الزمن فى القرآن

الجمعة ٠٨ - نوفمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ۚ ذَٰلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ﴿9﴾.وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ ﴿10﴾.ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ﴿11﴾فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ۚ وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ﴿12﴾ ارجو منك توضيح هذه الايه . لان هناك العديد يقولون بالتناقض وانا استحيل حدوث تناقض ف القران او نسخ او ممن شابه ذلك . وانا اتاسف على ازعاجك ولكن الموضوع مهم جدا بالنسبة لي
آحمد صبحي منصور :

 

الزمن يرتبط بسرعة الحركة للمخلوقات . فهو الضلع الرابع للمادة حسبما تقول نظرية النسبية . وهناك نسبية الزمن بالنسبة للبشر فى الأرض من حيث سرعة الحركة فى إطار العلاقة بين المادة وسرعة تحركها . وهناك أزمنة مختلفة فى كواكب  المجموعة الشمسية حيث يتغير زمن اليوم والعام ، وخلال الكون ومجراته والتى يتم حسابها بالسنوات الضوئية . الأفظع من هذا نسبية الزمن بالنسبة للعوالم الأخرى البرزخية كالملائكة والجن والشياطين والتى تتحرك بسرعات لا يمكن لنا تصورها . الله جل وعلا فوق الزمن لأنه خالق الزمن . وحين يتحدث رب العزة عن الزمن بالنسبة لنا فهو يشير الى نسبيته حسب السياق القرآنى . فخلق السماوات والأرض فى ستة أيام هذا مستوى . خلق الأرض وحده فى يومين مستوى آخر ، خلق موارد الأرض وتجهيزها للحياة هذا مستوى زمنى ثالث . مدة بقاء يوم الدنيا خمسون ألف سنة كما جاء فى سورة المعارج هذا مستوى آخر . تدبير الأمر بين السماء والأرض ثم عروجه لرب العزة في يوم مقداره ألف عام ، وكون ليلة القدر خير من ألف شهر ، وأن يوما عندربك ( كألف سنة مما تعدون ) كل ذلك دلائل على نسبية الزمن حسب المستوى المناسب له . الله جل وعلا أصدر فعلا القرار بقيام الساعة وقال ( أتى أمر الله فلا تستعجلوه ) ، وتنفيذ الأمر متوقف على زمننا ، فهناك نسبية بين زمن إصدار القرار و تطبيقه حين تدور بنا السنوات والقرون لنتقابل مع الموعد الذى صدر به قرار رب العزة ، وعندها يتدمر الكون .

هناك فى القرآن الكريم ما يمكن تسميته بعلم ( الزمن ) وهو إعجاز علمى ينتظر متخصصين للغوص فى تدبر آياته .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 26662
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عبد الناصر المغربي     في   الأحد ٠٢ - مارس - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[73890]

النبي سليمان


ان في قصة النبي سليمان عليه السلام حديثا عظيما عن الزمن.. وكيف انه تحكم بالزمن عن علم (وليس كما يقص علينا عشاق الاسرائيليلت انه اعطاه الله تلك القوة من لا شيء وهكذا فجأة... بل كل شيء جاء بعلم علمه الله لنبيه سليمان)..



هناك مسالة الزمن في قصة سليمان.. وتتضح عند الحديث عن اداة التحكم به "المنسأة" التي هي في الحقيقة اسم الة.. وفور تدمير المنسأة فقد سليمان قدرته على التحكم بالازاحة الزمنية (تقليص وتمديد الزمن) مما انذر بموته.



لذا فالزمن في القران ليس شيئا بتلك البساطة وليس ثابتا.. حتى نقول ان هناك تناقض.. فالحديث عن زمن في اية قد لا يكون هو نفسه الحديث عن الزمن في اية اخرى كما وضح الاستاذ احمد...



وارى ان "الزمن" في حقيقته هو علم مستقبلي قادم.. قد يبدأ بالانكشاف حالما نبدأ في فهم محيطنا الزمني اكثر واكثر.. اما في القران فله علاقة وطيدة جدا بالحساب (العددي)..



وامل ان لا يكون ذلك بعيدا.. وان يحييني الله لأغوص في ذلك العلم الرائع.. الذي قد يغير مجرى الحياة ككل في عالم البشر.. او ابعد من ذلك !



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4640
اجمالي القراءات : 46,084,709
تعليقات له : 4,818
تعليقات عليه : 13,794
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


رحمه الله جل وعلا: لقد قرأت مقالا في موقع اهل القرآ ن للأست اذ ...

زوجة المرتد: ما حكم المسل مة المتز وجة بالمر تد ؟...

الاجهاض: سؤالي قائم على شقين ١: أنا طبيبة أمراض مساء...

أجر عظيم إن شاء الله: ماهو اجر المسل م الذي كان عاصيا وتاب وبفضل...

ننكر كل الأحاديث: يا اهل العلم توجهو ن اتهام اتكم في نقض...

الطوفان: ما معنى الطوف ان فى القرآ ن ؟...

الاحوال الشخصية: كان لدي بعض التسا ؤلات من اهمها عن كتب...

لسنا سبب إلحادك : أنتم السبب الى ما أنا فيه . زلزلت م عقيدت ى ....

كلام عبيط : هل يجوز افراد يوم الجمع ة بالصي ام لانه...

صلاة الجهر والخفوت: من المعر وف عن اشكال الصلا ه عبر الترا ث ...

الضحك فى الصلاة: هل الضحك فى الصلا ة يبطله ا ؟...

ماجستير.!!: أخوكم ياسين فى الصوم ال أنا طالب علم...

عن قوم لوط: مقال جميل لا أعرف كاتبه وأنقل ه للفائ دة: ...

أردوغان: ارغب بسؤال ك عن رأيك بأردو غان . أعلم انه...

الحيض والصلاة: تعرضت لحادث واصاب نى نزيف وادى لطول فترة...

more