اضيف الخبر في يوم الأربعاء ٢٤ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: اليوم السابع
رجال الدين يكفرون ناكر السنة النبوية
فى ندوة بنقابة الصحفيين..
رجال الدين يكفرون ناكر السنة النبوية
الأربعاء، 24 ديسمبر 2008 - 18:00
صفوت حجازى أكد أن ناكر السنة "مجنون" صفوت حجازى أكد أن ناكر السنة "مجنون"
كتبت سهام الباشا
أكد عدد من رجال الدين الإسلامى أن من ينكر السنة فهو كافر، جاء ذلك فى الندوة التى عقدتها نقابة الصحفيين مساء أمس، الثلاثاء، عن حجية السنة، حيث قال الدكتور صبرى عبد الرؤوف أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر وعضو المجلس المحلى للشئون الإسلامية، إن هذه الدعوات ليست وليدة اليوم، بل هى موجودة منذ قديم الأزل، فأعداء الإسلام بقدر استطاعتهم يحاولون التشكيك فى السنة النبوية وهؤلاء مغرضون.
وأضاف أن السنة ليست مكملة للقرآن لأن القرآن ليس ناقصا، بل هى مفسرة ومكملة له، ومن ينكرها فهو خارج عن الإسلام، "لذا فأنا لا أخشى على السنة من أعداء الإسلام وإنما أخشى عليها ممن يدعون الإسلام".
أما الدكتور صفوت حجازى الداعية الاسلامى, فقال إن من يبحث عن الدليل لحجية السنة فهو لديه خبل، أما من ينكرها فهو مجنون، مؤكدا على أن من ينكرها كلية فهو كافر ومن ينكرها جزئيا لأنها لا تتفق مع شخصيته ولا ثقافته فيجب عليه أن يتوب. وقال "أنا أتحدى أى شخص يأتى بحديث يتعارض مع حديث آخر".
كما قال الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف بشئون الدعوة، إن هناك 5 واجبات نحو النبى (ص ) أولها أن نؤمن بنبوته وبرسالته وهو خاتم الأنبياء، ثم محبته التامة والطاعة المطلقة، بالإضافة إلى تعظيمه وتوقيره وكثرة الصلاة عليه.
وأضاف: لو ذهبت السنة ذهبت القدوة، ولو ذهبت القدوة لابد لنا من نبى، وطالما أن الأنبياء قد ختموا فإن السنة باقية.
وعلى فكرة هناك تصحيح بسيط لكاتبة الخبر: يقال منكر السنة وليس ناكر السنة ولو أنه لم يعد شرطا أن تتقن اللغة العربية لتكون صحفيا فى مصرنا المحروسة.
أنها آفة أصيب بها العقل الاسلامي .. ولكنهم لم يقولوا هل هو كفر عقيدي أم سلوكي؟ وهل هو تكفير صفات أم اسماء ؟
الأخ/ محمد أبو السعود
التسليم الذي ورد في الآية لا يعني بأي حال من الآحوال السلام وإنما تعني الخضوع والتسليم للنبي في حياته بما يأمر به ويطلبه وهنا أوكد على الخضوع له في حياته لأن الآية ذكرت النبي ولم تذكر الرسول فكل الآيات التي ذُكرت فيها كلمة النبي أتت له وللمؤمنين في حياته (يا أيها النبي قل لأزواجك) (يا ايها النبي لما تحرم ما أحل الله لك) وسياق الآية (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا ) الأحزاب 65 تعني أن الله يصلي على النبي (يسبغ عليه رحمته) ويطلب منا أن نصلي على النبي (نطلب له الرحمة والسلام) وللتاكيد على ذلك هناك أيتان في التنزيل الحكيم تؤكدان ما ذهبت إليه في هذا المعنى الأولى (وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا ) الأحزاب 22 وكذلك الآية(فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) إذا يجب أن أن نقول عند ذكر أي رسول أو نبي عليه الصلاة والسلام وليس صلى الله عليه وسلم
الأخ العزيز عبد الرحمن الحمادى
أنا لم أقل أبدا أن معنى التسليم هو السلام لأن لو كان ذلك هو القصد لقال المولى العلى القديت وسلموا سلاما وليس تسليما.
نعم هإن التسليم ذكر عدة مرات فى القرآن الكريم كما أوضحت فى مداخلتك. أنا أقول أن شيوخ السنة لا يفقهون معنى الآية لذا يرددون كالببغاء صلى الله عليه وسلم كلما ذكر اسم النبى. الغريب أنهم قد يذكرون اسم الله سبحانه و تعالى دون تحميده أو تسبيحه ولكنهم أبدا لا يستطيعون قول محمد دون صلى الله عليه وسلم. يكفى أنهم أضافوا اسمه بجوار اسم رب العزة جل وعلا فى النطق بالشهادة.
يقول الحق جل وعلا فى سورة الزمر الآية ٤٥"وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة وإذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون"
وفى سورة غافر الآية ١٢ "ذلكم بأنه إذا دعى الله وحده كفرتم وإن يشرك به تؤمنوا فالحكم لله العلى الكبير"
وفى النهاية أقول أن سؤالى كان موجها لسالم عبد الجليل خصيصا حيث أنه لا يستطيع الرد على معنى وسلموا تسليما وما زلت أتحدى.
أنا كنت أعرف أنك لم تقل ذلك ولكنني أردت التوضيح فقط لا غير وأنا معك أتحداهم وهم يعرفون أننا على حق ولكن لا يمكن أن يتركوا ما يسترزقون به من الحكام وغيرهم من الجهلة الأخرين وقد استمرأوا التبجيل والتسبيح باسمهم ليلا نهار وتسمية انفسهم بالعلماء وأنهم ورثة الأنبياء
" إن الله وملائكته يصلون على النبى ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما".
الأخوة الأعزاء، أتفق معكم جميعا فيما ذهبتم إليه ولكن لى راى فى هذه الآية الكريمة التى أساء فهمها الكثير ممن يعتقدون فى تطبيقها بالصورة التى يتبعها أغلب المسلمون. الآية تنقسم إلى جرئين الأول هو: " إن الله وملائكته يصلون على النبى ا". فهذا إثبات حالة يوضحها اللــه سبحانه وتعالى . والجزء الثانى وهو :...... ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما". فهذا الجزء يخص المؤمنون ويعتبر أمر من اللــه لكى ننفذه أما ما يحدث حين نقول " اللــهم صلى على محمد ....." فهذا لا يفيد فى تنفيذ ما جاء فى الجزء الأول من الآية وإنما هم يسألون اللــه بأن يصلى عليه وهو سبحانه أقر ذلك فى بداية الآية ، وبقولهم ذلك فهم لم يُنفذوا ما أمروا به. واللــه أعلم
لكم منى كل تقدير وإحترام
أخوكم محمد صادق
kam atamanna an a3rifa kayfa osalli 3alannabi
ya rab rahmatok
دعوة للتبرع
مسألة ميراث : مات شخص وترك شقة تمليك ثمنها نص مليون جنيه ،...
بين السوأة والعورة: ما هو الفرق بين السوأ ة والعو رة ؟ ...
المحرمات بالرضاع: أريد أن أتزوج من إمرأء ة من طرف عائلة الأم وهي...
سؤالان : السؤا ل الأول : أرى إن الحري ق سواء...
علم الله جل وعلا: اذا كان الله يعرف ماذا سافعل و لماذا و هو يعرف...
more
هل يعقل أن يكون هذا هو المستوى الفكرى لزعماء الدين السنى؟
صبرى يقول القرآن ليس ناقصا وفى الجملة التالية يقول أن السنة مكملة للقرآن.
ؤصفوت يلقى الكلام على عواهنه ويصف معارضيه بالخبل والجنون. فماذا لو قلت أنا مثلا بلا دليل كل متبع للسنة كلية فهو متخلف عقليا ومتبعها جزئيا فهو أحمق.
ولا نعلم من أين جاء سالم بهذه الواجبات، وأسأله سؤال حار فيه السنيون؛ كيف تصلى على النبى؟ وكيف يصلى عليه الله وكيف كان النبى يصلى على المؤمنين، وكيف يصلى الله على المؤمنين؟ وما معنى الآية "إن الله وملائكته يصلون على النبى ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما". أتحدى أن يقول لى معنى وسلموا تسليما. ولعل من المفيد دعوته لقراءة الآية التاسعة من سورة الفتح عدة مرات حتى يستوعب أن التعزير والتوقير المذكورين فى الآية هما لله سبحانه وتعالى وليس للرسول ولا لأى مخلوق كائنا ما كان.
وشر البلية ما يضحك.