لا مفر لدول الخليج من التفاهم مع إيران

سامح عسكر في الثلاثاء 07 مارس 2017


الخصومة الحالية عبثية وستؤدي بالوضع إلى التأزم ثم الاشتعال

لا مصلحة للخليجيين في معاداة جار قوي لها، على الأقل اعقد اتفاقية سلام وعدم تعرض كي تستطيع التعايش والبقاء على هذا الكوكب..

إيران ليست معزولة كما يعتقد البعض، هذه دولة لها علاقات مميزة جدا بدول جوارها السبعة، إضافة لدول البلقان والقوقاز وآسيا الصغرى، ومجموع هذه الدول لا يقل عن 30 دولة، إضافة لتمتعها بعلاقة تصل إلى حد التحالف مع روسيا والصين ودول البريكس..إضافة لعلاقاتها المميزة بدول جنوب شرق آسيا والهند..

ليس هذا فقط..الإيرانيون لهم موطن قدم وعلاقات جيدة مع دول عربية كثيرة كالكويت وعُمان وقطر والجزائر وتونس ولبنان وسوريا واليمن..دا غير وجودها الأفريقي

اليوم دول اتحاد أوراسيا الإقتصادي تقرر إنشاء منطقة تجارة حرة مع إيران، أين نحن من هذا الخبر؟

أنت لا تتحدث عن دولة صغيرة..هذه قوة عظمى مؤثرة..وقد اعترفت مصر بهذه القوة في تصريح القائم بالأعمال المصري المعين في طهران مؤخرا

إيران من أقوى خمس دول في العالم عسكريا من حيث القدرة على الحرب الصاروخية عن بعد، ولديها ذراع تكنولوجي قوي وصناعة سلاح متطورة جدا..هذا يجعل احتمالية الحرب معها تعني انتحار..

سيأتي واحد ويقول أنت تلمع إيران..ياأخي إعرف حجمك وواقعك..لا تدخل في صدام مع أحد لأنك تكرهه، توجد أصول في إدارة الصراع، حتى لو كان عدوك يجب أن تتحاشى مواجهته..تعلموا من روسيا وأمريكا والناتو..تعلموا من إسرائيل وإيران..هؤلاء أعداء ..لكن لم يسبق لهم المواجهة ويتحاشوا مقدماتها..بل يضعوها دائما كخيار أخير..

لماذا لم تسأل نفسك كيف أن الحرس الثوري الإيراني يحارب في سوريا على بعد بضعة كيلو مترات من إسرائيل، ورغم ذلك لم يتحرش أي طرف منهم بالآخر؟..هذا لعمري لو حدث في اليمن سيحارب الخليج بعضه ..وما أزمة عدن إلا انعكاس لهذا الصراع الإماراتي السعودي على النفوذ..

بحساب الأرقام فالسعودية أكثر عزلة في العالم عن إيران، ونطاق تأثيرها لم يعد يتعدى منطقة الخليج ..وتحكمها قيادة غير راشدة تجيد صنع الأعداء بسهولة ويُسر..

لا مفر من التعايش بين الجارين الكبيرين..كل واحد يعرف حجمه، العالم الآن ليس كما كان أيام الخلافة الإسلامية أو العثمانية، فكرة أن ينتفض المسلمون دفاعا عن الحرمين(السعودية) هذه فكرة خيالة وغير قابلة للتطبيق، والمسلمون الآن إما لهم خصومة مع آل سعود أو تعرضوا للابتزاز أو ناقمين عليهم..أو راضين لكن غير مستعدين للتضحية من أجلهم ..وحرب اليمن كشفت ذلك..

السلام ليس فقط خيار رفاهية..بل حياة وضرورة للوجود
اجمالي القراءات 3402

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عادل بن احمد     في   الأربعاء 08 مارس 2017
[85265]

المشكل لا يكمن في معرفة كل واحد لحجمه يا اساذ سامح


اولا اشكرك على هذا المقال 



و لكن في راى ان المشكلة بين العرب و الفرس تكمن في تقديس كل طرف لشخصية ما 



فعرب يقدسون ابى بكر و عمر و و ..... 



و الفرس يقدسون على و جماعته 



و هذا ما خلق الصراع و السباق على التسلح بابرام صفقات بمليارات ذولارات بينما شعوب المنطقة من ايران الى المحيط تتحبط في فقر مدقع 



و انا في هذا لا انكر ان ايران اقوى من العرب و خاصة في الصناعة فهى تحتل مراتب متقدمة على جيرانها من العرب في صناعة الحديد و الصلب و التى تعتبر العمود الفقرى لكل اقتصاد و كذا الاسمنت و غيرها من الصناعات 



و شكرا 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2012-09-25
مقالات منشورة : 603
اجمالي القراءات : 2,737,886
تعليقات له : 76
تعليقات عليه : 320
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt