الكفيل

الجمعة ١٨ - نوفمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
فى دول الخليج هناك ثقافة ( الكفيل ). هل يتفق هذا مع شريعة الاسلام وما جاء فى القرآن الكريم ؟
آحمد صبحي منصور :

أولا :

1 ـ ( الكفيل )  نظام مرتبط بأن يعمل شخص مستضعف أجيرا عند شخص باتفاق بينهما . وهو مرتبط بالظلم والتحكم فى الطرف الضعيف بما قد يصل الى درجة الاسترقاق . والظلم حرام فى شريعة الرحمن جل وعلا ، والله جل وعلا لا يحب الظالمين ولا يريد ظلما للعباد .

2 ـ وفى القرآن الكريم قصة موسى مع الرجل الصالح الذى استخدم موسى بعقد بينهما . وهو رجل صالح لأنه ما ظلم موسى الذى وصل الى مدين هاربا جائعا مشردا . قال جل وعلا : ( وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ (22) وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنْ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمْ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23) فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24) فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (25) قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنْ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ (26) قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَةَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّالِحِينَ (27) قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (28) القصص ).

ثانيا :

أما عن مصطلح ( كفل / كفيل ) فإن مجرد إستعماله فى إستئجار العمال المستضعفين فيه تناقض مع معناه القرآنى .

( كفل / كفيل / يكفل ) يأتى قرآنيا بالمعانى التالية :

1 ـ الاسم ( كفيل ) : الله جل وعلا كفيل ( بفتح الكاف )  بمعنى شاهد على من يقسم به : ( وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلا تَنقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمْ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً ) (91) النحل ). بالتالى فإن وصف صاحب العمل بأنه ( كفيل ) يكون تأليها له .!

2 ـ الفعل ( كفل ) أى تحمل مسئولية مال أو شىء مملوك ( إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ (23) ص ). هذا يتفق مع ثقافة البدو الذين يجعلون الكفيل مالكا متحكما فيمن يعمل عند من البشر.!

3 ـ الفعل ( كفل / يكفل ) أى تحمل مسئولية طفل ورعايته ، وهو نقيض ( الكفيل فى الثقافة البدوية ):

3 / 1 : فى قصة موسى :

3 / 1 / 1 :( إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ ) (40) طه )

3 / 1 / 2 : ( وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ (12) فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ) (13) القصص )

3 / 2 : فى قصة مريم :

3 / 2 / 1 :  ( ذَلِكَ مِنْ أنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ (44) آل عمران )

3 / 2 / 2 : ( فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ) (37) آل عمران)

4 ـ الاسم ( كفل ) بكسر الكاف : بمعنى نصيب. قال جل وعلا

4 / 1  : ( مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا ) (85) النساء )

4 / 2 :( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ )(28)الحديد )

5 ـ النبى ( ذو الكفل)  بكسر الكاف  ( ويبدو أنه كان عربيا ) . قال عنه جل وعلا :

5 / 1 : ( وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنْ الصَّابِرِينَ (85) الانبياء )

5 / 2 : ( وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنْ الأَخْيَارِ (48) ص )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1778
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5123
اجمالي القراءات : 57,054,317
تعليقات له : 5,452
تعليقات عليه : 14,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سبّ دين الوهابية: سؤال صديق لي سب الدين لوهاب ي هل عليه شئ مع...

حديث هجص: هو القول ده منتشر على انه حديث من رسول الله...

القبلة بين الأصدقاء: ما هو حكم القبل ة بين الأصد قاء من الجنس ين؟ ...

مجنون رسمى .!!: بسم الله الرحم ن الرحي م العلي العظي م ...

شرع من قبلنا: تقول قصص الأنب ياءفق ط نأخذ...

سؤالان : السؤا ل الأول ما معنى ( زلف ) ( زلفى ) فى قوله...

سؤالان : السؤا ل الأول ان لي سؤال لو تفضلت م ...هل...

الجهر فى الصلاة: أشرت في مقالك الأخي ر( فاذكر وني أذكرك م ...

زينة المرأة .!!: عندي سؤال. الله يأمر ابن آدم بإتخا ذ زينته م ...

فى قراءة القرآن: أنا مقيد بحصة قرآني ة يومية لابد عنها كى أظل...

لا للمماطلين : أعطيت ديونا لأناس لما طلبوا مني ،وأنا عندما...

البول ينقض الوضوء: هل البول وخروج الريح ينقضا ن الوضو ء فهما لم...

هجص من هواة : ما مدى تقدم البحث في تأكيد او تفنيد صحة...

التقوى والتيسير : كيف توفّق بين التقو ى والخش وع فى العبا دة ...

احاط / يحيط / محيط: هل ( محيط ) من أسماء الله الحسن ى ؟ ...

more