أحمد خلف Ýí 2008-03-11
تحرير النص أم تثبيته ؟
السيد الدكتور أحمد منصور المحترم
الأخوة أعضاء رواق ابن خلدون
الأخوة رواد موقع أهل القرآن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتذر عن تأخري في الرد على تساؤلات كل من السادة :
المستشار شريف هادي
الدكتور حسن أحمد عمر
السيد فوزي فراج
شكر وتصويب ..
شكرا جزيلا استاذنا الفاضل – نيازى عزالدين – على ردودكم الكريمه حول ما اثير من نقاط تجاه مقالاتكم السابقه .ونظرا إلى ما أوردتموه من تسلسل تاريخى نحو رواد التنوير فى العقود الثلاث المتأخره .فإسمح لى ان اصوب بعض الحقائق فيما يخص استاذنا الدكتور – أحمد صبحى منصور _ وخصوصا موضوع الشفاعه .حيث انى كنت شاهدا على كثير من فصوله .وهذا لإعطاء الرجل حقه وإنصافه فى حياته .وإن كنت اعلم تمام العلم انه لايعنيه هذا الأمر وانه يبتغى الجر والتقدير عند ربه وربنا جل جلاله .وانه لا يبغى مكانة دنيوية وراء ذلك .ولكن من حقه علينا ان ننصفه ونعترف له بالفضل كرائد من رواد التنوير فى القرن الماضى والحالى .ونعود للموضوع ..الدكتور منصور .هو اول من نادى بإعادة قراءة التراث وتنقيته وتنقيحه من خلال رسالته للدكتوراه (عام 1977) عن اثر التصوف على مصر فى العصر المملوكى والتى وقف الأزهر ضدها وحذفوا الباب الدينى منها ثم نشر بعضا منه فى كتب مستقلة بعد ذلك .ثم هو أول من نادى بإعادة قراءة القرآن وفهمه من خلال أياته والفاظه هو ( اى القرآن ) وبدأ بأصعب موضوع يتطرق إليه مسلم او باحث وهو إعادة قراءة ما يتعلق بالأنبياء عليهم السلام وكان ذلك من خلال كتابه ( الأنبياء فى القرآن الكريم ) والذى اوقف بسببه عن العمل وإحيل للتحقيق داخل جامعة الأزهر ثم فصل من العمل بعد ذلك بسبب تمسكه بأراءه فيما كتبه من كتب ونشره فى الصحف القوميه والمستقله المصريه آنذاك ...ثم تحول الأمر بعد ذلك إلى خطيبا للجمعة بمسجد الرحمن (تحت الإنشاء ) بمنطقة الزمالك بالقاهره فى منتصف الثمانينات .وكان جل همه فىخطبه ان يعيد الناس إلى القرآن الكريم وإبعادهم عن خرافات التراث واساسها موضوع الشفاعه .حتى كتب مسئول المسجد الأيه الكريمه (يا ايها الذين امنوا انفقوا مما رزقناكم من قبل ان ياتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون ) .ثم تاليفه لكتاب المسلم العاصى والذى تحدث فيه عن عقوبة المسلم العاصى وهل سيخلد فى النار ام سيخرج منها وهل هناك شفاعة ام لا ؟ والذى بسببه تم إعتقاله ومجموعة من الذين يصلون معه فى المساجد من القرآنيين عام 87 فى اول قضية فى مصر تعرف بقضية منكرى السنه او ما اطلقوا عليها ايضا القرآنيين .ثم مناقشاته وندواته فى التلفزيون المصرى وقنواته المتخصصه الثقافيه والتنوير عن موضوعات شتى ومنها وعلى راسها موضوع الشفاعه ..بإختصار انه هو صاحب موضوع الشفاعه فى مصر وليس مصطفى محمود بل إن الموضوع قد سرب إلى مصطفى محمود عن طريق صديق للطرفين ( بعد ان أصر هذا الصديق ان يناقش مصطفى محمود فى الموضوع ولأنه متخصص (اى الصديق ) من مشاكسة المشايخ وهو صديق لهم جميعا وللدكتور منصور ايضا ) من خلال كتاب الدكتور منصور وبعض مقالاته بالإضافه لثقافة ذاك الصديق حول الموضوع وردوده على مصطفى محمود اثناء المناقشات قبل ان ينشر موضوعه فى اواخر التسعينات .. وإن اردت الإنصاف اكثر واكثر فالدكتور منصور يعتبر اول من اعلن الإكتفاء بالقرآن الكريم وحده دستورا للمسلمين بعد الإمام ( ابو حنيفة النعمان ) وإرجعوا للتاريخ .وان الأخرين من قبله كانوا يقولون على إستحياء ان هناك رويات إسرائيلية يجب ان ننقى التراث منها كما يقول الكثير من الناس اليوم او كما تريد ان تفعل تركيا الآن . ولهذا لزم التنويه وإعطاء الرجل حقه وإنصافه فى حياته من أحد المعاصرين والمعايشين لتلك المرحله بحلوها ومرها ...يتبع .
تحية طيبة إلى الأخ نيازي عز الدين
أخي العزيز عنوان مقالكم هنا " تحرير النص ام تثبيته؟ "
أظن أن السؤال بحسب ذهابكم يجب أن يكون : تحريف النص أم تثبيته ؟
تغيير العنوان اتى بناءا على تساؤلات عدة منها : هل الدعوات لتحرير النص تعني تحرير النص ليتناسب مع استنتاجاتنا ومفاهيمنا الجديدة للقران يدخل في حيز حفظ الله عز وجل لكتابه من التحريف ؟
وهل تارة نؤمن بالتواتر و نرفضه تارة أخرى , فسواءً نزل القران مُشكل مُنقط أو شُكل و نُقط فيما بعد ألم يصلنا بالتواتر الذي جعله الله أداة حفظ القران ؟ فهل من المعقول أن حقائق النصوص مرّت على من سلف و تواطئوا على إخفائها ؟
وهل إسقاط روايات الأحداث التاريخية (وكأنها مسلّمات) على النص يُلزم تحرير النص بما يتناسب مع الروايات التاريخية؟
أليس التحرير يؤدي إلى التحريف إن لم يلتزم المحرر الدقة الموضوعية و الأمانة العلمية ؟
و في موضوع اخر هل هناك من يوزع شهادات تأهيل فهم القران ؟
هل ومتى سيُجاب عن كل تساؤلات من سأل من الإخوة ؟
و أخيرا و ليس أخرا هل البرعمة في صحوة القران التي نشهدها - كما تفضلتم - ربما تؤدي بنا يوما أن نشهد كتابا جديدا محررا بعنوان" المصحف بالرسم الفلاني أو العلاني "؟
و دمتم بخير
بخصوص تعقيبكم على مقالتى المتواضعه .أولا اشكركم للمرة الثانيه .ونحن نتعلم من حسن أخلاقكم الكريمه فى ردودكم .وارجو ان تسمح لى بتعقيب بسيط .وهو .انى لم انتهى بعد من عرض بقية مقالاتى وملاحظاتى على ما قدمتموه سيادتكم من مقالات ..وما قدمته فى المقاله الأولى لا يصنف تحت بند القص واللزق كما قلتم سيادتكم ولكنه يصنف تحت بند الأمانه العلميه .فأنا لم اختطف اجزاء من فقرات وعرضتها ورددت عليها ولكنى عرضت فقرات كاملة لها بداية ونهاية ومكرره فى مقالات كثيره لكم وما زالتى موجوده على الموقع اثناء مناقشتها . والقيت الضوء عليها بإشارات سريعه وكرءوس موضوعات للمناقشه بطريقة تحليليه و فى إنتظار ردودكم عليها .فكيف تعتبر قص ولزق ؟؟ كان من الممكن ان تعتبر قص ولزق لو انى نشرتها خارج الموقع ولكنى نشرتها على الموقع وفى نفس الوقت الذى نشرتم مقالاتكم عليه ويستطيع القارىء الكريم ان يراجع المقالات بسهولة ويسر ....وفى النهايه اشكركم ...وكنت اطمع ان اجد ردودا او تصويبا لما عرضناه من ملاحظات ..
السلام عليك و رحمة الله و بركاته
موضوع معنى الامى فى القرءان و التوراة و الانجيل موجودة فى بحثى المتواضع فى صفحتى
و باختصار الياء ياء النسب مثل ----- قلمى و رجلى و امى اى والدتى التى انسب اليها
فى التوراة قصة ابراهيم فى سفر التكوين سنجعل نسلك امة عظيمة
وكذلك اسماعيل سمع الله بكاء الصبي و سنجعل نسله امة عظيمة
و فى القرءان ( ربنا واجعلنا مسلمين لك و من ذريتنا امة مسلمة لك )
لاحظ وجود امة مكررة و موجودة فى الكتب و هذه الامة هى التى بعث الله منها رسول الله فاصبح الامى اى من قبائل مكة و ما حولهااى من نسل ابراهيم و اسماعيل حيث ان القبيلة تعتبر امة !!
( و قل لاهل الكتاب و الاميين ) اهل الكتاب هم قبائل اليهود و النصارى و الامميين هم القبائل التى تسكن مكة و ما حوله من نسل ابراهم و اسماعيل
وايضا منهم اميون لا يعلمون الكتاب الا اماني بمعنى بعض قبائل اليهود ( امميون ) مثل بنى قريظة و بنى النضير و خيبر لا يعلمون الا انهم اولاد الله و احباءه و لن يدخلوا النار الا اياما معدودة !!! مثل المسلمون الان
و المقال يوضح كل شىء
ارجو قرائته
و السلام
أولاً أنا مؤمن أن القرآن الكريم الذى بين أيدينا هو هو بنصه وفصه وشكله وتشكيله الذى نزل على قلب الرسول الخاتم ( ص) ووصلنا بطريق التواتر وحفظه الله تعالى وسيحفظه بقدرته إلى يوم القيامة.
ثانياً أنت الذى تدعى أن القرآن نزل بدون نقاط وبدون تشكيل وأنه قد تم تنقيطه وتشكيله بعد وفاة النبى ( ص) بردح من الزمان , فأنت الذى تدعى ذلك وليس أنا فالمطلوب منك أن تثبت صدق حجتك وسلامة روايتك وحسن نيتك تجاه ذلك الأمر لأن البينة على من ادعى فكيف تطلب منى أنا الدليل أن القرآن نزل منقطاً ومشكلاً ؟
ثاثاُ دليلى قطعى الثبوت قطعى الدلالة وهو قول الله تعالى
( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )
( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً )
رابعاً أشعر أن هذه الأفكار والمقترحات قديمة عندكم وأنكم تتعالون عن التنازل عنها بدليل عدم قيامكم بالرد علينا وتفنيد حججنا بنداً بندأ .
خامساً تحياتى لك .
د.حسن أحمد عمر
الله يقول في كتابه العزيز أنه نزل القرآن على قلب الرسول (ع) ولم يقل انه نزله في قرطاس مكتوبا ناهيك عن ان يكون مشكلا طبعا ،،، كما هو الحال مع موسى (ع) الذي أنزلت إليه الألواح ، أي أن كتاب الله نزل للنبي (ع) بالصوت فقط ، فكان يجد نفسه حافظا للنص القرآني كمادة صوتية دون ان يكون قد قرأه او سمعه من قبل
( وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ* نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ* عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ* بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ)
(قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ)
مؤخرا قرأت من يستدل بالآيات 11 إلى 15 من سورة عبس أن القرآن نزل مكتوبا ومطبوعا جاهزا إذا صح التعبير للنبي (ع) ، وقد تم الرد على هذا الكلام بأنه يتناقض مع الآيات السابقة وأن هذه الصحف هي صحف أعمال الإنسان التي تتولاها الملائكة والتي يأتي الإنسان يوم القيامة يحملها إما بيمينه أو بشماله و وراء ظهره كما أن التاريخ الإسلام لم يذكر أو يشير من قريب أو بعيد إلى وجود صحف نزلت مطبوعة جاهزة للنبي
مع التحية
السلام عليك
البينة على من ادعى
هل عندكم قرءان كتب فى عهد الخلفاء الراشدين مشكل ؟
مارأيكم فى اعداد اتلايات فى السور ؟ هل كتبت ايضا بيد النبي ؟
مارأيكم ايضا فى علامات صلى و قلى و ج و حرف السين المكتوب فوق المصيطرون ؟؟ و الامثلة كثيرة ؟.
وما رأيكم فى الاختلاف فى القراءات مثل امرنا مترفيها ففسقوا فيها و القراءة التى تقول اممرنا بتشديد الميم ؟؟
و هل تعقل ان الله يأمر بالفسق ؟؟
و لا تقل لى ان الله يمكر ! نعم و لكنه خير الماكرين !!
و لا تقول لى انه يضر !! فأقول لك هو مالك الملك !! و هو الذى يبتلى الانسان بالضر مرة و النفع مرة !!
و لكنه ابدا لا يمكن ان يضل الناس ابتداءا ثم يعاقبهم ؟؟؟
بل من كان فى الضلالة فليمدد له الرحمن مدا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فهات بينتك يا صديقى مع تذكيرى لكم ان التشكيل الطبيعى فى اللغة هو الواو للضمة و الالف للفتحة و الياء للكسرة و هى موجودة فى القرءان اصلا
اخوك على عبد الجواد
استدراك لمداخلتي الأولى
فاتني أن أذكر في مداخلني السابقة للدكتور حسن أحمد عمر هذا الدليل والبرهان الرباني القاطع من سورة الأنعام والذي ينفى نفيا جملة وتفصيلا أن يكون قد أنزل القرآن إلى النبي (ع) على شكل كتاب في قرطاس
(وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ)
وبذلك أكون قد أحضرت للدكتور حسن أحمد عمر البينة التي طلبها من كتاب الله والتي تنفي أن يكون القرآن قد نزل مشكلا أو مكتوبا للنبي (ع) والتي تؤكد أنه نزل كمادة صوتية فقط على قلبه
مع التحية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للآسف مما توارثاه عن السلف هو قولهم أن { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } المقصود بالذكر هو القرآن فقط.
كيف يتأتى هذا وسبحانه القائل :
{أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَن مَّعِيَ وَذِكْرُ مَن قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُم مُّعْرِضُونَ } ’ مَن قَبْلِي (( كان ذكرا ))
{ وَمَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مِّنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلاَّ كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ } ولا داعى للتوضيح ان محدث تعنى جديدا من الله وهناك جديدا غير القرآن.
{ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ }
{ وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} ومؤكدا هنا أن سبحانه لا يقصد بآهل الذكر أهل متبعى القرآن مطلقا لكون الآية ترشدهم لمن هم المعنيين بسؤالهم السابق حتى يتيقنوا من حقيقة ما كان عليه (( الأنبياء السابقين )) من كينونة , هل هم كانوا من الملائكة أم من الرجال ؟؟
ولكم تقديرى وإحترامى والسلام.
السلام عليك اخى الكريم نيازى
كانت العرب تقول على وليد الناقة بتلو الناقة !!
لان الوليد يتبع الناقة !! فيكون من معانى التلاوة --- معنى الاتباع !!
وهذا واضح من الاية ( و القمر اذا تلاها ) اى تبعها
فيكون معنى الاية و ما كنت تتبع يا محمد الكتب السابقة من توراة او انجيل
و كذلك ما كنت تخط من هذه الكتب بيمينك التى تكتب بها !!
مثل و رقة بن نوفل !! فيحق للمبطلين ان يتشككوا فى كتابتك للقرءان من عندك -- من عندك !!
وشكرا للاستاذ نيازى على مدحى
و السلام
على عبد الجواد
دعوة للتبرع
عذاب النار : لماذا رب العال مين اختار ان يعاقب من اساء...
مفكر اسلامى كردى: السلا م عليكم يا أستاذ نا الكري م يا أستاذ...
ابراهيم والأجر..: أولا: ند تلاوت ى للقرآ ن الكري م وأثنا ء ...
الصدقة والمال الحرام: سؤالا ن : 1 ــ جمع أموال ه بالحر ام وأمن...
القرآن والمسلمون: الصدي ق القرآ ني اتمن ى عليك ان توافي ني ...
more
اسمح لي أن أعلق على آخر نقطة ذكرتاه كدليل لوجهة نظر حضرتك في الآيات المحكمات التي نزلت لموقف معين أو شخص معين ، ولا يمكن الاقتراب من تفعيلها ، يا أستاذ نيازي ـ الآية الكريمة نزلت لنبي الله إبراهيم عليه السلام ، ولابد أن يطيع أمر الله عز وجل لأن امر الله بالنسبة لإبراهيم وحي ، ليس رؤيا عادية ، وبذلك هناك فرق بين كل البشر بعد النبي محمد عليه السلام ، وبين الأنبياء والرسل ، لأن أي إنسان يشاهد في رؤيا أن الله عز وجل يطلب منه ذبح احد أبناءه فهو غير مطالب بالتنفيذ ، لأنه ليس نبيا ، وما رآه ليس وحيا من الله ، وهذه وجهة نظري المتواضعة بخصوص تلك النقطة قد تكون صحيحة أو خاطئة ، وبذلك لا نعتبر هذا دليل على إبطال مفعول آية واحدة من كتاب الله عز وجل ..
وإن شاء الله سيكون لي تعليقات اخرى على المقال في وقت لاحق