تدبر اوقات الصلاة :
اوقات الصلاة في القرأن الكريم

يوسف حسان Ýí 2010-06-27


سلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

واقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
سورة هود اية 114

 

ولا نختلف على ان الطرفين هما صلاة الفجر وصلاة المغرب

بسم الله الرحمن الرحيم

اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهودا

المزيد مثل هذا المقال :

سورة الاسراء اية 78

صلاة الدلوك (الظهر) وصلاة العشاء

وانا اعترض بشدة على تسميتها بصلاة الظهر وذلك للأسباب التالية

بسم الله الرحمن الرحيم

يا ايها الذين امنوا ليستاذنكم الذين ملكت ايمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الايات والله عليم حكيم

سورة النور اية 58

(من الظهيرة ) وهذا الوقت يعرفه الجميع وهو وقت القيلولة فأرجو استخدام الكلمة الصحيحة وهي الدلوك

 

بسم الله الرحمن الرحيم

حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين
سورة اليقرة اية 238

الصلاة الوسطى وهي الصلاة التي لم تذكر في الايات السابفة ةذكت هنا  وتأتي في المنتصف بكل ما تحمله الكلمة من معنى من حيث الوقت بين صلاة الدلوك وبين الطرف الثاني من النهار (المغرب)

سلام عليكم

اجمالي القراءات 10352

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   حسام سمارو     في   الإثنين ٢٨ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[48672]

مفهوم الصلاة الوسطى

لقد اختلف المسلمين ومن يقرأون القرآن الكريم بمفهوم الصلاة الوسطى حتى بات مفهوم الصلاة الوسطى لغز يصعب حله ولا اريد هنا ان اكرر ما قد وصولوا اليه من مفهوم ولكن اريد ان اوصل لهم القول من كتاب الله الذي هو الحق والذي فيه الايات المبينات والايات البينات وفيه الايات المحكمات والمتشابهات ايضا وحتى نصل الى هدفنا دائما وباسرع وقت ممكن وهو الفهم الصحيح لايات الله علينا فقط الاستعانه بالله اولا واياته في الكتاب ( بالمحكمات والمبينات والبينات ) ثانيا وايات الله في الكون ثالثا وهذه هي مصادر التبين والفهم لحديث القران الكريم مصداقا لقوله تعالى

الاستعانه بالله {وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }الشورى10

الايات المحكمات (هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ

الايات البينات {وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ }البقرة99

وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلاً مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ }النور34)الايات المبينات

لقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }النور46

رسُولاً يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحاً يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقاً }الطلاق11

سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }فصلت53

نبدأ باحسن الحديث لنفهم ماذا قصد الله بالوسط والوسطيه والوسطى

( وكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللّهُ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }البقرة143

كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ }آل عمران110


نفهم من الايات السابقه ان وسطا تعني خير ولدعم هذا المفهوم ولتاكد من صحه ما توصلنا اليه نستعين بالايه الكريمه الثانيه

قال تعالى {قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ }القلم28

ان قول اوسطهم يعني خيرهم فلو افترضنا اي فهم اخر فانه لا يتفق اطلاقا مع ما ارد لنا الله ان نفهم فلو كان اوسطهم تعني القول الوسط بين نقيضين فسيكون هناك قول مبالغ به بالكفر وقول مبالغ بتقوى الله فيكون الوسط هو الذي بينهم وهذا لا يتفق مع منطق العقل لان تقوى الله ليس لها حدود فلا يمكن ان يكون اوسطهم هو الذي بينهم بل هو خيرهم لان خير الكلام هو لولا تسبحون

ولنستفيد من هذا المفهوم نعمل على تدبر الايات الكريمه التاليه

لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }المائدة89

هنا جاءت كلمة اوسط لتعطي مفهوم خير ما تطعمون اهليكم وهذا ايضا ينسجم مع ما تم تبينه بالايات السابقه والتي تؤكد على ان الكفاره يجب ان تكون من خير الطعام وليس من وسط الطعام الذي تطعمون اهليكم ولانه متغير حسب الحاله فقد ربط الحق خير الطعام مع امكانيات المطعم بطريقه رائعه بحيث تكون حسب المقدره الماديه والتي يحب ان يقدمه لاهله فيقدمه للمساكين

 


يتبع


2   تعليق بواسطة   حسام سمارو     في   الإثنين ٢٨ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[48673]

تابع مفهوم الصلاة الوسطى

 

ناتي الان الى مفهوم الصلاة الوسطى

حافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ }البقرة23

هنا يطلب الحق منا ان نحافظ على جميع الصلوات بشكل عام، وبالتركيز على الصلاة الوسطى والمقصود هنا خير صلاة ، وخير الصلاة هي الصلاة التي يكون العبد فيها بكامل خشوعه مع الله والتي لا يمكن ان تتوفر بهذه المواصفات وهو التركيز والخشوع في الصلاه الا ضمن اوقات محدده فمثل قال للرسول الكريم عن قيام الليل {إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْءاً وَأَقْوَمُ قِيلاً }المزمل6

ولان الصلاة تتفاوت في اوقاتها بين انسان وانسان وحسب الوقت الذي يناسبه لاقامة الاتصال مع الله فقد عرف الحق وقت الصلاة بطرفي النهار وزلفا من الليل ولان النهار هو وقت العمل ومن خلال ايات الله في الكون ان بعض المناطق في الكرة الارضيه يكون العمل بها 24 ساعه ولاكن بشكل شفتات مقسمة على ال 24 ساعه فكأن الله يقول لنا ان نقيم الصلاة قبل الذهاب الى العمل وبعد الرجوع الى البيت وهو الغدو والاصال

فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ }النور36

وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ }الأعراف205

وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ }الرعد15

فلا يوجد للصلاة وقت مفروض من الله بوقت معين ومحدد بل ان الانسان المؤمن هو الذي يرتب وقته ليكون وقت الصلاة كتاب موقوت إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً }النساء103اي موعد مع الله ، واطراف النهار هي عباره عن مثال لقوم يكون يوم العمل عندهم من الفجر حتى الغروب ويتخلله في بعض الفصول وضع الثياب من الظهيره اي الاستراحه لذلك لم يربط الحق العورات الثلاث الا بصلاة الفجر وصلاة العشاء ولم يذكر صلاة الظهر لانها متغيره حسب واقع كل بلد فتكون الصلاة قبل العمل وبعد العمل وزلفا من الليل فمن يعمل بالليل وينام بالنهار يكون صلاة مربوطه ببدايه العمل ونهاية وليس بالنهار والليل ولان ايات الله في الكون مهمه لفهم ايات الله في الكتاب عرفنا ان الاقطاب في الكره الارضيه يكون في بعض الاحيان لليل متواصل او نهار متواصل فهل لا نقيم الصلاة عشرة ايام او ست شهور متواصله او كما قال احد المتدبرين والباحثين في كتاب الله ان الاماكن التي لا يتحقق فيها العباده يجب عدم السكن فيها !!!!!!!!

والله اعلم


الشاهد حسام

 


3   تعليق بواسطة   يوسف حسان     في   الثلاثاء ٢٩ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[48722]

حسام سمارو اخي العزيز

امتناني الفائق لتبيينك الايات معنى كلمة الاوسط موجود وليس بمعنى  واحد فقط والدليل الاية الكريمة التي ذكرتها انت


بسم الله الرحمن الرحيم


لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }المائدة89


في احدى الايات الكريمة نلاحظ التالي


بسم الله الرحمن الرحيم


يا ايها الذين امنوا انفقوا من طيبات ما كسبتم ومما اخرجنا لكم من الارض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم باخذيه الا ان تغمضوا فيه واعلموا ان الله غني حميد


البقرة (آية:267):


هذا مثال لكن من البديهي جدا وعلى الفطرة وأسأل عجوز امية وابسط يدك امام عينيها وقل ايهما الاوسط ستجيب الاجابة الفطرية وهي نفس الاجابة انا معك نعم في اوسطهم جاء الاحسن لكن الكلمة تأخذ المعنيين وليس معنى الامثل فقط مثل كلمة امة


بسم الله الرحمن الرحيم


وقال الذي نجا منهما وادكر بعد امه انا انبئكم بتاويله فارسلون

يوسف (آية:45):    


  وهنا كلمة امة تعني فترة زمنية وانت تعرف المعنى الذي اعتاد عليه الناس وهو صحيح ايضا


ولا تتعجب لكون الكلمة تحمل معننين فهناك الكثير مثلا باسط


بسم الله الرحمن الرحيم


 وتحسبهم ايقاظا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا             الكهف (آية:18):


بسم الله الرحمن الرحيم


 له دعوه الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء الا كباسط كفيه الى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه وما دعاء الكافرين الا في ضلال            الرعد (آية:14):


بسم الله الرحمن الرحيم


 لئن بسطت الي يدك لتقتلني ما انا بباسط يدي اليك لاقتلك اني اخاف الله رب العالمين   

المائدة (آية:28):


فيا اخي في الله رغم كل ما قلته لك اريد ان اعير انتباهك لفقرة مهمة الا وهية ان صلاة العصر تأتي في منتصف الوقت الذي بين صلاة الدلوك وصلاة الطرف الثاني (المغرب)


 


 يتبع


4   تعليق بواسطة   يوسف حسان     في   الثلاثاء ٢٩ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[48724]

اكمال الرد على الاخ العزيز حسام سمارو

 بسم الله الرحمن الرحيم

وكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللّهُ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }البقرة143


وفي هذه الاية الكريمة واضح جدا اننا (نحن) و (الناس) و (الرسول) فنحن بدورنا نشهد على الناس والرسول يشهد علينا نحن من قرأنا القرأن فهل المعنى هنا اننا افضل من الاثنان البقية الناس والرسول ؟؟؟ لا اظن ذلك فالمعنى هنا اتى بشكل يختلف عن الذي تحسبه انت

والرسول هنا متجسد في القرأن كما ذكرت انت في الاية التي بعدها لكنك لم تذكر الاية التي قبلها وهي

بسم الله الرحمن الرحيم

أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا ۚ قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (10)

رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا (11)

فواضح جدا ان الذكر يمثل الرسول وهو شاهد علينا انا وانت

والله اعلم


الشاهد يوسف حسان

 


 


5   تعليق بواسطة   حسام سمارو     في   الأربعاء ٣٠ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[48741]

لا صلاة العصر ولا صلاة ظهر

شكرا اخي العزيز حسان على ردك فانا هنا لا اود الدخول في سجال ونقاش لا يعتمد بالدرجه الاولى على الاحاطه بكتاب الله فالبرغم من استشهادك بالايات السابقه الا انها لا توصلنا للهدف المنشود وبذلك نكون قد تهنا وتوهنا القاريء ومع احترامي الشديد لحضرتك فانت تبحث بشيء لا يوجد له اصل في القران الكريم وهو صلاة العصر ولو حضرتك تكرمت وبحثت عن مسميات  اوقات الصلاة المفروضه بالقران .!!وحتى اوفر عليك الوقت فلن تجد لصلاة العصر وصلاة الظهر اي ذكر في القران وهانحن نناقش ونتدبر القران ونبحث عن فهم شيء لم يذكر بالقران الكريم وليس له اصل وبما ان موقع اهل القران اخذ على عاتقه القران وكفى فلا اعتقد ان اي مفهوم خلافي  من غير القران وليس له ذكر فيه نبحث عن فهمه من القران ولان القران لقوم يعقلون والى اولي الالباب فمن غير المنطق دراسه ماده خارجه عن محتوياته مثل كيفيه صناعة الكمبيوتر والتلفاز


ولكم الشكر عزيزي


الشاهد حسام


6   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء ٣٠ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[48742]

الأخ الكريم حسام سمارو .أرجو ألا نعود لمثل هذه المناقشات

أهلا بك أخى الكريم -يوسف حسان .وبارك الله فيك وفى إجتهاداتك القيمة .


الأخ الكريم -حسام سمارو ، أرجو الا نعود لمثل هذه المناقشات التى قُتلت بحثاً ، والتى لا تتوافق مع منهج الموقع المبارك .. فللمرة المليون  نحن جميعاً كتاب ورواد الموقع  نؤمن بأن الصلاة المكتوبة خمس صلوات .ولا نريد تكرار هذا الأمر مرة أخرى على صفحات الموقع .وأعتقد أن الموقع لن يسمح مرة أخرى بمناقشتها على صفحاته بعدما تم نقاشها الاف والاف المرات عليه .. ومع ذلك لا نمنع أحدا ، ولا نحجر عليه أن يقول ما يشاء او يناقش ما يشاء مما يخالف منهج الموقع الفكرى ،ولكن على صفحات أخرى غير صفحاته ...فنرجو الإلتزام بمنهج وشروط النشر على الموقع .. وشكرا لتفهمكم الكريم ... 


7   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء ٣٠ - يونيو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[48757]

شكرا د . عثمان ..وبرجاء تنفيذ نصيحته

أؤكد ما قاله د. عثمان .


وأرجو الالتزام به .


وهناك موضوعات كثيرة معروضة فى الموقع للنقاش ، وموضوعات أكثر تنتظر من يكتب فيها وعنها .


لا داعى لتكرار الجدل العقيم الذى لا يقنع احدا بتغيير رأيه .


مع جزيل الشكر.


أحمد صبحى منصور


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2010-06-20
مقالات منشورة : 10
اجمالي القراءات : 172,139
تعليقات له : 145
تعليقات عليه : 31
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt