الغزواني يفوز بفترة رئاسية ثانية في موريتانيا.. مرشح معارض يرفض النتائج ووزارة الداخلية تتصدى لـ”أعم

اضيف الخبر في يوم الإثنين ٠١ - يوليو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: عربى بوست


الغزواني يفوز بفترة رئاسية ثانية في موريتانيا.. مرشح معارض يرفض النتائج ووزارة الداخلية تتصدى لـ”أعم

الغزواني يفوز بفترة رئاسية ثانية في موريتانيا.. مرشح معارض يرفض النتائج ووزارة الداخلية تتصدى لـ”أعمال شغب”
تصدر الرئيس الموريتاني المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت السبت في البلاد، فيما أعلنت وزارة الداخلية أنها تصدت لـ"أعمال شغب"، على خلفية إعلان النتائج.

حيث أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، الاثنين 1 يوليو/تموز 2024، عبر منصتها الإلكترونية اكتمال فرز النتائج بنسبة 100%.

وفق اللجنة، تصدر الغزواني نتائج الانتخابات الرئاسية بنسبة 56.12%، فيما حل ثانيًا الناشط الحقوقي بيرام الداه اعبيد بـ22.10%.

وحل ثالثًا، حمادي ولد سيدي المختار، رئيس حزب "التجمع الوطني للإصلاح والتنمية" (إسلامي معارض) بنسبة 12.76%، وفق اللجنة.

وحل رابعًا المحامي والنائب البرلماني المعارض العيد ولد محمد بـ3.57%، وجاء في المرتبة الخامسة السياسي مَمادو بوكاري بـ2.39%.

كما حل المرشح والطبيب المعارض أتوما سومري سادسًا بنسبة 2.06%، وأخيرًا مفتش المالية محمد الأمين المرتجى الوافي بنسبة 1%.وزارة الداخلية تعلن التصدي لـ"أعمال شغب"
من جهتها قالت وزارة الداخلية الموريتانية، إنها تصدت لـ"أعمال شغب" بينها "إشعالُ الإطارات والتأثيرُ السلبي على انسيابية الحركة (المرور)، ومحاولة ترويعِ المواطنين المسالمين الآمنين وإلحاق الضرر بممتلكاتهم".

وتابعت أن الأجهزة الأمنية "تصدت مبكرًا لهذه الأعمال التخريبية المدانة، وتمت السيطرة على الوضع بشكل كامل".

من جانبه، أعلن المرشح بيرام الداه اعبيد، رفضه الاعتراف بنتائج الاقتراع، وتحدث عن "انقلاب انتخابي".مرشح معارض يرفض نتائج الانتخابات
وقال الداه اعبيد، في مؤتمر صحفي، إنه يرفض الاعتراف بنتائج الانتخابات، واتهم اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بالتحضير لـ"انقلاب انتخابي".

كما أضاف أن إدارة حملته تحقق في النتائج الواردة في محاضر الانتخابات، ولن يقبل "التزوير".

يُشار إلى أن موريتانيا شهدت انقلابات عديدة بين عامي 1978 و2008، وسجلت في 2019 أول انتقال للحكم بين رئيسين منتخبين منذ الاستقلال عن فرنسا في 1960.
اجمالي القراءات 114
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق