلينى فعلا أوقف كل الحوار معاك إلى حين شيئا من أثنين..
1- تتراجع عن قولك هذا وأيصا تعتذر عما بدر منك فى حق الرسول وحقى.
2- تضع لى راوبط كيف أتعلم الصلاة من الأحاديث لأنكم تتحدثون عن شيئا غير موجودا .. وايضا تعتذر عما بدر منك فى حق الرسول.



ملحوظة:
أنا لم أقل أنى أنهيت ما فى جبعتى من حجج للسؤال ألاول... فلا تتسرعون كعادتكم من فضلكم.

38   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9596]

عن الطعام و الأنعام والسمك

من القرأن وحده انقل لكم كلام اخ عزيز عن الطعام الخارج من الارض والأنعام والصيد وحكاية السمك وذبحه وليس كما يقول البعض هنا عن حاجة المسلمين لكتب كتبها الناس وهى اكبر بدعه ضاله فى تاريخ المسلمين:
لماذا لا نذبح الأسماك ولا نذكر اسم الله عليها



نتطرق لمجالات الحلال والحرام

1 ــ مجال الزروع والثمار
ذكر الله في الزروع والثمار الكثير من الآيات ، وآخذ واحدة منها على سبيل المثال قوله سبحانه وتعالى
إذ يقول ( ...فلينظر الإنسان إلى طعامه ، أنا صببنا الماء صبا ، ثم شققنا الأرض شقا ، فأنبتنا فيها حبا ، وعنبا وقضبا ، وزيتونا ونخلا ، وحدائق غلبا ، وفاكهة وأبا ، متاعا لكم ولأنعامكم ..... ) فهذه الآية تشمل جميع ما نأكله وهو ما تنتجه الأرض بنزول الأمطار التي قال عنها ( أنا صببنا الماء صبا ) وقال عنها في آية أخرى
( ... هو الذي يريكم آياته وينزل لكم من السماء رزقا ... ) فالرزق في هذه الآية والذي ينزل من السماء هو ما ذكره الله في الآية السابقة من حب وعنب وقضب وزيتون ..... والفواكه وغيرها ، والذي قال عنه أنه طعام لنا في قوله ( فلينظر الإنسان إلى طعامه ) فهذا الطعام الذي نطعمه من منتوجات الأرض والذي هو رزق لنا كما قال ربنا قد جعله الله حلالا لنا وذلك قوله سبحانه ( ... فكلوا مما رزقكم الله حلالا طيبا ، واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون ... ) إن قوله ( فكلوا مما رزقكم الله حلالا طيبا ) هو تعريض للتحريم ، فهذا تنبيه لنا على أنه لم يحرم الله علينا شيئا من الطعام الذي تنتجه لنا الأرض .
ــ ملاحظة : إن ذكر الحلال يفيد الإطلاق على الدوام وذكر الحرام هو الذي يفيد الاستثناء ، وبمعنى آخر أن الحرام هو الذي يجعل التقييد ، وهو الذي يبين ذلك التقييد في الاستثناء ، فما لم يذكر الحرام يبقى الحلال على الإطلاق ، فلو أخذنا طعامنا الذي تنتجه الأرض والذي بين الله لنا أنه حلالا ، فحلاله يفيد الإطلاق في الاستعمال
فكيف ما أكلناه وبأي طريقة كانت فكل ذلك حلال ، ولا يشترط أي شيء في تحليله كأن يذكر اسم الله عند أكله
مثلا أو أن يطهى بطريقة معينة ، فأي تحريم وأي تقييد فهو من الاستثناءات التي يجب تعليلها ، وتبقى كلمة حلال تفيد الإطلاق ما لم يأت التحريم لذكر الاستثناء .
يتبع







39   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9597]

يتبع





2 ــ مجال اللحوم
ــ اللحوم البرية : فبعد ما بين الله لنا طعامنا من الأرض ، بين لنا أيضا ما نأكله من اللحوم ، فقال سبحانه
( ... ومن الأنعام حمولة وفرشا ، كلوا مما رزقكم الله حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين ، ثمانية أزواج ... ) يبين الله أنه أحل لنا من الأنعام ثمانية أزواج ، ويذكر هذه الأزواج بقوله
( ... من الضأن اثنين ، ومن المعز اثنين ... ) إذن عندنا الأنثى والذكر من الضأن والمعز وهي المعروفة بالغنم ، ثم ذكر الأربعة الأخرى بقوله ( ... ومن الإبل اثنين والبقر اثنين ... ) أي الذكر والأنثى من الإبل والبقر وبذلك يكون العدد ثمانية أزواج ، فلو لم يذكر الله أي تحريم في اللحوم لكان الحلال هو المطلق ولأكلناها كيف نشاء مذبوحة مقتولة بأي طريقة كانت وبدون شرط لذكر اسم الله عليها ، فلما ذكر الله التحريم فيها جاء الاسثناء وبين التخصيص والتقييد من هذا الحلال ، فقال سبحانه وتعالى ( ... أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم ... ) وانظر جيدا لهذه الآية فقوله ( أحلت لكم بهيمة الأنعام ) يفيد الإطلاق في الحلال ، وقوله
( إلا ما يتلى عليكم ) هو الاستثناء من الحلال وذلك هو الحرام ، وجاء لتقييد الإطلاق وبيانه ، وذلك قوله سبحانه ( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وأن تستقسموا بالأزلام ، ذلكم فسق ... ) فهذا التحريم وهذا التقييد هو في الأنعام السابقة الذكر ، وانظر كيف تكلم الله عن جميع الطرق التي نصل بها إلى الأنعام ، ذكر الميتة ، المنخنقة ، الموقوذة ، المتردية ، النطيحة ، ما أكل السبع ، كل الطرق المؤدية لقتلها ، لم يبق إلا طريق واحد وهو الذبح ، والذي ارتضاه الله لنا بقوله سبحانه لموسى ( ... وإذ قال موسى لقومه إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة .... ) فالذبح هو الطريقة الوحيدة الذي يرضاها الله وكل الطرق الأخرى فهي محرمة ، وأضاف الله تحريما آخر في الأنعام وهو ذكر اسم الله عليها ، ومما جاء في هذا التحريم قوله سبحانه
( ... ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام ... ) وهذا التحريم في الأنعام وليس في شيء آخر ، ومثال عن ذلك في قوله سبحانه ( ... والبدن جعلناها لكم من شعائر الله ، لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف ... ) وقوله أيضا عن المشركين في الأنعام ( ... وقالوا هذه أنعام وحرث حجر لا يطعمها إلا من نشاء بزعمهم ، وأنعام حرمت ظهورها ، وأنعام لا يذكرون اسم الله عليها افتراء عليه ... ) ودائما عن ذكر اسم الله في الأنعام وفي سورة الأنعام يقول ( فكلوا مما ذكر اسم الله عليه إن كنتم بآياته مؤمنين ، وما لكم ألا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه .. ) وقوله في آخر الآية ( وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه ) يعني المحرمات من الأنعام المذكورة سابقا والتي تأتي دائما متبوعة بما اضطررنا إليه ، وفي سياق الآية الأخيرة وتابعا لها في سورة الأنعام دائما جاء قوله تعالى ( ... ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله وإنه لفسق ... ) أي أن ذكر اسم الله متعلقا بالأنعام التي يجب ذكر اسم الله عليها ، فكل هذه الأنواع من التحريم بما فيه ذكر اسم الله جاء في الأنعام وليس في شيء آخر ، فالآية تتكلم عن الحلال في الأنعام وما يحرم فيها ، أي ما يستثنى من هذا الحلال أو ما هو مقيد في هذا الحلال ، فما نأكله من إنتاج الأرض مثلا ليس معنيا بهذا التحريم ، فلا يمكن أن يشترط ذكر اسم الله على منتوجات الأرض مثلا ، فالتقييد والاستثناء المذكور هو في الحلال المذكور أيضا ، فلا يمكن تعميم التحريم على جميع ما يؤكل بل يجب تتبع التحليل الذي أحله الله واستثنى منه ما هو حرام ، فالتحريم هو المستثنى من الحلال .

يتبع

40   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9598]

نكمل



3ـ لحوم الصيد
لو لم يذكر الله لنا هذا النوع من اللحوم لظل هذا الباب مبهما لا نعرف حلاله من حرامه ، ولبقينا متوقفين عند الأنعام المذكورة سابقا ، ولكن الله فتح لنا باب الصيد وذلك قوله سبحانه ( ... أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم غير محلي الصيد وأنتم حرم ... ) وتوضح هذه الآية أن الصيد ضم للأنعام بما يحل ويحرم فيها بزيادة التحريم في حالة الإحرام ، وبالتالي ينطبق عليه التحريم الذي سيتلى في حق الأنعام ، والذي تحمله عبارة ( إلا ما يتلى عليكم ) فهذا الاستثناء هو جامع لبهيمة الأنعام وما يصطاد ، فما سيتلى من التحريم هو في الأنعام والصيد المذكور في الآية ، ثم جاء هذا التحريم في سياق هذه الآية وهو ما ذكرناه سابقا من قوله تعالى ( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به ، والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ذكيتم ، وما ذبح على النصب ، وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق ) فهذه الأنواع من المحرمات المذكورة كلها تتعلق باللحوم البرية ، الأنعام والصيد ، وهي المنعوتة بالمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة ، فكل هذا في اللحوم البرية ، وتدخل الطيور المرباة ضمن هذا التحريم أيضا ، لأن أصلها الحقيقي يكون من الصيد ، وإنما أصبحت لا تطير لعدم استعمالها لجناحيها عبر الأجيال لوجودها تحت رعاية الإنسان فانتقل ذلك في المكونات الوراثية ،
يتبع




41   تعليق بواسطة   على يونس     في   الأحد 29 يوليو 2007
[9599]

نكمل



4ـ اللحوم البحرية ، الأسماك
والآن ننتقل إلى مجال آخر وهو اللحوم البحرية ، فهل نأكلها أم لا نأكلها ، فيجب أن يكون هناك ما يدل على ذلك ، يقول سبحانه وتعالى ( ... وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا .... ) إذن هذه الآية تعطينا الرخصة المطلقة في لحوم البحر ، فهي حلال ، وهذا الحلال مطلق ما لم يكن هناك استثناء ، ولم ينزل الله أي استثناء في لحوم البحر ، وحتى في الأوقات التي يحرم فيها صيد البر أي وقت الإحرام ، فالأسماك تبقى على طلاقتها وذلك قوله سبحانه ( ... أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما ... ) أنظر إلى الفرق الكبير بين لحوم البر والتحريم الذي يتبعها ، وبين لحوم البحر والتي هي مطلقة في حلالها دون أي تقييد ولا استثناء ، وبالتالي فالأسماك لم يجعل الله فيها أي تقييد ، وليأكلها الإنسان كما يشاء وبأي طريقة شاء وبدون أي شرط ، والحمد لله .




42   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9603]

أرق تحية إلى الأخ على يونس و إلى عزيزه

الأخ على يونس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس منكم
{من القرأن وحده انقل لكم كلام اخ عزيز}

الطريقة الأكثر من رائعة فى ربط الآيات من القرآن ببعضها البعض للوصول إلى بيان كامل لتحليل وحرمة الأكل بأنواعه إن دلت فتدل على أن عزيزكم قد فعل ما أمره الله بقوله:
{{جَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ
الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ..}} الحج 78

وقد فعل عزيزكم .. فما كان من الذى لا يخلف الميعاد إلا تنفيذ عهده
{{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ }} .. العنكبوت 69

ويسأل سائل .. لماذا تدبر القرآن يستلزم جهدا هكذا .. أرد .. يا سيدى ألم يقل لك سبحانه:
{أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ } آل عمران 142

ويل للذين أتبعوا أبائهم من يوم يقولون فيه:
{وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا } الأحزاب 67

ألم يقل لكم ربكم:
{الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الأَلْبَابِ } .. الزمر 18

كفيت ووفيت يا أخ على يونس ... وسلامى وتحياتى الرقيقة لكم وإلى عزيزكم... وأقول لكما خيركم من تعلم القرآن وعلمه.

ملحوظة:
1- أعيد للجميع ما سبق وأن كتبته من قبل فى هذه الصفحة:
القاعدة الأساسية لفهم القرآن ...
(( القرآن .. يفهم ... بالمواضيع ... وليس بالآيات .. ومن ... يفسر ... آيه بالقرآن ... بمعزل ... عن .. باقى الآيات .. فى القرآن ... والتي .. تتناول .. نفس الموضوع .. مفسر .. ساقط }) ...
ألم يقل سبحانه
{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْـزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا} الكهف 1.
{.. مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ..} .. الأنعام 38
{أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا} .. النساء 82

2- أن فى أصل الأشياء الأباحـــــــــــه وليس التحـــــــــــــــريم... بمعنى كل الأشياء مباحة مالم تدخل فى التحريم بنص قرأنى مباشر أو غير مباشر (الإستدلال المنطقى بالتدبر والذى يتوافق مع النص القرآنى والعقل أساس التكليف وفى نفس الوقت لا يتعارض مع نصوص قرآنية أخرى).

وأخيرا أيضا تحية إلى الأخوه .. شريف هادى .. عثمان محمد على .. أبو أنس المصرى.

ودمتم جميعا فى خدمه الدين الإسلامى ونصرة ربكم... وجعلكم الله والجميع ممن يستمعون للقول فيتبعون أحسنه.

43   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9604]

إلى المسلمين رجاء وضع أيدينا فى أيد بعض وتدبر القرآن سويا فى الآتى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مما ساق الأخ الفاضل على يونس من أستشهاد بالأيات القرآنية كان:
{ وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ} .. الحج 34

وقال تعالى:
{الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ ..) المائدة 5

بالطبع "الطَّيِّبَاتُ" تعنى عدم تناول ما نهى الله عنه أمه محمدا (ص) من الأكل..

التدبر لنا جميعا بالسؤال:
هل ذبح ما أحل لنا الله من الآنعام بذكر إسم الله عليها على حسب المنسك اليهودى او النصراتى هو حل لنا .. قبل الإجابة لاحظوا "الْيَوْمَ" .. اليوم كانت تعنى سنة 600 ميلادية تقريبا وقت نزول الآية ... وبالمؤكد قد أكل رسول الله (ص) سنه 600 ميلادية من هذا .. ولنا ان نتذكر واقعه الشاة المسمومة والتى قدمت لرسولنا الكريم من أمرأة يهودية وقد أكل منها رسولنا (ص) وأيضا نفر من الصحابة.


الخلاصة:
أرأيتم كيف يريد منا الله وأن نتحاب مع متبعى الآديان الأخرى ونأكل أكلهم .. بل وأكثر من هذا .. وأن نتزوج من المحصنات من نساؤهم... لا ان نقوم بتكفيرهم وقتلهم وإستحلال دمائهم ونساؤهم وأموالهم كما يفعل بعضهم وينسب ذلك زورا للدين الإسلامى ‍‍.
وقد قبل رسولنا الكريم هديتهم ايضا من الآكل وأكل منها (بغض النظر عن سؤ قصد المرآة اليهودية "بعينها") من مقدمه هدية الشاة المسمومة والتى بررت موقفها للرسول عند سؤالها لماذ فعلت هذا بقولها كنت أريد وان أتاكد إن كنت رسولا من عدمه .. فأن كنت رسولا فسوف تنجوا.. وهناك أقاويل بان الرسول اعفى عنها وهناك أقاويل بأن الرسول قد امر بقتلها (والله أعلم) وقد مات رسولنا الكريم بعد عشرة ايام فقط من أنتهاء نزول القرآن متأئرا بسم الشاة ..أى بعد ثلاث سنوات من أكل لحم الشاة المسومة.. اما الصحابى والذى تناول قدر من لحم الشاة أقل من الرسول بكثير فقد توفى فى الحال.. برغم إعتراف المرآة اليهودية أنها زادت من مقدار السم فى لحم كتف الشاة لعلمها بحب الرسول للحم كتف الشاة.
صدق ربى العظيم بقوله تعالى:
{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْـزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ } .. المائدة 67


والسلام عليكم.

44   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9606]

الحمد لله ............

الرد الأخير .........

ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعين به ونستغفرة ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات اعمالنا .... وبعد

السيد شريف صادق : مشاركتك الطويلة التى تسأل فيها اسألة كثية جدا عن كيفية الصلاة وصفة الركوع وغيرهما وانا اقول ليس ذنبنا انك لا تقرأ ولكن السلف نقلوا لنا حركة الاصبع فى التشهد ... انت تقول (أتحدى أى بشر على وجهه الآرض وأن يقول أن هناك أحاديث تستطيع شرح هذا فهذه سنه ((فعليه)) لا تُكتب .. ومن يريد التحدى فعليه وضع رباط البرهان لآحاديث عن الرسول "ص" كما يفعل شريف صادق فى وضع براهينـــــــــــــــــــــــه. ) يا اخى انت فى علم الدنيا لا تستطيع ان تتجرا ان تأخذ علم الا من اهله وعلماءة .. ما الذى جعلك تقول ان هذه السنة لا تكتب ما الذى يجعلها لا تكتب وعلى اى اساس تقول ذلك ... واذا اتيتك بكل صغيرة وكبيرة من كتب الصحاح والسنن هل ترجع عن فكرك ام ماذا تفعل ....
على العموم اليك التفصيل بس يا رب تصبر وتقرأة كله :
من كتاب صفة صلاة النبى وهو مخرج لكى تصل الى الروابط التى تردها وهى التخريخ يا اخ شريف :

استقبال الكعبة
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة استقبل الكعبة في الفرض والنفل، وأمر صلى الله عليه وسلم بذلك فقال لـ((المسيء صلاته)):
(البخاري ومسلم) ((إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء، ثم استقبل القبلة فكبر)).
(البخاري ومسلم) و((كان صلى الله عليه وسلم في السفر يصلي النوافل على راحلته، ويوتر عليه حيث توجهت به [شرقاً وغربا])).
(مسلم) وفي ذلك نزل قوله تعالى: ﴿فأينما تولّوا فثم وجه الله ﴾ [البقرة115].
(أبو داود وابن حبان) و((كان - أحياناً- إذا أراد أن يتطوع على ناقته استقبل بها القبلة فكبر، ثم صلى حيث وجّهه ركابه)).
(أحمد والترمذي وصححه) و((كان يركع ويسجد على راحلته إيماءً برأسه، ويجعل السجود أخفض من الركوع)).
(البخاري وأحمد) و((كان إذا أراد أن يصلي الفريضة نزل فاستقبل القبلة)).
[75]
(البخاري ومسلم) وأما في صلاة الخوف الشديد؛ فقد سنّ صلى الله عليه وسلم لأمته أن يصلوا ((رجالاً قياماً على أقدامهم أو ركباناً، مستقبلي القبلة أو غير مستقبليها)). وقال صلى الله عليه وسلم :
(البيهقي بسند صحيح) (( إذا اختلطوا؛ فإنما هو التكبير والإشارة بالرأس)).
(الترمذي والحاكم) وكان صلى الله عليه وسلم يقول: ((ما بين المشرق والمغرب قبلة)).
(الدارقطني، والحاكم والبيهقي) وقال جابر رضي الله عنه : ((كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسيرة أو سريّة، فأصابنا غيم، فتحرّينا واختلفنا في القبلة، فصلى كلُّ رجل منا على حدة، فجعل أحدنا يخطّ بين يديه لنعلم أمكنتنا، فلما أصبحنا نظرناه؛ فإذا نحن صلينا على غير القبلة، فذكرنا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، [فلم يأمرنا بالإعادة]، وقال: (قد أجزأت صلاتكم) )).
(البخاري، ومسلم،وأحمد)وكان صلى الله عليه وسلم يصلي نحو بيت المقدس- [والكعبة بين يديه]- قبل أن تنزل هذه الآية: ﴿قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فولّ وجهك شطر المسجد الحرام﴾ [سورة البقرة(296)]، فلما نزلت استقبل الكعبة، فبينما الناس بقباء في صلاة الصبح؛ إذ جاءهم آتٍ فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنزل عليه
[76]
الليلة قرآن، وقد أُمر أن يستقبل الكعبة، [ألا] فاستقبلوها. وكانت وجوههم إلى الشام، فاستداروا، [واستدار إمامهم حتى استقبل بهم القبلة])).
القيام
وكان صلى الله عليه وسلم يقف فيها قائماً في الفرض والتطوع؛ ائتماراً بقوله تعالى: ﴿وقوموا لله قانتين﴾[البقرة 238].
وأما في السفر؛ فكان يصلي على راحلته النافلة.
وسن لأمته أن يصلوا في الخوف الشديد على أقداهم، أو ركباناً كما تقدم، وذلك قوله تعالى: ﴿حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين. فإن خفتم فرجالاً أو ركباناً فإذا أمنتم فاذكروا الله كما علّمكم ما لم تكونوا تعلمون﴾[البقرة 238].
(الترمذي وصححه وأحمد) و((صلى صلى الله عليه وسلم في مرض موته جالساً)).
(البخاري ومسلم) وصلاها كذلك مرة أخرى قبل هذه حين ((اشتكى، وصلى الناس وراءه قياماً؛ فأشار إليهم أن اجلسوا، فجلسوا، فلما انصرف قال:
[77]

45   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9607]

كيفية الصلاه من الصحاح والسنن ........

(إن كدتم آنفاً لتفعلون فعل فارس والروم؛ يقومون على ملوكهم وهم قعود، فلا تفعلوا، إنما جعل الإمام ليؤتم به؛ فإذا ركع فاركعوا، وإذا رفع فارفعوا، وإذا صلى جالساً فصلوا جلوساً [أجمعون]) )).
صلاةُ المريض جالساً
وقال عمران بن حصين رضي الله عنه: ((كانت بي بواسير فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال:
(البخاري وأبو داود وأحمد) ((صل قائماً، فإن لم تستطع فقاعداً، فإن لم تستطع فعلى جنب) )).
وقال أيضاً: ((سألته صلى الله عليه وسلم عن صلاة الرجل وهو قاعد؟ فقال:
(البخاري وأبو داود وأحمد) (من صلى قائماً فهو أفضل، ومن صلى قاعداً فله نصف أجر القائم، ومن صلى نائماً (وفي رواية: مضطجعاً) فله نصف أجر القاعد) )). والمراد به المريض، فقد قال أنس رضي الله عنه:
(أحمد وابن ماجه بسند صحيح ) ((خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناس وهم يصلون قعوداً من مرض، فقال: (إن صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم) )).
و((عاد صلى الله عليه وسلم مريضاً فرآه يصلي على وسادة ، فأخذها فرمى بها، فأخذ
[78]
عوداً ليصلي عليه، فأخذه فرمى به، وقال:
(الطبراني والبزار وابن السماك والبيهقي وسنده صحيح) (صل على الأرض إن استطعت، وإلا فأوم إيماءً، واجعل سجودك أخفض من ركوعك) )).
الصلاة في السفينة
وسئل صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في السفينة؟ فقال:
(البزار والدراقطني وصححه الحاكم) ((صل فيها قائماً؛ إلا أن تخاف الغرق)) .
(أبو داود والحاكم وصححه هو والذهبي)ولما أسنّ صلى الله عليه وسلم وكبر اتخذ عموداً في مصلاه يعتمد عليه.
القيام والعقود في صلاة الليل
(مسلم وأبو داود) و((كان صلى الله عليه وسلم يصلي ليلاً طويلاً قائماً ، وليلاً طويلاً قاعداً، وكان إذا قرأ قائماً ركع قائماً، وإذا قرأ قاعداً ركع قاعداً)).
(البخاري ومسلم) و((كان أحياناً يصلي جالساً فيقرأ وهو جالس، فإذا بقي من قراءته
[79]
قدر ما يكون ثلاثين أو أربعين آية؛ قام فقرأها وهو قائم، ثم ركع وسجد، ثم يصنع في الركعة الثانية مثل ذلك)).
(مسلم وأحمد) وإنما ((صلى السّبحة قاعداً في آخر حياته لما أسنّ، وذلك قبل وفاته بعام)).
(النسائي وابن خزيمة والحاكم وصححه ووافقه الذهبي) و((كان يجلس متربعاً)).
الصلاة في النعال والأمر بها
(أبو داود وابن ماجه) و((كان يقف حافياً أحياناً، ومنتعلاً أحياناً)).
وأباح ذلك لأمته فقال:
(أبو داود والبزار وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي) ((إذا صلى أحدكم فليلبس نعليه أو ليخلعهما بين رجليه، ولا يؤذي بهما غيره)).
وأكد عليهم الصلاة فيها أحياناً فقال:
(أبو داود والبزار وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي) ((خالفوا اليهود؛ فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم)).
وكان ربما نزعهما من قدميه وهو في الصلاة، ثم استمر في صلاته ؛ كما قال أبو سعيد الخدري:
[80]
(أبو داود وابن خزيمة) ((صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم؛ فلما كان في بعض صلاته؛ خلع نعليه فوضعهما عن يساره، فلما رأى الناس ذلك خلعوا نعالهم، فلما قضى صلاته قال: ((ما بالكم ألقيتم نعالكم؟)) قالوا: رأيناك ألقيت نعليك فألقينا نعالنا، فقال:
(إن جبريل أتاني فأخبرني أن فيها قذراً- أو قال: أذى- ( وفي رواية: خبثاً)، فألقيتهما ، فإذا جاء أحدكم إلى المسجد، فلينظر في نعليه، فإن رأى فيهما قذراً- أو قال: - أذى ( وفي الرواية الأخرى : خبثاً)؛ فليمسحهما، وليصل فيهما) )).
(أبو داود والنسائي وابن خزيمة) و((كان إذا نزعهما وضعهما عن يساره)) ، وكان يقول:
(أبو داود وابن خزيمة) ((إذا صلى أحدكم؛ فلا يضع نعليه عن يمينه، ولا عن يساره فتكون عن يمين غيره؛ إلا أن لا يكون عن يساره أحدٌ وليضعهما بين رجليه)).
الصلاة على المنبر
(البخاري ومسلم) و((صلى صلى الله عليه وسلم - مرة- على المنبر( وفي رواية: أنه ذو ثلاث درجات) فـ[قام عليه، فكبر وكبر الناس وراءه وهو على المنبر]، [ثم ركع وهو عليه]، ثم رفع فنزل القهقرى حتى سجد في أصل المنبر، ثم عاد،
[81]

46   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9609]

كيفية الصلاه من الصحاح والسنن ........

[فصنع كما صنع في الركعة الأولى]، حتى فرغ من آخر صلاته ثم أقبل على الناس فقال:
(أيها الناس! إني صنعت هذا لتأتموا بي، ولتعلموا صلاتي) )) .
السترة ووجوبها
(البخاري وأحمد) و((كان صلى الله عليه وسلم يقف قريباً من السترة، فكان بينه وبين الجدار ثلاثة أذرع)).
(البخاري ومسلم) و((بين موضع سجوده والجدار ممر شاة)).
(ابن خزيمة) وكان يقول: ((لا تصل إلا إلى سترة، ولا تدع أحداً يمر بين يديك، فإن أبى فلتقاتله؛ فإن معه القرين)) .
(أبو داود والبزار وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي)ويقول: ((إذا صلى أحدكم إلى سترة؛ فليدن منها، لا يقطع الشيطان عليه صلاته)).
و((كان - أحياناً- يتحرى الصلاة عند الإسطوانة التي في مسجده)) .
[82]
(البخاري ومسلم) و((كان إذا صلى[ في فضاء ليس فيه شيء يستتر به]؛ غرز بين يديه حربة، فصلى إليها والناس وراءه)) ، وأحياناً((كان يعرّض راحلته فيصلي إليها)) ، وهذا خلاف الصلاة في أعطان الإبل؛ فإنه ((نهى عنها))، وأحياناً ((كان يأخذ الرحل فيعدله، فيصلي إلى آخرته)).
(مسلم وأبو داود) وكان يقول: ((إذا وضع أحكم بين يديه مثل مُوْخِرَة الرحل؛- فليصل ولا يبالي من مرّ وراء ذلك)).
(النسائي، وأحمد بسند صحيح) و((صلى - مرة- إلى شجرة)).
(البخاري ومسلم وأبو يعلى) و((كان - أحياناً- يصلي إلى السرير وعائشة رضي الله عنه مضطجعة عليه [تحت قطيفتها] )).
(ابن خزيمة في صحيحه والطبراني) وكان صلى الله عليه وسلم لا يدع شيئاً يمر بينه وبين السترة، فقد (( كان يصلي؛ إذ جاءت شاة تسعى بين يديه؛ فساعاها حتى ألزق بطنه بالحائط[ومرت من ورائه] )).
[83]
(أحمد والدارقطني والطبراني بسند صحيح) و((صلى صلاة مكتوبة فضم يده، فلما صلى قالوا: يا رسول الله! أحدث في الصلاة شيء؟ قال:
(لا؛ إلا أن الشيطان أراد أن يمر بين يديّ، فخنقته حتى وجدت برد لسانه على يدي، وأيم الله لولا ما سبقني إلي أخي سليمان؛ لارتُبط إلى سارية من سواري المسجد حتى يطيف به ولدان أهل المدينة، [فمن أستطاع أن لا يحول بينه وبين القبلة أحد؛ فليفعل]) )).
وكان يقول:
(البخاري ومسلم) ((إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس، أراد أحدٌ أن يجتاز بين يديه؛ فليدفع في نحره، [وليدرأ ما استطاع] (وفي رواية: فليمنعه، مرتين)، فإن أبى فليقاتله، فإنما هو شيطان)).
(البخاري ومسلم) وكان يقول: ((لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه؛ لكان أن يقف أربعين خيراً له من أن يمر بين يديه)) .
[84]
ما يقطع الصلاة
(مسلم وابو داود وابن خزيمة) وكان يقول: ((يقطع صلاة الرجل إذا لم يكن بين يديه كآخرة الرحل: المرأة [الحائض]، والحمار، والكلب الأسود)) قال أبو ذر: قلت: يا رسول الله! ما بال الأسود من الأحمر؟ فقال:
((الكلب الأسود شيطان)).
الصلاة تجاه القبر
وكان ينهى عن الصلاة تجاه القبر فيقول:
(مسلم وأبو داود وابن خزيمة) ((لا تصلوا إلى القبور، ولا تجلسوا عليها)).
النّيّة
(البخاري ومسلم وغيرهما) وكان صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئٍ ما نوى)).
[85]
التكبير
(مسلم وابن ماجه) ثم كان صلى الله عليه وسلم يستفتح الصلاة بقول: ((الله أكبر)) ، وأمر بذلك ((المسيء صلاته)) كما تقدم، وقال له:
(الطبراني بإسناد صحيح) ((إنه لا تتم صلاة لأحد من الناس حتى يتوضأ، فيضع الوضوء مواضعه، ثم يقول: الله أكبر)).
(أبو داود والترمذي وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي) وكان يقول: ((مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم)).
(أحمد والحاكم،وصححه,ووافقه الذهبي) و((كان يرفع صوته بالتكبير حتى يُسمِعَ من خلفه)).
(مسلم والنسائي) و((كان إذا مرض؛ رفع أبو بكر صوته يبلغ الناس تكبيره صلى الله عليه وسلم)).
(أحمد والبيهقي بسند صحيح) وكان يقول: ((إذا قال الإمام : الله أكبر؛ فقولوا: الله أكبر)).
[86]
رفعُ اليدين
(البخاري وأبو داود وابن خزيمة) و((كان يرفع يديه تارة مع التكبير، وتارة بعد التكبير، وتارة قبله)).
(أبو داود وابن خزيمة) كان يرفعهما ممدودة الأصابع، [لا يفرج بينها ولا يضمها] )).
(البخاري وأبو داود) و((كان يجعلهما حذو منكبيه، وربما كان يرفعهما حتى يحاذي بهما [فروع] أذنيه)).
وضع اليمنى على اليسرى والأمر به
(مسلم وأبو داود) و((كان صلى الله عليه وسلم يضع يده اليمنى على اليسرى)).
(ابن حبان والضياء بسند صحيح) (وكان يقول: ((إنا معشر الأنبياء أمرنا بتعجيل فطرنا وتأخير سحورنا، وأن نضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة)).
(أحمد وأبو داود بسند صحيح) (((مر برجل وهو يصلي وقد وضع يده اليسرى على اليمنى؛ فانتزعها، ووضع اليمنى على اليسرى)).

47   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9610]

كيفية الصلاه من الصحاح والسنن ........2

(ابن حبان والضياء بسند صحيح) (وكان يقول: ((إنا معشر الأنبياء أمرنا بتعجيل فطرنا وتأخير سحورنا، وأن نضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة)).
(أحمد وأبو داود بسند صحيح) (((مر برجل وهو يصلي وقد وضع يده اليسرى على اليمنى؛ فانتزعها، ووضع اليمنى على اليسرى)).
[87]
وضعهما على الصدر
(أبو داود والنسائي وابن خزيمة بسند صحيح) و((كان يضع اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد))
(مالك والبخاري) ((وأمر بذلك أصحابه))
(النسائي والدارقطني بسند صحيح) و((كان - أحياناً- يقبض باليمنى على اليسرى)).
(أبو داود وابن خزيمة في صحيحه) و((كان يضعهما على الصدر)).
(لبخاري ومسلم) و((كان ينهى عن الاختصار في الصلاة))؟ ، وهو الصلب الذي
[88]
كان ينهى عنه. أبو داود والنسائي.
النظر إلى موضع السجود، والخشوع
(البيهقي والحاكم) و( كان صلى الله عليه وسلم إذا صلى طأطأ رأسه، ورمى ببصره نحو الأرض)) ،
(البيهقي والحاكم وصححه) و((لما دخل الكعبة ما خلف بصره موضع سجوده حتى خرج منها)).
(أبو داود وأحمد بسند صحيح) وقال صلى الله عليه وسلم: ((لا ينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل المصلي)).
(البخاري وأبو داود) و((كان ينهى عن رفع البصر إلى السماء)) ، ويؤكد في النهي حتى قال:
(البخاري ومسلم) (( لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة؛ أو لا ترجع إليهم( وفي رواية: أو لتخطفن أبصارهم) )).
(الترمذي والحاكم وصححاه) وفي حديث آخر: ((فإذا صليتم فلا تلتفتوا؛ فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت)) ، وقال أيضاً عن التلفت:
(البخاري وأبو داود) (((اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد)) .
[89]
(رواه أبو داود وغيره وصححه ابن خزيمة وابن حبان) وقال صلى الله عليه وسلم : ((لا يزال الله مقبلاً على العبد في صلاته؛ ما لم يلتفت، فإذا صرف وجهه انصرف عنه)).
(أحمد وأبو يعلى) و((نهى عن ثلاث: عن نقرة كنقرة الديك، وإقعاء كإقعاء الكلب، والتفات كالتفات الثعلب)).
(ابن ماجه وأحمد وصححه الهيتمي الفقيه) وكان صلى الله عليه وسلم يقول: ((صل صلاة مودع كأنك تراه، فإن كنت لا تراه فإنه يراك)).
(مسلم) ويقول: ((ما من امرئ تحضره صلاة مكتوبة، فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها؛ إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب؛ ما لم يؤت كبيرة، وذلك الدهر كله)).
(البخاري ومسلم ومالك) وقد ((صلى صلى الله عليه وسلم في خميصة لها أعلام ، فنظر إلى أعلامها نظرة، فلما انصرف قال:
((اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم وائتوني بأنبجانية أبي جهم، فإنها ألهتني آنفاً عن صلاتي (وفي رواية: ((فإني نظرت إلى علمها في الصلاة فكاد يفتني) )).
[90]
و((كان لعائشة ثوب فيه تصاوير ممدود إلى سهوة فكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إليه فقال:
(البخاري ومسلم)((أخريه عني؛ [فإنه لا تزال تصويره تعرض لي في صلاتي]) )).
(البخاري ومسلم) وكان يقول: ((لا صلاة بحضرة طعام، ولا وهو يدافعه الأخبثان)).
أدعية الاستفتاح
(أبو داود وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي) ثم كان صلى الله عليه وسلم يستفتح القراءة بأدعية كثيرة متنوعة، يحمد الله تعالى فيها، ويمجده ويثني عليه، وقد أمر بذلك((المسيء صلاته)) فقال له: ((لا تتم صلاة لأحد من الناس حتى يكبر، ويحمد الله جل وعز ويثني عليه، ويقرأ بما تيسر من القرآن...)).
وكان يقرأ تارة بهذا، وتارة بهذا، فكان يقول:
1- (البخاري ومسلم) ((اللهم! باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم! نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم! اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد))، وكان يقوله في الفرض.
[91]
2- (مسلم وأبو عوانة وغيرهم) ((وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً[مسلماً] وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم! أنت الملك، لا إله إلا أنت، [سبحانك وبحمدك]، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنبي جميعاً؛ إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق؛ لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها؛ لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك[والمهدي من هديت] أنا بك وإليك، [لا منجا ولا ملجأ منك إلا إليك]، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك))ا
[92]

48   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9611]

كيفية الصلاه من الصحاح والسنن ........3

(ابن حبان والضياء بسند صحيح) (وكان يقول: ((إنا معشر الأنبياء أمرنا بتعجيل فطرنا وتأخير سحورنا، وأن نضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة)).
(أحمد وأبو داود بسند صحيح) (((مر برجل وهو يصلي وقد وضع يده اليسرى على اليمنى؛ فانتزعها، ووضع اليمنى على اليسرى)).
[87]
وضعهما على الصدر
(أبو داود والنسائي وابن خزيمة بسند صحيح) و((كان يضع اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد))
(مالك والبخاري) ((وأمر بذلك أصحابه))
(النسائي والدارقطني بسند صحيح) و((كان - أحياناً- يقبض باليمنى على اليسرى)).
(أبو داود وابن خزيمة في صحيحه) و((كان يضعهما على الصدر)).
(لبخاري ومسلم) و((كان ينهى عن الاختصار في الصلاة))؟ ، وهو الصلب الذي
[88]
كان ينهى عنه. أبو داود والنسائي.
النظر إلى موضع السجود، والخشوع
(البيهقي والحاكم) و( كان صلى الله عليه وسلم إذا صلى طأطأ رأسه، ورمى ببصره نحو الأرض)) ،
(البيهقي والحاكم وصححه) و((لما دخل الكعبة ما خلف بصره موضع سجوده حتى خرج منها)).
(أبو داود وأحمد بسند صحيح) وقال صلى الله عليه وسلم: ((لا ينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل المصلي)).
(البخاري وأبو داود) و((كان ينهى عن رفع البصر إلى السماء)) ، ويؤكد في النهي حتى قال:
(البخاري ومسلم) (( لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة؛ أو لا ترجع إليهم( وفي رواية: أو لتخطفن أبصارهم) )).
(الترمذي والحاكم وصححاه) وفي حديث آخر: ((فإذا صليتم فلا تلتفتوا؛ فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت)) ، وقال أيضاً عن التلفت:
(البخاري وأبو داود) (((اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد)) .
[89]
(رواه أبو داود وغيره وصححه ابن خزيمة وابن حبان) وقال صلى الله عليه وسلم : ((لا يزال الله مقبلاً على العبد في صلاته؛ ما لم يلتفت، فإذا صرف وجهه انصرف عنه)).
(أحمد وأبو يعلى) و((نهى عن ثلاث: عن نقرة كنقرة الديك، وإقعاء كإقعاء الكلب، والتفات كالتفات الثعلب)).
(ابن ماجه وأحمد وصححه الهيتمي الفقيه) وكان صلى الله عليه وسلم يقول: ((صل صلاة مودع كأنك تراه، فإن كنت لا تراه فإنه يراك)).
(مسلم) ويقول: ((ما من امرئ تحضره صلاة مكتوبة، فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها؛ إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب؛ ما لم يؤت كبيرة، وذلك الدهر كله)).
(البخاري ومسلم ومالك) وقد ((صلى صلى الله عليه وسلم في خميصة لها أعلام ، فنظر إلى أعلامها نظرة، فلما انصرف قال:
((اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم وائتوني بأنبجانية أبي جهم، فإنها ألهتني آنفاً عن صلاتي (وفي رواية: ((فإني نظرت إلى علمها في الصلاة فكاد يفتني) )).
[90]
و((كان لعائشة ثوب فيه تصاوير ممدود إلى سهوة فكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إليه فقال:
(البخاري ومسلم)((أخريه عني؛ [فإنه لا تزال تصويره تعرض لي في صلاتي]) )).
(البخاري ومسلم) وكان يقول: ((لا صلاة بحضرة طعام، ولا وهو يدافعه الأخبثان)).
أدعية الاستفتاح
(أبو داود وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي) ثم كان صلى الله عليه وسلم يستفتح القراءة بأدعية كثيرة متنوعة، يحمد الله تعالى فيها، ويمجده ويثني عليه، وقد أمر بذلك((المسيء صلاته)) فقال له: ((لا تتم صلاة لأحد من الناس حتى يكبر، ويحمد الله جل وعز ويثني عليه، ويقرأ بما تيسر من القرآن...)).
وكان يقرأ تارة بهذا، وتارة بهذا، فكان يقول:
1- (البخاري ومسلم) ((اللهم! باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم! نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم! اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد))، وكان يقوله في الفرض.
[91]
2- (مسلم وأبو عوانة وغيرهم) ((وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً[مسلماً] وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم! أنت الملك، لا إله إلا أنت، [سبحانك وبحمدك]، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنبي جميعاً؛ إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق؛ لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها؛ لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك[والمهدي من هديت] أنا بك وإليك، [لا منجا ولا ملجأ منك إلا إليك]، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك))ا
[92]

49   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9612]

كيفية الصلاه من الصحاح والسنن ........4

وكان يقوله في الفرض والنفل.
3- (النسائي بسند صحيح) مثله دون قوله: ((أنت ربي وأنا عبدك)) إلخ ، ويزيد: ((اللهم! أنت الملك لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك)).
4- (النسائي والدارقطني بسند صحيح) مثله أيضاً إلى قوله: ((وأنا أول المسلمين)) ويزيد: ((اللهم! اهدني لأحسن الأخلاق وأحسن الأعمال؛ لا يهدي لأحسنها إلا أنت، وقني سيئ الأخلاق والأعمال؛ لا يقي سيئها إلا أنت)).
5- (أبو داود وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي) ((سبحانك اللهم! وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك)).
وقال صلى الله عليه وسلم :
(ابن منده بسند صحيح والنسائي موقوفاً ومرفوعا) ((عن أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد : سبحانك اللهم ... )) .
6- (أبو داود والطحاوي بسند حسن) (مثله ويزيد في صلاة الليل: ((لا إله إلا الله (ثلاثاً)، الله أكبر كبيراً (ثلاثاً) )).
[93]
7- (مسلم وأبو عوانة) ((الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً)) استفتح به رجل من الصحابة فقال صلى الله عليه وسلم :
((عجبت لها ! فتحت لها أبواب السماء)).
8- (مسلم وأبو عوانة) (((الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه))؛ استفتح به رجل آخر، فقال صلى الله عليه وسلم :
((لقد رأيت اثني عشر ملكاً يبتدرونها أيهم يرفعها)).
9- (البخاري ومسلم) (( اللهم! لك الحمد، أنت نور السماوات الأرض ومن فيهن، ولك الحمد، أنت قيّم السماوات والأرض ومن فيهن، [ولك الحمد، أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن]، ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، والنبيون حق، ومحمد حق، اللهم! لك أسلمت، وعليك توكلت، وبك آمنت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، [أنت ربنا وإليك المصير، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت]، [وما أنت أعلم به مني]، أنت المقدم وأنت المؤخر، [أنت إلهي]، لا إله إلا أنت، [ولا حول ولا قوة إلا بك])).
[94]
وكان يقوله صلى الله عليه وسلم في صلاة الليل كالأنواع الآتية:
10- (مسلم وأبو عوانة) ((اللهم! رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل! فاطر السماوات والأرض! عالم الغيب والشهادة! أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون؛ اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم)).
11- (أحمد وابن أبي شيبة) كان يكبر عشراً، ويحمد عشراً، ويسبح عشراً، ويهلل عشراً، ويستغفر عشراً، ويقول:
((اللهم! اغفر لي واهدني وارزقني [وعافني])) عشراً، ويقول: ((اللهم ! إني أعوذ بك من الضيق يوم الحساب عشراً)).
12- (الطيالسي وأبو داود بسند صحيح) ((الله أكبر[ثلاثاً] ذو الملكوت والجبروت والكبرياء والعظمة)).
القراءة
ثم كان صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله تعالى فيقول:
(أبو داود وابن ماجه والدارقطني) ((أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه))
[95]
(أبو داود والترمذي بسند حسن) وكان أحياناً يزيد فيه فيقول: ((أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان... )).
(البخاري ومسلم) ثم يقرأ: ((بسم الله الرحمن الرحيم)) ولا يجهر بها .
القراءةُ آيةً آيةً
(أبو داود والسهمي) (ثم يقرأ ﴿الفاتحة﴾ ويقطعها آية آية : ﴿بسم الله الرحمن الرحيم﴾، [ثم يقف، ثم يقول:] ﴿الحمد لله رب العالمين﴾، [ثم يقف، ثم يقول:] ﴿الرحمن الرحيم﴾، [ثم يقف، ثم يقول:] ﴿مالك يوم الدين﴾، وهكذا إلى آخر السورة، وكذلك كانت قراءته كلها، يقف على رؤوس الآي ولا يصلها بما بعدها.
(تمام الرائزي، وابن أبي داود في (المصاحف) وكان تارة يقرؤها: ﴿ملك يوم الدين﴾.
[96]
ركنية ﴿الفاتحة﴾ وفضائلها
وكان يعظم من شأن هذه السورة، فكان يقول:
(البخاري ومسلم) ((لا صلاة لمن لا يقرأ [فيها] بفاتحة الكتاب [فصاعداً])).
(الدارقطني وصححه، وابن حبان) وفي لفظ: ((لا تجزئ صلاة لا يقرأ الرجل فيها بفاتحة الكتاب)) وتارة يقول:
(مسلم وأبو عوانة) ((من صلى صلاة لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب؛ فهي خداج، هي خداج، هي خداج؛ غير تمام)). ويقول:

50   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9613]

كيفية الصلاه من الصحاح والسنن ........5

وتارة يقول:
(مسلم وأبو عوانة) ((من صلى صلاة لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب؛ فهي خداج، هي خداج، هي خداج؛ غير تمام)). ويقول:
(مسلم وأبو عوانة ومالك) ((قال الله تبارك وتعالى : قسمت الصلاة - يعني الفاتحة- بيني وبين عبدي نصفين: فنصفها لي ونصفها لعبدي، ولعبدي ما سأل))، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((اقرؤوا: يقول العبد: ﴿الحمدُ لله رب العالمين﴾، يقول الله تعالى: حمدني عبدي، ويقول العبد: ﴿الرحمن الرحيم﴾، يقول الله: أثنى علي عبدي، ويقول العبد: ﴿مالك يوم الدين﴾، يقول الله تعالى: مجدني عبدي، يقول العبد: ﴿إياك نعبد وإيّاك نستعين﴾، [قال]: فهذه بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل، يقول العبد: ﴿اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين﴾، [قال]: فهؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل)).
[97]
(النسائي والحاكم) وكان يقول: ((ما أنزل الله عز وجل في التوراة ولا في الإنجيل مثل أم القرآن ، وهي السبع المثاني [والقرآني العظيم الذي أوتيته])).
(البخاري) وأمر صلى الله عليه وسلم ((المسيء صلاته)) أن يقرأ بها في صلاته، (أبو داود وابن خزيمة والحاكم وغيرهم) وقال لمن لم يستطع حفظها: ((قل سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله)).
(أبو داود والترمذي وحسنه) وقال للمسيئ صلاته: ((فإن كان معك قرآن فاقرأ به، وإلا فاحمد الله وكبره وهلله)).
نسخُ القراءة وراء الإمام في الجهرية
(البخاري) وكان قد أجاز للمؤتمين أن يقرؤوا بها وراء الإمام في الصلاة الجهرية، حيث كان ((في صلاة الفجر فقرأ فثقلت عليه القراءة، فلما فرغ قال:
((لعلكم تقرؤون خلف إمامكم)) قلنا نعم هذا يا رسول الله! قال:
[98]
(لا تفعلوا؛ إلا [أن يقرأ أحدكم] بفاتحة الكتاب، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها) )).
(مالك والحميدي والبخاري في جزئه) ثم نهاهم عن القراءة كلها في الجهرية، وذلك حينما ((انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة (وفي رواية: أنها صلاة الصبح)، فقال:
((هل قرأ معي منكم أحد آنفاً ؟!))، فقال جل: نعم ، أنا يا رسول الله! فقال: إني أقول: ((ما لي أنازع؟!)). [قال أبو هريرة:] فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما جهر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقراءة- حين سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم، [وقرؤوا في أنفسهم سراّ فيما لا يجهر فيه الإمام])).
وجعل الإنصات لقراءة الإمام من تمام الائتمام به فقال:
(مسلم وأبو عوانة) ((إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا كبر فكبروا، وإذا قرأ فأنصتوا))،
[99]
كما جعل الاستماع له مغنياً عن القراءة وراءه فقال:
(ابن أبي شيبة والدارقطني) ((من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة)) ، هذا في الجهرية.
وجوب القراءة في السرية
(ابن ماجة بسند صحيح) وأما في السرية؛ فقد أقرهم على القراءة فيها، فقال جابر: ((كنا نقرأ في الظهر والعصر خلف الإمام في الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسورة ، وفي الآخريين بفاتحة الكتاب)).
(مسلم وأبو عوانة) وإنما أنكر التشويش عليه بها، وذلك حين((صلى الظهر بأصحابه فقال: ((أيكم قرأ ﴿سبح اسم ربك الأعلى﴾؟)) فقال رجل: أنا[ولم أرد بها إلا الخير]. فقال: (قد عرفت أن رجلاً خالجنيها) )).
(البخاري) وفي حديث آخر: ((كانوا يقرؤون خلف النبي صلى الله عليه وسلم [فيجهرون به]، فقال: (خلطتم عليّ القرآن) )).
(البخاري في ((أفعال العباد ))بسند صحيح) وقال: ((إن المصلي يناجي ربه، فلينظر بما يناجيه به، ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن)).
[100]

51   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9614]

كيفية الصلاه من الصحاح والسنن ........6

التأمين وجهر الإمام به
(البخاري في جزء القراءة) ثم ((كان صلى الله عليه وسلم إذا انتهى من قراءة الفاتحة قال: ((آمين))، يجهر ويمد بها صوته)).
(البخاري ومسلم) وكان يأمر المقتدين بالتأمين بُعيد تأمين الإمام فيقول: ((إذا قال الإمام: ﴿غير المغضوب عليهم ولا الضالين﴾ فقولوا: آمين، [فإن الملائكة تقول: آمين، وإنّ الإمام يقول: آمين] (وفي لفظ: إذا أمّن الإمام فأمّنوا) ، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة ( وفي لفظ آخر: إذا قال أحدكم في الصلاة: آمين، والملائكة في السماء: آمين، فوافق إحداهما الآخر) غفر له ما تقدم من ذنبه )).
[101]
(مسلم وأبو عوانة) وفي حديث آخر: ((فقولوا: آمين يجبك الله)) .
(البخاري في الأدب المفرد) (وكان يقول: ((ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والتأمين[خلف الإمام])).
قراءته صلى الله عليه وسلم بعد ﴿الفاتحة﴾
ثم كان صلى الله عليه وسلم يقرأ بعد ﴿الفاتحة﴾ سورة غيرها ، وكان يطيلها أحياناً، ويقصرها أحياناً لعارض سفر، أو سعال، أو مرض، أو بكاء صبي؛ كما قال أنس بن مالك رضي الله عنه : ((جوّز صلى الله عليه وسلم ذات يوم في الفجر)) (وفي حديث آخر: صلى الصبح فقرأ بأقصر سورتين في القرآن)، فقيل: يا رسول الله! لم جوّزت؟ قال:
(أحمد بسند صحيح) ((سمعت بكاء صبي، فظننت أن أمه معنا تصلي، فأردت أن أفرغ له أمه)).
[102]
(البخاري ومسلم) وكان يقول: ((إني لأدخل في الصلاة وأنا أريد إطالتها فأسمع بكاء الصبي، فأتجوز في صلاتي مما أعلم من شدة وجد أمه من بكائه)).
وكان يبتدئ من أول السورة ويكملها في أغلب أحواله.
(ابن أبي شيبة وأحمد) ويقول: ((أعطوا كل سورة حظّها من الركوع والسجود)).
(ابن نصر والطحاوي بسند صحيح) (وفي لفظ: ((لكل سورة ركعة)) ).
(أحمد وأبو يعلى) وكان تارة يقسمها في ركعتين، وتارة يعيدها كلها في الركعة الثانية.
وكان أحياناً يجمع في الركعة الواحدة بين السورتين أو أكثر.
[103]
(البخاري تعليقاً والترمذي موصولاً وصححه) (وقد ((كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد (قباء)، وكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به؛ افتتح بـ﴿قل هو الله أحد﴾ حتى يفرغ منها، ثم يقرأ سورة أخرى معها، وكان يصنع ذلك في كل ركعة، فكلمه أصحابه فقالوا: إنك تفتتح بهذه السورة، ثم لا ترى أنها تجزئك حتى تقرأ بأخرى، فإما أن تقرأ بها ، وإما أن تدعها وتقرأ بأخرى، فقال: ما أنا بتاركها، إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت، وإن كرهتم تركتكم، وكانوا يرون أنه من أفضلهم، وكرهوا أن يؤمهم غيره، فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر، فقال:
((يا فلان! ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك؟ وما يحملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة؟ )) . فقال: إني أحبها. فقال:
(حبك إياها أدخلك الجنة) )).
جمعه صلى الله عليه وسلم بين النظائر وغيرها في الركعة
(البخاري ومسلم) و((كان يقرن بين النظائر من المفصل، فكان يقرأ سورة :﴿الرحمن﴾(55: 78) و﴿النجم﴾(62:53) و﴿اقتربت﴾(55:54) و﴿الحاقة﴾(52:69)في ركعة، و﴿الطور﴾ (49:52) و
[104]
﴿الذاريات﴾ (60:51) في ركعة، و ﴿إذا وقعت﴾ (69:56) ، و ﴿ ن ﴾ (52:68) في ركعة، و ﴿سأل سائل﴾ (44:70) و ﴿النازعات﴾ (46:79) في ركعة ، و ﴿ويل للمطففين﴾ (36:83) و ﴿عبس﴾ (42:80) في ركعة، و ﴿المدثر﴾ (56:74) و﴿المزمل﴾ (20:73) في ركعة ، و ﴿هل أتى﴾ (31:76) و ﴿لا أقسم بيوم القيامة﴾ (40:75) في ركعة، و ﴿عم يتساءلون ﴾ (40:78) و ﴿المرسلات﴾ (50:77) في ركعة و﴿الدخان﴾(44:59) و ﴿إذا الشمس كورت﴾(29:81) في ركعة)).
(مسلم والطحاوي) وكان أحياناً يجمع بين السور من السبع الطوال؛ كـ﴿ البقرة﴾ و﴿النساء﴾ و﴿آل عمران﴾ في ركعة واحدة من صلاة الليل كما سيأتي، وكان يقول:
(( أفضل الصلاة طول القيام)).
(أبو داود والبيهقي بسند صحيح) (و((كان إذا قرأ : ﴿أليس ذلك بقادر على أن يُحيي الموتى﴾ قال: سبحانك فبلى، وإذا قرأ ﴿سبح اسم ربك الأعلى﴾ قال: (سبحان ربي الأعلى) )).
[105]

52   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9615]

عفوا السيد أبو أنس المصرى

السيد أبو أنس المصرى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أولا:
لقد وضعتم حديثا لآبى هريرة منسوبا للرسول يصف فيه الصلاة بالخطأ الكامل وتم الرد عليكم بالشرح لماذا هو خطأ .. وتصرفتوا وكأنكم لا ترون !!!!!!

ثانيا:
كل ما أستشهدتم به من أحاديث ليست براوبط (بغرض المرجعية) كما طلب منكم.

ثالثا:
كل ما قدمتموه من أحاديث لا تتعرض على الإطلاق للأجابات على أسئلتى لكيفية الصلاة والتى ختمتها بـ ((وغيرة وغيرة وغيرة .. بمعنى أن هناك أيضا غيرها الكثير) وكان يجب عليكم الرد عليها واحدة واحدة بحديث حديث واضعا الرابط له للمرجعية.

رابعا:
قيل لكم الأتى من قبل أكثر من مرة:
{{ومـــرة إخــــــرى ولـــــن أقبـــــــل بأشبــاه الإجـــابات لو سمحـــــــت !!!.
أنت كدا حاتخلينى فعلا أوقف كل الحوار معاك إلى حين شيئا من أثنين..
1- تتراجع عن قولك هذا وأيصا تعتذر عما بدر منك فى حق الرسول وحقى.
2- تضع لى راوبط كيف أتعلم الصلاة من الأحاديث لأنكم تتحدثون عن شيئا غير موجودا .. وايضا تعتذر عما بدر منك فى حق الرسول.}}

وعليه وحيث انكم لم تلتزمون بشرطية الأجابات على من يحاوركم ودائما ترجعون إلى نقطة الصفر وتصرون على هذا .. وتتجاهلون ما يُكتب إليكم من إثبات وبراهين يعلمها طفل مسلم (وهى أن الصلاة هى قراءة الفاتحه ام الكناب ولا تجوز بدون قراءتها وتقريبا معظم الباقى من الصلاة هو سنه عن رسول الله وليس فرضا وهذا ضروريا للمسلم ولابد وأن يعلمه قبل صلاته للحكم إن سهى عليه جزء من القراءة فى صلاته فهل تجوز ام لا تجوز) بانه تم نسب حديث يقيننا خطأ إلى الرسول حيث يصف فيه الراوى ما هو بغير صلاة على أنها بصلاة وللآسف ينسبها للرسول "ًص" .. وهذا ((عجب العجاب !!!)) .. أكرر ((عجب العجاب !!!))..

وحيث قيل لكم التالى من قبل على الرابط:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2069#9207
***************
{هل تذهبون إلى أن المسلمين منذ وفاه الرسول (ص) وإلى وأن كتب البخارى ما كتبه (أى حوالى 200 عاما) كانوا لا يصلون؟؟ .. ولا يصومون؟؟ .. ولا يحجون؟؟ .. ولا يزكون؟؟ .. إنتظارا لتشريف البخارى وحتى يعلمهم صحيح مناسك دينهم ؟؟؟؟؟

وإن كانوا يفعلون .. فكيف كانوا ينقلون هذة المعلومات جيل وراء جيل عبر 200 عاما قبل تشريف البخارى ؟؟.

وهل لو كان البخارى لم يولد كنا لن نتناقل كيفية الصلاة والصوم والحج والزكاة (المناسك) لوقتنا هذا كما تناقلها المسلمون عبر 200 عاما قبل تشريف البخارى ؟؟
***************

فهنا .. أقتبس قول الآخ الكريم عثمان محمد على فى الرد عليكم فى هذا بقولى:
{{{{ليس مطلوب من أحد إقناع الآخر بوجهة نظره ولكن عليه عرض وجهة نظره مستدلا بأقصى ما يعرف من حجج وبراهين فقط لا غير .فنحن لسنا فى مباراة مصارعه لابد لطرف فيها ان يهزم الطرف الآخر لالالالا.
نحن نعرض فقط ونترك الحكم الدنيوى للقارىء والحكم الآخروى لأحكم الحاكمين وأعدل العادلين ربنا سبحانه وتعالى .
فليس عيبا أو نقيصة ان يقول طرف للأخر اننى أنتهيت من تقديم أدلتى وحججى وليس لدى سواها .ولننتقل إلى موضوع أخر.}}

اللهم قد بلغت واللهم فأشهد .. والحكم لمن يتبع الهدى .. والسلام عليكم.

53   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9616]

لا حول ولا قوة الا بالله ....

يا اخى انت تعبتنى .... اقولك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

54   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9620]

فعلا لا حول ولا قوة الا بالله يا أنس ..

لقد صدقت هذه المرة يا أبو أنس ..لا حول ولا قوة الا بالله ..
أوردت لنا ستة تعليقات بها عشرات الأحاديث التي لا يوجد بها حديث واحد يشرح كيف نصلي كما نصلي اليوم .. ولكنها أحاديث لو قرأها أي مسلم ليتعلم كيف يصلي لانتهي به الأمر أن يتوقف عن الصلاة لأنه لن يعرف كيف يصلي إطلاقا ..ولن يعرف هل الصلاة تكون علي جمل أم علي ناقة ..
يارجل اعترف مرة واحدة ...أننا فعلا لم نكن نحتاج للبخاري وكتابه لنعرف ديننا ومناسكه الذي تعلمناه من القرآن والسنة الحقيقية .زالسنة العملية المتواترة عن رسول الله تواترا لا يقبل الشك ..
كل ما فعله البخاري هو أنه أوصلنا الي هذا المختلفة هي لجدل الذي لن ينتهي ..
في حرب الكويت .. أنصار صدام كانوا يستشهدون بأحاديث تكفر من يستعين بغير مسلم ضد مسلم لآخر .. وابن باز ملك الحديث كان يستشهد بأحاديث تؤكد أنه ممكن الاستعانة بغير المسلمين .. والمشكلة أن كل هذه الأحاديث موجودة في البخاري ..
ونفس الشيء كل الخلافات بين المذاهب تستخدم الأحاديث .. هل تعرف لماذا ؟
لأن الحقيقة أننا نحفظ القرآن ..للتلاوة فقط .. دون الفهم ..

55   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9622]


الأستاذ الفاضل شريف هادي،
أستأذنك فى عرض مقالك هذا القيم بإسمك الكريم على مدونتي الخاصة.

تحياتي لك وللجميع
آية الله

56   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9625]

الإسم الجميل على مسمى أجمل

ماهو عنوان مدونتك بغض النظر عن إجابة الآخ شريف هادى وهذا من حقه؟

57   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9628]

انه لشرف لي

اختي الكريمة آية الله
انه لشرف لي كبير ، ان تضعي مقالتي في مدونتك ، وارجوكي اعطيني الرابط حتى اتمكن من الاطلاع على المدونة ، ولكي الحق في اي وقت ان تأخذي اي من مقالاتي على مدونتك دون استإذان
اخوكِ / شريف هادي

58   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9638]

اين انتم ذاهبون ............................

سبحان ربى على ما ارى من عقول ابت الا الجدال وسبحان ربى ..... يتحدى ويقول (ضع لى راوبط كيف أتعلم الصلاة من الأحاديث لأنكم تتحدثون عن شيئا غير موجودا .. ) واضع له حديث مجمل رائع يفهمه كل لبيب وهو حديث المسىء صلاته وهو حديث مجمل .. اكرر الحديث مجمل ... فيتنصل بقوله (تضع لى راوبط كيف أتعلم الصلاة من الأحاديث لأنكم تتحدثون عن شيئا غير موجودا ..}

نشرح تانى السؤال أمام الجميع بطريقة أبسط ..

إفرض جدلا أننى لا أعلم الصلاة .. هل هناك أحاديث عن الرسول "ص" تقول:

ممن تتكون صلوات .. الصبح .. الظهر .. العصر .. المغرب .. العشاء .. من عدد من الركعات ؟؟

ما معنى تكبيرة ؟؟

كيف تكون التكبيرة كحركة قبل الصلاة .. ؟؟

ما معنى ركعة ؟؟

ما هى الحركة الجسمانية للركعة ؟؟ ) الخ كلامه .... وانا اقول ان السلف نقلوا لنا حركة اصبعه صلى الله عليه وسلم فى التشهد وتقولى ان هذا لا يعلم احد الصلاة ... !!!

خد مثال واحد يمكن ربنا يهديك :
ما معنى الركعة :
ببساطة يا اخ شريف :
روى بن ماجة (أن النبي صلى الله عليه وسلم أمسك راحتيه على ركبتيه كالقابض عليهما وفرج بين أصابعه ) كتاب اقامة الصلاة والسنة فيها رقم 967 ... جرب كده اقف وأمسك ركبتيك وفرج بين اصابعك وشوف كده هيطلع ركوع ولا هيطلع ايه ...... وفى نفس المصدر (والمستحب : أن يمد ظهره وعنقه ولا يقنع رأسه ولا يصوبه , لما روي : أن أبا حميد الساعدي رضي الله عنه وصف صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : فركع واعتدل ولم يصوب رأسه ولم يقنعه ) كتاب الصلاة رقم 73 و قال النبي : صلى الله عليه وسلم { لا تجزئ صلاة الرجل حتى يقيم ظهره في الركوع والسجود } رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن صحيح والنسائي وغيرهم , وهذا لفظ أبي داود . (سنن ابو داوود كتاب الصلاة حديث رقم 855 ) فهمت حاجه ولا لسة هتتحدى ان الصلاة مينفعش تتعلم من الكتب .... اتمنى تبطل جدال وهذه جزئية واحده وتكفى حتى لا اطيل عليك .... وكل حركة فى الصلاة عندنا منها دليل ولله الحمد والمنة ولو كنت قرات كتاب فقهى صغير فى حياتك كلها لكنت علمت ما اقول وبعدين لما ترد بعد كده يا اخ انت او غيرك لازم تتبع كلامك بكلام احد اهل العلم لأننا لن نأخذ ديننا من عقولكم ... واحتراما لعقولنا نحن على الاقل ... وزيادة لحجتكم انتم على الاقل ,,,,

ثم اذا كانت الحركات الخاصة بالصلاة نقلت بالتواتر فكيف نقلت صيغة التشهد وهى ليست قرانا ؟ ... ام انكم تصلون من غير التشهد ... وما الذى يؤمنا اذا كانت نقلت بالتواتر انها لم تبدل فالله لم يقول بحفظ شىء غير القران ما هى الضوابط يا منكرى السنة .... ممكا يغيظ ان الاخ عمرو اسماعيل يقول (أوردت لنا ستة تعليقات بها عشرات الأحاديث التي لا يوجد بها حديث واحد يشرح كيف نصلي كما نصلي اليوم ) ليه هو انتوا فى بلدكو بتصلوا ازاى يا اخ عمرو مع ان اول الموضوع (استقبال الكعبة
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة استقبل الكعبة في الفرض والنفل، وأمر صلى الله عليه وسلم بذلك فقال لـ((المسيء صلاته فقال ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء، ثم استقبل القبلة فكبر( البخارى ومسلم .... ولا انتوا يا اخ عمرو بتستقبلوا حاجه تانية غير القبلة ..... ثم اننا لم اكمل الموضوع لان شرف صادق قطع بعد المشاركة السادسة فلهذا لم اكمل ... اقرا الاول يا اخ عمرو ضحكتوا الناس عليكوا واقسم بالله على ذلك .... ويقول عمرو اسماعيل (.زالسنة العملية المتواترة عن رسول الله تواترا لا يقبل الشك .. ) طيب انا اتحدى امام العالم ان تأتينى من القران بآية واضحة الدلالة ان الصلاة ستنقل لنا بالتواتر العملى كما تقول وانا اقول واضحة الدلالة .. عشان ميجيش يقولى ( وما اتاكم الرسول ) او ( واطيعوا الله والرسول ) لا انا اقول دليل واضح ان الصلاة او غيرها من نصاب الزكاه او مناسك الحج والعمرة ستنتقل لنا عن طريق التواتر ..........

59   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9651]

ذاهبون الي حيث الاسلام الحقيقي ..

ياأبو أنس ..لماذا لا تدعنا نذهب الي حيث نعتقد أنه الاسلام الحقيقي ..البسيط ..كتاب الله وسنة نبينا العملية المتواترة ..
بذمتك يا شيخ ..لو قرأ أي مسلم بسيط الستة تعليقات التي أوردتها عن أحاديث الصلاة .. من فرك الأصابع الي غيرها ..هل سيفهم شيئا ..
صدقني ...عن نفسي علي الأقل ... لا أحتاج سيادتكم ولا البخاري ولا حتي مالكا أو الشافعي وخاصة أبي حنبل لأذهب الي الاسلام الحقيقي ..الذي عظمته في بساطته .. فجاءت آلاف الأحاديث في البخاري لتعقده ..والتي أورد الدكتور منصور بعضهافي مقاله الأخير والتي تتناقض تناقضا صارخا مع القرآن والعقل والمنطق ..
الموضوع أبسط من ذلك كثيرا ..
فنحن جميع المسلمين البسطاء نعرف كيف نصلي ونصوم ونزكي ونحج الي بيت الله تعالي دون أن نقرأ البخاري ..
ولا حاجة لنا لنعرف كيف كان يباشر رسولنا الكريم (معاذ الله ) زوجاته أثناء المحيض .ولا كيف كان يطوف علي زوجاته في ليلة واحد ( عاقب الله من تقول عليه بهذا الحديث) ولا فضل هذا الصحابي أو ذلك عن الآخر ,,ولا فضل مدينة علي أخري .. هل يصلي أحد الآن علي راحلة ..اتقي الله يارجل ..
بذمتك هل يستطيع أن يفهم مسلم شيئا من ذلك الكلام الذي تقولته علي رسول الله:
أن يمد ظهره وعنقه ولا يقنع رأسه ولا يصوبه ,
فركع واعتدل ولم يصوب رأسه ولم يقنعه

ثم تتقول مع البخاري علي رسول الله أنه قال لرجل :
حبك إياها أدخلك الجنة ..
كمالو كان رسول الله (معاذ الله) هو الله ويعرف من دخل الجنة مقدما ..أي شرك هذا يارجل ..ثم تتهمون المسيحيين أنهم مشركين .. مالفرق يارجل ؟
إذهب أنت إلي حيث تريد مع البخاري ..أما نحن أو عن نفسي علي الأقل فإنني ذاهب الي حيث أومن أنه الاسلام الحقيقي .. وحسابنا جميعا ...أنا وأنت عند الله .. فلا تنصب نفسك دون وجه حق متحدثا رسميا باسمه ..


60   تعليق بواسطة   aboanas mesry     في   الثلاثاء 31 يوليو 2007
[9655]

اذن لكم دينكم ولى دين ...........

عجز عن الدليل ... وجدل طويل .... فحديث (أن النبي صلى الله عليه وسلم أمسك راحتيه على ركبتيه كالقابض عليهما وفرج بين أصابعه) مثلا عندما قراه عمرو اسماعيل لم يفهم منه كيفية الركوع وهذه كمثال ... ولا نحتاج ان نعرف كيف يباشر الرسول زوجاته ولا انه طاف عليهن فى ليلة واحده ... وكمان لا نحتاج معرفة فضائل الصحابة لان المسلم لا يفهم من كل ذلك شيئافى صفة الركوع ونحن نتهم المسيحيون انهم مشركون ... نزل عمرو اسماعيل من كوكب اخر يحمل دينا جديد اسمة التجديد والتلوين ينكر فيه السنة والمسيحيون فيه ليسو مشركين ( فلكم دينكم ولى دين ) صدق الله العظيم
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

61   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 31 يوليو 2007
[9656]

الأخ الفاضل المحترم عمرو إسماعيل .. نفذ ما أمرك الله به (1)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدى الفاضل أنتم مأمورون من الله بالآتى:
{خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ } .. الأعراف 199

سأقيم الحجة والبرهان على جهل من تجادله وحتى يتبن لكم وجوب تطبيق أمر الله.

عندما يجادلكم أحدا ويقول الأتى:
{{روى بن ماجة (أن النبي صلى الله عليه وسلم أمسك راحتيه على ركبتيه كالقابض عليهما وفرج بين أصابعه ) كتاب اقامة الصلاة والسنة فيها رقم 967 ... جرب كده اقف وأمسك ركبتيك وفرج بين اصابعك وشوف كده هيطلع ركوع ولا هيطلع ايه}}
و
{{عجز عن الدليل ... وجدل طويل .... فحديث (أن النبي صلى الله عليه وسلم أمسك راحتيه على ركبتيه كالقابض عليهما وفرج بين أصابعه) مثلا عندما قراه عمرو اسماعيل لم يفهم منه كيفية الركوع وهذه كمثال }}

الجهل الأول:
لم يوضح نص الحديث المقدم ممن يجادلكم على أنه حديث سنن بن ماجة رقم 967 إن كان الرسول كان قائما وهو يقبض براحتييه على ركبتيه أم جالسا أم مستلقيا على إحدى جانبيه أم مسلقيا على ظهره أم اى وضع أخر محددا !!!!.

الجهل الثانى:
الجهل المطبق والإستخفاف المطلق بالعقول وان يذكر من يجادلك التالى ..
{جرب كده اقف وأمسك ركبتيك وفرج بين اصابعك وشوف كده هيطلع ركوع ولا هيطلع ايه} .. هل ذكر الحديث ((اقف)) ؟؟.

الجهل الثالث:
هل قطع هذا الحديث بوجوب راحة اليد اليمنى على الركبة اليمنى وراحة اليد اليسرى على الركبة اليسرى أم تركها مفتوحة بدون قطع ؟؟

الجهل الرابع:
روى من يجادلك أن هذا حديثا من سنن بن ماجة رقم 967 وعندما تذهب لسنن بن ماجه لحديث رقم 967 تجدة يقول الأتى:
{‏حدثنا ‏ ‏نصر بن علي الجهضمي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الوهاب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حميد ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏قال ‏
‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يحب أن يليه ‏ ‏المهاجرون ‏ ‏والأنصار ‏ ‏ليأخذوا عنه }
على الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=967&doc=5

الجهل الخامس:
لم يستوعب قولى المتكرر (إن كان هو أم تابعه هو الأخر) الأتى:
{{كل ما أستشهدتم به من أحاديث ليست براوبط (بغرض المرجعية) كما طلب منكم.}}

بعد وضع الحجة والبرهان كما أمر ربى
أظــن واضح أن لاحياة لمن تنادى .. وجهل من يجادلكم ليس له حدودا .. وأن الخجل ليس له حمرة أحياننا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

62   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء 31 يوليو 2007
[9657]

الأخ الفاضل المحترم عمرو إسماعيل .. نفذ ما أمرك الله به (2)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدى الفاضل أنتم مأمورون من الله بالآتى:
{خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ } .. الأعراف 199

سأقيم الحجة والبرهان على جهل من تجادله وحتى يتبن لكم وجوب تطبيق أمر الله.

عندما ترون أن أحد هنا يردد القول التالى الزور والمنسوب بالزور يقينا لرسولنا الكريم (ص) ويقول عن الحديث أن رسولنا كان يصف به طريقة الصلاه كالتالى:
{ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم دَخَلَ الْمَسْجِدَ , فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى , ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : ارْجِعْ فَصَلِّ , فَإِنَّك لَمْ تُصَلِّ . فَرَجَعَ فَصَلَّى كَمَا صَلَّى , ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : ارْجِعْ فَصَلِّ , فَإِنَّك لَمْ تُصَلِّ - ثَلاثاً - فَقَالَ : وَاَلَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لا أُحْسِنُ غَيْرَهُ , فَعَلِّمْنِي , فَقَالَ : إذَا قُمْتَ إلَى الصَّلاةِ فَكَبِّرْ , ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ معك مِنْ الْقُرْآنِ , ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعاً , ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِماً , ثُمَّ اُسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِداً, ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِساً . وَافْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلاتِكَ كُلِّهَا . ) }

أنه قولا زورا عن الرسول لأن الصلاة لا تصح مهما قرأت مما تَيَسَّرَ معك مِنْ الْقُرْآنِ بدون الفاتحة..

أنه قولا زورا عن الرسول لأن الصلاة لا تصح مهما قرأت مما تَيَسَّرَ معك مِنْ الْقُرْآنِ بدون الفاتحة..

أنه قولا زورا عن الرسول لأن الصلاة لا تصح مهما قرأت مما تَيَسَّرَ معك مِنْ الْقُرْآنِ بدون الفاتحة..

هذا تجنى على رسول الله (ص) بأنه لا يعلم كيفية الصلاة ..

هذا تجنى على رسول الله (ص) بأنه لا يعلم كيفية الصلاة ..

هذا تجنى على رسول الله (ص) بأنه لا يعلم كيفية الصلاة ..

هذا تجنى على رسول الله (ص) بأنه لا يعلم كيفية الصلاة ..

لكـم وللجمــــــــــــــيع هنــــــا..
بعد وضع الحجة والبرهان كما أمر ربى
اعرض وغيرك عن الجاهلين والذين يسيؤون إلى رسول الله ولا يفقهون شيئا فى الدين ويجادلون فى الدين.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-19
مقالات منشورة : 139
اجمالي القراءات : 2,807,063
تعليقات له : 1,012
تعليقات عليه : 2,341
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Taiwan

باب تجارب من واقع الحياة