القرآن وقواعدالنحو

الإثنين 06 اغسطس 2007


نص السؤال:
ما هو تخريجكم اللغوي لعدم انطباق بعض الكلمات او الجمل في القرآن على قواعد اللغة العربية؟ مثل:سورة البقرة - سورة 2 - آية 62ان الذين امنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون. سورة الحج - سورة 22 - آية 17ان الذين امنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين اشركوا ان الله يفصل بينهم يوم القيامة ان الله على كل شيء شهيد.سورة المائدة - سورة 5 - آية 69ان الذين امنوا والذين هادوا والصابؤون والنصارى من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون. سورة النساء - سورة 4 - آية 162لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة والمؤمنون بالله واليوم الاخر اولئك سنؤتيهم اجرا عظيما.
آحمد صبحي منصور :
سيأتى تفصيل ذلك فى مقلات قادمة ـ ولكن أقول بسرعة إن قواعد اللغة العربية استخلصها النحاة فى العصر العباسى عن طريق تتبع القراءة القرآنية وكلام العرب البدو فى الصحارى من الذين ظلوا على نقائهم اللغوى دون أن يتاثروا باللحن الذى شاع بين العرب الذين سكنوا المدن والأمصار ما بين الشام والعراق ومصر وفارس وشمال افريقيا.
فى تقعيدهم لقواعد اللغة العربية اختلف النحاة الى مدرستين : واحدة تحاول تعميم الحكم على كل الحلات و لا تعترف بالاستثناء ـ فمثلا الفاعل مرفوع فى كل الحالات ، والمدرسة الأخرى تعترف بالاستثناءات ولا تراها تقدح فى القاعدة.
وشرح هذا يطول ، ولكن نقول باختصار إن القرآن الكريم جرى على المعتمد و المعتاد فى اللسان البشرى الذى لا يمكن إخضاعة لقاعدة جامعة مانعة ، لذا كان القرآن الكريم أقرب لواقع اللغة العربية فى أنه يعبر عن عدم التزامها الحرفى و اللازم بالقواعد النحوية على طول الخط.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9638
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الأربعاء 08 اغسطس 2007
[9955]

استاذي الدكتور احمد

من خلال ما اعرفه من قواعد النحو في المثال الأول
الواو حرف عطف (إنما يكون عطف جملة على جملة)
الصابئون مبتدأ مرفوع علامة رفعه الواو وخبره محذوف دل عليه ما سبقه
كان تقول(ادخل الله المؤمنين والتائبين والعابدين الجنة والحافظون فروجهم كذلك)فتصبح بعد تقديمها
ادخل الله المؤمنين والتائبين والحافظون فرجهم والعابدين الجنة ويجوز أن تقول ادخل الله المؤمنين والتائبين والحافظون فروجهم والعابدون الجنة
وأما في المثال الثاني
فان إعراب المقيمين يكون اسم منصوب على الاختصاص ويعني ذلك انه في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اخص المقيمين كما في قوله تعالى وامرأته حمالة الحطب فيأتي إعراب حماة الحطب اسم منصوب على الاختصاص ويغني ذلك اخص حمالة الحطب إذ انه مما يروى أن أبي لهب كانت له زوجتان احداهما كانت تؤذي النبي وخصها الله بالعذاب ولو كانت حمالة الحطب صفه لامرأته لأتت بالضم لا بالفتح
هذا مما املكه من معلومات متواضعة في اللغة العربية
والله اعلم

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4034
اجمالي القراءات : 35,318,707
تعليقات له : 4,401
تعليقات عليه : 13,042
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ملعون الضالون : أنتم يا منكرين السنة الذين فرقتم المسلمين ، أنتم هاجمتم الصحابة الأبرار المطهرين و أئمة...

الفياجرا ليست حراما: بعض الشباب يستعمل حبوب الفياجرا مع إنه ليس فى حاجة لها ، وهذا قد يضره مستقبلا ز ألا يكون هذا...

نصيحة زوجية : انا يا استاذ عشت ايام سودة مع زوجتى ، واستريحت منها بموتها . كلما فكرت فى الطلاق اتراجع خوفا...

تضرب زوجها: اريد ان اسال سيادتك عن رأيك فى فتوى ظهرات منذ 4 سنوات من السعوديه وتركيا ولاقت تأيدا من...

اكتب هذا الموضوع: توصلت من خلال تدبر القرءان الي ان (اليهودية او النصرانية ) مذاهب اخترعها من قالوا او ادعوا...

النسخ وتنويه هام : السلام عليكم ورحمته الواسعة, رجاء ممكن توضيح ما تقصده الآية يا دكتورنا الفاضل "مَا...

غطاء عن ذكر الرحمن: ما معنى الذين كانت اعينهم فى غطاء عن ذكر الله جل وعلا .؟...

الحيض والتدخين: قال الله تعالى في سورة البقرة وَيَسْأَلُ ونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى...

اسئلة متعددة: 1 ـ هل قراءة الفاتحة في القران واجب ام يكون بما تيسر من القران ؟ 2 ـ انت قلت ليس على المراة...

سورة الضحى : سورة والضحى خاصة بالنبى عليه السلام أم عامة لنا ؟، وما المقصود بنعمة ربك فيها...

النبى والرسول: في الفرق بين النبي والرسول الح علي سوءال الا وهو اذا كانت العلاقه بين الله عز وجل والرسول...

يوم التناد : منذ يومين اقرأ في سورة غافر واحاول تدبرها اية بعد اية ، وقد وصلت للاية 32 والاية 33 وتدبرت...

بلاغة القرآن: أسألك عن الإعجاز البلاغي في القرآن . إن البلاغة في العربية أصلها من الفعل الثلاثي بلغ .....

المترفون والهلاك: انا شاب مسلم اسعى الى لمعرفت ديني المعرفه الصحيحه ولا ادعي اني على معرفة بالفرق بين معتقد...

ابى وعمى وأختى : ابويا الله يرحمه بقى كان غنى وصاحب عمارة وموظف كبير فى الحكومة ، لكن كان بخيل ، عيشنا فى...

more