الختان٣ _ الحاضر الغائب الخائب!٢:
الختان٣ من منظور شخصي وطبي!

محمد شعلان في الأربعاء 08 يونيو 2016


موضوع الختان هو أكثر من إجراء  جسدي : سواء كان بمعايير طبية سليمة، أو كان وما زال   يتم إجراؤه بقسوة الجهل والتخلف والعشوائية! بل هو رمز لشئ بشع ومفزع عبر التاريخ البشري المزري.

أولاً ختان الإناث:   في تعريف منظمة الصحة العالمية للختان: هو أي إجراء جراحي  يتضمن إزالة جزئية أو كلية للأعضاء التناسلية الأنثوية  دون مبرر طبي لذلك الإجراء.

والختان يتم ممارسته كطقس ديني  في أكثر من سبع وعشرين دولة بافريقيا! ويوجد بأعداد أقل في آسيا،  وبقية مناطق الشرق الأوسط،

وتختلف طريقة ممارسة هذا الإجراء   حسب المكان وحسب التقاليد،  ولكنه يجرى في بعض الأماكن دون أي تخدير موضعي أو كلي!  وقد يستخدم موس أو سكين أو  موس حلاقة،  بدون أي تعقيم أو تطهير لتلك الآلات المستخدمة في ذلك الإجراء.

ويختلف عمر الأنثى أو الذكر اللذين يتم لهما هذا الإجراء ، فالسن من أسبوع بعد الولادة وحتى سن البيوبرتي "البلوغ". ولكن الأغلبية يتم ختان الأنثى في سن الخامسة  ودونها! وعدد الإناث اللائي  أجري لهن الختان  يتجاوز ال ١٢٥ مليون نسمة.

مصر هى اكثر دول العالم من حيث عدد الفتيات اللاتي أجريت لهم عملية الختان!!؟! والصومال وغينيا وجيبوتي  الأعلى نسبة مئوية. في عدد المختونات،  وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت  السادس من فبراير اليوم العالمي لرفض ختان الإناث.

 أنواع الختان :

١_ النوع الأول ،،،..ينقسم الى نوعين فرعيين أ_١  ويتضمن ازالة غطاء البظر فقط، وهذا النوع نادراً ما يتم إجراؤه لوحده.

                                  النوع الفرعي الثاني ب_١  وهو الأكثرشيوعاً : ويتم فيه  إزالة لجزء من البظر أو كل البظر بالإضافة إلى القلفة.

٢_ النوع الثاني: ويتضمن إزالة كلية أو جزئية للبظر  والشفرين الصغيرين ، مع أو بدون إزالة  الشفرين الكبيرين؟

٣_ النوع الثالث:  هو ما يعرف بالختان الفرعوني وهو أحد أسوأ أنواع الختان،  حيث يتم فيه إزالة  كل الأعضاء التناسلية الأنثوية الخارجية ! وترك فتحة صغيرة جدا ٢_٣ مللميتر  لمرور البول والدم،  والفتحة التي تترك يتم عملها بإدخال شئ ما في الجرح، قبل أن يلتئم  وبعض المناطق تستخدم أدوات تقليدية  كغصون أشجار أو أحجار أو غيرها!  أوقد يتم استخدام الخيوط الجراحية للخياطة.

 النوع الرابع:

 هذا النوع يشمل عدداً كبيرا من العمليات والأفعال التي تُجرى للأعضاء  التناسلية الأنثوية وهو كل الإجراءات  الأخرى المخالفة الضارة التى تجرى دون سبب طبي كالكيى والوخزى والشق والثقب  والكشط وغيرها.

          المضاعفات:

 ختان الإناث ليس له أية فوائد صحية،  كما ان له مضاعفات مباشرة ومضاعفات متأخرة،  وتعتمد تلك المضاعفات على عدة عوامل،  ومنها نوع الختان الذي تم اجراؤه ،  وطبيعة المكان الذي تم فيه الختان،  ومهارة الشخص الذي قام بذلك الختان،و الأدوات التي استخدمت أكانت معقمة أم لا!.

 المضاعفات المباشرة:

١_ النزيف المميت ٢_  الاحتباس البولي الحاد ٣_  عدوى المسالك البولية ٤_  عدوى الجروح وتسمم الدم. ٥_ التيتانوس ٦_ الإلتهاي الكبدي والايدز  في حال أن الأدوات المستخدمة لم تكن معقمة.

      المضاعفات المتاخرة والغير مباشرة:

١_  ندوب  أو كيلويد ٢_  تضييق أو إغلاق  أو تشكيل ناسور بين  المسالك البولية و التناسلية وقد يحدث اضرار لمجرى البول.٣_ الالتهابات المتكررة للجهاز البولي.٤_ سلس البول.  ٥_ التهابات مهبلية وآلام في الحوض.٦_ الآلام متكرة خلال الدورة الشهرية، ٧_ ألم أثناء الجماع ، ٨_ قلة الإحساس بالمتعة الجنسية أثناء الجماع.

مناطق انتشار  ختان الإناث:

أعلنت منظمة اليونيسيف ان اكثر من ١٢٥ مليون إمرأة  في العالم قد تأثرن  ببتر أجزاء من جهازهن التناسلي ، وسنويا يزداد العدد  بدخول ٢ مليون إمرأة إلى إجمالي المختونات، ويمارس الختان للأنثى حالياً بشكل رئيس في دول أفريقيا، وآسيا والشرق الأوسط.

وتعتبر الصومال ذات الكثافة المرتفعة وأعلى نسبة مئوية لعدد السكان  من بين أعلى الدول تأثراً  بهذه الظاهرة،بنسبة تتخطى ٩٨٪.

 وقد سنت مصر الآن قانوناً  يقرر بحظر بتر أي أجزاء في الجهاز التناسلي للأنثى  أو ما يعرف بقانون "حظر ختان الإناث" وأنا أعتقد  أن مصر أُجْبرت ودُفِعت لهذا الاصلاح الطبي والإجتماعي  جبرا ودُفِعت له دفعاَ بضغوط دولية!؟!

 وتمارس عمليات  ختان الإناث في الشرق الأوسط في السعودية والعراق واليمن والأردن وبدو النقب في فلسطين! حتى عام ٢٠٠٩ م، وأيضا في أجزاء في سوريا  وايران وفي جنوب تركيا.

  ويتم الختان أيضا في عُمان  والإمارات وقطر والبحرين وليبيا ، وأمكن حصر عادة الختان في مجموعة عرقية قليلة من أصل عربي وافريقي في أمريكا الجنوبية والهند،  واندونيسيا وماليزيا وبروناي  وافغانستان  والهند وباكستان، 

 ملحوظة

بسبب الهجرة   بدأت عادة الختان  في الانتشار بين المهاجرين في أوروبا واستراليا والولايات المتحدة.!!؟!

 أعلى نسب مئوية لعدد السكان من الإناث  لختان الإناث: الصومال٩٨٪، غينيا٩٦٪ ، جيبوتي٩٣٪، مصر ٩١٪، اريتريا ٨٩٪، مالي ٨٩٪، سيراليون٨٩، السودان٨٩، ٪ جامبيا٧٦٪  بوركينا فاسو٧٦، إثيوبيا ٧٤٪، موريتانيا٦٩، ليبيريا ٦٦٪ ، غينيا بيساو ٥٠٪،  تشاد ٤٤٪، ساحل العاج٣٨٪ ، كينيا ٢٧٪، نيجيريا ٢٧٪،  السنغال ٢٦٪،  جمهورية أفريقيا الوسطى٢٤٪، اليمن٢٣٪، تانزانيا ١٥٪، بنين١٣٪  العراق٨٪، غانا٤٪، توجو٤٪،  النيجر ٢٪، الكاميرون ١٪ أوغندا ١٪.

 

 قائمة بعدد الإناث اللاتي  تعرضن لعملية تشويه الأعضاء التناسلية حسب الدولة:

١_ مصر ٢٧،٢ مليون حالة ختان إناث  الأولى في العالم بلا منافس!؟ فالختان مؤكد أنه عادة وعبادة فرعونية!

٢_ إثيوبيا ٢٣،٨ مليون حالة ختان إناث، ٣_نيحيريا١٩،٩ مليون حالة ختان إناث.  ٤_  السودان ١٢،١ مليون حالة ختان إناث،.٥_ كينيا + بوركينا فاسو ٩،٣ مليون حالة ختان.  ٦_  مالي + تانزانيا ٧،٩ مليون حالة ختان. ٧_ غينيا والصومال ٦،٥ مليون حالة ختان إناث. ٨_  ساحل العاج واليمن ٥،٠ مليون حالة ختان إناث. ٩_ تشاد + العراق٣،٨  مليون حالة ختان إناث.

عمليات لإصلاح الضرر:

 تجرى عمليات جراحية لإصلاح الضرر الناتج عن الختان الفرعوني  بحيث يتم إعادة تأهيل النساء اللاتي تعرضن للختان ، للمارسة حياة جنسية طبيعية والإنجاب ، كما يتم معالجة مضاعفات أكثر خطورة  من قبيل بتر العضو الخارجي للعضو التناسلي الأنثوي وتخييطه  حيث يتم ترميم البظر.

قوانين:

 في مصر أقر مجلس الشعب المصري في يونيو ٢٠٠٨ م قانوناً يحرم ختان الإناث ، إلا في حالة الضرورة ،!  وأصبح يُعَاقَب كل من يقوم بالختان،للإناث  بالسجن لمدة تتراوح من ثلاثة أشهر وحتى عامين،  وغرامة قد تصل من ألف جنيه إلى خمسة آلاف جنيه. وهى عقوبات هزيلة سواء كان الحبس أو الغرامة المالية،  مما يعرقل ويؤخر منع الختان نهائيا بمصر.

 بؤرة خطيرة يجب مناقشتها:!

 بالرغم من صدور هذ القانون بمصر واقراره من مجلس الشعب المصري والذي يجرم ختان الإناث ويبيح ختان الذكور، إلا أن عمليات الختان ما زالت قائمة بمصر ذكوراً وإناثاً!  والسؤال الخطير لماذا؟ وكما عرفنا أن عدد الإناث المختونات بمصر تجاوز ٢٧،٢ مليون حالة!   مصر الأولى في العالم في ختان الإناث، يا للعار  ويا للهوان ويا للمذلة والإذلال، للمرأة المصرية وللبنت المصرية وللأم المصرية الخ الخ.  إنه ميراث ثقيل من الوهم والهم  ورثناه من كهنة المعابد الفرعونية الخصيان.  وورثه منهم أحبار اليهود، ونقلوه للتوراة وجعلوه دينا أثر في البشرية كلها، وتناقله رهبان المسيحية وختنوا أبنائهم الذكور وبناتهم أيضاً وورث كهنة المساجد في مصر هذا الإرث العار وتمسكوا به وجعلوه سنة عن النبي ابراهيم كما علمهم أحبار اليهود، وزوروه سنة وتقريرا عن  النبي محمد وهو برئ من ذلك. والله على ما نقول شهيد. فهو ليس من دين الله في شئ، فابراهيم برئ وموسى برئ وعيسى برئ ومحمد برئ من ظلم البشر ورجال الدين الكهنوت الظالم الآثم، ،  عبيد الشيطان وأتباع الشيطان! 

عملوا غسيل مخ للشعوب وغسيل عقائد فغسلوا وأزالوا فطرة الله السليمة ودينه السمح الرحيم ووضعوا بدلا منه أديان الشيطان أديان الختان. 

وللحديث بقية

اجمالي القراءات 4274

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-11-18
مقالات منشورة : 20
اجمالي القراءات : 226,026
تعليقات له : 557
تعليقات عليه : 49
بلد الميلاد : مصر
بلد الاقامة : Elwadi