من دروس مذبحة نيوزلنده : المستضعفون فى الجولان

آحمد صبحي منصور في الأربعاء 27 مارس 2019


من دروس مذبحة نيوزلنده : المستضعفون فى الجولان

مقدمة :

1 ـ قام الرئيس الأمريكى (المستكبر ) فى 25 مارس 2019 بتوقيع إتفاقية مع الرئيس الاسرائيلى  ( المستكبر ) بنيامين نتنياهو يعترف فيها بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان.  غطّى هذا على مذبحة نيوزلنده . الذى يجمع بين مذبحة نيوزلنده وإعتراف ترامب بالجولان أرضا إسرائيلية هو موضوع ( المستكبرين فى الأرض ) و( المستضعفين فى الأرض ).  السفاح الاسترالى إرتكب مذبحة فى نيوزلنده ضد مستضعفين هناك. هاجمه المستكبرون فى بلاد المحمديين ، وهم الذين يضطهدون ويقتلون المستضعفين عندهم . موضوع المستضعفين والمستكبرين حاضر بالقوة بين مأساة نيوز لندة ومأساة الجولان .

2 ـ ومن هذا المنطلق نفسر الموضوع مع التأكيد المستمر أننا :

2 /  : مع المستضعفين فى الأرض مهما إختلف الدين والزمان والمكان والعنصر واللسان .

2 / 2 : نعلم أن المستكبرين ليسوا درجة واحدة فى الظلم. منهم المتطرف فى ظلمه للمستضعفين ، ومنهم المعتدل فى الظلم . ونحن ضد كافة أنواع الظلم بكل أشكاله ودرجاته ، هذا من واقع إيماننا بالاسلام دين العدل والإحسان والرحمة والحرية وحقوق الانسان.

أولا : موقف المستكبرين فى أمريكا  

1 ـ فرضت أمريكا عقوبات على روسيا عندما ضمت موسكو شبه جزيرة القرم . وبالعكس  تعترف الآن بتبعية الجولان لإسرائيل . لم يأخذ أحد رأى سكان القرم. هم اصحاب الأرض وهم المستضعفون فى أرضهم .

2 ـ الاختلاف فى المواقف يأتى تبعا لاختلاف المصالح ـ قد يكون فى صالح المستضعفين أو فى صالح المستكبرين . قررالمستكبر الأمريكى ( ترامب ) الموافقة على ضم الجولان الى إسرائيل ضمن سياسته فى مواجهة إيران وحليف إيران ( بشار الأسد ) ، وللتأكيد على تقسيم سوريا بعد أن إنتصر بشار على ( داعش ) وأخواتها . امريكا ( المستكبرة ) دعمت وجودها على الضفة الشرقية للفرات، ومنطقة التنف، بالقرب من الحدود السورية مع الأردن والعراق. بهذا تواجه التوسع الروسى فى سوريا ( بشار الأسد ). 

3 ـ ومن المضحك أن الرئيس التركى ( أردوغان : السلطان العثمانى تحت التأسيس ) أعلن أن، تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي أمام قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، واعدا بالرد على هذا الإجراء.  اردوغان هذا هو الذى يحتل جزءا من سوريا . هو لا يدع أى فرصة دون أن يدخل على الخط  بالمزايدة والمتاجرة على حساب المستضعفين سواء فى نيوز لنده أو فى الجولان.

4 ـ ومع هذا يظل المستكبر التركى العثمانى أردوغان أفضل من بقية المستبدين المستكبرين فى منطقة الشرق الأوسط . المستكبر العربى بالذات خاضع للمستكبر الأمريكى . كل المُتاح له بعض النباح المعتاد ، مع تقديم فروض الطاعة والولاء فى الغرف السرية.

5 ـ هكذا يتحدد مصير سكان الجولان المستضعفين فى أرضهم بين مغامر سياسى أمريكى متعصب ومستكبر إسرائيلى ، ومستكبرين فى بلاد المحمدييين لا يعرفون شيئا عن الجولان وأهلها .

ثانيا : موقف الأمم المتحدة الرافض لقرار المستكبر ترامب

الأمم المتحدة إعتبرت أن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان يسفر عن تصعيد التوتر بالمنطقة، مؤكدة أنها تواصل الانطلاق في عملها من مبدأ احترام وحدة أراضي سوريا.نقول : 

1 : هذا يعنى إرجاع الجولان الى سوريا . سوريا التى يملكها بالوراثة بشار الأسد بعد أبيه حافظ الأسد . نعرف ما فعله آل الأسد بسوريا وأهلها . خراب وقتل غير مسبوق .! .

2 : كان ينبغى أن تؤكد الأمم المتحدة على حق المستضعفين فى ارض الجولان فى تقرير مصيرهم: هل يريدون الانضمام الى السفاح بشار الأسد أم الى المستكبر نتنياهو أم يريدون إستقلالا عن هذا وذاك .

3 :  لا نتوقع هذا من الأمم المتحدة ، لأنها منظمة الحكومات وليست منظمة تعبر عن الشعوب. ولأنها منظمة تعبر عن الحكومات ولأن الحكومات يسيطر عليها المستكبرون فى الأرض الذين يضطهدون المستضعفين فى الأرض ـ لذا ترى الحق فى أن ترجع الجولان بأهلها المستضعفين الى ملكية السفاح بشار الأسد. 

4 : قرارات الأمم المتحدة تأتى أحيانا فى مصلحة بعض المستضعفين ، وهذا تبعا لهوى بعض المستكبرين فى الأرض من القوى الكبرى فى مجلس الأمن والجمعية العامة مثل محاكمة النازيين وسفاحى البلقان . وهناك مذابح سكتت عنها الأمم المتحدة ، وهذا أيضا تبعا لهوى بعض القوى الكبرى والمستكبرين فى الأرض . لنتذكر أنه منذ إنشائها عام 1945 غضت الأمم المتحدة عن مذابح ستالين للمسلمين فى آسيا الوسطى. قتل ستالين منهم الملايين وقام بتهجير ملايين الى سيبيريا . وغضّت الأمم المتحدة الطرف عن مذابح المستكبر الأمريكى فى فيتنام . وهى الان عاجزة عن التعامل مع البشير السودانى ، وعاجزة عن وقف المذابح التى تقوم بها السعودية وحلفاؤها فى اليمن.

5 : هناك منظمات دولية تدافع عن المستضعفين ، ولكنه صراخ فى الهواء ، لا تستجيب لها الأمم المتحدة ولا محكمتها الجنائية الدولية . ولهذا يظل المستكبرون فى أراضى المحمديين يرتكبون المذابح والتعذيب والقهر للمستضعفين ، بل ويجد مسكبرو الشرق التأييد العلنى أو الضمنى من مستكبرى الغرب . وكل هذا على حساب المستضعفين . وقضية الجولان تقع فى هذا المربع. وهذه هى مجرد نماذج للتأكيد على أن الأمم المتحدة هى منظمة عالمية للمستكبرين فى الأرض .

6 : لو أنصفت الأمم المتحدة لوقفت بقوة مع المستضعفين فى الأرض بإعتبار أنها تدافع عن حق الانسان ، وأنها لا تسمح أن يقوم فرد مستبد بقهر شعب كامل على أساس أنه يملك الشعب والأرض .

7 ـ التفسير لهذا فى قضية الجولان : أن أرض الجولان ليست ملكا للسفاح بشار الأسد وليست ملكا للمستكبر نتنياهو بل هى ملك لسكان الجولان أنفسهم ، ولهم حق تقرير مصيرهم بأنفسهم وبإستفتاء حُرُّ نزيه تحت إشراف ورقابة الأمم المتحدة .

8 ـ حافظ الأسد اضاع الجولان كاملة عام 1976 ، واضاعها جزئيا عام 1973 . وبعدها إكتفى بالنضال القولى ضد إسرائيل ، ومنع أى عمل حربى ضدها فى الجولان. وهذا إعتبرته إسرائيل إعترافا واقعيا بسيطرتها وملكيتها للجولان .

9 ـ لا نتوقع أن المستضعفين فى سوريا كلها وفى الجولان يرغبون فى أن يكونوا ضمن ممتلكات بشار الأسد . ولكن لديهم حق تقرير المصير . وهذا ما ينبغى أن يكون .

ثالثا : عن المستضعفين فى أرض الجولان

1 ـ فى تاريخها القديم والوسيط تعاقب العيش في الجولان أجناس مختلفة ، ووقعت تحت حكم كثيرين من المستكبرين فى الأرض ، لا يتسع المجال للخوض فى هذا .

2 ـ وفى العصر الحديث كان الجولان تابعا للمستكبرين العثمانيين ضمن ولايات وإيالات ما يعرف بالشام والعراق وكانا مجرد تعريفات جغرافية وليست سياسية . التقسيم الحالى للشام والعراق قام به ممثلان لأكبر قوتين من قوى الاستكبار العالمى وقتها ، وهما ضابط المخابرات البريطانى سايكس وضابط المخابرات الفرنسى بيكو. هما معا أعدا ما يسمى بإتفاقية سايكس بيكو ، والتى على أساسها تم تحديد حدود دولة اسموها العراق ودولة أسموها سوريا ودولة أسموها لبنان . ثم أقامت بريطانيا إمارة شرق الأردن والتى تحولت فيما بعد الى المملكة الاردنية الهاشمية ، هذا علاوة على دولتى السعودية عام 1932 واسرائيل عام 1948 . هى دول حديثة إذن . وفى هذا التقسيم ضاعت حقوق المستضعفين الأكراد الذين تاهوا بين العراق وسوريا وتركيا وايران . وفى هذا التقسيم تمت إضافة الجولان الى سوريا . هى إذن قرارات المستكبرين البريطانيين والفرنسيين. لم يؤخذ فيها رأى المستضعفين فى أراضيهم .

3 ـ بعد زوال حكم الهاشميين فيما يسمى الآن سوريا قامت إنقلابات عسكرية . كان الشيعة من النصيريين والدروز والمسيحيين مستضعفين يتخطفهم الوهابيون السنيون منذ قيام الدولة السعودية الأولى عام 1945 . رفع النصيريون راية القومية العربية فى سوريا وكونوا حزب البعث وتسللوا الى الجيش ، وفى النهاية وصل حافظ الأسد الشيعى النصيرى العلوى للسلطة وورثها لابنه بشار ، وواصل بشار تاريخ أبيه فى إقامة مذابح إنتقامية ضد السنيين فى سوريا . الشيعة الدروز خارج سوريا : وجد بعضهم حلا فى رفع راية القومية العربية مثل دروز لبنان وزعيمهم كمال جنبلاط . الدروز فى فلسطين إنضموا الى إسرائيل يحتمون بها .

4 ـ أما عن الجولان :

4 / 1 : يعيش فيه اليوم قرابة 40 ألف شخص ، ليسوا من الفلسطينيين . منهم أقلية  من الشيعة النصيرية العلوية ( مذهب بشار الأسد ) أغلبهم  يحمل الجنسية الاسرائيلية وبعضهم يحمل الجنسية السورية. وفيها حوالي 17،5 ألف مستوطن إسرائيلي يهودي .

4 / 2 : نصف سكان الجولان من العرب الدروز. عرضت عليهم اسرائيل الجنسية الاسرائيلية ، ويحملها  بعضهم . ولكن رفض معظم الدروز الجنسية الاسرائيلية بعد قرار ضم الجولان في 1981 ، وأعلنوا إضراباً عاماً، وصدر تحريم من مشايخ الدروز يحرم الجنسية الإسرائيلية. تحمل الأغلبية الساحقة منهم مكانة "مقيم دائم" في إسرائيل، حيث يتمكنون من ممارسة أغلبية الحقوق الممنوحة للمواطنين الإسرائيليين ما عدا التصويت للكنيست وحمل جوازات سفر إسرائيلية. وحسب القانون الإسرائيلي يمكن للحكومة إلغاء مكانة "مقيم دائم" إذا غادر المقيم المناطق الخاضعة للسلطة الإسرائيلية المدنية لفترة طويلة. فإذا قرر أحد السكان الجولانيين الرافضين للجنسية الإسرائيلية الانتقال إلى بلدة داخل سوريا عليه التنازل عن جميع حقوقه في إسرائيل بما في ذلك إمكانية العودة إلى الجولان ولو لزيارة عائلته.

4 / 3 : تجنب سكان الجولان العرب العمل بالسياسة ، ورفضوا المشاركة فى الانتفاضات الفلسطينية متمتعين بالمميزات التى تغدقها عليهم إسرائيل. ويتمتع سكان الجولان بحرية ورفاهية يحسدهم عليها المستضعفون فى بلاد المحمديين .

رابعا : بين المستكبر الاسرائيلى والمستكبر العربى

1 ـ هناك مستكبر متطرف ومستكبر معتدل .

2 ـ توجد درجات داخل الاستكبار المتطرف . المستكبر العراقى صدام كان يرغم المستضعفين على التسبيح بحمده ، مثله كان القذافى ، وولى العهد السعودى. بينما لا يفعل هذا المستكبر المصرى .

3 ـ وتوجد درجات بين الاستكبار المعتدل . بالنسبة للمستكبر العربى وتعامله مع المستضعفين فى قومه فإن مستكبرى إسرائيل معتدلون فى التعامل مع المستضعفين العرب داخل إسرائيل . وهم فى درجة الاعتدال منهم الأكثر تعصبا مثل الليكود وشارون ونيتانياهو ، ومنهم ألأكثر إعتدالا مثل حزب العمل ورابين وشيمون بيريز . ولكنهم جميعا تزول بينهم الفوارق فيما يتعلق بأمن دولتهم ، ينتقمون بكل قسوة .

4 ـ المستكبر الاسرائيلى إستفاد ممن سبقه من المستكبرين الظالمين :

4 / 1 : كان العثمانيون يحتكرون أراضى بالوقف وغيره ، قامت إسرائيل فإستولت على هذه الأراضى ، ولم ترجعها لأصحابها المستضعفين .

4 / 2 : أصدر الانجليز قانونا بهدم البيوت ضمن العقوبات ، إسرائيل تواصل العمل بهذا القانون فى معاقبة من تعتبرهم إرهابيين من الفلسطينيين .

5 ـ المستكبر الاسرائيلى أصدر قوانين ظالمة غير مسبوق :

5 / 1 : ، إعتبار الدولة الاسرائيلية دولة لليهود فقط. أى جعل غير اليهود من العرب الاسرائليين مواطنين من الدرجة الثانية .

5 / 2 : إصدار قانون يجيز التعذيب .

6 ـ هذا ظلم هائل . ولكنه بالمقارنة بالمستبد الشرقى لا يصل واحدا فى المائة . وهنا نتذكر:

6 / 1 : إسرائيل دولة مؤسسة على القانون ، بالقانون الدولى تم تأسيسها. وبالقانون الدخلى يعيش مواطنوها ، حيث لا أحدا منهم فوق القانون . بالقانون تم سجن رئيس إسرائيلى ، وبالقانون تم سجن رئيس إسرائيلى وعزل رؤساء وزارات بتهم الفساد . هل يستطيع أحد المستضعفين فى بلاد المحمديين الاعتراض على فساد الملك أو الأمير أو الرئيس أو الوزير أو حتى ضابط الشرطة ؟

6 / 2 : بالقانون تصدر إسرائيل قوانين ظالمة منها التعذيب ويهودية الدولة. أى تمارس هذا الظلم قانونا . ولكن يختلف الأمر مع المستبد فى بلاد المحمديين :

6 / 2 / 1 : الدساتير فى بلاد المحمديين غاية فى الروعة ، ولكنها ضحك على الذقون . فيها التأكيد على المساواة بين المواطنين . وهى لا توجد اصلا . فى مصر يعلن الحكام أنهم سادة البلد ، قالها وزير العدل الأسبق ، وقالها ضابط شرطة ، وفيها رسميا ما يعرف بالوزارات السيادية . سيادية على من ؟ . وأسياد لمن ؟ . ليس المهم ما يقال فقط. الأكثر أهمية هو الذى يتم تطبيقه . من حق ضابط الشرطة وضابط أمن الدولة أن يعتقل من يشاء وأن يعذب من يشاء وأن يقتل من يشاء . هنا قاتل وضحية . أين المساواة هنا ؟

6 / 2 / 2 : يؤكد الدستور المصرى على أن التعذيب جريمة لا تسقط بالتقادم . ولكن بالتعذيب يظل المستبد جاثما على صدر المستضعفين ، وبدون يسقط عرشه  .

6 / 2 / 3 : منذ تأسيسها وإسرائيل تعيش فى طوارىء  أمنية وعسكرية ولكن لم تفرض أبدا قانون الطوارىء ولا الأحكام العرفية. وهى تأخذ موقفا ممن يعرض أمنها للخطر ، وتتحسب لذلك . وفى نفس الوقت لا تحظر حرية التعبير السلمى شأن الغرب . أين هذا مما يحدث فى مصر والسعودية وسوريا ..الخ ..؟!!.

أخيرا : أفلا تعقلون ؟ 

اجمالي القراءات 1806

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 27 مارس 2019
[90672]

الشعوب تفشل فى حق تقرير المصير .


تحياتى استاذى دكتور - منصور . حق تقرير المصير هو حق أصيل من حقوق الإنسان سواء كان على مستوى الفرد أو الجماعة . ولكن  فى بلادنا غالبا ما يفشل الإنسان فى تقرير مصيره فلازال مُقيدا بسلاسل واغلال الماضى والتقاليد  المُخالفة للفطرة السليمة والحُرية . وتفشل الشعوب جميعا فى تقرير مصيرها بإختيار حاكما رشيدا يُدير لها شئون الحكم ومنظومة الخدمات بالرغم من وجود آلية تضمن لهم هذا وهى ( الإنتخابات ) إلا أنهم يُصرون على الفشل ويختارون سيدا عليهم وطاغية وإلاها لهم بدلا من خادما يرعى مصالحهم  . ولو فكروا قليلا لعلموا ان الحاكم المستبد لا يستطيع أن يقتلهم لو قالوا له ( لا ) فى الإنتخابات  وإختاروا  منافسه حتى لو كان متوسط الخبرة والذكاء ، ويُسقطوه فى المرة القادمة ويختاروا الأفضل منه وهكذا وهكذا حتى تتطور الديمقراطية وتزدهر الحرية ،وترتفع قيمة حقوق الإنسان وكرامته فى بلده  ، ولكن للأسف  الخوف وإستعذاب العبودية والميل إلى الإستقرار حتى لو كانوا أمواتاغير احياء والخوف من فكرة التغيير وكأنهم يُساقون  بها إلى الموت !!!!!!!



2   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الجمعة 29 مارس 2019
[90675]

بعيدا عن الإنتماء - الصوري - الحكمة مطلوبة .


احتلت إسرائيل سيناء بعد حرب 67 و أعادتها - للسيادة المصرية - عام 1989 فماذا فعلت اسرائيل بسيناء و أهل سيناء طوال فترة ( الاحتلال ) التي استمرت قرابة الـ 22 عاما و الآن و بعد مرور 30 عاما على عودتها - للسيادة المصرية - كيف أصبحت سيناء و ما هي أحوال أهلها ؟



الجولان كانت من ضمن ( غنائم ) حرب 67 لإسرائيل و اليوم و بعد 52 عام يعلن و بصفة استبدادية استكبارية الرئيس الأميركي دونالد ترامب انضمام الجولان لإسرائيل في صفقة سياسية قذرة جاءت بعد تقرير المحقق الخاص ( مولر ) الذي برا الرئيس الأميركي من ( فضيحة ) التدخل الروسي في الانتخابات التي فاز بها !! - واضح جدا هنا الدور الإسرائيلي و تأثيره على القرار الداخلي الأميركي - !



كما تفضل الدكتور أحمد فأهل الجولان هم من يحددون مصيرهم و لكن منذ متى و كان للأمم المتحدة قرارا يجعل أهل الأرض من يحدد مصيرهم ! ليأخذ أهل الجولان العبرة من التاريخ و يتسلحوا بالتعليم و يبتعدوا عن الثقافة الدينية ( الإسلامية و اليهودية ) فكلها ثقافة لا تحترم حقوق الإنسان و بالتالي عليهم تغليب المصلحة العامة لأهل الجولان و لكن هيهات لشعب مغلوب على أمره أن يحدد مصيره هم بين مطرقة العروبة و سندان القوة الإستبدادية الاسرائيلة و التي لا ضير في أن يخرج رئيس الوزراء الإسرائيلي بنصر - دولي أميركي - ليقدمه للناخب الإسرائيلي في تأمين الجولان من الخطر الإيراني المزعوم !!



لعبة السياسة قذرة دائما و دائما كذلك يدفع المستضعفون ثمنا باهضا فيها .. الأهم هو تحقيق الأمن و السلام و أن لا يذهب أهل الجولان ضحايا للشعارات الدينية التي يتبناها الطرفين .



3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة 29 مارس 2019
[90677]

شكرا أحبتى ، اكرمكم الله جل وعلا


1 ـ إنتماؤنا للمستضعفين بدأ من بحث الدكتوراة ، كنت أدقق فيما بين السطور فى حوليات التاريخ المملوكى لأجد أى خبر عن الناس العاديين والأفراد العاديين. كان المؤرخون لا يذكرون خبرا عن شخص عادى إلا إذا تعرض للقتل أو العقوبة ، وبلا إسم فى أغلب الأحوال . منهج المؤرخين هو الاهتمام بالمستكبرين وإهمال المستضعفين وهم صانعو التاريخ والحضارة الحقيقيون ، وهم التراب الذى يسير عليه المستكبرون ، ولا يزالون.  لا تزال هذه الخطيئة سارية حتى الآن . لا يفكر أحد فى سكان سيناء أو الجولان ، تظل مجرد أراض فى التفاوض بين المستكبرين ، وسكانها اصحابها الحقيقيين لا يأبه بهم أحد. هكذا شاء المستكبرون فى المجتمع الدولى المعاصر . شاءوا أن يكون المستضعفون مجرد قطع شطرنج يتلاعبون بها . حرام أن يكون البلايين من البشر لعبة فى أيدى أفراد من الرؤساء والحكام لا يتعدى عددهم المائة . 

2 ـ لا بد من غرس ثقافة جديدة فى تسجيل التاريخ وفى تناول السياسة ، هى ثقافة حقوق المستضعفين .  واجبنا أن ننبه لذلك على أمل أن تصبح ثقافة سائدة فى المستقبل .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4161
اجمالي القراءات : 37,145,445
تعليقات له : 4,472
تعليقات عليه : 13,186
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي