يَحْرُمُ مِنْ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنْ النَّسَبِ.

ابراهيم دادي في الأحد 27 يناير 2019


يَحْرُمُ مِنْ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنْ النَّسَبِ.

 

عزمت بسم الله،

 

المشرع الأحد الصمد، حرم ما شاء من المحارم في آيات محكمات بينات، في سورة النساء من الآية 23/24 ومن بين المحرمات من النساء حليلة الابن من الصلب فقط لا غير. تبدأ الآية الكريمة بقوله تعالى: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ. إلى أن يصل بقوله سبحانه: وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمْ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ. أي أن المحرمات هن حلائل الأبناء الذين خرجوا من أصلابنا فقط لا غير. فَلْيَنظُرْ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ(5)خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ(6)يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ(7). الطارق.

 

لكن كتب التراث التي تنافس أحسن الحديث ( القرآن العظيم) وتقضي عليه أحيانا، أبت إلا أن تتقول على رسول الله عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، فتضيف إلى المحارم ما لم يحرم الله تعالى، مثل حليلة الابن من الرضاعة ( رضاعة الصغير)، وحليلة إبن البنت، أي الجد من الأم.

 

لقد طرحت هذا الموضوع على فضيلة مفتي في مساجد الإصلاح فكان رده قائلا: أنت لا تؤمن بالحديث، وعندنا حديث يقول:  فإن الرضاع مثل النسب. يَحْرُمُ مِنْ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنْ النَّسَبِ.

 

بحثت عن هذا الحديث فوجدته في مسند الربيع بن حبيب، البخاري، مسلم، أبي داود، سنن الترمذي، سنن إبن ماجه، مسند أحمد، و مصنف ابن أبي شيبة.

 

في مسند الربيع بن حبيب نجد ما يلي:

 

(523) أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة رضي الله عنها قالت إن افلح أخا أبي القعيس وهو عمي من الرضاعة استأذن علي وذلك بعد أن نزل الحجاب فأبيت أن آذن له فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال: إذني له فإن الرضاع مثل النسب.

مسند الربيع ج 2 ص 41 مكتبة الاستقامة ص ب 4881 مسقط سلطنة عمان.

 

وفي البخاري ما يلي:

2451 - حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَحَدَّثَنَا هَمَّامٌ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بِنْتِ حَمْزَةَ لَا تَحِلُّ لِي يَحْرُمُ مِنْ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنْ النَّسَبِ هِيَ بِنْتُ أَخِي مِنْ الرَّضَاعَةِ.

صحيح البخاري - (ج 9 / ص 124) المكتبة الشاملة.

 

لنرى في كتب الجرح والتعديل ما قيل عن رواة هذا الحديث المنسوب إلى الوحي وإلى الرسول افتراء عليه، ومنهم مسلم بن إبراهيم.

 

سالمأبوغياث: عنأنسرضياللهعنهوعنهالنضربنشميلقاليحيىبنمعين: لا شيءوقالأحمدبنحنبل: ضعيفالحديث. قلت: روى عنه أيضاً مسلم بن إبراهيم وعبيداللهبنموسىوأبوسلمةوغيرهم.

لسان الميزان - (ج 1 / ص 421) المكتبة الشاملة.

 

عزرةبنقيس: عنأمالفيضوعنه مسلم بن إبراهيمضعفه يحيى بن معينفقال: معاويةبنصالحعنيحيىبنمعينعزرةبنقيساليحمديازديبصريضعيفوقال البخاري: لا يتابع على حديثه.

لسان الميزان - (ج 2 / ص 175) المكتبة الشاملة.

 

(233 محمدبنيحيىبنضرارالمازنيعسكريروى عن مسلم بن إبراهيم والزهراني مناكيروعنهمحمدبنالمسيبالارغيانيوغيره(234) محمدبنالقاسمالطايكانيالبلخيحدث بنيسابور وفي طريق مكة مناكير

كتاب الضعفاء - (ج 1 / ص 145) المكتبة الشاملة.

 

روح بن المسيب الكلبى أبو (2) رجاء التميمي من أهل البصرة، يروى عن ثابت البنانى وعمرو بن مالك البكري، روى عنه مسلم بن إبراهيمويحيى بن يحيى، وكان روح ممن يروى عن الثقات الموضوعات ويقلب الاسانيد ويرفع الموقوفات، وهو أنكر حديثا بن غطيف لا تحل الرواية عنه ولا كتابة حديثهإلا للاختبار،

المجروحين - (ج 1 / ص 299) المكتبة الشاملة.

 

ـ فهل يا أولي الألباب الذين يؤمنون بيوم التناد، يمكن لرسول الله عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، أن يتقول على الله فيحرم ما لم يأذن به الله تعالى ؟؟؟

 

ـ هل أمر الله تعالى الرسول أن يبلغ ما أنزل إليه، أم أمره أن يشرع معه فيحرم ويحل ما يشاء؟؟؟

 

ـ ألم يؤنب الله تعالى رسوله يوم حرم ما أحل الله له؟؟؟ يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ(1).التحريم.

 

ـ هل لو كان من حق الرسول أن يحرم ما يشاء، هل سيؤنبه لما حرم ما أحل الله له؟؟؟

 

قال رسول الله عن الروح عن ربه:  وَيَاقَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِي(32)يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُمْ مِنْ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ(33). غافر.

 

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

 

اجمالي القراءات 1097

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 397
اجمالي القراءات : 7,987,722
تعليقات له : 1,899
تعليقات عليه : 2,748
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA