الملائكه لا تطير:
الملائكه لا تطير

أسامة قفيشة في الثلاثاء 23 فبراير 2016


الملائكه لا تطير

الملائكه لا تطير و ليس لها اجنحه للطيران , ما وردنا من اوهام و تخيلات في وصف الملائكه و رسم صوره لها في مخيلتنا بذات اجنحه و لما ورد في كتب الضلال من ان للروح الامين ستمائه جناح يحلق فيها بالسماء فيمد جناحه ليحجب الشمس ما هو الا خرافه و دجل .

اولا بالنسبه للطيران

لا يوجد وصف للملائكه بانها تطير بمعنى التحليق أي بالمعنى الحقيقي للطيران قال تعالى ( وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُون ) 38 الانعام

نلاحظ ان اجنحة الطيران هي للطيور من اجل التحليق , اما الملائكه لم يرد بأنها تطير كما الطيور , بل جميع ما ذكر عنها هو التنزيل و العروج أي الهبوط و الصعود بشكل عمودي , اما الطيران فيكون بشكل افقي , و الآيات الداله على ذلك كثيره نأخذ مثالا منها لا حصرا , قال تعالى (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ ) 4 القدرو قال ايضا (تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) 4 المعارج .

ثانيا بالنسبه للاجنحه

الله عز وجل وضح لنا ان الطيور تطير بواسطة الاجنحه فهي وسيله الطيران لتلك الطيور , الانسان يمكنه الطيران بدون اجنحه ان حيدت الجاذبيه و الورقه تطير في الهواء ايضا بفعل الرياح فهل ذلك بفعل الاجنحه !

و الفنادق ايضا لها اجنحه . كذلك الاحزاب الوطنيه لها جناح سياسي و جناح عسكري , فهل الفنادق و تلك الاحزاب تطير باجنحتها !

كلمة جناح لا تعني بالضروره الطيران , كذلك بالقران العظيم قال تعالى (وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَىٰ جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى)  22 ط    و قال ( اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ ۖ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ) 32 القصص فهل كان لموسى عليه السلام اجنحه للطيران.

و قال ( لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ ) 88 الحجر فهل كان عليه السلام له جناح يطير به !

و قال ايضا (وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ) 24 الاسراء فهل يملك احد فينا جناح للطير !

و قال سبحانه (وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) 61 الانفال .

نلاحظ مما ورد ان المقصود من الجناح هنا هو الجهه او التوجه او الاختصاص او الوظيفه .

من هنا نأتي لقوله تعالى (الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) نلاحظ من الايه الكريمه ربط الاجنحه بالرسل و الرساله أي ان هؤلاء الملائكه الذين كلفهم الله بأن كانوا رسولا لديهم عدة وظائف و مهمات و لديهم اكثر من تخصص واحد , و ليس المقصود باجنحه الطيران .

سبحانك ربي لا اله الا انت ..

سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا ..

سبحانك اني كنت من الظالمين .

اجمالي القراءات 8068

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   الثلاثاء 23 فبراير 2016
[80566]

لدي إحساس ما يزال مبهما ، مفاده أن المراد بالجناح ـ في ذاك المقام ـ الزوج المماثل أو الرفيق المساعد


((... فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة))



(( فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا ...))



(( مثنى وثلاث ورباع ، فان خفتم إلا تعدلوا فواحدة ))



(( مثنى وثلاث ورباع ، يزيد في الخلق ما يشاء ))



(( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت إيمانكمذلك ادني ألا تعولوا .3))سورة النساء.



(( الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق ما يشاء إن الله على كل شيء قدير.1))سورة فاطر..



في سورة الشورى: ((فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ  لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ .11))



((وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ .49)) الذاريات.




الفكرة ما تزال تتخمر في الرأس، فإن اهتديت ـ لفهم ما ـ سأعرضه على حظراتكم طبعا، دون أن ألزم به أحدا طبعا، وإن شئتم فطبعين أو ثلاثة طوابع لا طبع واحد.

شكرا .


2   تعليق بواسطة   ايمن حمزى     في   الخميس 06 اكتوبر 2016
[83366]

مصدر التصوير السني لطيران الملائكة هو الديانة المسيحية


مصدر التصوير السني لطيران الملائكة هو الديانة المسيحية



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-04-09
مقالات منشورة : 183
اجمالي القراءات : 604,959
تعليقات له : 209
تعليقات عليه : 402
بلد الميلاد : فلسطين
بلد الاقامة : فلسطين