حوار صحفي حقيقي مع الاستاذ سليمان يحمد رئيس جمعية افكان للثقافة الامازيغية بليبيا ؟

مهدي مالك في السبت 19 سبتمبر 2020





حوار صحفي حقيقي مع الاستاذ سليمان
يحمد رئيس جمعية افكان للثقافة الامازيغية بليبيا ؟
مقدمة قصيرة
يمكن القول ان ليبيا عانت الكثير بسبب نظام العقيد معمر القدافي الوحشي بكل الموضوعية طيلة 42 سنة من التعريب و التغييب التام لشيء اسمه الثقافة الامازيغية و سمعنا الكثير عن معانات امازيغي ليبيا .
لكن بعد ثورة 17 فبراير 2011 تغير الوضع نسبيا بالنسبة لامازيغي ليبيا حيث بدات تظهر معالم الثقافة الامازيغية في الحياة العامة الخ الا ان مازالت الكثير من التحديات المطروحة على امازيغي ليبيا في ظل الوضع السياسي المتميز بالصراع العسكري بين الاطراف الاقليمية مما يصعب تحديد موقع الامازيغيين كبشر اولا و كحاملين لهوية اصلية في شمال افريقيا داخل هذا الصراع الدائر في هذا البلد الشقيق في الانتماء الامازيغي و الدين الاسلامي .
المزيد مثل هذا المقال :

يشرفني عظيم الشرف ان اجري هذا الحوار الصحفي الاستثنائي مع ابن جبل نفوسة و رئيس جمعية افكان للثقافة الامازيغية الاستاذ سليمان يحمد و هنا اشكر الاستاذ وليد اسسا على هذا التنسيق بيني و بين ضيفي الكريم حيث ان هذا التنسيق يجب ان يستمر لاننا في المغرب نجهل الكثير عن امازيغي ليبيا و عن مذهبهم الاباضي كمذهب اسلامي معترف به عند علماء الاسلام قديما و حديثا مما سيعني ان الاسلام الامازيغي كما نسميه عندنا في المغرب ليس شعار نرفعه في وجه الاسلاميين او الملحدين على حد السواء بل هو واقع تاريخي عريق .
:
الى صلب الحوار الصحفي الحقيقي
1- من هو الأستاذ سليمان يحمد

قبل كل شيء، هو إنسان يعتنق الأرض وطنا، والحرية دينا٠
يعترف بالجميع إنسانا مثله،له الحق بالإعتزاز بكينونته وهيويته مهما كانت .
وهو أصيل مدينة نالوت بجبل نفوسة بليبيا ،موظف بديوان التعليم (مدرس) وناشط مدني ورئيس جمعية أفكان للثقافة والتراث الأمازيغي حاليا ، ورئيس قسم اللغة الأمازيغية سابقا بنمطقة نالوت. وأحد أعضاء مجلس الشورى والحكماء نالوت ٠ مختار ملحة سيدي خليفة نالوت.

2- ماهي مراحل مسارك الدراسي ؟

درست المرحلة الإبتدائية في مدرسة نالوت المركزية ،والمرحلة الإعدادية في مدرسة نالوت الإعدادية .المرحلة الثانوية في مدرسة رسمية تكنى ب (الوحدة العربية) والذي كنا من الرافضين لهذا الإسم ولكن تم فرضه علينا ، وأتهمنا بالرجعيين، بعد ذلك تم توجيهي الى كلية الشرطة وتم إستبعادي بحجة غير لائق صحيا وعند أداء الخدمة الوطنية العسكرية كانت نتيجة الكشف لائقا ؟!!
بعد استبعادي من كلية الشرطة ضاعت سنتان في البحث عن كلية للدراسة.
ثم فتح الباب للقبول في جامعة سبع إبريل بمدينة الزاوية، وكنت أطمع أن أدخل قسم التاريخ حيث كنت مهتما بالأمور التاريخية، ولكن للأسف امتلأت الأقسام ولم يبقى إلا قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية فدرست في هذا القسم وتخرجت سنة 1992م ، متحصل على ليسانس اللغة العربية والدراسات الإسلامية.
بعد ذلك تم تعيني كمدرس في معهد البناء والتشييد المتوسط، ثم انتقلت إلى ثانوية( الوحدة العربية)، ثم بعد ذلك إلى منارة اللوح المحفوظ،ومتعاون مع معهد التمريض نالوت.متعاون محاضر في كلية التربية للمعلمين. مدير ثانوية على قانة سابقا ومدير في مدرسة الخنساء سابقا .

3- ماهي أبرز العادات الأمازيغية الشهيرة في جبل نفوسة .

1طقوس العيد
2مايتعلق بالمولود الجديد
3الختان
4إسلان
هناك بعض العادات إنقرضت وبعضها باقي .

أسبر ن تفاسكا تمقرانت د لالوت د أدرار نفوسا ليبيا
طقوس وشعائر عيد الأضحى في مدينة لالوت بجبل نفوسة ليبيا.
مما لاشك فيه، أن العادات والتقاليد والأعراف والثقافات ،هي مايميز الأمم عن بعضها البعض ، وأمة الأمازيغ من الأمم ذات الحضارة العريقة،والثقافة المميزة.حيث سكنت هذه الأمة شمال أفريقيا، ولها إمتداد إلى حدود اثيوبيا ومن سيوة إلى المحيط الأطلسي أو الأطالس٠ وكما يسميه العرب بحر الظلمات (وماهي ترجمة الأتالس حيت أن تالست تعني الظلمة) إلى جزر الكناري وجزيرة مالطا وكانت تسمى مليطة ، وسكانها من البربر .
ونفوسا إحدى القبائل الأمازيغية العظيمة والعريقية التى لها باع طويل في الجهاد والنضال ضد الغزاة والطغاة من أجل الأرض والعرض.والحمد لله من قبل ومن بعد.
يقال في العربية( العيد )بصيغة المذكر ، أما في لالوت فنقول (تفاسكا ) بصيخة المؤنت .وهذه في حد ذاتها تحتاج إلى بحث،فهناك مجتمعات وأمم ذكورية وهناك أمم ومجتمعات ليست ذكورية،بل تقدس المؤنت فليبحث في هذا من شاء أن يبحث وليفدنا .
نحن نعلم أن الأمم لها طقوس خاصة في الأعياد والأفراح ومختلف المناسبات تختلف من أمة إلى أمة، فمنها ماهو شركي أو بدعي، وماهو مستوحى من الشرائع السماوية السابقة ، وهذا أمر معلوم .
والدين الإسلامي شرع لنا أيام فرح وأكل وشرب وتهنئة .الفطر ثلاتة أيام،والأضحى أربعة أيام لتقديم الأضحيات لله تعالى وسيستفيد منها الإنسان لنفسه وللفقراء من المسلمين .
في مدينة نالوت يسمى عيد الأضحى بالعيد الكبير (تفاسكا تمقرانت) وتكون يوم العاشر من ذي الحجة، وترتبط بالحج إرتباطا وثيقا، حيث يحرص الكثير من أهالي نالوت كغيرهم من المسلمين أن يكون كبش العيد سمين ولونه( صردي) إذا توفر، خاصة أصحاب الأغنام المربيين، يشتري رب الأسرة كبش العيد وكذلك الأيتام والمطلقة والأرملة وكذلك الشخص الذي يبقى وحيدا من العائلة يضحي على نفسه ولكن إن كان مع الأسرة فالأضحية الواحدة تجزي عن أفراد الأسرة بالكامل .
فالكبس سمين( صردي) يأكل بسواد ويمشي على سواد وركبتيه فيها سواد، ويفضل في ليلة العيد أن يتم إطعامه من الشعير كعشاء له ، في الساعات الأخيرة من الليل٠
في الصباح الباكر يذهب الفاقدون لزيارة مفقوديهم الذين توفاهم الله ، لقراءة الفاتحة والترحم عليهم ، ولكي يتعظوا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم تركت واعظين واعظ ناطق وواعظ صامت . الناطق القرآن ،والصامت القبر ، والزيارة تكون بوقار ورهبة وتذكر الأخرة وأن هذا مصير الأولين والأخرين .
ثم بعد ذلك يتجهون إلى المصلى في الساحة العامة يصلون صلاة العيد ويستمعون إلى الإمام في خطبتة مرشدا الناس الى طريق الهدى والتنبيه الى بعض الأخطاء والسلبيات التى تقع في المدينة إنطالقا من قوله تعالى ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .
وعند انتهاء الصلاة والخطبة يقوم المصلون لتهنئة بعضهم البعض ويتم جمع التبرعات لإعانة الضعفاء
تم يعود المصلون إلى بيوتهم يتجهز رب الأسرة لدبح الأضحية فيوضع للأضحية أمامه وعاء من الماء كي يشربه ليسهل خروج الدم عند دبحه فيما بعد، ويتم تبخيره بإستخدام الجاوي ، ليقدم إلى الله تعالى برائحة عطرة طيبة .
وعند وضع الأضحية على الأرض بعد دبحها ، تأتي ربة الأسرة بالماء والدقيق وتعجن في وعاء عند رأس الأضحية ، وتكون قبل هذه الخطوة قد اشعلت النار مسبقا ووضعت فوقها( أحماس) لتقوم بتسخينه كي لا يلتصق به الخبز (تافطاحت) لاحقا وهي تخبز تكون أيضا قد جهزت لنفسها تحت الظل ، وعاء العجين( أرتي) عن يمينها يرافقه وعاء مملوء بالماء، وعلى يسارها نجد (سوي) لتضع عليه الخبز( تافطاحت) بعد نضجه ، ووعاء فارغا لتقوم بعمل (المرفوسة) فيه لاحقا ،اما في المنتصف يتربع( أحماس) فوق الجمر المتوهج .
تمتد أنامل إبنتها إليها لتقوم برفسها بواسطة زيت الزيتون لصناعة( المرفوسة) ويتم توزيعها على الجيران .
بعد الإنتهاء من السلخ ، تأتي مرحلة إخراج الأحشاء (المعلاق) لتقوم النسوة بتنظيف معدة الخروف وأمهاءه ،ويستخرجن منها ذلك الشعير الذي أكلته الأضحية في الليلة التي تسبق يوم العيد والذي لم يتم هضمه بعد، ويضعنه في الشمس لتجفيفه يسمى هذا الشعير شعير النبي ، حيث أنه سيتم خلطه مع الشعير الذي سيحرت في موسم الحرت لكي تحل فيه البركة.
وبعد الأنتهاء من تنظيف المعدة والأمعاء يقمن بوضع الملح والكركم عليها ، يعلقنها في مكان مشمس حتى تجف وتصبح اقل زلفة كي يساعد هذا في تحضير (كرداسين) لاحقا .
هذا في اليوم الأول لايؤكل من الأضحية سوى الكبد والرئتين والقلب( المعلاق) حيث يتم طبخه في الماء والملح وبعد أن ينضج تأكل منه الأسرة ويعطي منه للجيران أيضا ، بما يسمى (تسريوين) أشواك النخل على هيئة اسياخ يوضع في كل سيخ قطع من الكبد والرئتين والقلب، الذي تم طبخه ويوزع على الجيران،
تعلق الاضحية في الغار أو الداموس للمحافظة عليها خاصة في الصيف مع الحرص على تبخيرها بالجاوي في وقت المغرب في اليوم الاول والثاني ، وهو مايسمى بعشاء الأضحية وربما يقصد بهذا تعقيمها .
وفي اليوم الثاني من العيد يتم قطع الكتف الأيمن( الطابق) يقسم الى جزئين ،جزء يتم أكله من قبل الأسرة وجزء لتقديمه للضيوف عند قدومهم .
تقوم النساء بلف( تاكرشيت) معدة الاضحية حيث يتم تقطيعها إلى قطع مستطيلة ويتم وضع القليل من الرئة والشحم واللحم المقدد ويتم لفها على هيئة لفائف والتي يتم ربطها بواسطة الامعاء التي تم تجفيفها بعدها تعلق في مكان مشمس .
أما اليوم الثالث في هذا اليوم يتم تقطيع الأضحية بالكامل لعمل القديد ، والحذر كل الحذر من كسر العظام ، خشية أن ينكسر العام ماعدا الضلوع ويستتني منها ضلع القلب( تغسديست) ولذلك الفقرات لابأس من كسرها .
وعند جفاف اللحم يتم عمل( إكركوشن) بقليه في الزبت والشحم ، كذلك (تكورداسين) وهي عبارة عن كرشة وبداخلها شحم ولحم أو رئة، يقلي ويخزن لوقت الحاجة ويدخل في القديد ايضا رأس الشاة وأقدام الشاة .
وعند دخول رأس السنة الهجيرية التي كانت قديما رأس السنة الفلاحية ،وبعد دخول الإسلام تحولت إلى الهجرية ، والدليل على ذلك شعير النبي الذي يخلط مع شعير الحرت لتعطي الأرض خيراتها وتحل فيه البركة،
وفي رأس السنة الهجرية يتم طبخ الهريسة (تمغضال)، التي يوضع فيها كل من العين (تيط) ، والأذن(تمدجيت) ،و( غزرام) الذي يتبع عظم الرجل الامامي هذا يكون في اليوم الذي يسبق السنة الهجرية.
اما في اليوم الاول من السنة الهجرية فيتم تحضير الدشيشة ( ايفرشاين) والتي يتم تحضيرها بمؤخرة الشاة (غزرام بوشرابة) و المدبح( تافغغاغت) في وجبة غداء.
وفي تاسوعة يتم تحضير هريسة الشعير ( تمعضال) ويوضع فيها كل من( غزرام) الوسطى للرجل الخلفية (غس نتانميرت ) عظمة البركة الذي هو عظم الفخد و (تاقرشالت) و رجلين (إضارن)، و(الحنك ) ويجتمع الاهل والأقارب في كل من هذه المناسبات ليتناولها معا، كما يتم توزيع البعض منه على الجيران.
وفي ليلة عاشوراء( الزلغت) تدخل في وقت الظهر تاسوعة وتخرج ثاني يوم ظهرا (عاشوراء) ويتم فيها الإغتسال قبل الظهر ، وتكحل أعين البنات بالكحل ،وقص مقدمة الرأس( الشعر ) ويتم الطبخ قبل الظهر وتترك الأواني بدون غسيل ال غاية يوم عاشوراء اي بعد خروج (الزلغت)
وينصح فيها بعدم الشجار وفعل الأشياء السيئة.
ويتم وضع خبز التنور ولكن تكون بالحجم الصغير ، وتسمى ب(تعاشورين) تتكون من دقيق الشعير المعجون وتوضع كل خبزة (تاعاشورت) في جرة اللوسة (الفلفل المرحي) وجرة الكرشة( المسلي) وكذلك في ذاخل اناء الدقيق لتحل فيهما البركة .
وهذا يجعلون العالم كأنه كائن حي بالعين يرى وبالأذن يسمع وبالرجلين يسير بالخير وبالفك يمضغ جيدا وبمؤخرته الشاة تخرج منه أوساخ العام .



4 ماهي خصوصيات المذهب الاباضي بعلاقته مع الثقافة الامازيغية ؟

خصوصية المذهب الإباضي(اهل الحق والإستقامة) الوهبي، الجمهوري، اهل الدعوة ٠
أولا إنه كان أول مذهب إسلامي،وهي حركة إصلاحية نتيجة الأحداث السياسية ومحاولة التفرد بالسلطة ،وهذا ما لا يرضاه المسلم الحقيقي وخاصة الأمازيغي الحر وخاصة في جبل نفوسة ،لأن جميع الشرائع السماوية كانت في جبل نفوسة وهذا بشواهد، فهم مسلمون قبل أن يأتي الإسلام فهم موحدون.
والمثال على ذلك أريوس الليبي الأمازيغي ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم(إنما عليك اثم الأريسيين )ووجود المذهب الدوناطي في جبل نفوسة ٠
كذلك خصوصية المذهب في الحكم والسلطة خلاف باقي المذاهب العروبية من السنة أو الشيعة، لابدا أن يكون عربي أو قرشي أو من أل البيت.
في المذهب الإباضي أي مسلم يكون حاكما ،
إذا توفرت فيه الشروط ولو كان حبشيا مجدوع الأنف وإلى أخره ...
علاقة المذهب الإباضي وخاصة بجبل نفوسة.
أنه بتعاليمه السمحة المستمدة من الإسلام الصحيح حافظ على هذه الثقافة وعلى الثقافات الأخرى بل الثقافات الأخرى المتعصبة هي التي تركت الحق البين، وتركوه لأن أتباعه أمازيغ، وإتبعه الأمازيغ لأنه مذهب الأحرار .

5 هل توجد عندكم قوانين وضعية امازيغية ام لا ؟

مايتعلق بالمآثم والأعراس والأراضي، ألف كتاب في نفوسة بعنوان اصول القصمة والأراضي٠
بالنسبة للافراح يطول الشرح إذا أردنا أن نكتب عن الأفراح في نالوت اوجبل نفوسا ولكن نكتفي بأن نقول يبدا يوم الأحد ليلا وينتهي يوم الأحد من القفة(إسيسال) الى( القاقول) ٠
ومايميز الفرح (إسلان) في نالوت هو يوم إحضار القفة الى العروسة (تسونيت) هناك رمزية جميلة جدا وهو وجود عمودين كأنهم قدمين ويلبس فيها سروال ومثني الى الركبة وهو التعبير بأن عريسنا رجل يعتمد على نفسه ويطعم عائلته كما أن هناك صوف داخل القفة(أولمان) وهي خيوط النسج للحولي للتعبير أن عروستنا صاحبة صنعة وسوف تكسو زوجها وعائلتها٠

7 هل صحيح ان نظام القدافي قد منع التحدث بالامازيغية بالشارع العام ؟

لم يصدر قانون أو قرار يمنع التحدث، ولكن هناك مضايقات من قبل العرب بالمنع من التحدث بالأمازيغية في حالة وجود عرب والأمازيغ يتحدثون فيما بينهم وحاولوا المنع في الأماكن العامة .
ولكن لم يستطيعوا منعها في المناطق التي يتواجد فيها الأمازيغ بكثرة ،وفي المناطق المختلطة التي يكون فيها الأمازيغ أقل عددا فلا يتكلمون الأمازيغية إلا في بيوتهم .

8 هل هناك بوادر للحركة الثقافية الامازيغية لو بالسر في عهد القدافي؟

نعم توجد بوادر وثم سجن الكثير من النشطاء في يفرن،كاباو، ونالوت ،زوارة ، وغيرهم والتضييق على هذه المدن.

9 باعتبارك استاذا للتربية الاسلامية ما هو المذهب الديني الرسمي في ذلك الزمان ؟

الدذهب الرسمي في ذلك الوقت هو المذهب المالكي، اما المذهب الإباضي فكان جريمة في ذلك الزمن. فالمناهج المتبعة في التربية الإسلامية في المدارس، كلها على المذهب والفقه المالكي.

10 متى بدات الحركة الثقافية الامازيغية ببلادكم بشكل علاني ؟

في ثورة 17 فبراير ، كان قبلها بتحفظ بعد إعلان نجل القذافي سيف الإسلام السماح بالتسمية بالأسماء الأمازيغية، وهي كانت مسرحية هزلية،وخاصة الإحتفال برأس السنة الأمازيغية وإقامة المهرجانات، فيتم القبض على النشطاء ويتدخل سيف الإسلام باخراجهم بمسرحية.

11 ما رايك كاستاذ التربية الاسلامية في الذين يقولون ان الثقافة الامازيغية هي نعرة جاهلية اي انها تتعارض مع الاسلام بصريح العبارة ؟
الجواب

الثقافة الأمازيغية حق وليست نعرة جاهلية ولا تتعارض مع الإسلام، فالإسلام يدعو إلى التنوع والإختلاف حكمة إلهية وينبذ الخلاف ويدعوا الى إحترام الأخر، والثقافة الأمازيغية مثلها مثل الثقافات الأخرى، ومن يقول بغير هذا الكلام لايعرف من الإسلام شيئأ، والمشكلة تكمن في النعرة الدينية وخاصة في الشريعة الواحدة أو بين الشرائع ،فالدين واحد والشرائع متعددة .

12 هل توجد نصوص دينية بالامازيغية في جبل نفوسة من قبيل القران الكريم او السيرة النبوية الخ ؟
الجواب

توجد بعض المصطلاحات
ادزاليت : الصلاة
إيزومي : الصوم
أتمدرست : الصدقة
كسو: الحزن ، وهو عودة الذين حضروا يوم الوفاة للمبيت عند أهل المتوفي ،وهو يوم الأحد وتوجد هناك إشارات بأن عقيدة التوحيد التي توجد في جبل نفوسة وتسمى بعقيدة نفوسة كانت مؤلفة باللغة البربرية .

13 ماهية مكانة المراة الامازيغية في جبل نفوسة ؟

للمرأة الأمازيغية النفوسية مكانة مرموقة في المجتمع فهي تعني المجتمع بأكمله ،وليس نصف المجتمع عند البعض ،لذلك تحظي بتقدير وإحترام كبيرين لما لها من دور في الأسرة والمجتمع والأمة . فهي المدرسة الأولى تحت إشراف الأب والزوج ،وهي ما يجعل المجتمع متماسكا ، فهي الإستقرار للرجل وأسرته.
ومثلها مثل الأرض التي هي استقرار للإنسان .
ويقال في نالوت بجبل نفوسة اليتيم يتيم الأم وليس يتيم الأب.
قوجيل قوجيل أن يما موش قوجيل أن بابا .
ويقولون على المرأة الأمازيغية لا تمرض وإذا مرضت عليها أن تشفي بسرعة وإذا يئس من شفائها عليها أن تموت إنها القيمة ،إذا أردت أن يشقى أي انسان فادعوا له بمرض زوجته .

14 بعد الثورة في بلادكم ظهرت ما يسمى بتيارات الاسلام السياسي هل هي اصيلة ام دخيلة ؟
الجواب

التيارات الدينية موجودة قبل الثورة ، وكانت خامدة وهنا لا أقصد المالكية والإباضية ، ولكن أقصد الوهابية والتي انتجت أو غيرت أسمها إلى السلفية لتلميع نفسها ، ولتكون مقبولة ، ومنها خرجت الحشوية والقاعدة وداعش والمدخلية و انصار الشريعة وغيرها من التسميات ، فهي ولدت من رحم واحد ، وهو الإسلام السياسي من عهد الدولة الأموية للسيطرة على الشعوب بإسم الدين ، فهي دخيلة ولا علاقة لها بالإسلام الفطري الذي فطر الله الناس عليه من عبادته والمعاملة الحسنة مع الناس .

15 ما هو وضعية الامازيغيين في بلادكم ؟

ليست بالجيدة ولكنها لازالت تقاوم الذين يحاولون إبادتها وإنهائها عرقيا، بمحاولة التعريب وتغير منهجها الديني المعتدل ، فكانت الإبادة عرقيا و اجتماعيا و اقتصاديا و لغويا دينية ممنهجة من قبل العروبيين القومجيين بإسم الدين والدين منهم براء ، وبتحالف هؤلاء مع أعداء الدين .

16 ما هو موقفك من الاسلاميين ببلادكم بصراحة ؟

موقفي من الإسلاميين بصراحة بكل توجهاتهم أنهم لا يمكن أن يعطوا الأمازيغ حقوقهم كاملة وإذا منحوا بعض الحقوق ، فهي لمصالحهم طالما أنهم يؤمنون بأن نظام الحكم أو الخلافة المتمثلة في الحاكم أو الرئيس أو الملك ....إلخ . لابد أن يكون قريشيا ثم قالوا عربيا بالنسبة لأهل السنة والجماعة . وما أدراك ما أهل السنة والجماعة !
ومبدأ الإسلاميين الشيعة لابد أن يكون من آل البيت ، فأي إسلام هذا الذي يقصى أمة أو شعبا لحكم نفسه بنفسه ، وأخرجوا لنا أحاديث ما أنزل الله بها من سلطان ، وهم يرون غيرهم من الشعوب موالي وعبيد تستحل أراضيهم وتسبي أولادهم ونسائهم، أي دين هذا ؟!!

17 هل هناك اعلام امازيغي سمعي بصري في ليبيا الان ؟

الإعلام السمعي ضعيف جدا، يوجد في بعض المناطق إذاعات محلية وأغلبها تكون بالعربية .
أما البصرية أو المرئية لا يوجد الأن ، وكانت بعد الثورة قناة إبرارن تبث بالأمازيغية ، ولكن لعدم وجود تمويل من الدولة فلم تستمر وتوقفت إلى حين اشعار أخر، نتمنى أن يكون هناك قانون يجيز بل يجبر الدولة الإهتمام والإنفاق على الإذاعات المسموعة والمرئية لجميع مكونات الشعب الليبي أمازيغ ،تبو، طوارق ، عرب .

18 اين وصل مشروع تدرس الامازيغية في عموم ليبيا ؟

مشروع تدريس الأمازيغية في عموم ليبيا رغم وجود الأمازيغ مقتصرا على جبل نفوسة وزوارة ، بنضال نشطاء الأمازيغ عند إعلانهم لأول مرة في تاريخ ليبيا تدرس اللغة الأمازيغية اللغة الأم ، وكان 2012913 الذي صدر بمدينة نالوت ، ثم تلاه إصدار قانون 19 للمؤتمر الوطني العام لتدريس الأمازيغية للصفوف الأولى وكان ذلك بإقامة الدورات في اللغة الأمازيغية لمدة شهرين لبعض الخريجين الراغبين في التدريس وتم إفتتاح قسم اللغة الأمازيغية بزاوراة من ضمن الكليات الجامعية واصدار قرار بفتح قسم في جامعة نالوت ، ولكن للأسف لم يفعل ولم يفتح قسم اللغة الأمازيغية حتى الأن .


19 ما رايك في الذين يدافعون عن القراءة السلفية للدين الاسلامي ؟

أنا لا أريد أن أحط من قدر أي أحد ولا أن أرفع من قدر أحد (ولله عاقبة الأمور ) فهو الرافع المعز المذل .
ورأيي أن كل من يدافع عن القراءة السلفية أو غيرها ويرى فيها الحق المطلق وخاصة إذا كانت تلك المجموعات مؤدلجة ، فهو لم يفهم الإسلام فهما صحيحا وكان الأجدر والأولى أن يدافع عن الحق أن وجده وهذا من الحكمة .
والحكمة ضالة المؤمن ، أن وجدها فهو أحق بها ، لا أن يتعصب لفرقة ما ويكفر الأخرين وكأن الحق في ما يرى وما يعتقد فقط ، قال تعالى ( قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَىٰ وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ الْأَحْزَابِ ) .
فالأسلام (الدين الإسلامي) في جميع الشرائع السماوية، من عهد سيدنا أدم عليه السلام إلى يومنا هذا .
فإبراهيم عليه السلام مسلم ، وكذلك اليهود والنصارى واصحاب الأخدود ، وسحرة فرعون، والنجاشي ،وأريوس ٠ إسلامهم من عند الله، انتقل من السلف إلى الخلف والحمد لله .
من هنا فإن القراءة السلفية ترى نفسها أنها من النبع الصافي لوحدها ، وغيرها من كدر وطين أو طريق أخر وما تسمى بالسلفية في الإسلام بمثابة شعب الله المختار.
فهم الحق وعلى حق، وماعداهم حطب النار ،وعقيدتهم سليمة وغيرهم معيبة ، ويرون أنهم الأقرب إلى الله من غيرهم .
رغم أن مبتدئ السلفيين متغيرة حسب المصلحة ٠
قالى تعالى
(وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَىٰ نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ ۚ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم ۖ بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ ۚ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ ۚ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ) .
وفي الختام، نحترم المسلم الحق الذي لايحمل ضغينة ولا حقد ولا حسد على المسلمين ، ويحب لهم ما يحب لنفسه ،وكذلك محب للإنسانية ويريد لها الهداية والرشاد والحبة والوئام .


الكلمة الأخيرة


الشكر والتقدير للقائمين على موقع أهل القرآن بأمريكا والشكر موصول للسيد وليد عيسى أحتيوش الذي كان حلقة وصل بيننا ونقول لكم جميعا
ⵜⴰⵏⵎⵎⵉⵔⵜ ⴼⵍⵍⴰⴽⵏ

وفي الختام لم اقصد أن أنتقص من قدر احد سواء كان فردا او جماعة او تيارا او مذهبا او قومية او عرقا او لونا، ولكن يكون ناقصا من حاول أن يقصي او ينقص من قدر الأخرين وخاصة المؤدلجين خدمة لأجندات معينة المقصد بها النيل من الإسلام والمسلمين .
ونحن نعلم أن الحرية والمساواة وحق التملك والمحافظة على العقل والنفس والمال والعرض حق لكل إنسان خلقه الله لأن الشريعة الإسلامية تنظر إلى الإنسان من حيت هو إنسان بغض النظر إلى اللون والجنس والمكانة الإجتماعية والدين الذي يدين به والفائز من اتى الله بقلب سليم ٠
لذلك قال أحد علماء جبل نفوسا مسكين من ظن أن في الأخرة توزن الأعمال وقال إنما توزن القلوب اي ماكان بنية خالصة لله .
ونختم بنظرية قالها عالم جليل من علماء الأمة في ليببا جبل نفوسا التي لو تم تطبيقها لوحدت المسلمين فيما بينهم ووحدت الإنسانية في العالم بإنجلاء الظلمة وسطوع النور تقبلوا منا فائق التقدير والإحترام والسلام .


تحرير وليد اسسا و المهدي مالك









اجمالي القراءات 491

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-12-04
مقالات منشورة : 179
اجمالي القراءات : 815,557
تعليقات له : 27
تعليقات عليه : 25
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco