شعوب المنطقة أسيادها”.. بكين تهاجم حديث بايدن عن بقاء أمريكا بالشرق الأوسط كي لا تملأ الصين الفراغ

اضيف الخبر في يوم الأحد ١٧ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: عربى بوست


شعوب المنطقة أسيادها”.. بكين تهاجم حديث بايدن عن بقاء أمريكا بالشرق الأوسط كي لا تملأ الصين الفراغ

ردّت الصين، السبت 16 يوليو/تموز 2022، على تصريح للرئيس الأمريكي جو بايدن، تحدث فيه عن ضرورة بقاء أمريكا بالشرق الأوسط حتى لا تملأ الصين وروسيا الفراغ، وقالت بكين إن "الشرق الأوسط ليس باحة خلفية لأحد".

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، ونشره الحساب الرسمي للسفارة الصينية في العراق.

وانغ قال إنه لا يوجد في الشرق الأوسط ما يُسمى "الفراغ"، وإن شعوب "الشرق الأوسط هم سادة المنطقة"، مضيفاً أن "أكثر ما ترغب فيه شعوب الشرق الأوسط هو التنمية وأشد ما تحتاج إليه هو الأمن".

كذلك دعا وانغ المجتمع الدولي إلى "الاستجابة للاحتياجات المُلحة لشعوب الشرق الأوسط، ومساعدة الدول والشعوب في المنطقة على حل قضيتين رئيسيتين، هما التنمية والأمن، وتقديم المساعدة البناءة بهذا الصدد بدلاً من العكس".

يأتي هذا الموقف الصيني بعد تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي بايدن خلال زيارته لإسرائيل يوم الأربعاء 13 يوليو/تموز 2022، وفي القمة التي استضافتها مدينة جدة بالسعودية، الجمعة 16 يوليو/تموز 2022.

بايدن قال في كلمة أمام الرؤساء والملوك والمسؤولين الممثّلين لستّ دول خليجيّة إضافة إلى الأردن ومصر والعراق، إن بلاده "لن تتخلّى عن الشرق الأوسط ولن نترك فراغاً تملؤه الصين أو روسيا أو إيران".

أضاف بايدن: "اسمحوا لي بأن أختتم بتلخيص كلّ هذا في جملة واحدة: الولايات المتحدة ملتزمة ببناء مستقبل إيجابي في المنطقة، بالشراكة معكم جميعاً، ولن تغادر".

تقول إدارة بايدن إنها تريد ترويج "رؤية" جديدة للشرق الأوسط تقوم على الحوار والتعاون الاقتصادي والعسكري، مدعومة بمحاولات لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربيّة، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

لكن لم يمنع ذلك بايدن من الإصرار خلال زيارته على أن الولايات المتحدة "لن تتسامح مع محاولة دولة واحدةٍ الهيمنة على دولة أخرى في المنطقة من خلال التعزيزات العسكرية أو التوغّل أو التهديدات"، في إشارة واضحة إلى إيران التي يتّهمها جيرانها بمحاولة زعزعة استقرار المنطقة.

يُشار إلى أن بايدن أعلن خلال زيارته للشرق الأوسط، أن بلاده ستقدم مساعدة أمريكية بقيمة مليار دولار للأمن الغذائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسط تصاعد أزمة الغذاء على وقع الحرب في أوكرانيا.

كما قرّرت الولايات المتحدة تقديم مساعدات سنويّة للأردن بقيمة 1.45 مليار دولار ابتداء من العام 2023 إلى غاية 2029.

يُذكر أن هذه أول زيارة يجريها بايدن للشرق الأوسط منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني 2021، رئيساً لأمريكا، وهو أول رئيس أمريكي يسافر من إسرائيل إلى مدينة جدة السعودية بشكل مباشر.
اجمالي القراءات 162
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق