نشر / نشور

الجمعة ١٢ - يوليو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل كلمة ( نشر ) فى القرآن الكريم تعنى النشر الصحفى فى عصرنا ؟
آحمد صبحي منصور :

( نشر ) من ( النشور ). ويأتى هذا المصطلح بمعنى :

1 ـ النشر بمعنى الإظهار ، وهو قريب من النشر للمطبوعات من الكتب والصحف . قال جل وعلا عن ( نشر ) كتاب الأعمال الخاص بكل فرد يوم القيامة : ( وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا﴿الإسراء: ١٣﴾ ، ( بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُؤْتَىٰ صُحُفًا مُّنَشَّرَةً ﴿٥٢﴾ المدثر)،  ( فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ ﴿الطور: ٣)

2 ـ بمعنى البعث :

. وبهذا المعنى جاء مصطلح النشور فى :

1 ـ أن الله جل وعلا هو وحده الذى يبعث الناس من قبورهم ( يوم البعث ) أو ( يوم النشور ) . قال جل وعلا :( ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ﴿٢١﴾ ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنشَرَهُ ﴿٢٢﴾ عبس ) ) ( هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ﴿الملك: ١٥﴾

2 ـ الآلهة المزعومة لا تملك موتا ولا حياة ولا نشورا : ( أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِّنَ الْأَرْضِ هُمْ يُنشِرُونَ ﴿٢١﴾ الانبياء ) (  وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا ﴿الفرقان: ٣﴾

3 ـ المشركون لا يؤمنون بالبعث والنشور .  (    وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا بَلْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ نُشُورًا ﴿الفرقان: ٤٠﴾( إِنْ هِيَ إِلَّا مَوْتَتُنَا الْأُولَىٰ وَمَا نَحْنُ بِمُنشَرِينَ ﴿٣٥﴾ الدخان )

4 ـ فى مقارنة بين البعث فى الدنيا والآخرة . هناك بعث فى الدنيا يتكرر فى :

4 / 1 : دورة الحياة والموت فى النبات  ( وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا ۚ كَذَٰلِكَ تُخْرَجُونَ ﴿١١﴾ الزخرف ) ( وَاللَّـهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَىٰ بَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا كَذَٰلِكَ النُّشُورُ ﴿فاطر: ٩﴾

4 / 2 : دورة الليل والنهار ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا ﴿الفرقان: ٤٧﴾



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2726
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,472,876
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


موعدنا يوم الحساب: حدت مع اصدقا ئي في الأول ضننت أنهم منفتح ين ...

أعانك الله جل وعلا !: لقد وضعت جهاز كهربا ئيا لتسخي ن الماء في سطل...

Woman’s rights: About the right of the woman you said: I pray in a Moroccan mosque here in Wuppertal,...

التوبة تكفى..: صديقت ي وقعت في الزنا مع شاب و بعدها تابت و...

وجيه : ما معنى كلمة ( وجيه ) التى جاءت فى القرآ ن ...

رحمه الله جل وعلا: لقد قرأت مقالا في موقع اهل القرآ ن للأست اذ ...

مؤرخ وباحث تاريخى: أعجبن ى مقالك البحث ى المنش ور أمس عن مصادر...

يوزعون : ما معنى يوزعو ن التى جاءت فى سورة فصلت ؟ ...

الابتلاء من تانى .!!: هل صحيحٌ ما يقوله السّن ة أنّ كل شيء في هذه...

اذان ونداء: ما الفرق بين الآذا ن (وأذن في الناس بالحج ) ...

نتمنى ذلك : السل ام عليكم يا اهل القرا ن .. اعتقد ان...

محرك البحث عاطل: انا من متابع ي الموق ع منذ سنتان ، واشكر كم ...

جرائم الشرف : ما هو الحكم في \"جرائ م الشرف \" , تلك التي يقتل...

طعام الشيعة والسنة : اريد ان اعرف حكم ذبائح وطعام اهل السنة...

تكرار فى الصيام: لماذا في أيه 183 نجد النص فمن ‏كان مريضا أو على...

more