معنى الطرف من القرءان للأخت رحمة

علي عبدالجواد في الثلاثاء 22 مايو 2007


المواقيت فى القرءان
عندما خلق الله الشمس و القمر و الارض و جعل الارض تدور حول الشمس و القمر يدور حول الارض و جعل لكل من الارض و القمر و الشمس فلك معين يدور فيه و جعل لكل جرم سرعة محددة عند ذلك اكتملت عناصر حساب الزمن على الارض .
كما قال المولى ()إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) (التوبة:36) و ( )هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُور&Cاً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) (يونس:5)


و جعل حساب للشمس ( سنة شمسية ) و حساب للقمر ( سنة قمرية ) ()فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) (الأنعام:96)

اى ان الله جعل السنة الشمسية و هى زمن دوران الارض حول الشمس تساوى اثنا عشر شهرا شمسيا وجعل السنة القمرية اثنا عشر شهرا قمريا و زمن دوران الارض حول نفسها دورة واحدة تسمى يوم و قسم اليوم الى الليل و النهار و جعل و قت زوال الشمس الى دخول الليل هو وقت المغرب و كذلك من وقت قبل بدء ظهور ضوء الشمس الى طلوعها يسمى الفجر و جعل الطلوع و الاصباح و الضحى و الابكار و الغداة و الظهيرة و العصر و الآصال حتى دلوك الشمس اى مغربها اجزاء من النهار و ارشدنا الى استعمال الظل كمقياس للوقت بالنسبة لحركة الشمس من المشرق الى المغرب فقال ()أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِناً ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلاً) (الفرقان:45)
.
و قد حدد الله مواقيت الصلاة الخمسة فى القرءان فى الايات الاتية :
1. )أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً) (الاسراء:78)
فحدد هنا المغرب و العشاء و الفجر و نلاحظ هنا مغيب قرص الشمس فى هذه الاقات
2. )وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ) (هود:114)
و حدد هنا و قتين فى النهار و هما الظهر و العصر المعمول بهما فى وقت ظهور قرص الشمس و اشار الى باقى الصلوات التى تغيب الشمس فيها و هى زلفا من الليل
3. )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (النور:58)
و قد ذكر فى الآية صراحة صلاة العشاء و صلاة الفجر و العورة هنا هى و قت النوم و وضع الثياب .
4. )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) (الجمعة:9)
ولم يحدد الله وقت الصلاة و لكنه اشار الى و جود البيع و الشراء منذ فترة قبل الصلاة ( من الفجر الى وقت الصلاة ) و هذا يتواجد فى غير وقت الليل و اشار ايضا الى أنه يوجد وقت للعمل بعد صلاة الجمعة حتى انتهاء النهار اى ان مدة الصلاة لا تكون طويلة و كذلك تشير الاية انه اثناء صلاة الجمعة رأى المسلمون لهوا مثل السيرك أو قافلة تجارية و غالبية و قوع اللهو يكون فى النهار و كذلك التجارة ,
5. )فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ) (النور:36)
)رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ) (النور:37)
ذكر هنا وقتى الغدو و الآصال و هما وقتى التسبيح و الصلاة فى المساجد
6. )وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوّاً مُبِيناً) (النساء:101)
)وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذىً مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُهِيناً) (النساء:102)
و من الواضح أن وقت القصر المذكور تكون فيه الرؤيا واضحة بين المتحاربين
7. اى ان صلاة الخوف صلاة نهارية.
و حتى نستخرج معنى الطرف و طرفى النهار من القرءان نقدم هذا البحث !!

هذا البحث مخصوص للأخت رحمة التى تصلى ثلاث اوقات فقط !!

طرف
)وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ وَقَالَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُقِيمٍ) (الشورى:45)

طرفا
)لِيَقْطَعَ طَرَفاً مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ) (آل عمران:127)
اطراف
)أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) (الرعد:41)
)بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلاءِ وَآبَاءَهُمْ حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ أَفَلا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ) (الانبياء:44)
ومن المعانى الحديثة لموضوع اتيان الارض من اطرافها هى نقصان الليل و النهار باستمرارلكون الليل يتحول الى نهار و النهار يتحول الى ليل و هو نفس المعنى يولج الليل فى النهار و يولج النهار فى الليل اى مرة ينقص الليل من طرف و بالتالى ينقص النهار من الطرف الاخر
طرفي
)وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ) (هود:114)
طرفك
)قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ) (النمل:40)
طرفهم
)مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُؤُوسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء ٌ) (ابراهيم:43)
الطرف
)وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ) (الصافات:48)
)وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ) (صّ:52)
)فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ) (الرحمن:56)

من الايات عاليه يفهم ان الطرف لا بد ان ينسب الى اصله
و يؤخذ بمعنى جزء من الشىء او اجزاء اى اطراف من الشىء نفسه
و نلخص الامر فى ان طرفى النهار اى جزئى النهار و النهار هو و قت ظهور الشمس التى تجلى النهار اى تظهره ( و النهار اذا جلاها ؟)
و ليس كما يفهم بعض المسلمين انها المغرب و الفجر لأنهما ببساطة طرفى الليل و الله قادر على ان يفرق بين النهار و الليل
اليس كذلك ؟
فصلوا الخمس اوقات كما ذكرها الله فى كتابه و لا تضلوا !!
اللهم اجعلهم ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه --- آمين
والسلام

و السلام عليكم
مهندس / على عبد الجواد

اجمالي القراءات 15524

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الثلاثاء 22 مايو 2007
[7324]

الى الاخت رحمة و الى كافة المسلمين

ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
و بالمنطق اذا كان هناك خلاف فى عدد الصلوات فمن الاحتياطى الاخذ بالاحوط و خصوصا ان الاحوط هو من جنس الصلاة .
مقال الصلاة من القرءان يوضح الامر تمامافاقرؤوا المقال تؤجروا
و السلام

2   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الخميس 24 مايو 2007
[7435]

الى الاخ محمود عبد الله

موجودفى البخارى يا محمود ان النبى كان يصلى الظهر و العصر مثل البح و العشاءبصوت مرتفع !! و لعله صدق هذه المرة
و انا اقول ان الله امرنابعدم الجهر و عدم التخافت فى الصلاة ثم ان الصوت العالى انفع للمصلين بدلا من السرحان و هذا لا يقدم و لا يؤخر فى الصلاة.
هذا رأى خاص بى !
و ابو حنيفة افتى عند رفع الصوت مثل النسيان فى الصلاة يجبر بسجود السهو
و اما صلاة التراويح فهى شىء جميل لمن اراد زيادة التقرب الى الله و هى لم تفرض و لم تسن حتى ان الرواية تقول ان الرسول ترك اصحابه حتى ناموا و شخروا و لم يخرج لهم !!
وارجوا ان اكون اجبت
على عبد الجواد

3   تعليق بواسطة   محمد عبد الله     في   الخميس 24 مايو 2007
[7448]

Thanks

Thanks a lot for your reply

4   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الجمعة 25 مايو 2007
[7492]

مطلوب رأى الاخت رحمة

السلام عليك
الحجة من القرءان فى عدد الصلوات فماذا تقولين
على عبد الجواد

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 3,790,312
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 779
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt