تقرير اللجنة الدولية لحماية الصحفيين:مصر والمغرب واليمن الأكثرانتهاكاً لحرية الصحافة في الوطن العربي:
تقرير اللجنة الدولية لحماية الصحفيين:مصر والمغرب واليمن الأكثرانتهاكاً لحرية الصحافة في الوطن العربي

اضيف الخبر في يوم الإثنين ٠٩ - فبراير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: البديل


تقرير اللجنة الدولية لحماية الصحفيين:مصر والمغرب واليمن الأكثرانتهاكاً لحرية الصحافة في الوطن العربي

تقرير اللجنة الدولية لحماية الصحفيين:مصر والمغرب واليمن الأكثرانتهاكاً لحرية الصحافة في الوطن العربي ارسال لصديق
09/02/2009
التقرير يصدر غداً في ذكري وثيقة البث الفضائي ويعتبرها أكبر اعتداء علي حرية الصحافة في 2008
كتبت: ابتسام تعلب
يرصد  التقرير السنوي للجنة الدولية لحماية الصحفيين أبرز الاعتداءات علي حرية الصحافة في العالم العربي، وما قامت به الدول العربية من محاولات لمعاقبة الصحفيين الأكثر نقداً لسياساتها وإعادة سيطرتها علي البث الفضائي خلال 2008.
وتعقد اللجنة مؤتمراً صحفياً في نقابة الصحفيين غداً للإعلان عن التقرير الذي يتزامن صدوره مع الذكري الأولي لاجتماع وزراء الإعلام العرب، لإقرار وثيقة البث الفضائي في 11 فبراير 2008، الذي وافقت فيه كل الدول العربية علي وثيقة تقيد  حرية البث الفضائي باستثناء قطر التي امتنعت والعراق التي غابت.
ويورد التقرير الذي يحمل عنوان «اعتداءات علي الصحافة» أن الدول التي شهدت اتساعاً في هامش الصحافة المستقلة هي الأكثر تراجعاً في حرية «الصحافة»، ويتضمن التقرير أسماء الصحفيين الأكثر جرأة وأبرز المحاكمات القضائية التي تعرض لها الصحفيون المستقلون، ويضع التقرير مصر والمغرب واليمن علي رأس قائمة الدول الأكثر انتهاكاً لحرية الصحافة.
ويشير التقرير إلي مصادرة المحطات والمكاتب التي تقدم خدمات للفضائيات في بعض الدول وفي مقدمتها مصر.
واعتبر التقرير الذي يتم الإعلان عنه في وقت واحد في القاهرة ونيويورك ومدريد ومدينة بتخوانا المكسيكية، وثيقة البث الفضائي هي الحدث الأبرز في تقييد حرية الإعلام في 2008.
وقال جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن التقرير يرصد زيادة أعداد الصحفيين الشجعان في مصر، ويغطي الهجوم علي حرية البث الفضائي ممثلاً في قانون البث والحكم الصادر ضد رئيس شركة القاهرة للأخبار  بغرامات مالية فادحة ومصادرة الأجهزة الخاصة بالتليفزيون الفرنسي التي كانت في مقر الشركة
اجمالي القراءات 6209
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الإثنين ٠٩ - فبراير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[34171]

نفاق وأكاذيب

أستغرب كثيرا عندما تجدهم ينتقدون بشدة لدول مثل مصر واليمن, بينما مصر واليمن على الرغم من كل علاتهما, يمثلون حالة أفضل بكثير بالمقارنة مع مهلكة آل سعود والصحف الموجهة من خلال السلطات في دول الممالك والسلاطين والأمراء والمشايخ العرب في دول الخليج العربي!!! يعني لا نعلم هل فقدوا هؤلاء مصداقياتهم لينقلوا حقائق!! أم إنه نفاق سياسي يستخفون به على عقول الناس ولتسخيرها سياسيا وضغطا غير مبررا على هذه الأنظمة وشعوبها في مصر مصر واليمن!!!؟؟؟ والمغرب دولة فقيرة مدقعة يضمونها مع التيار!!!؟؟؟


2   تعليق بواسطة   أيمن عباس     في   الثلاثاء ١٠ - فبراير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[34193]

الكبر كبير ..

الكبير كبير مثل شعبي مصري ، وإذا صدر العيب من أهل العيب بالطبع ليس عيبا ، ولذلك فإن أي أنتهاك ضد حقوق الانسان سواء كان صحفي أو سباك من دولة بمكانة مصر فلابد أن يواجه بكل حزم من المصريين أولا قبل غيرهم ،والجدير بالذكر أنه خلال العشر سنوات الأخيرة بدأت مصر في حصد مراكز متقدمة في في كل ما هو سيئ وتقهقرت في كل ما هو مفيد ، لذلك كان حتما ولابد أن يتحرك المخلصين في وقف هذا التدهور ، وللأستاذ الفاضل أنيس أقول ان دول مثل مصر واليمن وغيرها والتي لها حضارة والتي تخرج العظماء في كل المجالات ، يكون خطأها أفدح من غيرها ..


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق