سؤالان

الأحد ١٧ - ديسمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : انا كنت سلفى ولحيتى اكبر علامة فى وجهى ، وتزوجت واحدة منقبة ، وهى صاحبة الفضل فى انى حلقت لحيتى وطلقت السلفية بالتلاتة لكن مش قادر أطلقها ، هى أسوأ زوجة فى العالم . تعشق النكد وصوتها صريخ ، ويوصل للجيران على الفاضية والمليانة . على أى شىء تافه تعملها خناقة وصريخ وزعيق ، وأحاول أهديها واعتذر ليها مفيش فايدة لغاية لما تهدى بنفسها . أقسم لك انى عمرى ما كنت السبب فى أى خناقة ، بل أنا أتحاشاها خوف من الفضايح . مرة فقدت أعصابى وصرخت فيها لقيتها خبطت راسها فى حرف باب المطبخ ونزفت وراحت على قسم الشرطة تتهمنى . خدونى وقعدت اترجاها تتنازل عن المحضر عشان اولادنا ، وتنازلت عن المحضر وانا من يومها تنازلت لها عن كل شىء . فكرت أطلقها بس خايف منها ، والأهم عشان أولادى تلات بنات وولد صغير . العلاقة الزوجية فى السرير بينا نادرة ، بس لازم أعملها وتبقى ليلة سودة لا مؤاخذه . أطفى النور وأحط حاجة فى ودنى عشان لا أشوف خلقتها ولا أسمع صوتها . وفى الكام مرة حبلت وولدت الأربعة . فات على جوازنا 15 سنة وحوالى ست شهور من المرارة والتعاسة . والسؤال : هل أعيش عمرى كله فى العذاب ده ؟ وهل دى لعنة مكتوبة على الجبين مفيش منها مهرب ؟ وسطت أهلها يصلحوها شتمتهم وطردتهم . بيكرهوها وبتكرههم ، وده شىء غريب . وسطت الشيخ السلفى فرفض لأنى حلقت دقنى . وعدته أرجع سلفى وأصلى وراه . خدتها المسجد عشان يوعظها ، وطبعا لابسة النقاب ، لقيتها بتعيط له وتكذب ، ولقيته بيصدقها ، ورجعنا البيت ودقت معايا خناقة . أولادنا بيخافوا منها وبيحتموا منها فى حضنى ، وده يجننها أكتر ويعصبها أكتر . حياتى بقت مستشفى مجانين ، وبقينا مضحكة للجيران ، وبقيت أنكسف أمشى فى الشارع . يتهيأ لى الناس ببتتغامز على . مفيش فايدة يا دكتور . هل عند حضرتك حل ؟ السؤال الثانى : هل هناك فرق بين ( السّلم ) بكسر السين المشددة واللام الساكنة فى آية (وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمْ السَّلَمَ ) النساء (90) وبين ( السّلم ) بالسين المشددة المفتوحة واللام المفتوحة فى آية : ( الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمْ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ فَأَلْقَوْا السَّلَمَ (28) النحل ) .
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ أسوأ الزيجات هى الزيجة الفاشلة التى تستمر طيلة العمر . سواء إذا كان الفشل منهما معا أو من أحدهما .

2 ـ  أنا مضطر لأن اصدقك فيما ذكرت ، وبناءا عليه أراك السبب ، فأنت بضعفك جعلتها تتجبر عليك . وعرفت نقطة ضعفك وهى خوفك من الفضائح فاستغلت هذا فى السيطرة عليك . أراها إنسانة مريضة بالعدوانية ، ربما بسبب نشأتها ، وهذا يفسر كراهيتها لأهلها  .

3 ـ بسبب جنونها لدى حل أقل جنونا . تحملها وطاوعها وحايلها ، ودبر أمورك على الهرب بأولادك الى مكان لا تعرفه ، ومن هناك طلقها غيابى وتنازل لها عن حقوقها ، وإبدأ حياة جديدة ، وابحث عن زوجة ترضى أن تكون أمّا صالحة لعيالك . أنت لم تذكر نوعية عملك ، هل هو عمل حُرّ أم أنت موظف . وهذا مهم جدا ، ولكن لا بد من طريقة للتصرّف .هى مخاطرة ، ولكنه الحل من وجهة نظرى لكى تعيش حياتك مع أطفالك بعيدا عن هذا النّكد والشقاء .

4 ـ طبعا بامكانك أن تصبر صبرا سلبيا وتتحمل ، ولكن صحتك الآن قد تمكنك من الصمود ، فماذا عند ضعف الشيخوخة ؟ وعند شيخوختها ستكون مصيبة كبرى . وسيكبر أولادك فى هذا الجو ، وسيمرضون نفسيا .

5 ـ بادر بالهرب

 إجابة السؤال الثانى

لا فارق . المعنى هو المُسالمة والاستسلام.

 قال جل وعلا :

1 ـ ( إِلاَّ الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ أَوْ جَاءُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَنْ يُقَاتِلُوكُمْ أَوْ يُقَاتِلُوا قَوْمَهُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقَاتَلُوكُمْ فَإِنْ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمْ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلاً (90) سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُوا قَوْمَهُمْ كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا فَإِنْ لَمْ يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُوا إِلَيْكُمْ السَّلَمَ وَيَكُفُّوا أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأُوْلَئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَاناً مُبِيناً (91) النساء )

2 ـ (  فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمْ الأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ (35) محمد )

3 ـ ( وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (61) وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ (62) الأنفال )

4 ـ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (208) البقرة ).

5 ـ ( الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمْ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ فَأَلْقَوْا السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِنْ سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (28) فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (29) النحل )

6 ـ ( وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ) ( 87 ) النحل ) 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 639
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4978
اجمالي القراءات : 53,259,269
تعليقات له : 5,321
تعليقات عليه : 14,619
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عن لحظات قرآنية : لو تكرمت وجعلت في احدى اللحظ ات القرا نية ...

حماس تعترف .!!: قال موسى أبو مرزوق ، عضو المكت ب السيا سي ...

ثلاثة أسئلة: من الاست اذ ( أبو أسامة ) جاءت هذه الأسئ لة : ...

ضرب الزوجة: ما معنى وأضرب وهن فإن اطعنك م فلا تبغوا...

امرأة لوط : ما معنى وصف امرأة لوط بأنها من الغاب رين ؟ ...

حديث هجص: كيف ينسب إلى النبي عليه السلا م حديث وأقضو...

ونريد الاستراك : نحن من عائلة مصرية ونريد الاشت راك ...

اتهامات جاهلة : هل يمكن القول بان المعت زله والقر انيين ...

عن النسخ: أولا اسمحل ي أن أهنئك م بافتت اح موقع...

معاقبة البشر: هل من المعق ول أن يكلف الله بشرا بمعاق بة بشر...

أصيل وابن أصول: نقول عن الرجل الشهم انه أصيل وابن أصول . هل...

الحيض والتدخين: قال الله تعالى في سورة البقر ة ...

( أعدّ ) ( إعتدّ ): هل هناك فرق بين ( أعدّ و إعتد ) فى القرآ ن ...

أمى تريد الحج. : أمى تريد الحج. وانا مستعد اتحمل تكالي ف الحج...

الأيادى فى الصلاة: يتشاج ر الشيع ة والسن ة فى رفع اليدي ن ...

more