فى مذبحة نيوزلنده : ثقافة المحمديين بالكيل بمكيالين :

آحمد صبحي منصور في الأحد 24 مارس 2019


فى مذبحة نيوزلنده :  ثقافة المحمديين بالكيل بمكيالين :

 أولا : الاستعمار الغربى ـ بلا شك ــ هو ظلم هائل. يشارك فى هذا الظلم من يؤيده . ولكن :

1 ـ الأشد ظلما من الاستعمار الغربى هو الاحتلال العربى فى عصر الخلفاء لأقطار لا تنتمى للجزيرة العربية .

1 / 1 : هو إحتلال إمتد من أواسط آسيا الى جنوب فرنسا . وبه تم قتل وإسترقاق وسلب ونهب الملايين . يشارك فى هذا الظلم من يدافع عنه ، لا يقتصر على الدفاع عن الخلفاء المجرمين بل يعتبر نقدهم كفرا . منشور لنا هنا كتاب ( المسكوت عنه من تاريخ الخلفاء الراشدين ) الذى يظهر وحشيتهم ، والمعلومات فى الكتاب ليس مما قاله المستشرقون أو قاله مؤرخو الأمم المفتوحة المحتلة ، ولكن ما ذكره المؤرخون ( المسلمون )، وهى كتب منشورة، ويفخر المحمديون بهذه الفتوحات ( وكنتُ ممّن يفعل ذلك ) . وهم فى نفس الوقت يستنكرون الاستعمار الأوربى ، وهو أقل ظلما من الاحتلال العربى والاحتلال العثمانى.

1 / 2 : يكفى إن الاحتلال العربى الظالم أصبح دينا بينما لم يتحول الاستعمار الأوربى فى أوربا الى دين لأن أوربا العلمانية نبذت الحروب الدينية .

2 ـ الأشد ظلما من الاستعمار الغربى هو ما فعله الوهابيون فى الهند بعد أن رحل الاستعمار البريطانى عنها: .

2 / 1 : غاندى بجهاده السلمى أخرج الانجليز من شبه القارة الهندية . تحرر سكان الهند بكل من فيها من هندوس ومسلمين وبوذيين وسيخ وعُبّاد البقر والحجر. غاندى كان يريد أن تقوم دولة هندية موحدة علمانية تعتنق الحرية الدينية .

2 / 2 : رفض هذا المحمديون الوهابيون إستكبارا أن يكونوا فى وحدة سياسية مع بقية الهنود المخالفين فى الدين . أغلبية الوهابيين الهنود كانوا فى الجزء الشمالى الغربى من الهند ( حاليا باكستان ) . تم الانفصال عن ( الهند الأم ) بالأغلبية المسلمة وتكونت منهم دولة واحدة . تكونت باكستان من جزئين يفصل بينهما حوالى ألف ميل من الأراضى الهندية . الوهابيون الهنود أطلقوا على دولتهم ( باكستان ) أى أرض الأطهار . جعلوا أنفسهم أطهارا فى إشارة ضمنية تعتبر الأغلبية الهندية ( أنجاس ). نسوا أن من تعاليم القرآن عدم تزكية النفس ( النجم 32 ، النساء 49 : 50 ). هى النظرة الاستعلائية الوهابية التى سيطرت على المحمديين فى الشمال الغربى من الهند ، ثم سببت إنفصال بنجلاديش.  

2 / 3 : تكونت باكستان من جزء أكبر فى الشمال الغربى من الهند ( البنجاب ) ( باكستان الغربية ) وجزء أقل فى الشمال الشرقى من الهند ( البنجال ) تعيش فيه نسبة لا بأس بها من الهندوس يتمتعون بالأمن لأن الأغلبية فى هذا القسم صوفية. والدين الصوفى متسامح عكس الدين السنى الوهابى. إى إختلف الدين بين باكستان الغربية ( التى تسيطر عليها الوهابية ) وباكستان الغربية التى يسود التصوف ويعيش فيها هنود هندوس.

2 / 4 : إحتكرت باكستان الغربية القوة والثراء وقامت بتهميش باكستان الشرقية ، ونظروا لأهل باكستان الشرقية بنفس النظرة الاستعلائية . وفقا للوهابية فإن المشركين هم الصوفية والشيعة ، أما الكفار فهم اليهود والنصارى والبوذيين والهندوس..ألخ . هذه كانت نظرة القادة الباكستانيين فى الفسم الغربى للصوفية والهندوس من سكان باكستان الشرقية .

2 / 5 طلب سكان باكستان الشرقية العدل فكانت المذبحة التى أدت الى فصل باكستان الشرقية ( بنجلاديش ) وبقاء باكستان الغربية تحتفظ بإسمها الذى تدلل بها نفسها ( باكستان / أرض الأطهار ) .

2 / 6 : تقول التفاصيل :  

2 / 6 / 1 : ( في عام 1970، هب إعصار شديد على ساحل شرق باكستان وكانت استجابة الحكومة ضعيفة جدًا تجاه هذه الأزمة. ازداد غضب الشعب البنغالي عندما تم إبعاد الشيخ مجيب الرحمن  ( زعيم البنغال ) عن أي مناصب في الدولة  ، قام الرئيس يحي خان بالقبض عليه في الساعات الأولى من صباح يوم 26 مارس 1971 وشن هجوما عسكريا مستمرا على باكستان الشرقية ، راح ضحيته العديد من القادة من البنغال من سياسيين ومفكرين وممثقفين ، بالاضافة الى ثلاثة ملايين من القتلى وفرار عشرة ملايين لاجىء من البنغاليين الى الهند . )

2 / 6 / 2  : قالوا عن الابادة الجماعية التى قام بها جيش باكستان الغربية فى باكستان الشرقية  خلال الحرب الهندية الباكستانية الثالثة المسماة حرب تحرير بنغلاديش في عام 1979 : ( نتج عنها مقتل ما يقارب 3 ملايين شخص ..وساهمت في تهجير ما يقارب 10 ملايين للأقاليم الغربية  البنغالية  و كذلك للهند. )

2 / 6 / 3  ( ساهمت الإبادة الجماعية في بنغلاديش 1971 ــ والتي ارتكبتها باكستان الغربية ضد باكستان الشرقية بسبب مطالبتها بحق تقرير المصير، وكان جزء رئيسي منها ضد السكان الهندوس ــ فى نزوح عدد كبير من السكان الهندوس، وشكل الهندوس نحو 60% من اللاجئين البنغال إلى الهند حينها. وأجبر العديد من الهندوس على اعتناق الإسلام.وشملت الإبادة الجماعية في بنغلاديش 1971 والتي ارتكبتها باكستان الغربية حملة منهجية من الإغتصاب الجماعي، من قبل االقوات المسلحة الباكستانية ومن ميليشيات تنظيم جماعة اسلامى ).

2 / 6 / 4 : بعدها إنفصلت باكستان الشرقية وحملت إسم ( بنجلاديش ) بعد حرب إنهزمت فيها باكستان الغربية أمام الهند . وخرج الجيش الباكستانى من هذه الهزيمة وقد أصبح متحكما فى الشعب الباكستانى فيما يسمى الآن باكستان ، ينشر فيها الفساد ولا تخلو باكستان من الارهاب الوهابى ، وهى الفاعل الأصيل فى نشأة طالبان وتدمير أفغانستان. بإختصار نقول إن من الأخطاء العظمى للقرن العشرين قيام دولتى السعودية وباكستان. وهما معا وهابيتان .  

2 / 6 / 5 ـ قارن بين مافعله الانجليز فى الهند بما فعله الوهابيون فيها. قارن بين غاندى والجنرال يحيى خان . المحمديون الوهابيون لو عرفوا هذه الحقائق المسكوت عنها لانبروا فى الدفاع عن المجرمين لأنهم يكيلون بمكيالين. ما فعله المجرم الجنرال يحيى خان عندهم هو جهاد ( إسلامى ) مفروض . أما الاستعمار البريطانى فهو ظلم مرفوض .

2 / 6 / 6 :  نحن ضد الاستعمار الغربى وضد الاحتلال العربى والعثمانى ، وضد مجرمى الحرب هنا وهناك . ونحن نعرف الفوارق بين الظلم الهائل الغربى والظلم الأشد هولا ، والذى يشوّه به أولئك الطغاة دين الاسلام العظيم . وحق الله جل وعلا هو الأولى .

 

3 ـ الأشد ظلما من الاستعمار الغربى ما فعله المستبد الشرقى فى الشرق الأوسط بعد جلاء الاستعمار :

3 ـ قارن بين مذبحة دنشواى فى مصر وما فعله المستبد العسكرى فى مصر من عام 1952 وحتى الآن . ما يسمى بمذبحة دنشواى حدثت يوم 13 يونية 1906 . إشتباك حدث بين مجموعة من العسكر الانجليز وفلاحين من قرية دنشواى نتج عنه مقتل بعض المصريين وضابط إنجليزى . لم يرسل الانجليز جيشا لتدمير القرية . كل ما حدث هو إحالة الفلاحين الى محكمة حكمت بإعدام اربعة من الفلاحين وسجن آخرين وجلد آخرين . لا شك أنها محكمة ظالمة . ولكن :

3 / 1 : كانت المحكمة مصرية فى الأساس . رئيس المحكمة كان بطرس غالى والعضو أحمد فتحى زغلول شقيق الزعيم سعد زغلول ، وكيل النيابة كان ابراهيم الهلباوى.

3 / 2 : الحرية التى أتاحها الاستعمار الانجليزى فى مصر جعل الزعيم الشاب مصطفى كامل ت 1908 يندد بالحادثة يعتبرها مذبحة. إستغلها ضد الاستعمار البريطانى  فى انجلترة نفسها وفى فرنسا ، وإشتعلت مصر بالغضب مما أدى الى عزل لورد كرمر المندوب السامى الانجليزى بعد ربع قرنٍ(1882-1907) قضاها ممثلاً لها في مصر، وأرسلت خلفه "جورست" بتعليماتٍ بمنح مزيدٍ من الحريات.

3 / 3 : ودخلت مذبحة دنشواى التاريخ . أما الذى لم يدخل التاريخ ــ بعدُ ــ ّ فهى المذابح الى أقامها العسكر الحكم فى مصر للمصريين.

 

4 ـ لم يفعل الاستعمار الفرنسى فى سوريا ما فعله حكام سوريا فى سوريا بدءا من حسنى الزعيم وحتى حافظ وبشار الأسد .

5 ـ لم يفعل الاستعمار البريطانى بالعراق ما فعله حزب اليعث بالعراق وما فعله صدام حسين بالعراق .

6 ، لم يفعل الاستعمار البريطانى بالسودان ما فعله البشير بالسودان .

7 ـ ارتكب الفرنسيون مجزرة فى الجزائر ردا على تفجيرات إنتحارية . ومع هذا فضحايا العشرية السوداء فى الجزائر تفوق ضحايا الاستعمار الفرنسى فى الجزائر .

8 ، نعيد القول بأننا ضد الظلم الشديد الذى قام به الغربيون فى إستعمارهم . ولكنه يهون أمام ما فعله المستبد الشرقى بقومه . لم يكتف بالقتل وإنما سلب ونهب وهرّب البلايين . وإذا كان الاستعمار الغربى يسمح بحرية القول وحرية التظاهر ( قامت ثورة 1919 أحتجاجا على الاحتلال الانجليزى وقت سيطرة الاحتلال الانجليزى ) فإن المستبد الشرقى لا يسمح بحرية التعبير. لو أن المصريين عام 1919 عادوا للحياة فى مصر الآن لفضلوا العودة للموت أكرم لهم. أليس كذلك ؟ هو كذلك.!!

 9 ـ ومع هذا فإن المحمديين يكيلون بمكيالين . يقدسون الخلفاء الفاسقين ويدافعون عن المستبد الشرقى ، أو على الأقل يبحثون له عن مبرات وأعذار  .

10 ، فى مناهج التعليم الفاسد يتجاهلون حقائق التاريخ ويزورونه ويقلبون الحق باطلا والباطل حقا . مثلا يتجاهلون الحروب الأهلية بين الصحابة . وإذا إضطر بعضهم لذكرها قالها بمنهج :( قتل سيدنا الصحابى فلان رضى الله عنه سيدنا الصحابى فلان رضى الله عنه ) ، فالصحابة كلهم أسيادنا رضى الله عنهم قاتلين مقتولين . أما غيرهم من القتلة والسفاكين فهم من المغضوب عليهم ومن الضالين .. إن لم يكن هذا هو الكيل بمكيالين فماذا نسمية ؟!.

11 ـ قرأت كتاب التاريخ المقرر على التعليم الثانوى فى امريكا ففوجئت بالموضوعية العالية فى التعرض لتاريخ الغرب والمسلمين ، وبالحرص على النقد الذاتى لما فعله الأمريكان فى التعامل الظالم مع السود والهنود الحمر . لهذا تتقدم أمريكا ويتقدم الغرب بهذه النظرة النقدية للتاريخ ودراسته بموضوعية . أما المحمديون فهم للطُّغاة عابدون .! لهذا فنحن فى دعوتنا الاصلاحية السلمية ننادى بإصلاح تعليمى وإصلاح تشريعى يؤكد حرية التعبير وحرية الدين ، حتى ننشر ثقافة الديمقراطية. إذلا تتفق الديمقراطية مع الكيل بمكيالين . الشعار الأمريكى الذى يهتف به الأمريكان فى المدارس ( والعدل للجميع ) (  And Justic for all). هذا الذى ينبغى أن يسود فى مجتمعات المحمديين .

ثانيا : فى أعقاب مذبحة نيوزلنده

1 ـ أكبر إستنكار للمذبحة جاء من داخل نيوزلنده ، قوليا وعمليا من السيدة الفاضلة رئيسة الوزراء وغيرها ، حتى من العصابات الإجرامية هناك . وتوالت الاستنكارات من الغرب ومن إسرائيل ، ومن أدنى المستويات الى أرفعها . زار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أقدم مسجد في نيويورك للتعبير عن تضامنه مع المسلمين بعد المذبحة . وأرتجل بابا الفاتيكان خطبة نعى فيها ضحايا المسجدين . قال :  (إخوتي وأخواتي الأعزاء، في هذه الأيام، والتي نشعر فيها بألم الحروب والصراعات التي لا تكف عن التسبب بحزن البشر، فجعنا بضحايا الهجوم المروع على مسجدين في كريس تشرش بنيوزيلندا ..أصلي من أجل الضحايا والمصابين وعائلاتهم، أنا مقرب من أشقائنا المسلمين، بمجتمعاتهم الدينية والمدنية، وها أنا ذا أجدد الدعوة من أجل التوحد للصلاة من أجل السلام ولنبذ الكراهية والعنف، دعونا نصلي من أجل أشقائنا المسلمين الذين قُتلوا ) .

2 ـ شيخ الأزهر لم يصدر بينا يستنكر فيه أى جريمة لداعش فى الشرق أو فى الغرب ـ، بل يرفض تكفيرهم  ويعتبرهم مسلمين من (أهل القبلة ) .

شيخ الأزهر لم يصدر بينا ينتقد فيه قيام الشيخ السلفى أبو إسلام ( احمد عبدالله ) حرق الانجيل أمام السفارة الأمريكية أمام الاعلام العربى والغربى . هذا بينما إستنكرت دار الإفتاء التابعة قيام رئيس حزب "النهج الصلب" الدنماركي اليميني المتطرف بحرق نسخ من المصحف خلال تظاهرة نظمت أمام حشد من المصلين.

3 ـ  الرئيس اردوغان ( السلطان العثمانى : تحت الاعداد والتجهيز ) وجد فى المذبحة فرصة يتاجر سياسيا بدماء الضحايا  ، بما يعتبر تحرشا لنشوب حرب عالمية من نوع جديد، قد نتعرض لها لاحقا . الذى يهمنا أنه برعايته وفى 22 مارس وفى اسطنبول عقد إجتماع "التعاون الإسلامي" يؤكد على ضرورة التصدي للكراهية ضد المسلمين . فماذا عن الكراهية المتأصلة دينيا لدى المحمديين ضد الغرب. ونسى الجميع أن الوهابيين هم الذين بدءوا بالعدوان فى الغرب ، وان دينهم الوهابى يجعل قتل المدنيين فى الغرب والشرق فريضة دينية، وجزاء المجرم عندهم ليس نار الحميم بل نكاح الحور العين .

4 ـ سيظل المحمديون متأخرين طالما إستمروا بالكيل بمكيالين مستمسكين. 

اجمالي القراءات 1322

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الأحد 24 مارس 2019
[90646]

حال المحمديون اليوم


يصر المحمديون على تصوير انفسهم انهم ضحايا مؤامرات وظلم، وهم لا حول ولا قوه كأنهم ابقار مسيره للحلب والذبح . بعد مذبحة نيوزلندا عجت مواقع التواصل الاجتماعي من قبل المسلمين بالنحيب والحزن تجاه الضحايا،ولكن عندما كانت المعادله معكوسه لم ارى هذا التفاعل والتعاطف مع الضحايا المختلفين معنا دينيا. مالذي اختلف بين جميع الضحايا سوى انهم من دين اخر .



الا ينطبق قول جلا وعلا سبحانه(واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا ان الله شديد العقاب)



اصرار وتعمد المحمديون على تجاهل الارهاب والمجازر التي تحدث باسم دين الاسلام ومناقشة اسبابها وو ضع حل لها ستنقلب عاقبتها على جميعهم بدون تمييز . وصدق ربنا جلا وعلا (ولا تكونوا كالذين قالوا سمعنا وهم لا يسمعون ) علينا ان نتبع القرآن كلام رب العزه بأن نستنكر الظلم وندينه حتى لو كان الطرف الظالم نحن.  وشكرا جزيلا للدكتور احمد على جهده وبارك الله تعالى في عمره وعمله.



2   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الأحد 24 مارس 2019
[90647]

تفحص ونقد التاريخ


اذا اردت انا كشخص ككائن بشري عاقل ان ان اتطور بشخصيتي وانضج اليس من واجبي النظر بجرأه وعقل منفتح الى تاريخي الشخصي وكيف وصلت الى ما انا عليه، اليس من واجبي تجاه نفسي واطفالي وزوجي ومجتمعي ان اتفحص اخطائي واعتذر للذين اسئت لهم واعيد الحقوق لاصحابها ففي النهايه انا بشر اخطأ اكثر من ما اصيب . واذا اصرىيت على فكرة انني شخص كامل وان اخطئت فهي نتيجه اخطاء الغير تجاهي وهم مخطئون مثلي واكثر فلن انضج ولن اتطور بل سازدادا ظلما وخطاءا وسينبذني العاقلون ويتجنبني المجتمع، وسأعيش في وهم خلقته لنفسي اخدعها به بأن العيب فيمن حولي وليس بي. مع الاسف هو هذا حال شعوب المنطقه شعوب مريضه بالشعور بالكمال والفوقيه تجاه الغير تحس انها لا تخطئ ابدا ولا حاجه لها بتفحص ماضيها لانها الافضل والاحسن وان اخطأت فهو خطأ صغير جدا مقارنه باخطاء الغير وهو بسببهم اخطأت فلا تتحمل هذه الشعوب اي مسوؤليه اخلاقيه تجاه نفسها وغيرها وتعيش منبوذه محتقره مستضعفه بسبب هذه العقليه المريضه.



3   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الإثنين 25 مارس 2019
[90652]

ثقافة النقد و تقديس البشر - معضلة لا بد من حلها - .


العالم يتغير .. يبحث و يتطور و يرتقي في العلوم التطبيقية و الانسانية .. العالم يجتهد في الحاضر ليقدم المستقبل .. العالم يبسط الحياة و مصاعبها بالابتكارات العلمية و يقدم للبشرية حلولا ناجعة لجعل الحياة أبسط .. العالم يكتشف الأدوية و الأمصال ليقضي على الأمراض و الأوبئة .. العالم يتقدم .. نحن و من أسف و بفعل الأيدلوجية نتأخر و نصل للقاع و نحفر !! 



ملايين من البشر أعطوا عقولهم إجازة مفتوحة ! مجدوا السابقين و وضعوهم ( قدوة ) و أخذوا يؤلفون القصص و يتفاخرون بالمجرمين و يدرسون التاريخ ليس من أجل نقده بموضوعية بل من أجل التفاخر و الأحلام بالعودة إلى ذلك التاريخ و ما يسمونه بدولة الخلافة ! سموا أبنائهم بأسماء قادة الحروب و ألفوا المناهج لترسيخ أفعال هذه الشخصيات في عقول أبنائهم فخرجت أجيال و أجيال لا تعرف من قدم للبشرية الحلول الناجحة و الأعمال العظيمة و الأدب الراقي و الخدمات الجليلة بل عرفوا القتلة و السفاحين و المجرمين !!



كتاب الله الخالد فيه أحسن القصص من أجل الإتعاظ و أخذ العبر تركوه و هجروه و عكفوا على دراسة التاريخ البشري و تغلغل فكر القتل و السبي و الغنائم في عقولهم و قلوبهم بل سموا المساجد بأسماء هؤلاء !! أي ظلم و أي واقع مؤلم نعيش !



إن الدين عند الله الإسلام .. الإسلام دين السلام .. دين يجعلك تتنافس في تقديم الخير للإنسان .. دين الله الرؤوف الرحيم .. إن إعادة نقد التاريخ بموضوعية ليس بالأمر الصعب كما و أنه ليس من الأولويات إن أولويات المسلم هي التدبر و البحث و التطوير و الإرتقاء لتقديم الحلول التي تجعل من هذه الحياة أجمل و أرقى .. لا نتصور أن عقل من نشأ على التسامح و إحترام القانون و حب المعرفة أن يكون فيه حيزا من تقديس البشر الذي قتل و ظلم و سبى و شرد ( بإسم دين من الأديان ) إن الفطرة السليمة الموجودة في كل نفس بشرية تتوق إلى التعاون و الحب و الخير هذه السمات هي من يجب أن نزرعها في عقول الأبناء ليتخرج جيل يحب الخير و ينبذ الشر .



4   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 25 مارس 2019
[90653]

العدل .


يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنان قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون ) .صدق الله العظيم . هذه الآية الكريمة فيها أوامر  بإقامة العدل والقسط فى المعاملات بين الناس جميعا ،بعيدا عن الحُب والكُره ،والجنس واللون ، والدين والطائفة ، ونواهى عن الظلم حتى لو كان مجرد ظلم معنوى على الاخرين . 



  اكرمك الله استاذنا دكتور -منصور - على هذه السلسلة من المقالات التى تدعو للحكم بالعدل على الأمور وتُذكرنا بألا نحيد عن الحق ونميل  بعاطفتنا فى حُكمنا  لجنسنا العربى أو طائفتنا الدينية ،فالحق حق ،والخطأ خطا  سواء قام به (مُسلم أو غير مُسلم ) بل و تتضاعف درجة  الخطأ وتصل إلى درجة الظُلم العظيم إذا وقع تحت ستار (إسم الله ) وبتحريف لآيات من كتابه الكريم عن مواضعها  لتخدم هوى ورغبات وشهوات الظالمين .... مقالات حضرتك توقع صدمة مؤقتة لبعض الناس أو مُزمنة لآخرين الآن ،ولكنها مع روح المُستقبل وغلبة ثقافة حقوق الإنسان  على الجميع .



5   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الإثنين 25 مارس 2019
[90658]

الحقيقة متعبة للنفس ومؤلمة في أغلب الأحيان ولكن دعنا نستخدم ملكة التمييز ..


لاشك أننا جميعا في غاية التأثر والصدمة والرفض والشجب ــ نستطيع المضي في هذا التوصيف سطورا طويلة لا نهاية لها  ــ مما فعله هذا المتطرف الذي قام بمذبحة بدم بارد وسط جموع مصليين  مسالمين لا حول لهم ولا قوة .. لكن باستقراء التاريخ والرجوع إليه ـ بالنظر إلى حجم الاعتداء والقتل والغزو ـ  بعد قراءة كل ما جمعه الدكتور احمد صبحي  الذي ألقى الضوء باختصارعلى هذا الرصيد الهائل مما تزخر به كتب الفتوحات والمغازي في أمهات الكتب وما تحمله من وقائع منشورة ومسجلة في كتب التاريخ والتراث والتي تسجل وتدون  لاحتلال وقتل ومذابح قد راح ضحيتها مئات الملايين  من الضحايا المسالمين القابعيين في بلادهم ، لا حول لهم ولا قوة  تحت مسميات رنانة  ...  يتضح أنه قد حان الوقت فعلا لتستيقظ العقول ..كفانا ترديد وتجويد.. ولنستخدم ملكة التفكير( العقل ) التي ميز الله سبحانه بها الإنسان عن غيره من المخلوقات ..في المقارنة والبحث والاستقراء ولنكن موضوعيين ما استطعنا إلى ذلك سبيلا.. شكرا لكم ودمتم بكل الخير 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3905
اجمالي القراءات : 33,175,258
تعليقات له : 4,289
تعليقات عليه : 12,856
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي