علي الاسد Ýí 2008-12-31
السلام عليكم
اولا: المخاطبين بالايات
نحاول هنا ان نستخرج شخصية المخاطبين(بفتح الطاء) في بعض الايات والتي يسلم كل من يقرأ القران بكونهم بني اسرائيل مما يقلب المفاهيم ويجعل الظالمين المذمومين يرمون غيرهم بما نص القران على انه فيهم هم . وهذا شبيه بما ورد في البحث السابق حول اية الافساد (لتفسدن في الارض مرتين) ولا بأس من ان ننقل هنا جزء البحث الخاص بهذه الايه لفهم افضل لما سوف ندرسه:
الأخ الفاضل عمر الشفيع السلام عليكم ورحمة الله
شكرا لك على كل الملاحظات وخاصة الهمس في الاذن فهو ما اعترف به
كان الموضوع اعلاه هو الثاني على هذه الشبكه المحترمه وهو بمثابة ردود على الملاحظات التي اثيرت على الموضوع الاول واهما انكار عدم الترادف لذا كانت المقاله متعددة المواضيع..بالنسبه لطلبك بتخصيص بحث منفرد عن اليوم الاخر ارجو من الله التسديد والتوفيق للقيام به
ولك مني الود والتحيه
أخي الكريم
تحية طيبة وبعد
فعلا تحديد المخاطب في القرآن الكريم هو من أهم العمليات لتحديد إتجاه فهمنا للقرآن الكريم .
وقد كتبت سابقا عن لفظ " كان " حيث أن هذا اللفظ كان مختلف حوله ، وكانوا يعتبرونه مضارعا في بعض الآيات .
فعلى بركة الله سر ، والله سبحانه وتعالى يسدد خطاك .
والسلام .
الزميل علي الأسد، تحية طيبة وبعد:
ما زلت واثقاً بأن كلاً من قاعدتي اللاترادف والجذر في القرآن ليس لهما أساساً من الصحة علي وجه الإطلاق، كما أنني لا زلت أعترف بأن هناك تقديماً وتأخيراً في القرآن، ولسوف أفرد مجالاً مفصلاً يتناول ذلك بالتفصيل كما يتناول شبهات أثرتها أنت بنفسك في مقالتك هذه معتمداً في ذلك علي القاعدة (المثال الذي يخالف القاعدة فهو ينسف تلك القاعدة)، وهو مثال تطبيقي في مادة الرياضيات، لذا فإنني سوف أسوق بعض القوانين الرياضية التي تثبت ذلك مدللاً بواسطتها علي بطلان تلك القواعد الوهمية واسطورة عدم وجود تقديم وتأخير في القرآن الكريم.... وأتمني بالطبع أن تتم المناقشة في مقالي من جميع السادة الأعضاء وذلك لإثراء الموضوع.
أشكرك
السيد سنان السمان:
أرجو أن توضح ما تقوله بالضبط من خلال سرد أمثلة من الواقع بحيث ينطبق عليها قولك فيما يتعلق بالقرآن الكريم وإلا فلن نقبله... دعك من الحفريات التي تتشدق بها في منتداك مثل الكاف والميم والذي منه..... أرجو أن توضح لنا معني عبارتك الآتية علي وجه التحديد دون مطولات إنشائية مملة عديمة المعني:
لأن بنية القرءان كونية أي مقابل كوني بحت ، فهي بهذا محيطة بالكون إحاطة كليّة لإحداثها التقابل بين لبنات الكون الأولى و حروف القرءان و رموزه .
هذا ونحن بالطبع علي أتم الاستعداد بأن نتقبل كلامك ونرحب به بل ونقتنع به أيضاً إذا اقتنعت به عقولنا أولاً...... أرجو أن يتم ذلك بدون تشنجات عصبية أو تخبطات صرعية وبكل هدوء، فلم تكن العصبية ذات يوم سبيلاً إلي الاقناع ولن تكن.
في انتظار إجاباتك
الاخوه الافاضل السلام عليكم ورحمة الله
اولا اود ان اشكر الصدفه التي قادتني الى التعرف على هذا المنتدى الرائع حيث لم اسمع به من قبل ولكن السؤال الذي كان يوجه لي من قبل من احاورهم حول المنهج اللفظي لدراسة القران هو: هل انت من القرانيين ؟ فبحثت عن الموقع وعرفتكم فوجدت عقول رائعه (عقولا رائعة.. لكي لا يغضب الاخ عمر الشفيع) اهنيء نفسي على التعرف بهم.
الاستاذ الفاضل احمد شعبان : ما اجمل ما تعلق به على المقاله رغم اختصاره فشكرا وارجو ان افيد منكم وقد انزلت مقالتك من resaletnoor وساقراها لاحقا ان شاء الله.
الاخ الفاضل سنان السمان لا تعلم كم انا مسرور للتعرف بك وارجوا ان يؤدي الحوار بيننا الى استخلاص النتائج الاقرب للحق.. وقد اعجبتني اشارتك الى المجموعه التي (جاءتهم بكتاب) رغم اختلافنا في تحديدها وهذا ما سيتبين عند طرحي لموضوع المجموعه المتنفذه .
ولكن.. هل استطيع ان ابوح بكل تطبيقات المنهج اللفظي على الايات القرانيه وخاصة فيما يتعلق بالمخاطبين(بفتح الطاء) او غيرهم من المجاميع؟
الاخ العزيز شريف احمد تحيه طيبه وبعد.. استشف من ردودك حرصك على القران حسب ما تراه حق وهذا شأننا جميعا وقد اعجبت ببحثك الرقمي عن حرف القاف وربطه بعدد السور وهذا اعجاز يزداد روعه عند اثبات عدم الترادف بغض النظر عن صحة رؤيتي او رؤيتك لوجود الترادف .. الا تتفق معي في هذا؟
والسلام عليكم
أخي الحبيب علي الأسد، تحية تقدير وإجلال واحترام:
تقول سيادتكم:
الاخ العزيز شريف احمد تحيه طيبه وبعد.. استشف من ردودك حرصك على القران حسب ما تراه حق وهذا شأننا جميعا وقد اعجبت ببحثك الرقمي عن حرف القاف وربطه بعدد السور وهذا اعجاز يزداد روعه عند اثبات عدم الترادف بغض النظر عن صحة رؤيتي او رؤيتك لوجود الترادف .. الا تتفق معي في هذا؟
بكل تأكيد يا أخي الفاضل، ولكنني أتفق معك في النصف الأول من عبارتك، أما النصف الثاني فأختلف معك فيه كلياً وجزئياً، فأنا حريص علي القرآن الكريم وقد صدقت في هذا تماماً لأنني مسلم وهذا بالطبع شأن كل مسلم مؤمن بالإسلام حق الإيمان، أما الذي أختلف معك بشأنه هو أن بحثي المذكور بشأن الحرف (ق) ينفي الترادف.... فمن أين استنتجت ذلك يا أخي الكريم...؟؟... وهل في بحثي ما يدل علي ذلك، أرجو منك أن تبين لي المصدر الذي جعلك تخلص إلي هذا القول ولا تنسي أن البينة علي من ادعي.....
تحياتي القلبية لك أخي الفاضل
ما زلت انتظر رد السيد سنان السمان علي ادعاءاته التي أوردها هنا وتركه لها دون توضيح رغم طلبي منه أن يوضح معني ما يقصده دون مطولات إنشائية عديمة المعني، أي الإيضاح مع الإيجاز الذي يفي بالغرض ونحن علي استعداد تام لقبول قوله والعمل به بل والانصياع له أيضاً إذا كان حقاً ولا يتنافي مع العقل أو القرآن الكريم......
في انتظار إجابته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ علي الأسد
بداية أقدم كل احترامي على هذا المقال الذي أنهيته بمصدر المعلومات وهذا هام جدا
بعد قراءة المقال خطر ببالي قوله تعالى
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة260
فهل من الممكن أن تحدد لي مع من كان يتخاطب إبراهيم ؟؟؟؟
هذا سؤال من باب تحديد الخطاب في القرآن الكريم
وخطر ببالي قوله تعالى
{مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً }الأحزاب40
كيف نفهم هذا النص على ضوء فهمكم والنيلي لليوم الآخر ؟؟؟؟
والحمد لله رب العالمين
من المعروف أن طائر السمان خفيف الوزن سريع الطيران، ولكن السمان الذي تظهر له أسنان يكون اسمه حينئذ (سنان السمان)، وأعتقد أنه لن يستطيع الطيران بعد ذلك بالسرعة التي يطير بها السمان العادي الذي بدون أسنان، إذن كيف يطير سنان السمان بتلك السرعة الفائقة دون أن يعطي لنا إجابة أو تفسير عن ادعاءاته رغم إلحاحنا عليه في طلبها مراراً وتكراراً.....؟؟...!!.
والجواب معروف بالطبع، إذ أنه لا يستطيع أن يجيب أو يفسر أو يعطي مبرراً لكل كلمة كتبها هنا جزافاً وإنشاءا.... وذلك لأن السمان لا يتسطيع أن يقدم إجابة تقنع عقول البشر وخصوصاً إذا كان طائراً له أسنان....فطيران هذا السمان السنان لا يكون بأجنحة وإنما بالهروب الذي نعلمه جيداً عن كل إنسان مغرض فاقد الحجة والدليل.!!..
حقاً..... فإن من عجيب المفارقات أن نجد في هذا العصر أن السمان تظهر له سِنان...!!..
أخي العزيز الأستاذ / شريف احمد
كل عام وأنت بخير ، وأتمنى من الله أن يوفقك إلى ما تبتغيه من حق .
اعتقد أن كل منا يدافع عما يعتقد في صحته ، وذلك مع افتراض حسن النية ، والتي أعتقد أننا نتمتع بها جميعنا هنا على هذا الموقع .
هل ما أعتقده هذا من حقي وقد أكون مخطئا ؟ ، ولكنه حقي ، وأنت تسيء الظن ببعض منا وهذا حقك .
وما يجمعنا هنا هو الحوار الموضوعي ومقارعة الحجة بالحجة ، ولأن هذا يعتبر عصف ذهني فأعتقد كلما زاد الهدوء زادت الفائدة .
ومن الطبيعي أن أي منا من حقه المداخلة على أي شيء على هذا الموقع .
ومن هذا المنطلق سآخذ المقولة التي قالها الأستاذ سنان ولم توافق عليها وهذا حقك .
والمقولة كما يلي : لأن بنية القرءان كونية أي مقابل كوني بحت ، فهي بهذا محيطة بالكون إحاطة كليّة لإحداثها التقابل بين لبنات الكون الأولى و حروف القرءان و رموزه .
ما لفت نظري أن هذا تعبير أجده أكثر من رائع ، وعبر عما أستشعره أقوى تعبير .
يوجد من بيننا من يقول بأن القرآن يحوي كل شيء في الكون ، ومن هنا جاءت المقولة ، ويوجد من بيننا من يتشكك حول هذه المقولة .
لذلك تجد من يقول القرآن الكريم هو عبارة عن الكون المقروء ، والذي يقابله الكون المادي .
وأعتقد من هذا الجانب فالمقولة صحيحة ..
وعليه فهو تعبير عن واقع يعتقده الكثيرين منا ، ونعمل نحن جاهدين على إثباته حتى يطمئن المتشككون من إحاطة للقرآن الكريم للكون " ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء ... ، ونزداد بإخواننا هؤلاء قوة .
وبمنتهى الصدق أقول أن مداخلاتك يا أستاذ شريف تمثل نور يظهر علينا أخطاؤنا لنعمل على إصلاحها هذا جانب .
أما الجانب الآخر والذي رأى فيه الأستاذ علي الأسد إضافة تؤكد ما نقول رغم عدم رؤيتك لذلك .
فبأفكارنا التجريدية ورؤيتك النقدية لها إنما يمثلان شريط القطار والتي لا غنى عن أحدهما للآخر .
فسر إلى الأمام والله يرعانا جميعا .
والسلام عليك ورمة الله وبركاته .
أشكرك يا أخي الفاضل علي حسن حوارك وأدبه وإن كنت تختلف معي، ويا ليت الناس كلها تعرف آداب الاختلاف، فكما تعلمون أنني حينما اختلفت مع هذا الشخص المدعو (سنان) اتهمني علي الفور بأنني بياع بطاطا (وهذا شرف لي)، كما اتهمني بالغباء (وهذا شرف أكبر)، وقبل كل ذلك طلب مني أن أحل عنه حتي يصفو له الجو فيكتب ما يحلو له دون أدني معارضة، كما تعلم أن كل هذا قم تم دون أن أوجه إليه أي خطاب من قريب أو بعيد..... وها أنت ذا تري أنه يعود إلي كتابة المطولات الإنشائية التي لا فائدة منها إلا الملل والغثيان الفكري... علي العموم فإنني أستأذنك أن تتركه لي حتي يفصح عما بداخله فيعيد ما يكتبه في منتدي معراج القلم (وقد كتب بعضه هنا بالفعل) لتعلم مدي فكر هذا الشخص المسروق من غيره وخصوصاً من (سمير إبراهيم حسن) الذي طرده من منتداه بعد أن كشف أمره وحدثت مشاجرات ومهاترات كثيرة أنت لا تعلمها.... فهل للمسلم أن يكون سارقاً.... هل يجوز المسلم أن يتكلم كلاماً إنشائياً لا علاقة له بالواقع دون أن يحدد مقصوده بهذا الكلام..... أليس هذا برهاناً ساطعاً علي سوء نيته..؟؟..... لقد قلت له قبل ذلك أنني مستعد أن أقتنع بكلامه بل وأنصاع له تماماً إذا اقتنع به عقلي أولاً... وبالطبع فهو حتي الآن لم يقل أي شئ يقنع عقلي أو حتي عقلك وأنا متأكد من ذلك.... فهل نحن أغبياء.... ربما أكون أنا غبي فعلاً كما وصفني بذلك (وأنا هنا أتكلم عن نفسي فقط)، ولكن هناك من يشهد بعكس ذلك من القراء المحترمين المنصفين، فلنترك الحكم لهم، وسوف أعود لأستكمل مناقشته ربما ينطق ويتحرك لسانه الذي لم نري منه إلا القذائف وبذاءة الألفاظ حتي الآن.
تحياتي القلبية لك
لقد قلت قبل ذلك العبارة التالية:
لأن بنية القرءان كونية أي مقابل كوني بحت ، فهي بهذا محيطة بالكون إحاطة كليّة لإحداثها التقابل بين لبنات الكون الأولى و حروف القرءان و رموزه .
وها أنت الآن تضيف لنا عبارات جديدة مثل:
اخيرا فالقرآن يحوي قواعد بلا شك ولكنها تنتمي الى بنيه خاصه وليست قواعد نحويه مثل قواعد سيبويه والخليل كما ظن الأسلاف ، القرآن منطقه آخر فبنيته كونيه وليست نحويه اذ هو يخاطب العالمين الى يوم الفجر الجديد ليبيّن لهم الحق الكوني ويهديهم اليه ويواكب حركتهم واطوارهم الجديده ، فبنيته اللفظيه هي التي تسمح له باحتواء الحق الكوني كلّه .
وأظن أن من أبسط حقوقنا عليك أن نسألك، ماذا تعني بكلتا العبارتين مع ضرب بعض الأمثلة التي توضح ذلك.... وما هي لبنات الكون الأولي التي تقصدها.....؟؟.... وما هي القواعد التي تنتمي إلي بنية خاصة وليست قواعد نحوية مثل قواعد سيباويه....؟؟.... وماذا تقصد ببنية القرآن الكونية، وما هو الحق الكوني (وقد سألتك قبل ذلك هذا السؤال ولكنك قد تهربت)....؟؟...
أعتقد أن تلك الأسئلة من البساطة بمكان بحيث لا تجعلك تتهرب وتتحفنا بما كتبته قبل ذلك من إسهابات خارجة عن الموضوع، وأنا بالطبع سوف أركز علي تلك النقاط ولن أحيد عنها إلا إذا ألزمت نفسك بنقاط أخري جديدة دون توضيح، وفي تلك الحالة سوف أطالبك بتوضحها لنا... فمن أكثر الأشياء المهينة والمشينة أن تستخف بعقول غيرك من القراء، وما هذا إلا استخفاف بعقلك أولاً....... لذا فأنا أطالب بالآتي:
1- الإجابة باختصار فخير الكلام ما قل ودل.
2- يجب أن تكون الإجابة مشفوعة بأمثلة بسيطة تتناسب مع الأغبياء مثلي وبتوع البطاطا.
3- ذكر القواعد التي تتعلق بالقرآن والتي تنتمي إلي بنية خاصة علي حد قولك مع ذكر كل قاعدة ببساطة ودون إسهاب أيضاً.
في انتظار إجابتك لو سمحت.
محلوظة: أعلم أنني لو كنت قد طلبت منك الإجابة علي أسئلتي هذه بهذا الإلحاح وأنا في منتداك لسببتني وقذفتني بأقذع الألفاظ ثم طردتني علي الفور، أو علي الأقل أوقفتني لمدة أسبوع أو عشرة أيام أو شهر، وذلك تحت أي بند ثم تمتد المدة إلي أجل غير مسمي وأو ربما إلي أبد الآبدين..!!..
واقعة قتل النفس في قوم موسى عليه السلام حدثت بعد الامر بذبح البقره وبعد موسى(ع).( ليس هناك تقديم و تأخير).
تحول الكلام الى صيغة الخطاب المباشر(واذ قتلتم نفسا...ماكنتم تكتمون..قست قلوبكم) دليل عليه، اضافه الى أنه ألدليل على أن المغزى والعبره من قصة ألبقره يبدأ من هنا.
(أضربوه ببعضها): تذكروا قصة البقره ألتي كنتم تقدسونها و تكتمون علمكم بأمرها عن موسى و كشف الله أمرها. كذلك ألامر في هذه الحاله؛ أنتم أو فيكم كثير يعرف القاتل ولكنكم تكتمون.
ألخطاب مباشر من الله ولكن من تحدث به هو سبط جاء بعد موسى أو حكيم مؤمن.
(كذلك يحيي الله الموتى): هنا تعني يحيي الضمائر الميته و القلوب القاسيه.
السيد سنان:
لم تجب عن سؤال واحد مما طرحته عليك والذي لم يلزمك به إلا أنت، بل وأقول أنك لن تستطيع أن تجيب وهذا عن تحد مني أمام جميع القراء.......
تقول:
فلكي ننزّل القرءان في فؤادنا و نفهم ما يقصده لا بد من تأويله أي محاولة بلوغ المعنى الأول المُراد
أراك مرة أخري تعود إلي قاعدة الجذر الوهمية متخذاً إياها حجة لكي تقوم بتحريف الكلم عن مواضعه، وهذا بالطبع ليس غريب منك أو مستغربا عليك..... فكلمة تأويل ليس معناها كما زعمت، وإلا فقل لي معني الآية الآتية إن كنت صادقاً:
(بَلْ كَذَّبُواْ بِمَا لَمْ يُحِيطُواْ بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ) (يونس 39).
أليست تلك الآية وحدها كفيلة بنسف كل ما تقول....؟؟...!!... ثم إنك قد ذكرت نص الآية بطريقة خطأ مما يدل علي استهتارك بكتاب الله تعالي الذي تدعي الإيمان به، أما النص الصحيح فهو: (وما يعلم تأويله إلا الله)، أرجو أن تراجع ما كتبت.
هذه العبارة كافية لتقول لكل واحد منّا أن حديثه خواء ما دامت السنن لم تصادق عليه و ما دام الدليل الموضوعي غائب، فكل ما نقوله افتراض ما لم يدعمه الله
وها أنت مرة أخري تعود إلي قصة السنن الكونية والتي تدعي من خلالها أن الله تعالي رمزاً وعنواناً لها، فأنت تعتقد أن ربك غير قادر وغير حكيم وغير مهيمن، فهو في نظرك عنواناً لسنن كونية ثابتة لا محيص من حدوثها، وعلي أساس ذلك أنكرت الخوارق التي حدثت للأنبياء وما شابه.... فهل من الغريب بعد كل هذا ألا تجيب علي ما طرحته عليك.....؟؟...!!..
سوء النيّه هذه التي تفترض يا ولدي سيصلها الإنسان إن اليوم أو غدا و لكنّك أعمى لا ترى إلاّ مدّة عمرك فارفع بصرك إلى السماء علّك ترتفع. و عندما تتضح مفاهيم الألفاظ عندك سأتحدث معك.
جميل أن تقول لي كلمة (ولدي) هذه علي الرغم من أنك لا تعرف سني، وبما إنني لا أعرف سنك أيضاً فأنا لا أستبعد أن تكون في عمر والدي فعلاً، فأنا لست بكبير في السن، وعلي العموم فأنا أدعو الله تعالي أن يهديك لأقرب من هذا رشداً يا والدي العزيز....!!..
أما إذا كنت أنا أعمي كما وصفتني فأرجو من الله تعالي أن ينير بصيرتي وبصري فيجعلني من المبصرين المستبصرين..... ثم إذا كان البصر في نظرك هو ما تقوله والذي بموجبه سوف تتحدث معي حينما يتوافر عندي، فاطمئن، ففي هذه الحالة سوف أفضل أن أكون أعمي، فما أقدر هذا العمي (كما تسميه) علي هداية الإنسان وقربه من ربه......
أمثالك يا عزيزي يظنون أن الرسالة ملكهم الخاص و يجبروك على تبني قراءة ليس لها من دليل أو سند ، يتصورون أنّ قراءتهم تعني شيئا في محراب العلم.
أرجو ألا تزايد علي بأشياء تظنها في نفسك وأنت في الحقيقة لا تملك منها أي شئ... أرجو أن تكون أكثر واقعية من ذلك.
فأعذرني إن لم أرد عليك فردّي حتما لن يفلت من مقص الرقيب ، وحتما لن يقنعك ، فلا داعي لإضاعة وقتي .
لقد قلت لك سابقاً أنها ليست إضاعة لوقتك، وإنما بسبب عجزك عن الرد كتبت هذا الرد.... ألم أنصحك أن تكون أكثر واقعية من ذلك..؟؟.
السلام عليكم
الاخ العزيز شريف احمد انا لم اقل ان بحثك ينفي الترادف بل قلت حرفيا)وهذا اعجاز يزداد روعه عند اثبات عدم الترادف).انتهى.
اي ان الاعجاز يكون اكبر ان ثبت عن طريقنا او باي طريق اخر عدم الترادف.. ولنكون اكثر دقه فان القول بالترادف يرفع صفة الاعجاز عما ذكرته من عدد حروف القاف حيث يكون القران مضطرا الى ابدال لفظ بلفظ مرادف للحصول على العدد المطلوب.. بينما عدم الترادف والقصديه في كل لفظ قراني لا يعطى المعنى المراد بغيره ووجود نظام رقمي رغم ذلك..فهذا هو الاعجاز
واعطي مثل مستقى من كتب المفكر عالم سبيط النيلي رحمه الله حول الاعداد حيث يشير الى :
لا اله الا الله : مكونه من 3 حروف وبالتكرار= 12 ( ا ل ه )
محمد رسول الله : مكونه من 9 حروف وبالتكرار= 12 ( ا ل ه ر س و م ح د)
مجموع حروفها بلا تكرار = 12
الاخ ابراهيم قلت:
بداية أقدم كل احترامي على هذا المقال الذي أنهيته بمصدر المعلومات وهذا هام جدا . انتهى.
واود توضيح مايلي:
انا ذكرت مقدمه في المشاركه الاولى(فهم جديد للقران) اشرت فيها الى اتباعي للمنهج اللفظي للمرحوم الاستاذ عالم سبيط النيلي في بحوثي القرانيه.. واوضحت ان كل ما اكتبه هو من تطبيقاتي الشخصيه للمنهج .. وفي المقاله اعلاه فكل ما جاء فيها هو مني الا ما ذكرته عن المركب(ايام الله) والايه(ليجمعنكم الى يوم القيامه) فهو ماخوذ من تطبيقات استاذنا الراحل .. وهذا للتاريخ ولكي لا يؤخذ النيلي بجريرة غيره فيما لو كنت مخطئا في استنتاجاتي
والسلام عليكم
السلام عليكم
الاخوه الاعزاء اود ان ابين بعض النقاط الخاصه ولكم ان ان تقرروا بعدها امكانية السماح بالكتابه في موقعكم او لا.
انا من مدرسه فكريه تعتقد بان القران كتاب معجز لاحتوائه على نظامه الخاص والذي يمثل اكمل صور الانظمه ولاكتشاف هذا النظام علينا اتباع شروط خاصه لدراسته ,هذه الشروط العقليه(ذات الاساس النقلي ايضا من صاحب الكتاب..الرسول.. ومن النظام نفسه) يمكن التحرك بها في اتجاهين: اي يمكن لمن يؤمن بالقران ايمان تسليم ان يستخدم هذه الشروط(المنهج) لدراسة القران والحصول على النتائج التي تظهر صحة القول بوجود النظام القراني وعدم تناقض الايات وارتباطها جميعها بشكل معجز.. وايضا يمكن لمن لا يؤمن بالقران ان يبحث عن مصداقية القول باعجازه باستخدام المنهج للتدبر ودراسة الايات القرانيه وحسب الموضوع الذي يختاره ليتوصل الى النتيجه التي تقول بوجود هذا النظام المعجز.
المنهج يدعى (المنهج اللفظي) للاستاذ المرحوم :عالم سبيط النيلي (للتوضيح:عالم اسمه الاول) ويمكن دراسته في كتبه: النظام القراني , الحل القصدي ,الحل الفلسفي, نظام المجموعات , اللغه الموحده ...
فكره مبسطه عن المنهج :
يعتمد المنهج على القران لتبيان نظامه كأي منظومه او خريطة نظام تبين نفسها بنفسها عن طريق فهم الاجزاء المكونه لها وطريقة ارتباطها مع بعضها.
والقران يستخدم الالفاظ اذن علينا دراسة الالفاظ عن طريق ايجاد معناها من القران نفسه ثم دراسة ارتباطاتها مع الالفاظ الاخرى.
الشروط( او قواعد المنهج): لا ترادف..لا تعدد معاني للفظ الواحد..لا مجاز او كنايه او استعاره.. لا تقديم ولا تاخير.. لا تقدير زمن فعل بزمن اخر ولا تقدير محذوف او من اي نوع.. واهم من هذا كله لا تدخل للقاريء في النص باي شكل من الاشكال مهما كانت النتيجه المستخلصه من البحث.
فالمفرد مفرد والجمع جمع والمعرف غير النكره( مثلا انسان لاعلاقه لها بلفظ الانسان.. والانسان مفرد معرف وليس اسم نوع بدل الناس) وفي المرحله الاخيره للمنهج تعتبر كل صيغه اعرابيه للفظ الواحد لفظ مختلف.
اود القول ان بياناتي غير صحيحه عند التسجيل لاسباب خاصه فاذا كانت كافيه لكم كان بها .
في ادناه بحث مبسط يعتمد على التفريق بين الغائب والمخاطب لاستخراج النتائج فاذا رضيتم به هناك بحوث اخرى مطوله:
تحية طيبة وبعد
شكرا على الإيضاح الذي ذكرت ، والذي تتفق فكرته العامة مع ما أدعو إليه من ثلاثين عاما ( غالبا من قبل النيلي ) ،
ولكن ما يجب علينا بحثه هو طريقة استخراج معاني حروف وألفاظ القرآن الكريم .
النيلي يربط ما بين المعنى والصوت ، وهذا عسير على القبول ( أنظر مقالة الأستاذ سامر الإسلامبولي ) " اليهود غير الذين هادو " ، أما الآلية التي أتبعها هي تجميع كل الآيات الوارد فيها اللفظ المراد تحديد معناه بدلالاتها المتعددة ، ووضع افتراضات وما يتوافق منها مع كل الآيات ( الدلالات ) نعتبره صحيحا . وعلى نفس المنوال نجمع الألفاظ التي ورد فيها الحرف المراد تحديد معناه ، وبنفس طريقة الافتراضات نصل إلى معناه بصفة عامة بصورة متداولة حتى لا يكون الكلام غير مفهوم أنظر " نسق معرفي جديد " على الموقع .
أما الشيء الأكثر أهمية هو التعامل مع الألفاظ القرآنية فقط في جميع الحالات ، وعليه يجب أن نختار أي الطرق الأكثر سهولة ودقة ، وبالتالي نرجئ الطريقة الأخرى للضبط .
أقول هذا لما وجدته من تباين حول معاني بعض الحروف بيني وبين النيلي .
ولا يفوتني أن أرحب بما يفتح به الله عليك .
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ علي تحية طيبه وبعد
جميل هذا التوضيح الذي فهمت منه بأنك تنهج منهج النيلي صاحبه وأنت تفصله
ما يهم يا عزيزي كيف نفهم قوله تعالى
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة260
فهل من الممكن أن تحدد لي مع من كان يتخاطب إبراهيم ؟؟؟؟
هذا سؤال من باب تحديد الخطاب في القرآن الكريم
وخطر ببالي قوله تعالى
(مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً }الأحزاب40
كيف نفهم هذا النص على ضوء فهمكم والنيلي لليوم الآخر ؟؟؟؟
نرجو منكم التركيز على السؤال وإفادتنا بجوابكم
والحمد لله رب العالمين
الشهادة،فمن شهد منكم الشهر فليصمه
فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطّ
جدلية الإعجاز العلمى فى القرآن الكريم
تساؤلات من القرآن لأهل القرآن – 27
الصلاة، هل هى صلاة شكلية أم صلة موضوعية؟
الشريعة و عقوبة السارق و السارقة
الفصل الختامى فى موضوع الزكاة : ( 5 ) أنصبة المستحقين فى إطار التكافل
دعوة للتبرع
العادة السرية: السل ام عليكم ابى الفاض ل اسف على السؤا ل ...
حديث يوافق القرآن: ما رأيك فى الأحا ديث التى يتفق معناه ا مع...
ولات حين مناص: ما معنى ( ولات حين مناص )...
عبد الناصر وسنينه : أراك تمدح عبد الناص ر ، واحيا نا تهاجم ه . ما...
سؤالان : السؤا ل الأول : هل جاء معنى الصرا خ فى...
more
أولاً: يبدو أنك قد استوعبت المنهج اللفظي كما سطره النيلي عليه رحمة الله، وأرجو أن تواصل في التطبيق وفقك الله.
ثانيا: موضوع (اليوم الآخِر) وموضوع (يوم الدين) من المواضيع التي تشغلني منذ مدة وقرأت ما كتبه النيلي عن الموضوع الثاني ولكني لم أستسغ ولم أجد دليلاً لهذا الربط الذي أقامه النيلي بين يوم الدين والطور المهدوي الذي سوف يظهر فيه إثنا عشر قائداً.
ثالثاً: أرجو أن تواصل تدبرك في موضوع (اليوم الآخِر) وحبذا لوخصصت له مقالاً مفصَّلاً فيه كل الأفكار التي استوحيتها من القرءان العظيم عن هذا اليوم المجهول بين ملة المسلمين، ولحظتها ـ أي عند إكتمال المقال ـ فسوف ندخل معك في التحاور حول الموضوع.
رابعاً: أعجبني تدبرك اللساني للآيات التي إخترتها ولكن دعني أهمس في أذنك أن تهتم بسلامة التعبير (من الإملاء الصحيح والنحو الصائب) أيها الأخ العزيز.
وكل عام وأنت وجميع أهل القرءان بخير وصحة.