الصلاة خمس مرات في اليوم والليلة

شريف هادي في الأحد 16 مارس 2008


الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى ،،، وبعد
قال الله سبحانه وتعالى "فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا " مريم 59
جاء إلي موقعنا وزمرته ، من قال وأصر على أن الصلاة ثلاث مرات في اليوم والليلة ، مدعيا أنه بذلك يعود لكتاب الله ، ولا شيء غير كتاب الله ، وأنه ببحثه المضني وعبقرتيه الفذة استطاع أن يستخرج من كتاب الله ما يدل على أن الصلاة ثلاث وليست خمس ، كما تمكن ببحثه وتعمقه في كتاب الله أن يعرف صفة الصلاة وكيفيتها ، بأنها ركوع وسجو&Iumد دون قيام فالقيام لا يفصل الركوع عن السجود ، ولكن الصلاة تؤدى وقوفا ويندب ويستحب فيها الركوع والسجود.


ولقد ناقشناه بمداخلة تحت أول مقالة له ، ولما كان الموضوع يحتاج إلي تفصيل ، ولقد سبقنا حسن النية ، فكتبنا مقالة وخصصنا جزء منها للرد على ما قاله ، وقد وعد بالرد علينا وعلى ما فصلناه من نقاط في مقالتنا ولكنه لم يفعل ، وأقول لن يفعل ، لأن فاقد الشيء لا يعطيه ، ومن خلال كتاباته يتبين لي مدى ما يتمتع به من علم ديني لا يزيد قيد أنمله عما أتمتع به أنا من علم الكتابة المسمارية أو لغة بلاد الواق الواق.
ثم أتحفنا بمقالته الثانية ، والتي مازال يصر فيها على أن الصلاة ثلاث بإسقاط فرضي الظهر والعصر من حساباته ، بل ولم يكتفي بذلك فقد بدأ مقالته بقوله (والسؤال كيف سيجيب بالمنطق والحجة المعارضين وأكتب فعلا ورطة شديدة وربما سيحاول البعض أن يحلها باللعن وصب الغضب على بعض الكتاب وصب الغضب على) وهو بذلك يكون قد وصم أي رد عليه مستقبلا بعدم المنطق ، متصورا أن منا من يمكن أن يتدنى بلسانه لاعنا شخص الكاتب ، بنفس مستوى تدني الكاتب نفسه في استخدام اللغة العربية وقواعدها اللغوية محاولا توصيل فكرته العبقرية ، فخرجت مقالته وأصدق تعبير يمكن أن نطلقه عليها مستخدمين عبقرية الشعب المصري العظيم في ضرب الأمثال حتى أصبح مضربا للأمثال (سمك ، لبن ، تمر هندي) ولا عزاء لقواعدنا اللغوية المهدرة.
ثم أن الكاتب لم ينسى في خضم دفاعه عما توصل إليه من أن الصلاة ثلاث أن يخمز ويلمز بالقول على كل من عارضه فقال (أو إيجاد الحل عن طريق هرش الرأس وذلك بدلا من الحوار على نفس الصفحة التي كتب بها المقال ولعلها تجارة قديمة لا أعرفها ، و البعض الأخر سيحاول أن يخرج من الورطة بالإستفزازو الإستهزاء وتشتيت الموضوع والعصبية والبعض الأخر بصالونات متل صالون ابن رشد عفوا عذرا للخطأ صالون الحوار المؤدب والهادي والأمثال الجميلة التي مع الوقت سيتضح على من تعود) ، وهو قطعا لم يقصد غير شخصي الضعيف ، في قوله هرش الرأس وذلك بدلا من الحوار على نفس الصفحة ، وهو بذلك يعيب علينا ما فعله بكتابته هذه المقالة بدلا من الرد تحت مقالتنا ، وعلى كل هذا ليس عيبا إذا كان الرد يحتاج إلي مقالة ، وكذلك موضوع الصالون الذي عاد وقدم أعتذاره عنه ، فلو لم يكن يقصده فلماذا لم يحذفه؟ وأكتفى بتقديم أعتذار دبره ، إلا إذا أراد توصيل معنى قد وصل ، ثم الكلام عن الأمثال الجميلة والتي يتوهم أنها ستعود إلينا ، رغم أنه ما برح يحلب الثور وهو يظن أن اللبن قد ملء سطله ، ولكنه "كسراب بقيعة يحسبه الظمان ماء حتى اذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب" النور 39.
ونحن في هذه الدراسة سنقدم أدلتنا من كتاب الله ثم من المنطق باستحالة أن تكون الصلاة ثلاث ، أو أن يكون قد نالها التحريف والضياع كما يظن من قال بذلك.
من القواعد التي سنستخدمها والتي يجب أن نتفق عليها ابتداء ، أن القرآن الكريم ليس له سقف معرفي ، بمعنى أنه لا يستدل عليه بمعرفة أحد ، ولكنه معيار الحكم على معارف الآخرين ، وأداة القرآن اللغة العربية ولذلك يجب فهم مفردات بعض الكلمات لغويا طبقا لفهم العرب لها وخاصة أهل الجزيرة العربية وقت نزول القرآن ، ثم أن خير فهم وتفسير للقرآن ما كان بالقرآن نفسه.
لذلك ولفض الاشكال الحاصل من تضارب فهم بعض الكلمات سنبدأ بإعادة فهمها من كتاب الله ، ثم نقوم بتطبيق الفهم على تدبر الآيات القرآنية.
التسبيح قال الله تعالى "َاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى" طه 130
وقال تعالى" ان الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه وله يسجدون"الأعراف 206
والتسبيح من المصدر (سبح) بالشدة على الباء ، وسبح بالباء المشددة من الأصل سبح ، قال تعالى "ان لك في النهار سبحا طويلا" المزمل 7 ، ويكون المفهوم من السبح هو الخوض في الشيء فترة من الزمن ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم له في النهار سبحا طويلا أي وقتا طويلا يخوض به في النهار بالعمل والأداء والقيام على الرسالة ، وكذلك القيام على شئونه الخاصة ، كما يقال (سبح الرجل في البحر) أي خاض فيه وأستمر عائما وقتا من الزمن ، وبتطبيق ذلك على كل الآيات التي ذكر فيها التسبيح ، يكون معنى التسبيح لله ، هو ذكر الله وقتا من الزمن على سبيل الاستمرار ، وقد يكون ذلك الذكر في غير الصلاة كما قد يكون في الصلاة ، لأن الصلاة هي أيضا ذكر لله مستمر في فترة زمنية (فترة من الوقت) طال أو قصر ، ولذلك عندما يقول الحق سبحانه وتعالى "فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36) رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (37) (سورة النور) ، فتكون البيوت التي أذن الله أن ترفع هي المساجد ، ويسبح له فيها تعني (يذكرونه فيها) كما تعني (يصلون له فيها) ، ويكون قوله سبحانه وتعالى"عن ذكر الله وإقام الصلاة" عطف بيان وتفصيل لقوله سبحانه وتعالى "يسبح له فيها" لأن حال المسلمين في المساجد لن يخرج عن كونهم يذكرون الله ويصلون لله ، وعليه فإن كلمة تسبيح كلمة شاملة مستغرقة تستغرق في طياتها الذكر والصلاة ، مع الوضع في الاعتبار أن الذكر نفسه صلاة ، فتكون الكلمات الثلاثة (تسبيح ، ذكر ، صلاة) مرادفات لمعنى واحد إذا جائت بمعنى تصريفها لله سبحانه وتعالى ، والفرق الفقهي هو أن الذكر قد يكون بالفرض المفروض علينا من الله فيكون صلاة ، وقد يكون نافلة فيكون ذكر ، ومجموع الذكر والصلاة هو التسبيح.
ولذلك قالت الملائكة لرب العزة عندما أخبرهم بأنه جاعل في الأرض خليفة (اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك) أي نذكرك حمدا ونصلي لك طاعة.
أطراف النهار
طرف الشيء هو حصرا جزء منه وليس خارجا عليه ، قال تعالى" لِيَقْطَعَ طَرَفاً مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ" (آل عمران:127) ، فالجزء المقتطع من الكفار هو أيضا من الكفار ، وقال تعالى" وَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ" (الرعد:41) ، وهنا أطراف الأرض أيضا من الأرض ولا يقول عاقل أنها من القمر أو السماء مثلا ، وقال تعالى" قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ... الآية" النمل 40 ، وطرف الأنسان أي بصره (عينيه ومقلتيه وجفنيه) وهي جزء منه حصرا.
والشاهد من الآيات الكريمة أن الطرف لا يشترط بالضرورة أن يكون آخر الشيء فهو وان كان في الارض بمعنى نهايتيها ، ففي الكفار لا يمكن أن يتصور إلا أنه جزء منهم ، وكذلك العين أو الجفن ليس هو آخر الانسان ، وعليه فإن فهم الطرف بمعنى أول الشيء أو آخره صحيح كما أن فهمه بمعنى جزء من الشيء يكون أيضا صحيح ، والترجيح يحتاج لمرجح كما سنبين بإذن الله تعالى.
أوقات الصلاة ، بالأدلة النقلية قال تعالى" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" (النور:58) ، وهي دليل واضح على صلاة الفجر وصلاة العشاء ، وقبل أن ننتقل إلي غيرها يجب تدبر لفظ (الظهيرة) وهو الفترة الممتدة من بعد الشروق إلي وقت الأصيل ، وهي تختلف عن الظهر والذي له ميعاد محدد.
قال تعالى" فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) (سورة الروم) ، وهنا بفهم التسبيح على أنه صلاة فيكون الأوقات هي المغرب بدأ المساء لقوله تعالى (حين تمسون) والصبح ، والعشاء والظهر.
قال تعالى" وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ" (هود:114) ، وطرفي النهار هنا هما صلاتي الظهر والعصر ، لأن النهار فعلا ينقسم إلي جزئين ، الجزء الأول وهو الظهر والذي يكون بداية النهار وفيه الغدو ، والعصر والذي يكون علامة على نهاية النهار وفيه الأصال ، ويرجح هذا الفهم كما قلنا أننا نحتاج لمرجح قوله سبحانه وتعالى" فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ" (النور:37) ، فالغدو هنا هو الذهاب والرواح من المنزل وقطعا الفرد لن يذهب مباشرة من بيته للمسجد ، ولكن له في وقت غدوه تسبيحا وهي صلاة الظهر ، كما أن الأصال هو وقت العودة والرجوع ، وله أيضا فيه تسبيح وهو صلاة العصر ، والآيات تكون في غاية الوضوح ، إذا ما فهمناها من خلال فهم معنى التسبيح بأنه يستغرق قطعا الصلاة ، وفهم معنى الطرف بأنه لا يستلزم حتما نهاية الشيء بل قد يكون جزء منه.
وقال تعالى" أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً" (الاسراء:78) ، وهنا فهم معنى دلوك الشمس كثيرا من الناس بمعنى الغروب ، وذلك لأنهم أخذوا المعنى المستنبط لكلمة دلوك وفقا لفهم فقهاء العصر العباسي لها ، ولكن كلمة دلوك كانت تعني عند العرب الميل والزوال ، وتميل الشمس عندما تزول من كبد السماء ويكون لها على الأرض ظل ، وفي الأثر أن رجل سأل الحسن بن علي رضي الله عنهما (أيدلك الرجل امرأته؟) أي يميل ويماطل في حقها ، ومن كلام العرب (هذا مقام قدمي رباح غدوة حتى دلكت براح)
وعليه فالصلاة لدلوك الشمس هي صلاة الظهر ، ثم قوله (إلي) تفيد استمرار الأداء أي أن هناك صلاة أخرى من وقت دلوك الشمس وهو وقت الظهر إلي وقت الغسق فتكون هناك صلاة العصر ، أما الغسق هو وقت الظلمة حتى نهايتها فيشمل المغرب والعشاء ، ثم قرآن الفجر يشمل صلاة الفجر ، فتكون هذه الآية الكريمة أحتوت على مواقيت الصلاة الخمسة ، بمحاولة فهمها وفقا لفهم العرب لها وقت نزول القرآن.

أوقات الصلاة بالأدلة العقلية: طاعة الرسول في ستة مواضع من القرآن الكريم أمرنا الله سبحانه وتعالى بطاعة الرسول (النساء 59 ، المائدة 92 ، النور 54 ،65 ،محمد 33 ، التغابن12) ، وذكر فعل الطاعة قبل لفظ الرسول لوجوبها استقلالا للرسول ، وهي الاشكالية التي وقع فيها الكثير من المسلمين بتقبلهم ما يسمى بالحديث لخطأ فهمهم للآيات القرآنية لتفسيرهم لها بمعزل عن باقي الآيات ، ولا يمكن أن نفهم هذه الآيات فهما صحيحا إلا في ضوء قوله سبحانه وتعالى" وانزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع اهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة ولكن ليبلوكم في ما اتاكم فاستبقوا الخيرات الى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون" المائدة48 ، فتكون طاعة الله سبحانه وتعالى في الشرعة وهو النص ، وطاعة الرسول في المنهاج وهو الأداء والتطبيق العملي للأمر الألهي ، والثابت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد صلى خمس وفقا لنطاق فهمه للنصوص القرآنية السابق ذكرها ، فيجب علينا أن نصليها كما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويكون قوله صلى الله عليه وسلم (صلوا كما رأيتموني أصلي ) قولا صحيحا ملزما لوجود الشاهد عليه من القرآن نفسه دون اسناد أو تخريج أو عنعنة.
الاشكالية في قوله تعالى" فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا" مريم59. أراد من يدعي أن الصلاة حرفت بالزيادة أن يستشهد بهذه الآية الكريمة على تحريف الصلاة بالزيادة ، وأن ذلك التحريف يعني إضاعة الصلاة ، ولكن في الحقيقة فإن هذا إن دل فإنما يدل على جهل تام بقواعد اللغة العربية ومعاني مفرداتها ، فلفظ (أضاعوا) يحمل على النقص ولا يفهم أبدا بالزيادة ، ولنتدبر قوله تعالى"... وما كان الله ليضيع ايمانكم ان الله بالناس لرؤوف رحيم" البقرة 143 ، فالله ما كان ليضيع صلاة المسلمين في اتجاه القبلة الأولى ، وهنا يفهم منها النقص ولا يفهم منها الزيادة ، وقوله تعالى" يستبشرون بنعمة من الله وفضل وان الله لا يضيع اجر المؤمنين" آل عمران171 وهنا تعني أن الله لا ينقص أجر المؤمنين ، والآيات كثيرة نكتفي منها بهذا القدر والتي تفيد أن فعل الضياع يحمل على النقص لا على الزيادة ، فضياع الصلاة يكون بنقصها لا بزيادتها ، وبتطبيق هذه القاعدة اللغوية المؤيدة قرآنيا على موضوع الصلاة يكون المطالب بقصرها على ثلاث هو الذي ضيعها لأنها يطالب بنقصها ، أما المطالب بالزيادة لا يمكن أن يتصور عملا أنه أنقصها وضيعها ، وفي حياتنا العملية ، يكون معي مائة دولار ، وأقول ضيعتها لو بقى منها عشرون مثلا ، ولكن لا يمكن أن أقول ضيعتها لو استثمرتها فجعلتها مائتان.
المنطق 1- صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الصلاة المكتوبة وصلاها خلفه الصحابة في مكة والمدينة ، وجائتنا خمس كابرا عن كابر ، ولا يتصور عملا ومنطقا أن الصلاة تم تغيرها بالزيادة دون أن يذكر لنا التاريخ تحديدا كيف حدث ذلك ، كما لا يتصور عملا ومنطقا أن الناس جميعا وفي جميع بلاد المسلمين قد قبلوا هذا التحريف بالزيادة دون أن يعترض أحد أو يبقى أهل بلد واحدة يؤدونها ثلاث ، والقول بأن هناك بعض الاختلاف في الصلاة كما قال بن رشد بين أهل الأمصار فإن هذا الاختلاف لم يحدث في عدد الصلوات كما لم يحدث في مقدار الركعات ، والقول بأن الشيعة يصلون ثلاثا مردودا عليه بأنهم يصلون خمسا ولكنهم يجمعون ويقصرون لأنهم يقولون أنهم في غربة وإمامهم غائب ، ثم أن أحد هذه الصلوات يكون في وقت الظهر أو العصر جمعا ، وهذا ينسف فرض أن الظهر والعصر صلاتين غير موجودتين وتمت اضافتيهما
2- القول بأنه لا قيام بعد الركوع(الانحناء) ولكن سجود مباشرة ، فضلا عن كونه وضعا بهلوانيا إلا أنه أيضا دليل على ضعف فهم اللغة العربية في قوله سبحانه وتعالى" تراهم ركعا سجدا" لأن الركعة الواحدة فيها أكثر من ركوع ، الأول هو الإنحناء والثاني هو الجلوس بين السجدات وهو أيضا ركوع ، فلما جاء فهمهم على هذا الوضع البهلواني يكون دليلا على سوء النية أو على الجهل ، ولما كنا نحسن الظن بالناس فيبقى الدليل على الجهل قائما.
وأخيرا أقول لكم جميعا أتقوا الله رب العالمين ، ولو كنتم تريدون نقاشا هادئا فعليكم بالرد على كل فقرة في مقالتي هذه وفي مقالتي السابقة ، ولو تبين لنا أنكم تريدون وجه الله سبحانه وتعالى والوصول للحقيقة ، فمهما كان حجم الغوص في المحظور سنخوص معكم حتى ننقذكم من الغرق في بحر الآثام والبدع ، ولكن لو أن غرضكم كغرض زكريا بطرس مثلا فسنعرض عنكم تنفيذا لأمر الله سبحانه وتعالى القائل وهو خير القائلين" وقد نزل عليكم في الكتاب ان اذا سمعتم ايات الله يكفر بها ويستهزا بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره انكم اذا مثلهم ان الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا" النساء 140 ، أعوذ بالله العلي العظيم من جهنم ومن النفاق والكفر .
وقد وجب علي الاعتذار لأخي وحبيبي شريف صادق على غيرته على دين الله وفرض الصلاة ، لكونه كان سباقا في الخير رغم ما ناله من أذى ، وأرجوه قبول أعتذاري ، ولن نقف بعد اليوم مكتوفي الأيدي ودين الله يتلاعب به عن جهل أو قصد
(وان كان طائفة منكم امنوا بالذي ارسلت به وطائفة لم يؤمنوا فاصبروا حتى يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين)
والحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين ولا عدوان إلا على القوم الظالمين
شريف هادي

اجمالي القراءات 35927

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (34)
1   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الأحد 16 مارس 2008
[18325]

أحسنت يا صديقى الحبيب

أخى الحبيب المستشار شريف هادى


أحسنت وأشكرك على مقالك الشافى الشامل رغم إختصاره والحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى ..


2   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   الأحد 16 مارس 2008
[18326]

السلام عليكم

السيد شريف هادي مهلا وواحدة واحدة


ما كتبته حضرتك عن الترادفات اللفظية لمعنى واحد تسبيح ذكر صلاة لا علاقة له بالمطروح  في مقال أدلة ضياع الصلاة ، السؤال هو عن وقت التسبيح  في أما كن العبادة( الغدو والأصال) ،ولذلك واحدة واحدة عندما ننتهي من أول  دليل نتجه للذي بعده ويبدوا أن حضرتك قرأت فقط ما وضعته حضرتك  بين قوسين ولعلمك لا علاقة لحضرتك بكلمة هرش ، وعليك أن تعلم أنني معك في الحوار مادمت  حضرتك مؤدبا وإذا خرجت عن الأدب فأنا أتجاهلك   ، ومقال أدلة ضياع الصلاة فيه الإجابة وبالتفصيل عن المقالين اللتين كتبتهما حضرتك والمعارضين لمقالي أوقات الصلاة  وكذلك المداخلات والمقالات الأخرى المعارضة لمقال أوقات الصلاة ،وإلى بقية السادة لاداعي للتصفيق والتهليل فالحديث لا زال في البداية ألم تملوا من الفساد وتريدون البقاء عليه ، والسلام عليكم


3   تعليق بواسطة   جلال الدين     في   الأحد 16 مارس 2008
[18330]

الفرق بين الصلاه, الذكر, التسبيح و إقامه الصلاه

لماذا يصر الكثير هنا علي التعصب و الجمود و الهجوم علي الاشخاص.


هذه صفات زميمه و ندعو الله أن نتخلص منها حتي يهدينا الله الي طريقه المستقيم.


كل محاولات الاخوه ما هي الا محاوله تبيين الحقيقه التي هم يروا انها الحقيقه و هذا لابد أن لا نعترض عليه بالهجوم علي الاشخاص.


فكيف نطلب من الحكومات الظالمه ان توقف ظلمها للمفكرين (من امثال الدكتور أبو زيد_الدكتور أحكد) و غيرهم و نحن في نفس الوقت نهجم علي بعض بغلظه شديده . الأيمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله و عدم التفريق بين رسله هو الاساس الذي لا غني عنه للبيت.


أما ما بعد ذلك و خاصه ما اقصده هنا(البحث أي كان الباحث)فهو إجتهاد في سبيل الله فيحاسب به أو عليه رب الغزه.


أنا لا أريد أن اتعجب أكثر من ذلك علي حالنا الذي قد وصلنا اليه و دعونا لا نعتقد انه ليس هناك فائده طالما لم نهذب انفسنا و ندربها علي (قول الذي هو أحسن)


المقصود هنا هو قول الله تعالي "   وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْـزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا  " 


هدانا الله الي أحسن الكلم و باعد بيننا الشياطين


4   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الأحد 16 مارس 2008
[18333]

الأستاذ جمال قاسم

تحية طيبة


الأستاذ شريف هادى لم يهاجم احداً ولا أعتبر حدته فى بعض من مقاله هجوماً بقدر ما هو دفاعاً عن مفردة هامة بل أهم مفردة بعد عبادة الله بلا شريك وهى الصلاة ولقد حاول مؤمن مصلح فى أشيائه التى وضعها هنا على الموقع أن يشكك المسلمين فى صلواتهم التى تعلموها ونقلوها بالتواتر عن نبى الله ورسوله ص , ونحن نرفض هذا التشكيك لأن القرآن لم يفصل الصلاة والعبادات وجعل لنا فى رسول الله أسوة حسنة فالقرآن هو شرع الله وتنفيذ الرسول لهذا الشرع هو ما نأخذه عنه تواتراً ولا تنسى أن القرآن وصلنا ايضاً بالتواتر ولو كان هناك تفصيل حقيقى للصلاة فى القرآن لكان هناك آيات تقول مثلاً : يا ايها الذين آمنوا فرض عليكم خمس صلوات فى اليوم هى الصبح ركعتان والظهر أرعة والعصر أربعة والمغرب ثلاثة والعشاء أربعة وكل ركعة مكونة من قيان تقرؤن فيه الفاتحة وركوع تقولون فه سبحان ربى العظيم وسجود تقولون فيه سبحان ربى الأعلى وجلوس تقرؤن فيه التشهد .. هل هناك آيات هكذا ؟ بالطبع لا فكيف يقيم المسلم صلاته ؟ هل تريد إلغاء دور الرسول ؟ كيف ذلك وهو الإسوة الحسنة لكل مسلم وكان قرآناً يمشى على الأرض أى ألرسول كان التطبيق العملى على أرض الواقع للقرآن الكريم .. هكذا نؤمن .. ومن أراد إلغاء دور الرسول ص فهو على دين آخر والسلام


5   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   الأحد 16 مارس 2008
[18334]

السلام عليكم

هناك  من يفتري على الرسول الحبيب والمهاجرين الأوائل والأنصار الأوائل ، ويدعي أنهم كانوا يصلون هذه الصلاة المحرفة والأوقات الكاذبة ظهرا وعصرا وبل يفترون ويقولون أن الرسول قد علم ما يخالف كتاب الله عز وجل  ، و سؤال لكل من يعارض إيجاد الصلاة من القرأن الكريم هل القرأن الكريم مفصل في العبادات أم لا


6   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الأحد 16 مارس 2008
[18336]

الجواب

القرآن الكريم فصل  الحج و الصيام و فرض الزكاة والصدقات وترك حسابهما  تبعاً لظرف الزمان والمكان أما الصلاة  فلا بد أن ننقلها تواتراً عن رسول الله ص لأن تفاصيلها لم ترد بالقرآن كما جاءت تفاصيل العبادات الأخرى ومن الطبيعى أن نتعلم صلاتنا التى نتقرب بها لله من رسوله ونبيه ص ولا نتعلمها منك يا سيد مؤمن ( رحمة سابقاً ) !! وقد جاءتنا بطريق التواتر كما جاءنا القرآن العظيم وحفظ الله طريقة إقامتها كما حفظ القرآن العظيم , وبالرغم من تكالب كل الأمم على المسلمين مثل التتار  والصليبيين وغيرهم إلا أنهم لم يستطيعوا النيل من القرآن ولا من طريقة إقام الصلاة بتفاصيلها التى لم يختلف عليها مسلم فى أمريكا عن مسلم فى مصر أو مسلم فى استراليا عن مسلم فى روسيا .. أو شيعى عن سنى عن صوفى .. كلهم يصلون خمس فرائض بنفس التقسيم والترتيب , فالحكاية مش ناقصاك عاوز تغير تاريخ الصلاة وتاريخ إقام الرسول لها وتغير وجهة نظر واحد ونصف مليار مسلم فهذا شأنك ولكن دون أن تسبب لنا صداعاً .


7   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأحد 16 مارس 2008
[18338]

اخي شريف هادي

اخي شريف

الحمد لله على سلامتك بعد غياب ولكن تفاجئت بعد غيابك انك جلبت معك كل قديم الاشيئين الاول اتهام غيرك بالجهل والثاني اتهام نفسك بالعلم

وبالنتيجة وجدت حضرتك ان طريقة الصلاة ليست موجودة بالقران نضع هذا الموضوع معلقا

ونعود لاثباتك ان الصلوات الخمسة المبتدعة موجودة في القران خلافا لكثيرون ممن تهربوا من ان يثبتوا ذلك

احييك وهذه خطوة ايمانيه انك لم تقبل بفرضية عدم وجود تشريع مهم في كتاب الله ( وهو الصلاة)

ولكن بما اراه انك زدت في الطين بلة وطروحك لا تحتاج لكثير من المناقشة ولكن كأني وجدتك تغلق كل ملف وتختم عله وتصدقه

1-كيف تقول ان الاضاعة يعني انقاص وليس زيادة وضربت لنا بالمثل:



يكون معي مائة دولار ، وأقول ضيعتها لو بقى منها عشرون مثلا ، ولكن لا يمكن أن أقول ضيعتها لو استثمرتها فجعلتها مائتان.

وهذا مثالك يدل على جهلنا بقواعد اللغة وهل زيادة صلاة او نقصانها لايعتبر تضييع ام نصلي كما يحلو لنا ولماذا لا تقول انك اضعت ثمانين دولار

2-تقول في الظهيرة انه وقت النهاروهو الفترة الممتدة من الشروق وحتى الاصيل وهذه اعتبرها انا شخصيا جريمة في حق قواعد اللغة التي تتكلم عنها فظهور الفساد وصوله الى اعلى مراتبه و ظهر الشيئ اعلاه وقولك هذا ربما يحتاج لمراجعة فحتى لو اعتبرته انا جريمه لايهم انا لا اصنفك ولا ارفع او اخفض انا اذكرك هل اصبت في شرحك للعورة حين تضعون ثيابكم من الظهيرة ولماذا لم تذكر هنا الصلاة اليس لها نفس اهمية الفجر والعشاء

3-تعتبر ان خر ساجدا هو وضع بهلواني فهل اصبت ام كفرت

تقول بأنه لا قيام بعد الركوع(الانحناء) ولكن سجود مباشرة ، فضلا عن كونه وضعا بهلوانيا إلا أنه أيضا دليل على ضعف فهم اللغة العربية في قوله سبحانه وتعالى" تراهم ركعا سجدا" لأن الركعة الواحدة فيها أكثر من ركوع ، الأول هو الإنحناء والثاني هو الجلوس بين السجدات وهو أيضا ركوع ، فلما جاء فهمهم على هذا الوضع البهلواني يكون دليلا على سوء النية أو على الجهل ، ولما كنا نحسن الظن بالناس فيبقى الدليل على الجهل قائما. علك تقرأ ما كتبت ثانية بأن الانحناء لا اسم له في القران وفعلا انا معك ان الانحناء هو ابتداع بشري

اما ان يكون الانحناء والجلوس هم الركوع فهذا من فعلا من ضعفنا في اللغة وفهم جنابك للمعنى المبني للمجهول او علم الاحاديث او عدم تقبلك ان تكون بهلوانيا كما تفضلت

وقلت خاتما كلامك وجازما به

أقول لكم جميعا أتقوا الله رب العالمين ، ولو كنتم تريدون نقاشا هادئا فعليكم بالرد على كل فقرة في مقالتي



وانا اقول لك اخي شريف ليست الصلاة موضوع شخصي لي او لك انه موضوع عام وفي نهاية حوارنا لا اكسب ولا تخسر والعكس صحيح واعتبر اسلوب كلامي اخوي لأني اضطررت ان اجعل فيه بعض القساوة لأنك اتهمتنا بالجهل وعدم خوفنا من الله ولا تحمل علي ولكن اتمنى ان لا تتخذ اسلوب المتأكد والجازم لان ابو لهب كان يظن انه على حق وكذلك انا وانت فلماذا التسرع واطلاق الاحكام اتنتظر التصفيق ونكون من الذين ضلوا ام تفضل ان يسبنا الكل ونكون مع الحق ؟؟؟

ولنا تتمة انشاء الله كما قلت فقرة فقرة ولك تحياتي والسلام عليكم


8   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   الأحد 16 مارس 2008
[18339]

السلام عليكم



الله عز وجل يذكر أن القرأن الكريم مفصل وبما فيه الصلاة وهناك من يجادل في أيات الله عز وجل ، أيها القاريء من أصدق الله عز وجل أم المجادلون ، وأنت أيها القاريء من تصدق الله عز وجل أم المجادلون في أياته ، و قد أوردت بمقال  أدلة ضياع الصلاة عن الإختلافات الكثيرة جدا جدا جدا بالصلاة وعن العدد ويقولون غصبا وإرهابا أنه لا يوجد سوى شيء بسيط من الإختلافات  ، وأضيف بالنسبة للعدد المسيحيين أكثر عددا من المسلمين ، ولو كنت وحيدا  أصدق الله عز وجل ، وأعلم أننا كلنا الستة أو السبعة مليارات إنسان أقل من ذرة في هذا الكون ،وهذا الكون الذي خلقه الله عز وجل ، وأعلم أن النصوص مفصلة في مجال العبادة  ومن يريد أن يطيع المجتمع والعدد فهو حر وبطل مؤقت لزمن محدود

والسلام عليكم


9   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   الأحد 16 مارس 2008
[18341]

السلام عليكم



قال الله تعالى : (أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَأَنَّهُمُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ) الأنعام114


قال الله تعالى : ( وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ ) الأنعام 49


10   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الأحد 16 مارس 2008
[18342]

طاعة الرسول من القران وقول الرسول من القران !!!!!

تحية طيبة اخي شريف هادي

افتقدناك اخي العزيز  في الاسبوع الفائت..عسى ان يكون المانع خيرا .

كنت اتمنى ان اعرف وجهة نظركم حول ما دار من جدل بخصوص مؤتمر الهرطقة او الكفر كما يحلو للبعض تسميته .. لكن ربما تعتبرونه رايا خاصا بكم فلكم الامر في هذا ولله الامر من قبل ومن بعد .



بالنسبة لمقالكم اتمنى ان اعرف ما استشكل علي فهمه في نقطتين:



أوقات الصلاة بالأدلة العقلية: طاعة الرسول في ستة مواضع من القرآن الكريم أمرنا الله سبحانه وتعالى بطاعة الرسول (النساء 59 ، المائدة 92 ، النور 54 ،65 ،محمد 33 ، التغابن12) ، وذكر فعل الطاعة قبل لفظ الرسول لوجوبها استقلالا للرسول............



فيجب علينا أن نصليها كما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويكون قوله صلى الله عليه وسلم (صلوا كما رأيتموني أصلي ) قولا صحيحا ملزما لوجود الشاهد عليه من القرآن نفسه دون اسناد أو تخريج أو عنعنة.



كيف نستطيع فهم هاتين النقطتين من القران او من المنهاج ونحن ننكر السنة القولية ؟



وشكرا لكم


11   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   الأحد 16 مارس 2008
[18343]

السلام عليكم

الأخ المحترم محمد عودة وتساؤلاتكم في محلها ، أسمح لي أن أتدخل وذلك لأهمية الأمر وأسأل كل من يفتري على الرسول الحبيب ويدعون أن الرسول الحبيب قد علم صلاة محرفة وصلاها في أوقات مخترعة ظهر وعصر  أليست طاعة الله عز وجل أولا ومن ثم طاعة الرسول  الحبيب، هل يعقل أن الرسول الحبيب خالف الله عز وجل كما يدعون ، وفي القرأن الكريم الكثير مما يخالف هذه الإدعاءات ، أليس هذا ظلما وإفتراء على رسولنا الحبيب ، وهذا الحديث (صلوا كما رأيتموني أصلي ) الله عز وجل أعلم من هو قائله ولنفرض فرضا أن الرسول الحبيب قد قاله ، هل يفيدنا اليوم شيئا ، هل المالكية يصلون مثل الشافعية ، هل الحنبلية يصلون متل الصوفيين ،كذب وهذه ليست الحقيقة ، وبعد إلى متى الإرهاب الفكري إلى متى  ، والسلام عليكم


12   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   الأحد 16 مارس 2008
[18348]

السلام عليكم



السيد كاتب المقال شريف هادي والأخوة القراء الباحثين عن الحقيقة قرأت مقالا أعجبني للأخ المحترم جمال كاظم ،وأدعوكم لقراءته عنوان المقال



دعونا نحارب أرهاب الفكر          أرهاب الفكر و محاوله التخلص منه



http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=3238          

والسلام عليكم


13   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18350]

وقالت طائفتين .. الأولى ( السنة ) يانُطخه .. والثانية (القرآنيون ) يا نكسر مُخه (1)

إلى الفارس الحبيب ذو الآجران بأذن الله .. وإلى آهل القران.

بادئ ذى بدء يعلم الله وحده كم أحببتك فيه يا أخى شريف هادى ... وأيضا كم أحببت الكثيرين هنا من آهل القرآن.

جميعكم هنا ( بلا استثاء ) يعلم أننى أكثر من من هاجم الكاذب من الأحاديث بالعقل ولكن أبدا هذا لا يجعلتى لا اؤمن بما هى مسؤلية الرسول والتى شرحها لنا الله فى كتابه والتى يحاول البعض الأن إختزالها ( أستغفر الله ) لمسؤلية البوسطجى .. وهذه المسؤلية قد كررتها هنا مرارا وتكرارا بقولى التالى على الرابط : www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php

. . . . . . . . . . . . . مسؤلية سيدنا محمدا (ص) كما ورد بالقرآن . . . . . . . . . . . . . .

- إبلاغ الرسالة وفى حالتنا هى نص القرآن (كباقى الرسل جميعا كل حسب رسالته .. والقرآن هو الدين والتشريع)

- النصح (كباقى الرسل جميعا .. والنصح خارج منطوق الرسالة ليس تشريعا )

- تعليم الكتاب (القرآن) والحكمة للغير أكرر للغير (مختص وحدة عن باقى الرسل .. وهذا تشريعا طالما نقل صحيحا (وحط تحتها ميت سطر) وكان ذلك فى فلك الآيات القرآنية ومضمونها وإطارها ولايتعارض معها.

- أسوه حسنة (مختص عن باقى الرسل هو وسيدنا إبراهيم وأتباعة فقط .. وإتباع القدوة ليس تشريعا ولكن له صوابا)

- شرح المناسك (مختص وحدة عن باقى الرسل .. وهذا تشريعا) طالما نقل صحيحا (وحط تحتها ميت سطر)

- {{{اما التحليل أوالتحريم أوالتشريع خارج عن إطار شرح الآيات ومضمونها أو ما يتعارض معها (تحت تبرير تعليم الكتاب والحكمة للغير) فلا فلا فلا .}}}

وبالتالى أى شيئا يُنسب للرسول خلاف ما جاء فى بند ثالثا لا أعتبرة من الدين مطلقا حتى لو أنطبقت السماء على الآرض..

وهذا على الرابط:

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2069


14   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18351]

وقالت طائفتين .. الأولى ( السنة ) يا نُطخه .. والثانية (القرآنيون ) يا نكسر مُخه (2)

ويأتى لنا من اطلق على نفسه ( مؤمن مُصلح ) وهو أسما بديهيا لا يجوز لمُسلما وان يطلقه على نفسه وأجد هنا من يتحاور معه على انه مؤمن فعلا ؟؟ .. كيف هذا ؟؟ .. هذا الشيئ بداية لا يعلم من اساسه اسماء المؤمنين .. هذا الشيئ والذى إختفى أسفل السرير ولم يظهر إلا عند قولى اننى مُنسحب ولم يرد للأن من تحت سريره على الآتى www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php

هذا الشيء يعيد ويزيد كما لوكان وجد سر القنبله النووية ويكرر الأتى :

{ قال الله تعالى : (أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ) الأنعام114

قال الله تعالى : ( وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ ) الأنعام 49}

يا قاصر النظر طالما ارتضيت بحكم الله فابصر للتالى:

------

قال تعالى فى كتابه الكريم :

{ أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ فَمَا لِهَؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُواْ مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً}

وعندما يثبُت باليقين أن الرسول قال (( صلوا كما رآيتمونننى أصلى ))

فمن أطاع الرسول كمن أطاع الله وهذا هو قول الله جل جلاله ذاته وهذا هو أحسن الحديث لأننى أؤمن بكل آيات الله ولا أؤمن بجزء وأترك جزء كما يفعل البعض.


------

الم يقل الله:

(مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا )

(لقد من الله على المؤمنين اذ بعث فيهم رسولا من انفسهم يتلو عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين )آل عمران 164 .. التلاوة فعل البوسطجى شيئا .. والتعليم شيئا اخر.(قل لا اقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا اقول لكم اني ملك ان اتبع الا ما يوحى الي قل هل يستوي الاعمى والبصير افلا تتفكرون )الأنعام 50 ..

(اتبع ما اوحي اليك من ربك لا اله الا هو واعرض عن المشركين )الأنعام 106

(قل هذه سبيلي ادعو الى الله على بصيرة انا ومن اتبعني وسبحان الله وما انا من المشركين ) يوسف 108


15   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18352]

وقالت طائفتين .. الأولى ( السنة ) يا نُطخه .. والثانية (القرآنيون ) يا نكسر مُخه (3)

ألم يقل الرسول ( صلوا كمارآيتموننى أصلى ) بشهادة المؤمنين ؟؟

الم يقل الله:

(هو الله الذي لا اله الا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم )

هل تعلموا جميعا ما هو معنى عالم الغيب والشهادة ؟؟..

عالم الغيب هو عالم الله وحدة وعالم الشهادة هو عالم تواتر المؤمنين .. وأنظروا لقوله تعالى :

(وكذلك جعلناكم امة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا وما جعلنا القبلة التي كنت عليها الا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه وان كانت لكبيرة الا على الذين هدى الله وما كان الله ليضيع ايمانكم ان الله بالناس لرؤوف رحيم )البقرة 143

ما هى قبلة المؤمنين السابقة ؟؟ .. ألم تكن المسجد الآقصى .. كيف عرفناها .. اليس بشهادة ( تواتر ) المؤمنين ..


ألم يقل تعالى:

(يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنان قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون )المائدة 8

(وكذلك جعلناكم امة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا )البقرة 132

(يا ايها الذين امنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على انفسكم او الوالدين والاقربين ان يكن غنيا او فقيرا فالله اولى بهما فلا تتبعوا الهوى ان تعدلوا وان تلووا او تعرضوا فان الله كان بما تعملون خبيرا )النلسء 135

(لكن الله يشهد بما انزل اليك انزله بعلمه والملائكة يشهدون وكفى بالله شهيدا )النساء 166

(يا ايها النبي انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا )الأحزاب 45

( والذين هم بشهاداتهم قائمون )المعارج 33

(وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة ابيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس فاقيموا الصلاة واتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير )الحج 78

(ايا ايها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين )الأنفال 74

يا ربى اشهد أمامكم اننى اتبع نبيك والأمة الوسط  بشهادة التواتر لمن أرتضيت ان يكونوا شهداء على الناس ووصفتهم بأنهم أمة وسطا تشهد بالحق وخير أمه أخرجت للتاس.



وللآسف .. ماذا أقابل فى حياتى ؟؟

1- يا نطخة .. ونقول نؤمن بكل الأحاديث بما فيها ما يخالف تواتر شهادة المؤمنين وما يخالف القرآن والعقل والمنطق.

2- يا نكسر مخة .. ونقول ليس هناك من ما هو علمنا به الرسول على الإطلاق !!!!. .. فهو بوسطجيا فقط ( أستغفر الله ) .


والسلام.


16   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18354]

تعلموا

اقتباس


 س  هل تعلموا جميعا ما هو معنى عالم الغيب والشهادة ؟؟..



  ج  عالم الغيب هو عالم الله وحدة وعالم الشهادة هو عالم تواتر المؤمنين


بدون تعليق


17   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18355]

أمثالك لا يعلموا الدين لأنهم أما جهلاء أو ليسوا من المسلمين ولا ثالث لهذا

كيف يقيم الله على الحجة يوم القيامة بعدم إيمانى أو عدم صلاتى يا عديم فهم الإسلام ؟؟

لقد وصلتنى الشهادة من المسلمين وهم سيكونون شهداء على يوم القيامة بأنهم أوصلوها لى كما كان الرسول شهيدا عليهم .. اما لله الحكم فسيكون لله بعد إقامة الحجة على بشهادة الرسول والمؤمنين   ..


وأقسم بالله وهذا رآييى وأنا حرفيه .. لا أعتقد إطلاقا من تصرفاتك او معلوماتك انك مسلم.


فسبحانه تعالى قال:

{ من اهتدى فانما يهتدي لنفسه ومن ضل فانما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر اخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا } .. الأسراء 17

{ وكذلك جعلناكم امة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا } .. البقرة 132

{ ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد } .. ق 37

{ الذي له ملك السماوات والارض والله على كل شيء شهيد } .. البروج 9

{ فكيف اذا جئنا من كل امة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا } .. النساء 41

{ ويوم نبعث من كل امة شهيدا ثم لا يؤذن للذين كفروا ولا هم يستعتبون } .. النحل 84 .. هذا فى يوم القيامة يامن لا تعلم القرآن .. وستكون الشهادة بما حدث على الآرض .. أكرر وستكون الشهادة بما حدث على الآرض .. وسيكون الرسول شهيدا على من أوصل إليهم وحى الله من المؤمنين فقط  .. أما المؤمنين فهم  سيكونون شهداء على الناس تبعا للبقرة 132 .. يا من تقترح صلاة النصارى !! .. يا من تزور الكلام وتحرفة عن مواضعه !! .. يا من لا تعلم معنى "أذن الله" !! ..
أتريد الروابط  ؟؟.. لا حاجة فأنت تعلم وقيلت لك من قبل مرات مرات أيها الغشاش مثلك مثل من يطلق على نفسه مؤمن صالح بدون إنشاء الله ولا إسمة ويزور فى أماكن التعليقات لأثبات ان وجهه نظرة سليمة .. أعلم أن هذا المكان ليس للغشاشين.


يا من لا تعلم أن التواتر هو أصدق وسيله عرفتها البشرية للتأكد من أن حدث ما حدث ( سواء خيرا أو شر ) .. أتقول الأتى (((((ان عقيدة التواتر هي اضعف واهزل واتعس طريقة لمعرفة الحق ))))) ..


القرآن ذاته هو عقيدة وصلتنا بالتواتر .. أيها الكلب الحقير النجس .. لأى عقيدة أنت تنتمى ..


والسلام على الجميع.


18   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18359]


ارجو ان تقبلوا كلام شريف صادق شئتم ام ابيتم ولا احد يعترض ابدا لان من يعترض سيسمع منه الشتائم


اقتباس من اكتشافاته:هل تعلموا جميعا ما هو معنى عالم الغيب والشهادة ؟؟..



عالم الغيب هو عالم الله وحدة وعالم الشهادة هو عالم تواتر المؤمنين


 ومن يعصيه يسمع كهذا الكلام :أمثالك لا يعلموا الدين لأنهم أما جهلاء أو ليسوا من المسلمين ولا ثالث لهذا


وأقسمو بالله وهذا رآييى وأنا حر أنا حر فيه .. لا أعتقد إطلاقا انك مسلم.


 وقلت لك من قبل مرات وقيلت أيها الغشاش مثلك مثل من يطلق على نفسه مؤمن صالح بدون إنشاء الله ولا إسمة ويزور فى اماكن التعليقات لأثبات ان وجهه نظرة سليمة.. هذا المكان ليس للغشاشين.


ارجو تدخل عقلاء هنا والسلام عليكم


19   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18362]


الأن تتمسح بالعقل يا نجس يا قائل


(((((ان عقيدة التواتر هي اضعف واهزل واتعس طريقة لمعرفة الحق ))))) ..



20   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18363]

سؤال

هل هنا من المسلمين يقبل قول هذا النجس


(((((ان عقيدة التواتر هي اضعف واهزل واتعس طريقة لمعرفة الحق ))))) ..


هذا تشكيك علنى فى القرآن وعقيدة الإسلام .. ألم تتبينوا هذا ؟؟

كان لابد للتعامل معه هكذا لآن للأسف لم يتصدى أيا احدا منكم لقوله هذا !!! .


وحسبى الله ونعم الوكيل.


21   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18367]

جواب

بأي حق تقول عن غيرك ممن يتبع ما انزل الله بالنجس وانت الطاهر وما دليلك انك طاهر


وهل العقل والقران امرنا بأتباع التواتر


الشرك هو اشراك  كتاب الله بأله مشرع اخر وهل التواتر تشريع لك ام لا


اتمنى ان تتعقل وتحفظ كلامك ليس لانك تهين فكلامك مردود عليك ولكن لانك تصر على اتهام كتاب الله بالنقص وعليك ان تعلم انه يحتوي على كل حكم وتشريع


وتعود لتكرير مجادلاتك شرحنا اين توجد الحكمة وشرحنا الرؤيا وشرحنا اين بين الله وتعود لنفس الجدال


هل افرغت جعبتك وبدأت بالسب والشتائم والاقذار التي لا تليق بعاقل


22   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18369]

أيها النجس

من  يدعى انه مُسلما  ويقول:


(((((ان عقيدة التواتر هي اضعف واهزل واتعس طريقة لمعرفة الحق ))))) ..


 والقرآن ذاته وصلنا متواترا فأقل نعتا له أيها الحصاوى هو :


الكلب النجس !!


وصلت أيها النجس يا من تعتقد ان المسلمين هُبل  ؟؟


23   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18375]

الجواب

القران وصلنا بحفظ الله وقد سلكه ولو في صدور المجرمين وليس للتواتر ولا اي فضل في حفظ القران


هل اعطا احدا  الضوء الاخضر للشتم والسب وقول كلاب انجاس الى من يتبعوا ما انزل الله


اسال اللجنة اذا كان احدا قد اعطى المدعو شريف صادق ضوءا اخضرا بسب الناس واذا كانوا يوافقوه ان وصول القران لايدينا كاملا غير محرفا من عمل التواتر فهل من مجيب


اذا كان اهل القران هم اهل التواتر فأرجو تغيير اسم اهل القران الى اهل التواتر


او اهل العلم الذين لاحوار معهم


 او اتبعونا ولا تعترضوا


24   تعليق بواسطة   الفرزدق التميمي     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18378]

الاخ سامر

ارجوك لا ترد انا شكوت للادارة وارجو منها التصرف مع وضع الثقة بها فلها الحق بان تقرر مصير الموقع ولا اعتقد ان هذه الكلمات التي قراناها تشرف اى قراني ولا اعتقد ان اخلاق اهل القران العالية ترضى بتلك البذاءات بينها فالموضوع يبدو انه تم اخراجه عمدا الى تلك القاذورات من الكلام


http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=3236#18375


و


http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=3236#18375


 


لذلك ارجوك اوقف الحوار ولنضع الادارة تتصرف بحكمتها والسلام على الجميع


25   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18402]

السلام عليكم

السيد شريف هادي أنت أقل عنادا من البعض هنا في حال تعليق عضويتي تجدني في موقع عشاق الله وبما أن لجنة  الموقع وأنت منهم  يسمح بكلمات مثل الكلب النجس وأهل الشيطان ويحذف تعليقاتي فالواضح أن كتم الأفواه سيمنعنا من الحوار هنا والسلام عليكم 


26   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18403]

الأخ مؤمن مصلح

السلام عليكم.


الأخ مؤمن مصلح. لم لا تفصح عن إسمك و لقبك حتى يتسنى لنا إختيار لغة الحوار المناسبة و التي تفضلها حضرتك قبلنا. إن تسمية نفسك مؤمن مصلح يكفي لإثارة نقاط إستفهام حولك و إلى أي فكر أو مدرسة تنتمي ثم إن إسما مثل مؤمن مصلح يتعارض مع التحريم الإلهي لتزكية أنفسنا فالله تعالى وحده الأعلم بالمؤمنين و المتقين دونا عن غيره. و السلام عليكم.


27   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18406]

السيد سامر غنام سابقا وسامر الليل حاليا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


أولا: إحترم رآى لجنه المتابعه


ثانيا: إن كنت أنت مؤمننا بالمبعوث صالح بنور ( واعلمتنا ذلك وعلمنا والحمد لله ) لم رحاكم وإتجة إليه وإكتب هناك  ومن يريد القرأة لك سوف يلحقكم.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.




28   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18407]

لا والله لابد لكم من الإطلاع.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ذهبت إلى موقع عشاق الله حيث كان يقيم كتابه السيد "شغل عقلك" هناك  ,"مؤمن مصلح" هنا ,  ماذ وجدت من تعليقات على ما يكتب ؟؟


أفضل أن تقرأؤها بأنفسكم وهى على الرابط : secure.ushaaqallah.com/forum/viewtopic.php



وبدون تعليق منى فرد الفعل على الكاتب من تعليقات واضحا وصريحا.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


29   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18415]

الاستاذ مؤمن مصلح

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. أخى العزيز فقد قرأت مقالاتك الوارده فى هذا الموقع الكريم و كذلك كافة تعليقاتك و الردود عليها من قبل كتاب و مفكرين اهل القرآن و اسمح لى ان أشارك مشاركة بسيطة فى هذا السجال الدائر حول الصلاة هلى هى خمس أو ثلاث ...من متابعتى لسيادتكم و جدت أنكم تبنون حجتكم على أضاعة الصلاة الى سببين هما



1- أن الصلاة الابراهيمية قد حرفت لقوله تعالى ( و خلف من بعدهم خلفاً أضاعو الصلاة )بالرغم من تتابع الانبياء والرسل من سيدنا ابراهيم الى رسولنا الكريم صلوات ربى و سلامه عليه وصلت الصلاة الى مكاء و تصدية حول البيت الحرام فلم يمنع تتابع الانبياء و الرسل من الحفاظ على الصلاة فما بالك بعد ر حيل خاتم الانبياء و المرسلين سيكون التحريف أشد و اكبر .



2- و نتيجة لما سبق لا يصح أن يكون التواتر هو الحكم على صحة صلاة المسلمين اليوم حتى و لو كان عملياً...... رجاء منك أن تصوبنى فيما ذهبت من استنتاج لمقالاتك و تعليقاتك و انا لا شك أرحب بها.......اسمح لى أخى العزيز أن أقول رأى وهو



أن جمييع الانبياء و الرسل منذ ايراهيم الخليل حتى رسولنا الكريم عليه و عليهم جميعاً الصلاة و السلام كانوا مرسلون الى قومهم خاصة و رحلوا عن دنياهم و ما أمن من قومهم الا قليل ربما عشرات أو بضع مئات مما يجعل تواتر الفعل بينهم لا يركن الى اليقين و لا يقاوم التزيف و التضليل الذى أحدثوه فى شرائع الله التى نزل بها الانبياء و الرسل و منها الصلاة حتى و وصل بظلمهم أن حرم الله عليهم طيبات احلت لهم من قبل ( فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات احلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيرا ).... اما رسول الله صلى الله عليه و سلم خاتم الانبياء و المرسلين فهو مرسل الى الناس كافة (وما ارسلناك الا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن اكثر الناس لا يعلمون)... و رحل رسول الله صلى الله عليه و سلم و دخل الناس فى دين الله افواجا سورة النصر - و كان تعداد المسلمين عند و فاة رسول الله صلى الله عليه و سلم يصل الى ما يقرب من 100 الف مسلم من الذين تلقوا الاسلام من الرسول صلى الله عليه وسلم قولاً و فعلاً... و لو فرضنا وجود نسبة 20%حديثوا العهد بالاسلام و المنافقين الساعين الى تخريب دين الله سيبقى ثمانون الفاً و هو جمع لا أقول يستحيل معهم بل من الصعب ان يجتمعوا على الضلالة فى شعيرة من اهم شعائر الدين و هى الصلاة ... لذلك فتواتر الفعل عن ذلك الجمع اقرب الى اليقين منه الى الشك



و بالتالى الصلاة خمس و ليست ثلاث تواتراً عن جمع من المسلمين يستحيل معهم الشك..... هذا رأى



و دمتم لنا بألف خير و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


30   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الثلاثاء 18 مارس 2008
[18461]

السلام عليكم

الى كل الاخوة الكرام الاحرار عباد الله وحده من دون شركاء وارباب متفرقة ومن دون الهات مصطنعة

ولكي لا يظن احد ان الحق يهرب او يسكت او يهزم او شيئ من هذا القبيل اعدكم ان اداوم على اظهار الحق بعد تلقي الاجابات من السيد هادي فالكتاب لا يعترف بما يسمى التواتر وكل من يعطي فضل حفظ القران للتواتر يكون في شقاق بعيد

فضل حفظ القران لا يرجع لا لسيدنا جبريل ولا لسيدنا محمد ولا لعقيدة التواتر الا للذي تعهد بحفظه فسادتنا موسى وعيسى وابراهيم لم يتهاونوا في الكتب التي اتمنوا عليها وكان منهم ملوك واقوياء ولم يستصع احد ان يحفظ بعد موتهم اي كتاب

(انا انزلنا الذكر وانا له لحافظون) وكفي بالله وكيلا فهيهات هيهات لبشر ان يحفظ حتى لسانه والشيطان له بالمرصاد

من حفظه ومن تواتره الخلفاء الابرار الذين قتلو اهل الرسول وشردوا اهل المدينة وهدموا الكعبة ام جماعة الشيعة التي تدعي انها تملك قران فاطمة ام من يقول انه نقط القران ام من يتهمه بالتشكيل الخاطئ ---كل ذلك ليس الا هباءا منثورا فالقران سيظل حجة على المدعيين بنقصه الى يوم الدين وكفى بالله حفيظا

اخوتي الكرام الهداية لايمكن ان تعطى كحقنة او كملعقة بالفم او بأثبات من اية ولو كانت هكذا الهداية لكان سيدنا نوح ينجي ابنه وسيدنا ابراهيم اباه ولكان اكثر من في الارض مسلمين(مؤمنين)ولنعلم ان الهداية لايمكن ان تدخل الافي قلب حر ليس فيه الا الله وطاهرا ليس فيه نجاسة والنجاسة هي الاشراك وقد وصف الله المشركين بالانجاس لان في قلوبهم اقذر القذارات وهي الاشراك فتعالوانطهر قلوبنا من اي شيئ دون الله وكلمة دون الله في الكتاب تعني مع الله وهذا ما رأيته بدون قاعدة فهو كالشمس واضح

ولتعلموا ان من الذين انعم الله عليهم اناس لا يعلمون قواعد اللغة ولاكان ولا اخواتها ولا اولاد عمها وما ولدت كان الا بعد القران وان كان هذا مجرد مثال صغير لكثير من القواعد التي ارغمنا القران عبثا ان يتبعها

اذا من يظن انه يكتب ليصفق له فليكتب وليصفق له وليتبع ماشاء وليتخذ من شاء لست الا مخرج نفسي ومن اراد من الاتباع

والسلام عليكم


31   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الثلاثاء 18 مارس 2008
[18462]

أيها المسمى سامر غنام سابقا وسامر الليل حاليا

لقد قلت ما عندك وأستمعنا إليه جميعا


وقال لك السيد شريف هادى فى أول مقال للملقب مؤمن مُصلح بدون إلحاقة بإن شاء الله ولا إذنه  التالى من قبل :

أن موقع آهل القرآن قد صرح ببيان بأنهم يأخذون الصلاة تواترا عن الرسول .


أنت قلت ما عندك وهم قالوا ما عندهم  -- وإنتهى الأمر على ذلك.


أى محاولات منكم لفرض ما تذهبون له بالعافيه أو محاوله إغراق هذا الموقع بالتعليقات كما يحدث فسأطالب لجنة لمتابعه لآهل القرآن بسحب تسجيلكم نهائيا.


32   تعليق بواسطة   محمود عودة     في   الثلاثاء 18 مارس 2008
[18470]

يا "مؤمن" قال عليه الصلاة و السلام ( صلوا كما رأيتموني أصلي )



السيد " مؤمن مصلح " تحية مع دعائي بالهداية .

في تعقيبك على تساؤلاتي أقول : الكلام و السؤال لصاحب المقال فلا تأخذ رجاءً من الكلام ما يناسبك لتدعم به أفكار مُسبقة الصنع .

أما بخصوص الجدل الدائر فقد قِيل لك الكثير لذا لن أقول لك إلا شغل عقلك .


وأضيف أصلح الله إيمانك و إيماننا


33   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الثلاثاء 18 مارس 2008
[18472]

عابر سبيل

اراك كنت عابر سبيل وقد استوطنت انت سلفي ابن سلفي واخر بني ادم يكتب انا اتكلم مع اصحاب المنطق والعقل وياريتك تفهم قبل ما ياتي يومك ما كتبت حتى تتكلم باسم اهل القران وكل الاعضاء خليك انت بعلمك ان الصلاة واقامة الصلاة مختلفين واذا بتريد اكتب بأسمك وافكارك ودع غيرك  يتكلم باسمه


ياريت تقرأ تعليقاتك  


34   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الثلاثاء 18 مارس 2008
[18475]

بالله عليكم -- ما هذا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ما هذ القول الموجهه لى :

(( انت سلفي ابن سلفي واخر بني ادم يكتب انا اتكلم مع اصحاب المنطق والعقل ))

وما علاقة هذا الرد بما ذكرته بقولى :

--------------

لقد قلت ما عندك وأستمعنا إليه جميعا

وقال لك السيد شريف هادى فى أول مقال للملقب مؤمن مُصلح بدون إلحاقة بإن شاء الله ولا إذنه التالى من قبل :

أن موقع آهل القرآن قد صرح ببيان بأنهم يأخذون الصلاة تواترا عن الرسول .

أنت قلت ما عندك وهم قالوا ما عندهم -- وإنتهى الأمر على ذلك.

أى محاولات منكم لفرض ما تذهبون له بالعافيه أو محاوله إغراق هذا الموقع بالتعليقات كما يحدث فسأطالب لجنة لمتابعه لآهل القرآن بسحب تسجيلكم نهائيا.

-------------

 لاحول ولا قوة إلا بالله.


والسلام عليكم ورحمة الله


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-19
مقالات منشورة : 139
اجمالي القراءات : 2,857,915
تعليقات له : 1,012
تعليقات عليه : 2,341
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Taiwan

باب تجارب من واقع الحياة