الولاية فى الزواج

الجمعة ٠٣ - نوفمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل يجوز للمرأة الحرة أن تزوج نفسها ؟ وهل يجب دخول المحرم بالزوجة ؟
آحمد صبحي منصور :

-1- بالنسبة للولى فى عقد النكاح: ان العرف هو المرجع ، فما يعتبره العرف الاجتماعى زواجا شرعيا معترفا به ومختلفا عن العلاقات غير الشرعية يكون هو الأصل طالما لم يعارض القرآن. وعليه فان للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولى اذا كان ذلك عرفا مسموحا به فى مجتمعها.لقد قلت ان الولى هو لحماية حقوق المرأة وليتكلم باسمها فيما تريد لنفسها ، والمعنى بين السطور انها اذا اذا أرادت أن تتحدث بنفسها فى شأنها فلا غبار على ذلك طالما كان ذلك متعارفا عليه فى عرف مجتمعها.

2- الولى شرط لنكاح الحرائر. صحيح أن القرآن الكريم لم يؤكد عليه تبعا لمنهج القرآن التشريعى فيما يخص التشريع السائد والمعمول به قبل نزول القرآن ولكن تطرأ عليه تحريفات وممارسات مخالفة. فى هذه الحالة يأتى تشريع القرآنى - ليس ليشرع من الأساس ولكن ليصحح الأخطاء وبالتفصيل . تجد ذلك فى الصلاة كما تجده فى الزواج. لم يؤكد الله تعالى على شرط الولى لأن وجود الولى كان شرطا مؤكدا بل كان مبالغا فيه بما نعرفه عن سطوة الرجال فى المجتمع العربى الجاهلى. أكد الله تعالى على وجود الولى فى زواج الأمة - الجارية ومهرها - لأن المجتمع الجاهلى كان ينكر عليها ذلك. ومع ذلك فان آيات الذكر الحكيم أشارت الى وجود الولى ضمن تفصيلات متفرقة - ليس لتشريع ذلك فقد كان فعلا تشريعا مطبقا - ولكن جاءت الاشارة اليه فى سياق تشريعات أخرى (مثل ما ورد عن صلاة الجمعة فى سورة الجمعة فلن تتحدث عن تشريع صلاة الجمعة لأنهم كانوا يصلونها قبل نزول القرىن ضمن ملة ابراهيم بل وسموا يوم الجمعة على اساسها، ولكن عندما حدث خلل نزل الوحى ينبه على الخلل ويحذر منه-)
نفس الحال فى تشريع الزواج . وفى موضوع الولى للحرائر ذكره القرآن الكريم فى موضعين دليلا على نفوذه  : الأول فى موضوع المطلقة قبل الدخول بها وكان مفروضا لها مؤخر صداق - فقد فرض الله تعالى لها نصف المؤخر الا ان تعفو المطلقة او يعفو الذى بيده عقدة النكاح ( البقرة 237 ) والولى هو الذى بيده عقدة النكاح ويملك مع المرأة حق التنازل عن نصف المؤخر. الثانى فى موضوع العضل اى منع المرأة من الزواج . وهذا ما يحرمه رب العزة، ومعلوم ان المخاطب هنا هو ولى أمر الفتاة او المرأة الذى له سلطة تزويجها وهو يسىء استغلال هذا الحق فيرفض عريسا ترضاه الفتاة . والله تعالى يحرم ذلك، مما يدل على أن تشريع القرآن يجعل دور الولى لمجرد تحقيق ما تريده الفتاة والكلام بلسانها حين يمنعها الخجل من التفاوض فى حقوقها فى عقد الزواج فيتولى عنها ولى أمرها - لكن يحرم عليه أن يمنعها من الزواج بمن تحب ، كما يحرم عليه وبقية اهلها من أكل حقها فى الميراث( النساء 19 - البقرة 232
بالنسبة لزواج المحلل فالواضح انه عقد للنكاح يبيح الدخول وعدمه ولهما الاختيار. كما لهما حق الطلاق قبل الدخول . هو اختيار واختبار للأطراف الثلاثة الزوجة والزوج السابق والزوج الحالى.
3- ليس للنية دخل فى التحريم طالما نتحدث فى اطار المباح الحلال. ومنه الزواج الشرعى - التعامل بالظاهر يكون فى اطار المباح. هذا لا يمنع أن الله تعالى قد يحاسب على سوء النية أو حسن النية فى التعامل مع الزوجة . ولك ان تراجع الآيات فى ذلك .بل قد يعذب على سوء النية فى حالتين : الاحرام فى الحج ونية اشاعة الفاحشة بين المؤمنين


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 32389
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   مسالم مسالم     في   الأحد ٠٣ - أغسطس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[25194]


التناقض فى تشريع الطلاق بين القرآن والفقه السني


www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


2   تعليق بواسطة   أريج البلخي     في   الجمعة ٣١ - أغسطس - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[68677]

أشكر الدكتور على الإجابة الوافية و لدي سؤال..

 في الحقيقة هما اثنان..

سؤالي الأول هو عن قصدك بعبارة أن العرف هو المرجع..


كيف يمكننا أن نضع تعريفاً دقيقاً لكلمة عرف؟

فمثلاً هناك شابة تريد الزواج و قوانين بلادها تسمح بالزواج المدني الذي تضع فيه حقوقها و شروطها بنفسها و تكون هي وحدها المسؤولة عنها، و هذا الزواج مقبول ضمن فئة كبيرة في المجتمع، و لكنها في الوقت ذاته تعيش ضمن وسط اجتماعي متشدد (يشمل عائلتها و قرابتها و صداقتها) يحرص أن يكون ولي أمرها هو من بيده عقدة النكاح..

فأين يكون مرجع العرف في هذه الحالة؟


سؤالي الثاني هو عن ولي الأمر


لنفترض أن المجتمع يرفض تماماً الزواج المدني (كما في السعودية) و كان للبنت أب غير راض عن زواجها و أخ لا مانع لديه، و اختارت هي أن يكون أخاها هو وليها بهذا الزواج..

هل يعتبر الأخ في هذه الحالة ولياً شرعياً و مقبولاً؟

أو بصيغة أشمل، هل يشترط لولي أمر البنت أن يكون الأقرب؟ 


أطيب التحية للدكتور..


3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ٣١ - أغسطس - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[68683]

شكرا يا أريج ..وأقول عن العرف

 برجاء قراءة كتاب ( الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بين الاسلام والمسلمين ) وفيه فصول عن تحديد معنى المعروف والمنكر . 


وعموما فقد يشيع فى دولة متخلفة أو مجتمع متخلف عادات معينة تتركز وتصبح من ( الثوابت ) وما وجدنا عليه آباءنا ، ويتمسك بها المجتمع يعتبرها دينا حتى لو خالفت القرآن الكريم . وهذا يخالف ( العرف ) أو ( المعروف ) الذى يعنى العدل والقسط أو ما يتعارف الناس على أنه عدل وقسط . ومن المفيد أن نجد فى القرآن الكريم أمرا باتباع العرف والأمر بالمعروف ، ونجد فيه ايضا نهيا عن المنكر وإتباع ما وجدنا عليه آباءنا وهو يخالف القرآن الكريم .


وبالتالى فالقرآن هو الحكم على المتواتر أو المتعارف عليه والذى يصير عادة وتفاليد متوارثة . إن إتفقت مع عدل الله جل وعلا فهى المعروف ، وأن أختلفت أصبحت من المنكر المخالف لشرع الله جل وعلا. 


وحين نزل القرآن الكريم فى عصر تم فيه تحريف ملة ابراهيم فى العبادات وفى تشريعات المرأة وتواتر هذا التحريف بمرور الزمن نزل القرآن الكريم يصحح ويوضح حقوق المرأة فى الزواج والطلاق والعدة والميراث والوصية و التبنى ..وخلافه .. كانت عادات تخالف شرع الله فنزل التصحيح بشأنها . أما ما لا يتعارض من الموروثات مع عدل الله جل وعلا وتشريعه فهو العرف المعروف المأمور باتباعه . 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4659
اجمالي القراءات : 46,519,363
تعليقات له : 4,838
تعليقات عليه : 13,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


صيام الوقفة: هل نصوم وقفة عيدال أضحى كما كنانف عل في...

باب التأصيل القرآنى: أخى الحبي ب أحمد منصور بإخت صار شديد أنا...

ميراث ابن الاخت: هل يرث ابن الاخت مع ابن الاخ في عدم وجود ابن...

أمّة قائمة : ليسوا سواء من أهل الكتا ب أمة قائمة يتلون...

مسألة ميراث : مات شخص وترك شقة تمليك ثمنها نص مليون جنيه ،...

الاعراض عنهم : في هذا الفيد يو يردون عليكم . بعد التدل يس ...

الوفاة والقتل: النفس تموت أو تقتل كما ذكر في مواضع كثيرة في...

لا مبدل لكلمات الله: ( لا مبدل لكلما ت الله ) . الا تعتبر التور اه ...

يمين الولاء لأمريكا: أنا مواطن أمريك ى من أصل ايران ى واقسم ت عند...

لماذا تفرق المسلمون : لماذا تفرق المسل مون وما هو الحل لكى ينبذو ا ...

لكم دينكم ولى دين: فى مقالك ( ايها المحم ديون ) أنت تناقض نفسك ....

البقرة 190 : 191 : الآي ة 190 من سورة البقر ة تقول : (...

رحمة الله تعالى : السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته لي صديق...

غراب البين : الناس تتشاء م بالغر اب وتقول عن فلان مثلا...

اهلا بك كاتبا : السلا م عليكم ورحمة الله اود أن اتقدم اليكم...

more