نصيحة لوجه الله

علي عبدالجواد في الأحد 19 اغسطس 2007


نصيحة لوجه الله لأهل القرءان القضية التى ظهرت على سطح الاحداث فى الشارع الدينى فى مصر هى قضية القرءانيون !!
و كثرت علامات الاستفهام بعد القبض على شباب مسلم بتهمة انهم قرءانيون !! وكأنهم تنظيم سرى !!
و قد تبرع بعض الصحفيين و بعض المشايخ و اتهموا القرءانيون بالكفر !!
و نسوا ان هدف القرءانيين هو تصحيح المعتقدات التى افسدتها الاحاديث الظنية الثبوت !!! و التى تخالف القرءان  و العقل!!
وكذلك جعلوا للقرءانين اب روحى !!


وبذلك جعلوهم تنظيما مثل الاخوان !!
و نحن نو&Iumg;د ان نصحح بعض المفاهيم عند العامة و الخاصة و هى :
1. وصفت الصحف أن الدكتور / احمد صبحى منصور بأنه الاب الروحى للقرءانيين !! و بذلك جعلوه فى وش المدفع !! و صار اهل القرءان جماعة محظورة أمنيا!! ونحن نؤكد ان القرءانين أبوهم الروحى هو رسول الله عليه الصلاة و السلام !!فهو اول من اتبع القرءان و كان قرءانا يمشى على الارض و كان خلقه القرءان فهل نتهم رسول الله أنه زعيم القرءانيين ؟؟
2. الدكتور صبحى ليس هو اول من دعى الى ان يكون القرءان هو المرجعية الرئيسية للاسلام بل ان كتب السيرة و الاحاديث اثبتت ان عمر بن الخطاب هو اول من اكتفى بالقرءان كما ذكر فى البخارى ومسلم و كل كتب السنة بل كان يحدد اقامة بعض الصحابة معه فى المدينة حتى لا يكثروا من الحديث!!
3. شيوخ الاسلام الافغانى و محمد عبده فى العصر الحديث اول من دعى الى التخلص من كل الروايات التى تعارض القرءان و العقل و تبعه فى ذلك تلامذته و اقربهم الشيخ شلتوت و الشيخ الغزالى المعاصر و كان الدكتور محمد السعيد و الدكتور منصورو الدكتور القمنى و الاستاذ عساكر ومجموعة باحثين آخرين هم من ساروا على نهج الافغانى و محمد عبده و كلهم مفكرون و دعاة الى تبرئة الاسلام من التخلف العقلى و النقلى!!
4. القرءانيون لا يكونون حزبا و لا جماعة لها اطماع سياسية او دنيوية و لكنهم يتبعون منهج الامام ابو حنيفة النعمان الذى بنى مذهبه على العقل و القياس على القرءان و لم يأخذ من الروايات الا ما يعد على الاصابع فهل نعتبر ابوحنيفة الاب الروحى للقرءانيين ؟
5. موقع اهل القرءان هو اول تجمع فكرى لمن جعل العقل و العلم و البحث هو الحكم على كتب التراث الفكرى التى حولت المسلمين أهل السنة المأخوذة من الروايات الضعيفة الى فرق و جماعات و شيع و كل حزب بما لديهم فرحون و حولت اهل الشيعة ايضا الى فرق و جماعات مختلفة و الفرقتين منحرفون عن الصراط و هم يحسبون انهم يحسنون صنعا !!
6. موقع اهل القرءان يبين ان اختلاف الفقهاء بسبب الروايات لا يمكن ان يكون رحمة !! و الدليل هو قتل المختلفين اهل السنة و اهل الشيعة لبعضهم ؟؟ مع ان الفقهاء ينلون قول الله ()إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ) (الأنعام:159) و كذلك ( وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ) (الروم:32) !! فهل فهم الفقهاء ؟؟؟؟

7. اما تهمة انكار السنة لكل مفكر و باحث يختلف مع المشايخ الذين يروجون لقتل المرتد والرجم و رضاع الكبير و حديث الذبابة وشرب بول النبى و القمل و البراغيث و الشرك بالله و الخزعبلات فهى تهمة باطلة حيث قسم علماء السنة الاحاديث الى حوالى ستون نوعا كما فى كتاب التقريب للنووى و بالتالى فهم الذين ينكرون ويشككون فى صحة كل السنة المأخوذة من الروايات اليس كذلك ؟ فهل هم قرءانيون ؟ هذا غير كتب الشيعة و التى يؤمنون بانها هى السنة الصحيحة !فمن المنكر للسنةالصحيحة ؟؟
8. و السنة النبوية الشريفة عند القرءانيين هى بلاغ القرءان قولا و عملا و تطبيقا فكل رواية قولية توافق القرءان فهى من كلام رسول الله بدون حاجة الى عنعنة !! و كل العبادت المتواترة مثل الصلاة و الصوم و الزكاة و الحج و ردت بالتواتر العملى فهى من سنة رسول الله !! فما الذى جعل اهل القرءان خطر على الامن ؟؟؟
و اخيرا انصح و ادعوا كل اهل القرءان و على رأسهم المفكر الاسلامى الدكتور / صبحى منصور صاحب موقع اهل القرءان لتنقية التراث الدينى ان يحذر من إقحام الموقع فى السياسة و كأن الموقع بجميع اعضاؤه هم جماعة محظورة من الجماعات السياسية مثل الاخوان !! و هذا خطأ استراتيجى نحذر منه !!
حتى يستمرهذا الموقع و مفكريه و كل من يكتب فيه بعيدا عن التشبه بالجماعات المحظورة و ما تجره من مشاكل و كل الناس فى غنى عن الخوف و المشاكل !!
و يكون الموقع بؤرة لجذب الدعاة اصحاب العقول المستنيرة بعيدا عن السياسة !!
اقول قولى هذا و استغفر الله لى و لكم

عميد مهندس بالمعاش
و مهندس استشارى
و خطيب و مدرس دين معتمد / على عبد الجواد

اجمالي القراءات 16268

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين 20 اغسطس 2007
[10274]

أكرمك الله تعالى أستاذنا الكبير

استاذنا الكبير م. ل. على عبد الجواد
أتفق معك فى أغلب ما قلت.
وأنت تعرف أنهم هم الذين يطلقون علينا الألقاب كمجموعة وكأفراد. ولقد كررت وكثيرا ما أكدت أننا إتجاه فكرى يقوم على التعلم من القرآن الكريم بهدف الاصلاح السلمى ، وأننا كلنا أمام القرآن الكريم تلاميذ نتعلم من بعضنا، ولهذا فكل ما نقوله نعرضه للنقاش ليصحح بعضنا بعضا ـ ولعل هذا ما يمتاز به هذا الموقع مع ما يتشرف به من نخبة مفكرة و مجتهدة.
ولكن ماذا نفعل لهم ؟
هى فى الأصل قضية سياسية تم إقحامنا فيها، حيث لا ناقة لنا فيها ولا جمل.
وحتى النقد السياسى الذى ينشره الموقع هو فى إطار المتاح و المعمول به فى مصر ، وهناك نقد جارح و لاسع تقوله جرائد فى مصر ، ولا يتمشى مع منهجنا ولا أدبياتنا ورغبتنا فى الاصلاح.
ومع ذلك فان أولئك الذين يهاجمون الرئيس بشخصه وأفراد أسرته لا يتعرضون مثلنا للاعتقال و التعذيب.
هى إذن قضية سياسية لارضاء طرف أو إغرائه أو إسكاته ولما عجزوا عن اسكاته تركوا الجزرة و أظهروا العصا.
صراع على حطام الدنيا لا شأن لنا به ولكن ندفع ثمنه.
ومع ذلك ندعو لهم بالهداية ونغفر و نصفح لأن القرآن الكريم هو الذى يأمر بالعفو والصفح.

2   تعليق بواسطة   لطفية احمد     في   الثلاثاء 21 اغسطس 2007
[10308]

كلاكت معزة ولو طارت

اسمح لى يا أستاذ علي أن أستعير هذا العنوان وأقصد" كلاكت " لأنه يعبر عن موقف شديد الشبه بما نحن بصدده .: يضرب هذا المثل لمن يصر على رأيه مهما ثبت له أنه غير صائب 0ومهما يأتى كاتب المقال بأدلة 00 وبراهين عقلية 00 وآيات قرآنية تغنى عن الشرح وتخاطب العقل والمنطق السليم00 يصرالمعاندون المتكبرون على الرفض بمجرد لمجرد الرفض 0ويذكرنى هذا الموقف الغريب بقصة المثل : عندما اختلفا رجلان فى تحديد هوية شئ بعيد لم يتحققا منه فقال الأول: غراب 0 وقال الثانى : معزة 0 وحدث أن طار هذا الشئ ‘ مما يثبت بما لا يدع مجالا للشك صحة رأى الأول 0 ولكن المفاجأة هى رد فعل الثانى الذى يقول :" معزة ولو طارت" 0

3   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الأربعاء 22 اغسطس 2007
[10317]

الى الابنة لطفية احمد

حقاقول الله ( و اذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه ءابائنا)
فالنقل بدون عقل و العجز عن ادراك التناقض فى اقوالهم و كتبهم هما المرض المطلوب علاجه!!

و حقا هى معزة ولو طارت و هذا هو رأى المنتفون بمغلوط الديناصحاب الملايين و القصور
و شكرا


4   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأربعاء 22 اغسطس 2007
[10358]

أنفق مع السيد عبد الجواد

شكرا للمهندس عبد الجواد وأتفق مع كل كلمة جاءت فى مقاله.
تحياتي للجميع

5   تعليق بواسطة   عادل محمد     في   الجمعة 24 اغسطس 2007
[10392]

حسبنا الله

ونعم الوكيل ولن نخاف من التهديدات وسنظل نذكر بالقرأن من يخاف وعيد
(( إن وليى الله الذى نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين))

6   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الثلاثاء 28 اغسطس 2007
[10496]

الأستاذ / على عبد الجواد

شكرا أخي الكريم على مقالتك وأود أن أذكرك بأن مشكلة الاختلاف أكبر من ذلك بكثير ، فالقرآن الكريم لم ينزل إلا لحسم هذه المشكلة " ىلآية 64 النحل " ، وقد حذرنا تحذيرا شديد اللهجة أن نكون مثل المتفرقين المختلفين وهؤلاء كفرة بنص القرآن الآيات 105 ، 106 آل عمران ، كما أرجوا مراجعة مقالة لي على هذا الموقع بعنوان إشكالية الاختلاف والتي لم يلتفت إليها أحد من أهل القرآن ، لذا أرجوا منك أخي الكريم أن أقرأ تعليقك عليها ، وشكرا .

7   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الثلاثاء 28 اغسطس 2007
[10500]

عداوة أهل الحديث للقرآن قديمة جدا ..

منذ أن ظهرت مدرسة أهل الحديث وهي تضلل وتبدع من خالفها ..
ويعبرون عن ضلال خصومهم بكلمة فيها ( قرآن) أو متعلقة بها ..

وهذه أدلتي من التاريخ :

الدليل الأول :
ظهر الخوارج الذين لا يعترفون بالحديث ..
اعتبرهم كثير من أهل الحديث كفرة يحل دمهم ..
وسماهم أهل الحديث أو المصادر التاريخة والأثرية ..
=======
القراء ..
=========
أي قراء القرآن




الدليل الثاني:
ظهرت مدرسة الرأي ( مدرسة أبي حنيفة) التي لا تعترف بأكثر الحديث الذي صححه المحدثون..
اعتبرهم كثير من أهل الحديث المتقدمين فرقة ضالة كفرة مشركين مرتدين..
فهوجم كبير المدرسة أبو حنيفة ونعته أهل الحديث (كالبخاري )بأقبح الألفاظ من شرك وكفر وردة وزندقة وإرجاء وجهمية ..
ونعته الحميدي شيخ البخاري بأبي جيفة..
وعُرفت مدرسة أبي حنيفة باسم أهل الرأي أو ..
========
أهل القرآن
=========
وقد تغير المذهب الحنفي كثيرا فيما بعد فأصبح منهجه حديثي أكثر منه قرآني وأصبحوا يقدسون البخاري الذي سفّه أبا حنيفة




الدليل الثالث :
ظهر المعتزلة الذين لا يعترفون بالحديث ..
اعتبرهم كثير من أهل الحديث كفرة زنادقة ..
فسماهم أهل الحديث الفرقة الضالة التي لا تعترف إلا ..
========
بالقرآن ..
=========
كما أشار لذلك الشافعي في كتابه الأم وانتقدها وضللها





فعداوة أهل الحديث للقرآن قديمة جدا ..
والسبب بسيط جدا ..وهو أنهم لو سكتوا عن أهل القرآن لقضوا على أحاديثم وقصصهم ولهو حديثهم ..وبالتالي لن تكون للمحدث أي قيمة بين الناس ولا جمهور ولا مال ولا وظيفة ..فمعاداة أهل الحديث للقرآن كان سببها الأول حب الدنيا



وهذا مثال للهستيريا التي يصاب بها أهل الحديث عند جعل القرآن مصدر معرفة الحق من الباطل :

[ إذا جاءكم حديث فاعرضوه على القرآن كتاب الله فإن وافقه فخذوه حديث باطل لا أصل له وروي عن يحيى بن معين أنه قال هذا حديث وضعه الزنادقة . ‏
ما جاء عني من حديث فأعرضوه على القرآن فإن وجدتم له أصلا فخذوا به وإلا فردوه (موضوع قال العجلوني في كشف الخفاء: (1/89) موضوع. ذكره البيهقي في الدلائل (1/27) وقال محققه: أخرجه الدالر قطني في الأفراد وقال تفرد به أشعث ابن براز وهو شديد الضعف. وأورده العقيلي في الضعفاء, والحديث منكر وقال: ليس له إسناد يصح ووردت في هذا المعنى ألفاظ كثيرة كلها موضوع أو بالغ في الضعف وقال في تذكرة الحفاظ عن الخطابي أنه قال: وضعه الزنادقة انتهى ]

أهل الحديث يريدون كتب البخاري وغيره أن لا تخضع لحكم القرآن ..
فلو فعلوا ذلك لضاع كتاب البخاري والحديث ..وإذن لضاعت بضاعتهم وتجارتهم الدنيوية
لذلك هم يهاجمون بشراسة وبضراوة من يريد أن يُخْضِع الحديث للقرآن!!!!!!!!!

8   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   السبت 01 سبتمبر 2007
[10592]

بارك الله فيكم

السلام عليكم و رحمة الله
شكرا لكل من شارك بالتعليق
وانا اتعلم كثيرا من اصحاب الفكر المشاركين
و لذلك فانا ادعوا لهم بالامن و الامان

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 4,416,899
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 780
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt