مساجد الله ومساجد البشر.

خالد صالح في الجمعة 02 مارس 2007


;يسة,تجلس العائلة كلها فى صف واحد ,كل يحمل أنجيله ليقرا منه ويدون الملاحظات,طبعا ليس فى كل الطوائف!أو كيف تذهب العائلة المنتمية لطائفة السيخ سويا للمعبد ويفترشون الارض بجوار بعض جالسون فى خشوع يستمعون لايات كتابهم المقدس!كيف يجتمع البهائيون سويا العائلة كلها مع عائلات أخرى فى زينة ووقار يقراون كتب صلواتهم بخشوع !أو يتجمع الهندوس سويا فى معبد كريشنا ينشدون لربهم اناشيد الحمد والمجد.

أماكن العبادة التى زرتها مبان بسيطة أنيقة نظيفة تحفها غالبا حدائق صغيرة جدا,ربما ليكتمل المشهد مشهد البحث عن الفردوس الروحى المفقود!

أماكن العبادة أو مساجد الاديان المنسوبة للاسلام غالبا مهملة الى حد ما,دورات مياه تفوح روائحها الكريهة لبعد أمتار وكأن الناس عدموا دورات المياه ببيوتهم فجاؤوا جماعات وزرفات لبيوت الله لقضاء حاجاتهم,يذهب الكثيرون اليها فى حالة تثير الشفقة من ناحية النظافة الشخصية او منظرهم العام,غالبا مرتدين ثياب بيضاء جلاليب كأن هذا هو يونفورم الصلاة او الثياب الميرى للعبادة؟!بعضهم يحملا سبحا وهذا أيضا لدى البعض جزءا من يونفورم الصلاة,تتسلل بعضن من النساء على أستيحاء من باب خلفى ضيق كأنه باب الخدامين الى قاعة ضيقة صغيرة علوية فى المسجد..

خطيب المسجد غالبا أنسان بسيط يملك حنجرة عالية وكأنه يريد أن يسمع الصم أو الاموات,خطبته غالبا معروف سلفا ماذا تكون فمن اولها الى أخرها عنعانات,تتحدث عن أساطير بشرية ما أنزل الله بها من سلطان تعرفونها جميعا,قليلا ما تسمع ذكرا لله فهنا تسمع ذكر محمدا ,ال بيته,صحابته,التابعين ,تابع التابعين,كرامات هذا معجزات ذاك,هرتلة فى السياسة بلا بصيرة ولافهم ,شحن مرعب لمشاعر الكراهية تحت كل اليفط!!

فى وقت ما قلت دعنى أبحث عن وظيفة المسجد ,الاختلاط فى المساجد,أمامة الصلاة,اداب زيارة المساجد فى كتاب الله العزيز الحكيم الذى(لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد) سورة 41 - آية 42

وظيفة المسجد فى الأسلام:

(وان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا) سورة 72 - آية 18

(في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والاصال) سورة 24 - آية 36

(واذ جعلنا البيت مثابة للناس وامنا واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى وعهدنا الى ابراهيم واسماعيل ان طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود ) سورة 2 - آية 125

المساجد كما نرى بيوت الله بنيت ليدعو فيها الناس الله وحده لانبيا ولا وليا ,أماكن لتسبيح ربنا تبارك وتعالى وحده! عبادته وحده ,تذكره وحده,انها ليست ساحات للمناقشات السياسية ولا للجدل الفقهى ,ليست ساحات للدعاية لفريق سياسى ما حتى وان زعم أنه اسلاميا,انها ليست ساحات للكراهية ودعاوى العنف ,بل واحات سلام .

اذا وظيفة المسجد فى الاسلام ببساطة انه ساحة السجود العبادة التقرب الى الله وحده .

أداب زيارة المساجد:

(يا بني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين ) سورة 7 - آية 31

ما أفهمه شخصيا من أخذ الزينة ,هو النظافة الشخصية الكاملة,أرتداء أفضل الثياب اللائقة,وهذه كلها امورا تتم فى بيت الانسان قبل أن يذهب الى المسجد,صدقا لا ادرى بالضبط ماسر تلهف الناس على قضاء حواجئهم فى دورات مياه المساجد! بحيث تصبح روائح المساجد خاصة فى ايام الجمعة واوقات صلوات الجماعة لاتطاق!

الاختلاط فى المساجد:

يبدو ان المسلمون وحدهم هم المهددون بأنفجار مشاعرهم الجنسية أثناء الصلاة لو تصادف وجود أمراة وسطهم,لم أرى فى كتاب الله أية واحدة تدعو للفصل بين الجنسين وقت الصلاة,بل على العكس ربنا سبحانه وتعالى يقول (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله اولئك سيرحمهم الله ان الله عزيز حكيم) سورة 9 - آية 71 ومن الواضح ان تواجد النساء مع ازواجهن فى المساجد بجوار بعضا كان معتادا فى زمن النبى(ولا تباشروهن وانتم عاكفون في المساجد) سورة 2 - آية 187,لذا لا أدرى لماذا لاتذهب العائلة المسلمة كلها فى زينة لائقة لصلاة الجمعة مثلا ويجلسون بجوار بعضهم يذكرون الله ويسبحونه متدارسين كتاب ربهم؟

أمامة الصلاة:

لايوجد فى كتاب ربنا مايمنع أمرأة مؤهلة من أن تؤم الصلاة وتلقى خطبة الجمعة (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله اولئك سيرحمهم الله ان الله عزيز حكيم) سورة 9 - آية  71 ولو كان ثمة مانعا لذكره ربنا(لا يضل ربي ولا ينسى) سورة 20 - آية 52

ولله ترجع الأمور

 

 

 

 

 

 

اجمالي القراءات 16104

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (16)
1   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   السبت 03 مارس 2007
[3465]

أخى خالد شكرا لك

أخى الكريم الأستاذ الفاضل خالد صالح
تحياتى لكم
قرأت مقالتك وسعدت بها أيما سعادة فهى دليل قاطع على عقل واع فاهم مستنير , وشخصية متدبرة فى كتاب الله تعالى فقهت منه الكثير , وخبرة واسعة , شكرا لك صديقنا الكريم وبانتظار المزيد من إجتهاداتك الجميلة

2   تعليق بواسطة   آية محمد     في   السبت 03 مارس 2007
[3472]

رائع يا أستاذ خالد صالح

والله العظيم فكر أكثر من رائع... كنت أسمع بعض الرجال "زمان" يقولون أنهم نفسهم فى الولد الذكر حتى يذهب معهم إلى المسجد لصلاة الجمعة!! فعلا أعجب جدا بالمسيحيين وهم يتعبدون كالأسرة الواحدة وكم أتمنى أن أذهب مع زوجى وأولادى للعبادة فى المسجد كما نفعل فى البيت.

وكم أتمنى أن تكون خطبة الجمعة فيها ما يفيد الأمة ويصلح من حالها. والله أن أعرف ناس مقربيين يتجنبون الخطبة ويذهبون فقط للصلاة من شدة إستفزاز الخطبة لهم لدرجة الشعور بالرغبة فى ضرب الخطيب!!!

3   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   السبت 03 مارس 2007
[3473]

الاخ خالد صالح المحترم , بعد التحية

طاب يومك
مقالتك واقعية وعقلانية وجميلة , وبتصوري , ان الناس كل الناس , محتاجة لمقالات تناقش طرق ممارسة الافعال والاعمال اليومية بكل اخلاص للرب اولا , ثم لاخيهم الانسان . الرب يحب الانسان ووفر له كل مستلزمات الراحة واعطاه عقلا لاكتشاف المزيد والمزيد. الرب لا يرهب الانسان ولا يطلب منه اكثر من طاقته , ولكن علماء الدين هم الذين يحاولون ارهاب الناس بكل الوسائل ليضمنوا ديمومة سلطتهم , ولا يفكروا بحكم الرب .
وعندما قرأت الاسطر التالية من مقالتك:
((يبدو ان المسلمين وحدهم هم المهددون بأنفجار مشاعرهم الجنسية أثناء الصلاة لو تصادف وجود أمراة وسطهم)).
اريد ان اضيف اليها, واقول ليس في وقت الصلاة فقط , ولكن في اي مكان , لماذا يوحي ان مشاعر الاخوة المسلمين الجنسية تنفجر , بمجرد تواجد اي انثى بالقرب منهم , اليس هذا ظلما بحق الرجل قبل ان يشمل هذا الظلم المرأة . وكما يوجد رجال مرضى جنسيا , ايضا توجد نساء على شاكلتهم , وهؤلاء من الاقلية القليلة جدا, والغير الطبيعين, المتواجدين في كلة ملة ودين وطائفة وفي كل زمان ومكان , ولذلك يجب ان يتغير المفهوم ( اذا اجتمع اثنان كان الشيطان ثالثهما ( لا ادري مصدر العبارة الاخيرة ) .
طاب يومك

4   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   السبت 03 مارس 2007
[3475]

الأخت الفاضلة آية محمد أبو المجد

بعد التحية
إبتداءاً من اليوم لن نرضى منك بالتعليقات فقط وسوف ننتظر منك مقالات قوية وخطيرة مثل ذلك المقال المبدع الذى قرأناه لك على شباب مصر وكنا هنا أولى به أن ينشر هنا قبل أى موقع آخر ولا ايه رأيك ؟؟
إتضح ايها السادة أن الأخت آية محمد أبو المجد تكتب مقالات رائعة وقوية جداً وتتدبر فى كتاب الله العظيم بطريقة جميلة ومتحضرة للغاية , لذلك لن نكتفى منها بالتعليقات وسننتظر المقالات يا آية فلا تترددى
شكرا لك ونعتز بك دائمأ ونفخر بكتاباتك القيمة وآرائك المستنيرة كما أدعوك لنقل مشروع إحياء القرآن إلى موقعك العزيز أهل القرآن وسوف تجدين تأييد أحاراً من الجميع
شكرا لك

5   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   السبت 03 مارس 2007
[3476]

صديقى الغالى منذر وأختى أمل هوب

ننتظر منك المزيد
أشعر من تعليقاتك بسعة أفقك وقوة معلوماتك , بارك الله فيك , كما أوجه نفس النداء للأخت الكريمة أمل هوب التى أعتقد أن لديها الكثير لكى تكتبه فى مقالات إبداعية من اسلوبها القوى الجذاب

6   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   السبت 03 مارس 2007
[3478]

السيدة اية محمد المحترمة , بعد التحية

طاب يومك
بصراحة , كنت قد بطلت قراءة ردودك وتعليقاتك في الموقع منذ فترة , ولا ادري كيف قرأت ردك هذا , من الجائز , كنت قد انسجمت مع موضوع المقالة , لانه بحق جميل , فقرأت تعليقك , وبصراحة فرحت بتعليقك , ولاول مرة تواجهين الحقيقة وتقوليها بعلو صوتك وهذا جميل جدا منك , تشكرين عليه.
لا توجد قاعدة تقول ان كل المسيحيين ملائكة ولا كذلك المسلميين , في كل كل جماعة ترين الصالح والطالح ,
وما عجبني في الموقع هو , اني احس كلهم من الناس المثقفة وتحاول الاصلاح ( ان جاز التعبير ) وتبيان الخلل ووجهات النظر سواء اتفقوا ام لا .
الذي اريد قوله وعلى سبيل المثال, لو اردت ان اثبت ان ما اقوم به صحيحا , لا يجوز ابدا ان اناقش ( اقول مثلا ) تصرفاتك واتهجم عليها وابين انها خطأ لاثبت ان تصرفي صحيح , هذا ليس مقبولا من اي احد . الذي اريد ان اوصله لك , كثيرا ما تقسيين بحكمك على المسيحية وعلى كتابها , وانت التي فضلت العيش في بلد ليس مسلما وفضلتيه على البلاد الاسلامية , اليس هذا اعتراف ضمني منك على ان حكهم عادل , والمواطنوون متساوون بالحقوق والواجبات .
ثقي بالله ( وليس من طبعي ن احلف ) , لو تخيلت نفسك لحظة سيدة قبطية وعشت ما تعانيه عندما يغرر بابنتها المراهقة بالجنس وما الى ذلك , كنت دافعت عن الاقباط الذين , لا تقبلي ان تعترفي بانهم مظلومون وهم سكان مصر الاصليين.
طاب يومك بخير

7   تعليق بواسطة   آية محمد     في   السبت 03 مارس 2007
[3480]

الأخ الدكتور حسن

أشكر لك سيدي تقديرك والذى أعتز به جدا. أنا دائما أكتب متخفية بس خلاص إتفضحت :)

لقد كتبت بعض المواضيع وكلها ضمن مشروع إحياء القرآن. كما صممت رسائل بريدية و Slides لإحياء القرآن فى قلوب الأقارب والأصدقاء. لم أري إستجابة بعد ولكن لا يأس مع الحياة :)

أنتم هنا فى موقع أهل القرآن تحيون القرآن بكرة وعشيا ولكن فى الخارج لا يدركون إلا التخلف والجهل لذلك وجدت أنهم فى حاجة لما يعيد لهم وعيهم. ومن هنا بدأت هذا المشروع الفردي الصغير والذي أتمنى أن يصبح مركزا فى يوم من الأيام لينشر الأخلاق السوية الحميدة... مجرد أحلام. وأتمنى أن يصبح مشروع إحياء القرآن جزء من موقع أهل القرآن. وإذا أردتم سأشرح لكم الفكرة بالتفصيل.



8   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   السبت 03 مارس 2007
[3483]

أختى آية محمد

إن رواق أهل القرآن سيكون أكبر خطوة لإحياء القرآن العظيم فى قلوب الناس , ويمكنك إدراج مشروك ( إحياء القرآن الكريم ) كأحد أعمدة رواق أهل القرآن , كما ارجو أن تعنبرى أننى أول المشتركين معك فى هذا المشروع على أن تفومى بإلقاء الضوء عليه مع تفاصيل أخرى لأحلامك فى إحياء القرآن العظيم فى نفوس الناس , وإننى أعنى بكلمة ( الناس ) كل الناس لأن القرآن نزل للعالمين
شكرا لك

9   تعليق بواسطة   آية محمد     في   السبت 03 مارس 2007
[3485]

الأخت أمل... توضيح

أولا، أحب أن أشكرك على كتابتك لي.

ثانيا، أنا لم أتوقف عن قراءة تعليقاتك لما فيها من خفة ظل وللإستفادة أيضا.

ثالثا، أنا دائما والحمد لله أقول الحق وبصوت عالى ولو على رقبتى. وفى الحقيقة أن سبب وجودنا جميعا هنا فى موقع أهل القرآن هو فقط قول الحقيقة :)

رابعا والاهم،أنا لا أتحامل على الأقباط ولا على المسيحيين. عندما يقول المرء الحقيقة يعتقد المتلقي أنه يتحامل عليه وهذا تماما ما يحدث بينى وبين الأقارب. كثيرا ما يعتقدون أننى أتحامل علي المسلميين وأترأف باليهود.

على فكرة أنا أدخل على موقع أقباط متحدون كل يوم وأقرأ السب واللعن لرسول الله والذي ينعتوه بأفظع الألفاظ ومع ذلك ياأمل أعطيهم كل الحق لما رأوه من ظلم وذل من الشعب المصري. أما الآن فهم لهم كامل الحرية والسلطة، ولكن فعلا فى الماضي كانوا معذبون فى الأرض.

أتذكر وأنا فى الثانوي (كنت مزاوغة من الحصة) وكنت أتمشى بجانب فصول الإبتدائي ورأيت طفلة صغيرة فى عمر إبنتى دانة (5 سنوات) تبكى خارج الفصل. إقتربت منها لأسألها عما بها وإذا بولد صغير يقفز أمامى ويقول لى "متكلميهاش دي مسيحية"! كانت هذه هى بداية شعورى بمأساة المسيحين المصريين.

كنت أشعر بالضيق عندما يجبر الطلبة المسيحيين (فى دروس القراءة) على حفظ القرآن وتجد مثلا المدرسة تتلذذ بذلهم أثناء الحصة ليسمعونا "لقد كفر الذين قالوا أن الله ثالث ثلاثة". فعلا يا أمل كنت أشعر بالحزن وأضع نفسى مكانهم. ولهذا عشت طول عمري أحب المسيحيين وأتقرب لهم وأدخل كنائسهم... حتى أننى كنت أحتفظ بصليب جاءنى هدية من القدس من صديق مسيحي...

فقط أردت أن تعرفى لأي درجة أنا أحب المسيحين ولكن أكره الظلم سواء كان إسلامي أو مسيحيى!

من ثلاثة أيام بالضبط قابلت على MSN صديقة قبطية كانت (إنتيم) أيام الجامعة لم أكلمها أو أراها منذ 9 سنوات. كنا 4 فتيات وهى المسيحية الوحيدة بيننا. ولم يفرقنا دين أبدا وعندما كلمتها من ثلاثة أيام شعرت فى كلامها بإختلاف. قلت لها ماذا حدث؟ سألتنى "الأول...إنتى لسه لسعه زي زمان ولا إتغيرتي!". وعندما أيقنت أنى لم أتغير مع تغير المجتمع المصري قالت لى أن مصر إتغيرت ولا تستطيع أن تتعامل مع المسلميين مثل زمان وأنها خسرت كل صديقاتها المسلمات لأن أزواجهن - ببساطة - لا يحبذون هذه الصداقة وأهلها أيضا ينظرون للمسلميين على أنهم شياطيين. فى آخر الحديث قالت أنها سعيدة أنها وجدت مصري لم يتغير بعد!!

فقط عزيزتى أمل أردت أن أوضح لكى أننى مع الحق وأكره التحامل والظلم وأعتذر لكي يا سيدتى أن كنت فظة معك من قبل ولكن والله أنا فقط أشفق على المسلميين الآن كما أشفقت على الأقباط من قبل.

شكرا...

10   تعليق بواسطة   ايمان خلف     في   السبت 03 مارس 2007
[3487]


السلام عليكم ورحمة الله
الأخ الرحالة خالد: سعدت أيما سعادة وأنا أقرأ مقالكم الواقعى .
وأكثر ما أعجبنى ما ذكرته عن تجمع الأسر من جميع الطوئف والملل أثناء الصلاة ، حقا نفسى أنا كمان أجلس بجانب زوجى وأطفالى جنبا الى جنب يوم الجمعة ، لكننا ننفصل زوجى وأبنى فى مكان ، وأنا وأبنتى فى مكان ضيق تجلس السيدات فوق بعضهن البعض ، وسأروى لك مشهد أخر لابد أن تشد رحالك اليه لتسجله ضمن جولاتك .
أسكن فى إحدى المدن الجديدة القريبة من القاهرة ، وبها تصميمات المساجد رائعة غاية فى الذوق مع الكثر من المساحات الخضراء التى المفترض أنها تزرع بالورود والشجر وبعض المساحات المرصوفة لصلاة العيد .
ولكن جميع مساجد المدينة وهنا أعمم عن قصد لأننا صلينا فيها تقريبا، أئمة المساجد معظمهم يعملون فى وظائف أخرى غير المساجد لتحسين الدخل فينوب أبنة أو زميلة بالذهاب الى المسجد لإقامة الصلاة أو رفع الأذان فكم من الأخطاء التى يقع فيها النائب هذا وحتى الإمام ومقيم الشعائر حاجه تغيظ .
وبعد الصلاة تتحول ساحة المسجد الداخلية الى مجالس حوار عن المساكن والعمائر والسباكين ومبيضى المحارة وعمال المجارى
أما مصلى الحريم فحدث ولا حرج من الحوارات الجانبية وجلسات النميمة والتباهى بالملابس وأحدث الموبيلات والجانب الاخر يتكلمون فى ( الأعمال ) أى الزوج المربوط والفتاه المسحورة والسيدة التى لا تنجب واللى فاتها قطر الجواز
وجانب أخر بعض العراقيات الللاوا تى فررن من نار الأمريكان وسيوف التناحر الطائفى طلبا للأمان فى مصر والحديث عن غلاء الشقق السكنية حتى أن بعض المصريين يقومون بتوفير بعض أشياء لهن من عمل وبعض مستلزمات البيت وأحب أن أذكر هنا نقطة وهو أننى رأيت أن المسلم السنى يعيش مع المسلم الشيعى فى سكن واحد وصلاة واحدة عكس ما تصورة لنا وسائل الإعلام.
أما المساحة الخضراء المخصصة للورود فمزروعة بالجرجير وبعض الخضروات التى تساعد الإمام على العيشة مثل الملوخية والطماطم والباذنجان فسعرة فى مصر 4 جنية مصرى
أما يوم الجمعة فهو يوم السوق فساحة المسجد تكتظ ببائعى الفواكة والخضروات والاسماك والطيور طبعا لآنه يوم التسوق والصلاة
والسيدات الذين يفترشون الارض بملابس أشى خمارات وجوارب وإسدالات على الموضة وسواكات ومحافظ وروائح
أما الشحاذون فحدث فلا حرج إنهم يتعلقون بقدميك ويديك وجلبابك وسيارتك
هذا يوم بسيط من أيام الجمعة وكذلك يوم الاثنين يوم البخارى كما يطلق عليه زوجى لأن فضيلة الأستاذ أو الأستاذة التى تعطى الدرس لا يتحدث الا بالبخارى .
اللهم أحفظنا من البخارى وعياله
ودمتم بود
ايمان خلف


11   تعليق بواسطة   ايمان خلف     في   السبت 03 مارس 2007
[3488]

تابع ..

نسيت جزء مهم جدا
الخطبة خطبة الجمعة
يقف الخطيب يحكى شبه قصص رعب على شويه حكايات على شويه مواعظ على شويه بخاريات ولو يحفظ آيتين كويس والجلوس أما مشغول بقراءة فى ورقة الاذكار أو نائم وغلبه النعاس والإمام يلم كلمه من هنا وكلمه من هناك وكان الله حليم ستار

12   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت 03 مارس 2007
[3490]

الدين والتدين

أخى الحبيب خالد صالح.هذه هى المره ألاولى التى أقرأ لحضرتك مقال مع قرأئتى لتعليقاتك السابقه .واتمنى ان تمدنا بالمزيد والمزيد من المقالات الناقده البناءه لإصلاح حال المسلمين .ودعنى اشكر حضرتك جدا وأحييك على هذه الرساله الإصلاحيه وعلى ما فيها من مقارنات حول حقيقة بيوت الله فى الآرض وبين مساجد المسلمين .وهنا اتذكر ان هذا الفارق هو تعبير ايضا عن حقيقة الدين وبين التدين .حيث ان الدين يسمو ويرتقى بالإنسان ويزكيه ويجعله يهتم بما حوله من كائنات ومخلوقات ويهتم به ويعدل معه .اما التدين فلآنه إتخذ خطا مخالفا ومغايرا عما جاء فى الدين منذ وفاة النبى محمد عليه الصلاة والسلام وحتى يومنا هذا فلابد ان تكون النتيجه مغايره ايضا لماجاء فى الدين ولما كان عليه النبى عليه السلام من تطبيقات ملتزمة بالدين.ومنها المساجد والغريب يا صديقى العزيز ان المسلمين يحملون معهم تخلفهم التدينى اينما رحلوا واينما حلوا .واذكر هنا شىء بسيط وهو فى يوم من الأيام وانا هنا فى كندا كنت محتاج قوى ادخل الحمام للتبول وكان معى أحد الآخوه المصرين فأسـاذنته علشان ادخل مطعم ادخل الحمام ونشترى اى حاجه نأكلها سويا .فقال لى ليه تعالى نروح المسجد بجوار المطعم مصادفة نصلى المغرب .فقبلت (مع انى لا أدخل المساجد منذ عام 1987نهائيا).المهم قضيت حاجتى وذهبت لمكان الوضوء ومن عده لصالة الصلاه .واقسم لكم ان هذا المسجد رغم وجوده فى كندا وفى ارقى منطقه بمدينة مونتريال إلا انه اسوأ وأقذر من اى زاويه او مسجد فى اى منطقه عشوائيه فى اى قريه او عزبه او نجع فى اى دوله عربيه حتى لو كانت الصومال على وضعها الحالى ....فهذا يا دصيقى هو الفارق بين الدين والتدين فالمسلمين (إلا من رحم ربى ) غرقوا فى اوحال التدين ألأرضى وتركوا الدين الذى يرقى بهم ويعلوا بهم ويسموا بهم .ولك خالص شكرى وتقديرى على المقاله وفى إنتظار روائع التجديد الفكرى من حضرتك....
___________واستسمحك أن اذكر للأستاذه ايه ابو المجد .انى اضم صوتى للدكتور حسن عمر ,وفى إنتظار كتاباتك وتفصيلات عن مشروعك العظيم.وانوه انى كتبت تصحيح للعنوان البريدى لك على شباب مصر قبل ان أقرأ هذه المقاله واعرف ان حضرتك صاحبة المقاله هناك..ولك جزيل الشكر .وسعيد بالتقارب الذى حدث بينك وبين الآستاذه امال .وتحياتى للجميع.

13   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   السبت 03 مارس 2007
[3491]

الاخت اية محمد المحترمة , بعد التحية

طاب يومك
اشكرك من كل قلبي لردك الواضح والمريح والممتع , ولتدم المحبة وتنتشرفي كافة انحاء المعمورة . واود ان انبهك ان الاخ محمد منصور قد كتب اسم الوالد خطأ في رده اليك في مقالته ( وافلس كثير من الاطباء) , لقد نبهته قبل ايام للخطا المطبعي ولكن الواضح ليس له وقت , فرجعت ومسحت ما كتبت عن تصحيح اسم الوالد في عنوان الرد.
( ملاحظة, كنت اقرأ فقط ردودك القصيرة على المقالات )
تقبلي تحياتي.
وطاب يومك بألف خير

14   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   السبت 03 مارس 2007
[3492]

الاخ د. حسن احمد عمر المحترم , اشكرك

طاب يومك
شكرا لك , لتشجيعك الجميع للكتابة , ولكن حقيقة لا اجد نفسي في كتابة المقالات , وكفاية علي القراءة وبعض التعليقات هنا وهناك .
طاب يومك بألف خير

15   تعليق بواسطة   خالد صالح     في   الثلاثاء 06 مارس 2007
[3661]

شكر

شكرا الله لكم جميعالطفكم البالغ ومشاعركم الطيبة.

16   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الثلاثاء 06 مارس 2007
[3677]


الأخ خالد رغم أنني حديث العهد يأهل القرآن ، لكن وأقسم لك بأني عندماقرأت مقالتك، شعرت وكما شعر الأخرون ممن قرأوها ,وكأنك تعبر عما كان يدور في نفسي منذ زمن طويل، وكنت دائما أتسأل ، لماذا منعنا العائلة من تذهب للصلاة معاً. لماذا منعت المراة من صلاة الجمعة بجانب الرجل.لماذا ونحن نملك كتاباً يأمرنا بالنظافة وأنهامن الايمان،ونحن في الواق ابعد الناس عن ذلك؟اليس هذا برأيك نوعاً من النفاق؟ وأنت تعلم ما للمنافقين من عذاب يوم الحساب.وشكراً

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-09-25
مقالات منشورة : 9
اجمالي القراءات : 122,387
تعليقات له : 52
تعليقات عليه : 55
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : South africa